مدارسة في حديث : ما اختلج عرق إلا بذنب .. - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 25 من 25

الموضوع: مدارسة في حديث : ما اختلج عرق إلا بذنب ..

  1. #21

    افتراضي رد: مدارسة في حديث : ما اختلج عرق إلا بذنب ..

    فلو استحضر الكاتبُ الفاضلُ هذه الأسانيد.. وعارضها بإسناد الطبراني
    لوجدَ تشابها في رسمها(كثير-بكير)، (فضيل-فضل).. ومثل هذه الأسماء يدخلها-كثيرا- التّصحيفُ.
    ومع الرجوع إلى تراجمهم (الشيوخ والتلاميذ) يحصل عنده شبه اليقين أنه قد وقع
    تصحيفٌ في هذا الإسناد.
    والله أعلم، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
    أحسنت وهذا ما وقع في قلبي ولذلك أوردت الطريقين إشارة مني إلى احتمال وقوع التصحيف يفهمها اللبيب من أمثالك أخي المسعودي.

    جزى الله خيراً كل من شارك وأثرى الموضوع.

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,211

    افتراضي رد: مدارسة في حديث : ما اختلج عرق إلا بذنب ..


  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,158

    افتراضي رد: مدارسة في حديث : ما اختلج عرق إلا بذنب ..

    ح:البراء:« مَا اخْتَلَجَ عِرْقٌ وَلَا عَيْنٌ إِلَّا بِذَنْبٍ , وَمَا يَدْفَعُ اللَّهُ عَنْهُ أَكْثَرُ » ((طص، ابن مردويه، تاريخ أصفهان،كر))
    ((قال الطبراني: لَمْ يَرْوِهِ عَنِ الصَّلْتِ إِلَّا ابْنُ فُضَيْلٍ , وَلَا عَنْهُ إِلَّا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ، تَفَرَّدَ بِهِ أَحْمَدُ بْنُ الْفُرَاتٍ))
    قلت بل غير ذلك؛
    ((وقلت:كذا رواه محمد بن كثير-وهو تحريف- عن محمد بن فضيل -وهو تحريف-كما عند (طص، وأبو نعيم في تاريخ أصبهان) ، ورواه محمد بن بكير عن ابن فضيل -وهو تحريف-كما عند (ابن مردويه في التفسير-نقله الزيلعي في (تخريج الكشاف) ، ورواه داود بن مهران عن محمد بن الفضل كما عند (ابن عساكر في التاريخ)
    قلت: والصواب رواية (محمد بن بكير، وداود بن مهران) عن محمد بن الفضل بن عطية : وهو متروك.
    (( قلت:وروي عن الحسن موقوفا كما عند (سفيان في التفسير -رواية أبي جعفر محمد بن أبي حذيفة النهدي عنه- وفيه رجل مجهول، وروي ومرسلا كما عند (وكيع وهناد، عبد الرزاق والطبري وابن أبي حاتم في التفسير وسعيد بن منصور و الثعلبي في تفاسيرهم،وابن عساكر في التاريخ)، وفيه اسماعيل بن مسلم المكي:ضعيف وتابعه الهيثم بن حبيب وهو صدوق لكنه من رواية حفص بن سليمان : وهو متروك، كما عند (الثعلبي في التفسير)
    ((وروي موقوفا من قول أبي بن كعب كما عند ( ابن أبي الدنيا في المرض والكفارات، والبيهقي في الشعب) من رواية همام عن قتادة، وخالفه سعيد وشيبان فروياه عن قتادة مرسلا كما عند (الطبري في التفسير، والزجاجي في الأخبار، والبيهقي في الشعب) .
    ((قلت: والمحفوظ مرسل قتادة ، وقد يكون نقله عن الحسن، والله أعلم)).

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,211

    افتراضي رد: مدارسة في حديث : ما اختلج عرق إلا بذنب ..

    2215 - " ما اختلج عرق و لا عين إلا بذنب ، و ما يدفع الله عنه أكثر " .

    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 250 :
    رواه الطبراني في " المعجم الصغير " ( رقم 1053 ) و عنه أبو نعيم في " أخبار
    أصبهان " ( 2 / 247 ) عن أحمد بن الفرات حدثنا محمد بن كثير حدثنا محمد بن فضيل
    عن الصلت بن بهرام عن أبي وائل عن البراء بن عازب مرفوعا . و قال الطبراني
    : " تفرد به أحمد " . قلت : و هو ثقة حافظ ، و من فوقه ثقات من رجال الشيخين
    غير الصلت بن بهرام و هو ثقة . و محمد بن كثير هو العبدي فيما يترجح عندي . و
    الله أعلم .
    و الحديث قال الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 2 / 295 ) : " رواه الطبراني في "
    الصغير " و فيه الصلت بن بهرام ، و هو ثقة ، إلا أنه كان مرجئا " .
    قلت : و أخرجه الضياء المقدسي أيضا في " الأحاديث المختارة " كما في " الجامعين
    : الكبير و الصغير " ، و حسن المناوي إسناده في " التيسير " .

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,317

    افتراضي رد: مدارسة في حديث : ما اختلج عرق إلا بذنب ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    2215 - " ما اختلج عرق و لا عين إلا بذنب ، و ما يدفع الله عنه أكثر " .

    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 250 :
    رواه الطبراني في " المعجم الصغير " ( رقم 1053 ) و عنه أبو نعيم في " أخبار
    أصبهان " ( 2 / 247 ) عن أحمد بن الفرات حدثنا محمد بن كثير حدثنا محمد بن فضيل
    عن الصلت بن بهرام عن أبي وائل عن البراء بن عازب مرفوعا . و قال الطبراني
    : " تفرد به أحمد " . قلت : و هو ثقة حافظ ، و من فوقه ثقات من رجال الشيخين
    غير الصلت بن بهرام و هو ثقة . و محمد بن كثير هو العبدي فيما يترجح عندي . و
    الله أعلم .
    و الحديث قال الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 2 / 295 ) : " رواه الطبراني في "
    الصغير " و فيه الصلت بن بهرام ، و هو ثقة ، إلا أنه كان مرجئا " .
    قلت : و أخرجه الضياء المقدسي أيضا في " الأحاديث المختارة " كما في " الجامعين
    : الكبير و الصغير " ، و حسن المناوي إسناده في " التيسير " .
    وما تفعل بهذا أخي بعد كلام الأخوة أعلاه . .
    .
    الألباني بنى حكمه على وهم نشأ عن التصحيف . .
    أيضاً قوله: الصلت بن بهرام وهو ثقة . . يوحي وكأنه يتحدث عن مثل مسعر وسفيان وشعبة . . محال أن يكون ثقة . . على افضل تقدير لا بأس به . .
    .
    هذا الثقة لماذا لا نجد له ولو حديث واحد عند الستة؟؟ !! رغم علو طبقته!
    . .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •