الاوراق
للصولي
وما الطريقة للحصول عليها
الاوراق
للصولي
وما الطريقة للحصول عليها
له نسخة بدار الكتب المصرية، تحت رقم : 3530، بقلم معتاد، ناقصة من الأول.
ونسخة أخرى نُسختْ من السابقة، تحت رقم : 2814، بقلم معتاد، بخط محمود مصطفى، فرغ من كتابتها في 20 رمضان سنة 1313.
ونسخة ثالثة بالمكتبة الأزهرية، تحت رقم : 487، جزآن في مجلدين، بقلم مشرقي قديم، بأوله نقص، بخط محمد عبد الله الزمراني سنة 1309، الجزء الأول : 184 ورقة، والجزء الثاني : 113 ورقة.
وهناك طبعة قديمة للكتاب، في ثلاثة مجلدات، طبع مطبعة الصاوي بالقاهرة من سنة 1934م إلى سنة 1936م، وهي محفوظة بالمكتبة الأزهرية، تحت رقم : 4502.
تاريخ الدول والخلفاء لأحمد بن طولون . أين توجد هذه المخطوطة؟
أقدم مخطوطة لشرح الأزهري على الآجرومية . (قبل عام 1000 هـ)
الى أحمد موسى مصطفى !
السلام عليكم أين توجد هذه المخطوطة سيرى البشرى فى السير الكبرى؟ هل حقق أم لا؟ ساعدنى فيها. هي لملا علي قارئ.
عن وْا ُ ناْل م خُ ط وطِ: سير البشرى في السيرالكبرىاُلم ؤلِّف: علي بن سلطان م ح مد القاري،.( الحنفي ت١٠١٤ ه/ ١٦٠٦ م ( ٢٣٧٣ ع دد الأَو رْاقِ وقِيا سات ها: ١٦٢ ،الورقة(٢٣,٥× ٣٢,٢ ) الكتابة ( ١٣,١ ×٢٠,٢).( عدد الأسطر ( ٣٥أوُله: بِسمِ اللَّهِ الرحمَنِ الرحِيمِ ، وهوالعلي العظيم،الحمد لله الذي تجلى لظهوروجوده، وتحلىبلطفه وجوده، وجعلالكائنات مرائيأنوار شهوده... أما بعدفيقول المفتقرإلى بِرربه الباري علي بنسلطان م ح مد القاري:...آخِره:... والملطاط: حافة الوادي، وساحلالبحر، والسبل: بالتحريك، المطر، وعدلبكسر العيننظير ومثل. البخاري فيتاريخه،وابن سعد. كذا وجدنا بخطالمؤلف رحمهالله، وقدقوبل على خطه على قدرالطاقة،والحمد للهوحده، وصلى الله على منلانبي بعده.
ملا ح َ ظْات: الناسخ: م ح مد بن عبد الله.
مخطوط تعليق الطلاق بالولادة لابن رجب، وإذا تكرمت علي كيف أستطيع الحصول على نسخ المخطوط بارك الله فيك
له نسخة بمكتبة الفاتح في السليمانية بإستنبول برقم : 5318.
ويمكنكم الحصول عليها عن طريق الأخ : أبو الحسن العاصي، ويمكنكم مراسلته عن طريق هذا الايميل :
al.aseesat@gmail.com
مشكور أخي الكريم وبارك الله فيك، وجزاك عنا كل خير
بارك الله فيك
السلام عليكم اذا سمحت يا استاذ أحمد انا محتاجة الى معرفة :
1ـ أماكن وجود نسخ مخطوط سنن ابن ماجه وخاصة المكتبة المحمودية
2ـ جزء من رواية ابي علي الحسن بن احمد بن ابراهيم بن شاذان
3ـ الجزء الول والثاني من حديث ابن المظفر عن حاجب بن اركين
4ـ الجزء الثاني من امالي ابي عمرو ابن السماك رواية ابي عمر بن مهدي
علما بان هذه الاجزاء الثلاثة الاخيرة موجود على الشاملة ولكن احتاج الى المخطوط للاطلاع عليها لاثباتها في الرسالة .
وجزاك الله خيرا وجعله الله في موازيين حسناتك
بخصوص الأجزاء الحديثية : لا أدري.
وأما السنن لابن ماجَهْ؛ فله عدة نسخ مخطوطة موجودة على النت، منها :
1. نسخة المكتبة المحمودية، تحت رقم : 856 حديث، وهي بخط الحاج محمد بن الحاج حسن الكانقري مسقطاً، والقسطنطيني موطناً، الحنفي مذهباً، والماتريدي اعتقاداً ومشرباً، كتبها سنة 1179.
ويمكنكم تحميلها من هنا : http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...4+%E3%C7%CC%E5
2. نسخة المكتبة الوطنية بباريس، وهي نسخة نفيسةٌ جداً، كتبت سنة 730، مقابلة على أصل مسموع على ابن باقا، وبأصل الحافظ المنذري، وعليها عدة سماعات، منها : سماع على الحافظ الذهبي بقراءة الحافظ عماد الدين ابن السراج، وسماع على الحافظ المزي وابن جماعة، وسماع كامل لسالم السنهوري على النجم الغيطي، وسماعات أخرى كثيرة.
ويمكنكم تحميل هذه النسخة من هنا : http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...4+%E3%C7%CC%E5
3. نسخة مكتبة عارف حكمت : وهي مقابلة سنة 1136.
ويمكنكم تحميلها من هنا : http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=33477
4. نسخة المكتبة التيمورية الملحقة بدار الكتب المصرية، تحت رقم : 522، وهي نسخة نفيسةٌ جداً، بخط ابن قدامة وقد قابله على أصل بخط محمد بن طاهر المقدسي، وعليها سماعات لابن قدامة وللمزي والذهبي وابن البرزالي والعلائي والضياء المقدسي وغيرهم.
ويمكنكم تحميل هذه النسخة من هنا : http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...t=29118&page=2
والتكملة هنا : http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...t=29118&page=3
5. ونسخة مكتبة الغازي خسروبك بسراييفو، ولكني لا أعرف بياناتها.
ويمكنكم تحميلها من هنا : http://wqf.me/%D9%856588-%D9%85%D8%A...D%D9%85%D8%AF/
ــــ
وقد طبعها الشيخ عصام موسى هادي في دار الصِّدِّيق معتمداً على النسخة التيمورية، ونسخة مراد ملا { 1 }، ونسخة المكتبة الوطنية بباريس، ونسخة المكتبة المحمودية، ونسخة مكتبة عارف حكمت، ونسخة المكتبة الأزهرية { 2 }.
ــــــــــــ
{ 1 } نسخة مراد ملا بتركيا، وهي بخط الإمام ابن النجار، وعليها سماع على ابن باقا، وهي نسخةٌ نفيسةٌ جداً.
{ 2 } نسخة المكتبة الأزهرية بالقاهرة، وهي نسخة متأخرة، لا يُعلَم ناسخُها ولا تاريخ نسخها.
جزاك الله خيرا على هذه المعلومات
اسال الله ان يجعلها في موازين حسناتكم