مدارسة في حديث : ما اختلج عرق إلا بذنب .. - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 23 من 23
1اعجابات

الموضوع: مدارسة في حديث : ما اختلج عرق إلا بذنب ..

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    189

    افتراضي رد: مدارسة في حديث : ما اختلج عرق إلا بذنب ..

    فلو استحضر الكاتبُ الفاضلُ هذه الأسانيد.. وعارضها بإسناد الطبراني
    لوجدَ تشابها في رسمها(كثير-بكير)، (فضيل-فضل).. ومثل هذه الأسماء يدخلها-كثيرا- التّصحيفُ.
    ومع الرجوع إلى تراجمهم (الشيوخ والتلاميذ) يحصل عنده شبه اليقين أنه قد وقع
    تصحيفٌ في هذا الإسناد.
    والله أعلم، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
    أحسنت وهذا ما وقع في قلبي ولذلك أوردت الطريقين إشارة مني إلى احتمال وقوع التصحيف يفهمها اللبيب من أمثالك أخي المسعودي.

    جزى الله خيراً كل من شارك وأثرى الموضوع.

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,467

    افتراضي رد: مدارسة في حديث : ما اختلج عرق إلا بذنب ..


  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,131

    افتراضي رد: مدارسة في حديث : ما اختلج عرق إلا بذنب ..

    ح:البراء:« مَا اخْتَلَجَ عِرْقٌ وَلَا عَيْنٌ إِلَّا بِذَنْبٍ , وَمَا يَدْفَعُ اللَّهُ عَنْهُ أَكْثَرُ » ((طص، ابن مردويه، تاريخ أصفهان،كر))
    ((قال الطبراني: لَمْ يَرْوِهِ عَنِ الصَّلْتِ إِلَّا ابْنُ فُضَيْلٍ , وَلَا عَنْهُ إِلَّا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ، تَفَرَّدَ بِهِ أَحْمَدُ بْنُ الْفُرَاتٍ))
    قلت بل غير ذلك؛
    ((وقلت:كذا رواه محمد بن كثير-وهو تحريف- عن محمد بن فضيل -وهو تحريف-كما عند (طص، وأبو نعيم في تاريخ أصبهان) ، ورواه محمد بن بكير عن ابن فضيل -وهو تحريف-كما عند (ابن مردويه في التفسير-نقله الزيلعي في (تخريج الكشاف) ، ورواه داود بن مهران عن محمد بن الفضل كما عند (ابن عساكر في التاريخ)
    قلت: والصواب رواية (محمد بن بكير، وداود بن مهران) عن محمد بن الفضل بن عطية : وهو متروك.
    (( قلت:وروي عن الحسن موقوفا كما عند (سفيان في التفسير -رواية أبي جعفر محمد بن أبي حذيفة النهدي عنه- وفيه رجل مجهول، وروي ومرسلا كما عند (وكيع وهناد، عبد الرزاق والطبري وابن أبي حاتم في التفسير وسعيد بن منصور و الثعلبي في تفاسيرهم،وابن عساكر في التاريخ)، وفيه اسماعيل بن مسلم المكي:ضعيف وتابعه الهيثم بن حبيب وهو صدوق لكنه من رواية حفص بن سليمان : وهو متروك، كما عند (الثعلبي في التفسير)
    ((وروي موقوفا من قول أبي بن كعب كما عند ( ابن أبي الدنيا في المرض والكفارات، والبيهقي في الشعب) من رواية همام عن قتادة، وخالفه سعيد وشيبان فروياه عن قتادة مرسلا كما عند (الطبري في التفسير، والزجاجي في الأخبار، والبيهقي في الشعب) .
    ((قلت: والمحفوظ مرسل قتادة ، وقد يكون نقله عن الحسن، والله أعلم)).

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •