تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 39 من 39

الموضوع: برنامج كيفية قراءة الكتب التسعة < برنامج خاص لطلاب العلم >

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: برنامج كيفية قراءة الكتب التسعة < برنامج خاص لطلاب العلم >

    قال الدكتور حاتم بن عارف في دراسة منهجية لسنن النسائي وابن ماجه :
    من المعلوم أن سنن ابن ماجه هو الكتاب السادس من الأمهات الست وأول من عده في الأمهات الست هو الإمام محمد بن طاهر المقدسي المتوفى سنة 507هـ , وتبعه على ذلك ابن عساكر عليه رحمة الله المتوفى سنة 571هـ ؛ فعمل ابن عساكر أطرافًا للكتب السنن الأربعة وأضاف إلى سنن أبو داود والترمذي والنسائي أضاف إليها سنن ابن ماجه ؛ فكأنه أيضًا يؤكد إلى أن كتاب ابن ماجه يستحق أن يعاد أنه من الأصول الأربعة التي تضاف إلى الكتب السابقة المشهورة .
    ويقول الرافعي في كتابه " التدوين " عن كتاب ابن ماجه : " ويقرن سننه بالصحيحين وسنن أبي داود والنسائي وجامع الترمذي " أيضًا يؤكد الرافعي وهو متوفى سنة 623هـ , وضم رجاله إلى رجال الكتب الخمسة جمع رجاله وأضافها إلى رجال الكتب الخمسة المشهورة عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي في كتابه " الكمال في معرفة الرجال " وتبعه على ذلك أصحاب الذيول على هذه الكتاب مثل " تهذيب الكمال " للإمام المزي " , ومثل " تهذيب التهذيب " ذيول الكتب التي خدمت الكتب الستة وهي مشهورة ومعروفة , وهو أيضًا أدخلها في الكتب الستة الإمام المزي في كتابه العظيم المشهور " تحفة الأشراف " , وقد خولف بعض هؤلاء العلماء في هد كتاب ابن ماجه أصلًا سادسًا من أصول أو من أمهات كتب السنة فعند رزين بن معاوية العبدري المتوفى 525هـ موطأ مالك بدل من سنن ابن ماجه في كتابه " التجريد للصحاح والسنن " وتبعه على ذلك مجد الدين ابن الأثير في كتابه " جامع الأصول " أيضًا بم يذكر ابن ماجه لم يعتبره من الكتب الستة الأصول , وإنما اعتبر الكتاب السادس الموطأ لمالك بينما يرى الإمام مغلطاي بن فليج والعلائي أن الكتاب السادس الذي يستحق أن يكون سادسًا كتاب الدارمي " السنن " بدل ابن ماجه يكون سنن الدارمي , ومجد الدين ابن تيمية في كتابه " المنتقى " أضاف إلى الكتب الستة مع سنن ابن ماجه أضاف مسند الإمام أحمد إلا أنه أن لمسند الإمام أحمد عنده مزيه خاصة عند مصطلح أنه إذا قال متفق عليه فأنه يريد أيش وأحمد ، مجد الدين خص في كتاب " المنتقى " الذي يشرحه الشوكاني في " نيل الأوطار " إذا قال متفق عليه فيقصد أخرجه " البخاري ومسلم وأحمد " يبين أن الإمام أحمد وإخراجه للحديث عنده مزية خاصة ؛ فكأنه أيضًا يجعل مسند الإمام أحمد يزاحم سنن ابن ماجه وغيره من الكتب ؛ فكأنه فيه ثلاثة أقوال الموطأ الدارمي أحمد أيها الأحق أن يكون السادس لهذا نستطيع أن نقول خلاصة من هذه الأقوال كلها أن هذه الكتب التي هي الكتب الستة صحيح البخاري ومسلم والسنن الأربعة سنن أبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجه مضاف إليها موطأ مالك وسنن الدارمي ومسند أحمد هي فعلًا أمهات السنة هذه الكتب التسعة والتي اصطلحت مؤخرًا الآن في الوسائل الجامعية وكذا كثيرًا ما مثلًا يقال الكتب التسعة تظن بالكتب التسعة هي هذه الكتب .
    فهو اصطلاح جديد لكنه مبني فعلًا على كلام أهل العلم في اختيار أصول السنة ؛ فهذه الكتب التسع فعلًا أصول وأمهات كتب السنة .
    وقد صرح الحافظ ابن حجر في كتابه " النكت " بالسبب الذي من أجله عد ابن طاهر كتاب سنن ابن ماجه سادسًا ولم يعد غيره من الكتب فقال : " وإنما عدل ابن طاهر ومن تبعه عن عد الموطأ إلى عد ابن ماجه لكون زيادات الموطأ على الكتب الخمسة من الأحاديث المرفوعة يسيره جدًا بخلاف ابن ماجه فإن زيادته أضعاف زيادات الموطأ ؛ فأردوا بضم كتاب ابن ماجه إلى الكتب الخمسة تكثير عدد الأحاديث " ؛ فبين هنا صراحة السبب الذي من أجله عدوا ابن ماجه ولم يعدوا الموطأ مع أن كتاب الموطأ بلا خلاف أجل وأصح حديثًا من سنن ابن ماجه السبب في ذلك أن زيادات الموطأ على الكتب الخمسة قليل جدًا زيادة من الأحاديث فإذا أضافوا كتاب الموطأ كأنهم ما يضيفون شيء ما يضيفون إلا عدد قليل من الأحاديث أم إذا أضافوا سنن ابن ماجه فيضيفوا العدد الكبير من الزوائد التي ذكرناها لكم الذي تجاوز الألف وخمسمائة حديث من الزوائد ؛ فمن أجل ذلك عدوا سنن ابن ماجه الكتاب السادس في أمهات أصول السنة .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: برنامج كيفية قراءة الكتب التسعة < برنامج خاص لطلاب العلم >

    فائدة مهمة :
    من طريقة السلف : حفظ القرآن أولاً قبل دراسة العلوم الأخرى
    لقد كان دأب السلف – رحمهم الله تعالى – البدء أولاً بكتاب الله، حفظاً له ، وتفهماً لمعانيه ، قبل البدء بأي علمٍ آخر، ولهذا يقول الإمام ابن عبد البر- رحمه الله -: فأول العلم حفظ كتاب الله جلَّ وعزَّ وتفهمه، وكلُّ ما يعين على فهمه فواجب طلبه ) (جامع بيان العلم وفضله 2/ 166 ) .
    ويقول بدر الدين بن جماعة: يبتدئ أولاً بحفظ كتاب الله عزَّ وجلَّ فيتقنه حفظاً ويجتهد على إتقان تفسيره وسائر علومه، فإنه أصل العلوم وأمها وأهمها ) (تذكرة السامع والمتكلم في آداب العلم والمتعلم صـ167-168، ط: دار المعالي ) .
    ويقول الخطيب البغدادي: ينبغي للطالب أن يبدأ بحفظ كتاب الله عزَّ وجلَّ، إذ كان أجلّ العلوم وأولاها بالسبق والتقديم ) (الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع 1/ 106 ) .
    وكان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم إذا بعث أحداً إلى قومٍ أن يأمره أن يعلمهم القرآن أولاً، فهذا مصعب بن عمير هو أول من سمّي المقرئ حين بعثه النبي صلى الله عليه وسلم يعلّم الأوس والخزرج القرآن في العقبة الأولى ) (غاية النهاية في طبقات القراء2/299 ) .
    وعن البراء قال: أول مَن قدِم علينا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مصعب بن عمير وابن أم مكتوم، فجعلا يقرئان الناس القرآن ) (الطبقات الكبرى 4/206 ) .
    ولقد كان لمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ضجةً بتلاوة القرآن حتى أمرهم بخفض أصواتهم، لئلا يغلّط بعضهم بعضاً ( انظر كتاب: الوسيلة إلى كشف العقيلة في علم الرسم للسخاوي صـ33 ) .
    ويقول الوليد بن مسلم: كنَّا إذا جالسنا الأوزاعي ، فرأى فينا حَدَثاً ، قال: يا غلام قرأتَ القرآن؟ فإن قال: نعم.قال: اقرأ ) يوصيكم الله في أولادكم ) ، وإن قال: لا.قال: اذهب تعلَّم القرآن قبل أن تطلب العلم ) (الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع 1/ 108 ) .
    وقال ابن جريج: أتيتُ عطاء وأنا أُريد هذا الشأن، وعنده عبد الله بن عُبيد بن عُمير، فقال لي ابن عمير: قرأتَ القرآن؟ قلتُ: لا.قال: فاذهب فاقرأه ثم أطلب العلم ) (سير أعلام النبلاء للذهبي 6/327 ) .
    وهذا الإمام عبد الرحمن بن أبي حاتم يقول عن نفسه: لم يدعني أبي أشتغل في الحديث حتى قرأتُ القرآن على الفضل بن شاذان الرازي ثمَّ كتبتُ الحديث ) (سير أعلام النبلاء للذهبي 13/265 ) .
    وقال أبو هشام الرفاعي: كان يحيى بن يمان إذا جاءه غلام أمرد استقرأه رأس سبعين من الأعراف ، ورأس سبعين من يوسف، وأول الحديث، فإذا قرأه حَدَّثه، وإلا لم يحدّثه ) (الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع 1/ 108 ).
    منقول
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: برنامج كيفية قراءة الكتب التسعة < برنامج خاص لطلاب العلم >

    أرجو الدخول إلى هذا الموضوع في موقع الألوكة
    الموضوع :
    الفوائد المنتقاة من الكتب الحديثية التسعة

    الرابط :
    http://majles.alukah.net/showthread....%A9&highlight=
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: برنامج كيفية قراءة الكتب التسعة < برنامج خاص لطلاب العلم >

    < روابط تتعلق بقراءة ودراسة وحفظ الكتب الستة >
    1 / بشرى لأخواننا المكفوفين ولطلبة العلم عامة ( الكتب الستة صوتياً ) كل كتاب في سي دي خاص من شركة التراث
    الرابط
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=149848

    2 / ما أفضل طريقة للاستفادة من قراءة الكتب الستة ( قراءة عرض ) ؟
    الرابط
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=186293

    3 / حفظ الكتب الستة
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=157174
    4 / كيف يتسنى لى قراءة الكتب الستة قراءة ضبط على يد أحد المشايخ المتقنين؟
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=72361
    5 / السلام عليكم سؤال حول قراءة الكتب
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=230272
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: برنامج كيفية قراءة الكتب التسعة < برنامج خاص لطلاب العلم >

    لا بد من الإهتمام بالقرآن الكريم تجويدا وترتيلا وتفسيرا وتدبرا وحفظا قبل الحديث النبوي الشريف ، فالقرآن أولا ثم الحديث ثانيا .
    والأفضل دارسة علوم القرآن على المشايخ والعلماء وطلبة العلم الكبار .
    وبالنسبة لطالب العلم المتوسط إن أراد أن يدخل في علم التفسير فعليه بكتاب زبدة التفسير من فتح القدير للدكتور محمد سليمان الأشقر رحمه الله ، وهو خلاصة وزبدة وصفوة ولب كتاب فتح القدير للشوكاني .
    ثم بعد ذلك عليه أن ينتقل إلى تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للعلامة ابن سعدي رحمه الله .
    وفي المرحلة الأخيرة يدخل إلى تفسير القرآن العظيم للحافظ ابن كثير رحمه الله .
    مع تسجيل الفوائد النادرة التي في غير مظانها .
    وبعد ذلك نقول لطالب العلم المتوسط لك أن تدخل إلى أي كتاب من كتب التفاسير لكن بعد المراحل المذكورة ، وكلما كانت القراءة منظمة ومن كتاب واحد كان العطاء والمردود أفضل من التشتت في عدة كتب ، والقتال من جبهة واحدة أولى من عدة جبهات .
    والله ولي التوفيق .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: برنامج كيفية قراءة الكتب التسعة < برنامج خاص لطلاب العلم >

    العلوم تنقسم إلى ثلاثة أقسام :
    1 /علوم المقاصد والغايات .
    2 / علوم الآلات والأدوات والوسائل كاللغة والمصطلح وأصول الفقه .
    3 / علوم مساعدة .
    وعلوم المقاصد ترجع إلى خمسة علوم وهي :
    العقيدة ، والتفسير ، والحديث ، والفقه ، والسيرة ،
    وجملتها ترجع إلى علمين :
    العقيدة ،والفقه ،
    وخلاصتها ترجع إلى علم واحد وهو الفقه في الدين كما في الحديث المتفق عليه وبالله التوفيق : من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
    أي يفقهه في جميع أمور الدين من عقيدة وتفسير وحديث وفقه وسيرة .
    والأصل بطالب العلم أن يهتم بعلوم المقاصد والغايات لكن بعد إتقان علوم الآلات والأدوات والوسائل ،
    وقد تكلمت سابقا عن برنامج كيفية قراءة الكتب التسعة ، وتوابعها < برنامج خاص لطلاب العلم > ،
    وبعد هذه البرامج التي ذكرت لا بد لطالب العلم أن يقبل على القرآن الكريم والصحيحين .
    قال الإمام الذهبي في تذكرة الحفاظ : فرحم الله امرءا أقبل على شأنه ،
    وقصر من لسانه ، وأقبل على تلاوة قرآنه ، وبكى على زمانه ، وأدمن النظر في الصحيحين ، وعبد الله قبل أن يبغته الأجل .
    وقال في السير : فعليك يا أخي بتدبر كتاب الله ، وبإدمان النظر في الصحيحين ، وسنن النسائي ، ورياض النواوي ، وأذكاره ، تفلح وتنجح .
    قَالَ أَبُو العَبَّاسِ بنُ مَسْرُوْقٍ: حَدَّثَنَا يَحْيَى الحِمَّانِيُّ، قَالَ:
    لَمَّا حَضَرَتْ أَبَا بَكْرٍ الوَفَاةُ، بَكَتْ أُخْتُهُ، فَقَالَ لَهَا: مَا يُبْكِيْكِ؟ انْظُرِي إِلَى تِلكَ الزَّاوِيَةِ، فَقَدْ خَتَمَ أَخُوْكِ فِيْهَا ثَمَانِيَةَ عَشَرَ أَلْفَ خَتْمَةٍ.
    المرجع / السير
    قلت : أبو بكر بن عياش هو الملقب بالإمام شعبة ، وهو الرواي الأول عن الإمام عاصم في قراءة القرآن الكريم ، وحفص هو الرواي الثاني رحم الله الجميع .
    قال الذهبي عنه : الفقيه، المحدث، شيخ الاسلام، وبقيه الاعلام .
    .............................. .............................. .....................
    1 / قراءة البخاري (700) مرة.
    جاء في ترجمة الإمام غالب بن عبد الرحمن بن غالب بن تمام ابن عَطيَّة المحاربي ت (518) من كتاب ((الغُنية)) للقاضي عياض، و((الصلة)) لابن بشكُوال قال: ((قرأتُ بخط بعض أصحابنا أنه سمع أبا بكر بن عطية يذكر أنه كرَّر ((صحيح البخاري)) سبع مئة مرَّة)) اهـ.
    2 / قراءة البخاري (150) مرَّة.
    وفي ((إنباء الغمر))في ترجمة سليمان بن إبراهيم بن عمر نفيس الدين العلوي اليمني ت (825) قال: ((فذكر لي أنه مَرَّ على ((صحيح البخاري)) مئة وخمسين مرة ما بين قراءة وسماعٍ وإسماعٍ ومُقابلة...)) اهـ.
    وجاء في ((فهرس الفهارس)) نقلاً عن ((طبقات الخواص)) للشرجي أنه أتى على الصحيح (380) مرة، قراءة وإقراء وإسماعًا.
    وجاء في ((البدر الطالع)) أنه قرأ البخاري أكثر من خمسين مرة. فالظاهر أن الشوكاني لم يعد السماع والإسماع والمقابلة.
    3 / قرأ البخاري أكثر من (60)، ومسلم أكثر من (20).
    وفي ترجمة البرهان الحلبي ت (840) من ((الضوء اللامع)): أنه قرأ البخاريَّ أكثر من ستين مرة، ومسلمًا نحو العشرين، سوى قراءته لهما في الطلب، أو قراءتهما من غيره عليه

    منقول من كتاب المشوق
    .............................. .............................. ............

    وقد أخبرني الشيخ عبد القادر كرامة الله البخاري رحمه الله سنة 1413 هـ < 1993م > في المدينة النبوية بأنه أدرك مشايخه أو < مشايخ مشايخه / الشك مني > في بخارى وهم يقسمون صحيح البخاري إلى 30 جزءا ، وفي كل يوم يقرؤون جزءا منه فلا يمر عليهم الشهر إلا وقد قرؤوه من أوله إلى آخره

    يعني لهم ورد كورد القرآن .
    وقد اطلعت على هذه الأجزاء في الكويت قبل أزمة الخليج أي قبل سنة 1410 ه < 1990 م >
    ينظر : تجزئة صحيح البخاري نقلاً عن الطبعة الهندية التي بحاشية السهارنفوري (المنسوبة للصغاني)
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=239545

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=241157
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: برنامج كيفية قراءة الكتب التسعة < برنامج خاص لطلاب العلم >

    قال الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه :
    بَاب الْحِرْصِ عَلَى الْحَدِيثِ
    حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَمْرٍو وعَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ قَالَ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ أَسْعَدُ النَّاسِ بِشَفَاعَتِكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَقَدْ ظَنَنْتُ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ أَنْ لَا يَسْأَلُنِي عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ أَحَدٌ أَوَّلُ مِنْكَ لِمَا رَأَيْتُ مِنْ حِرْصِكَ عَلَى الْحَدِيثِ أَسْعَدُ النَّاسِ بِشَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ خَالِصًا مِنْ قَلْبِهِ أَوْ نَفْسِهِ .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: برنامج كيفية قراءة الكتب التسعة < برنامج خاص لطلاب العلم >

    منقول من ملتقى أهل الحديث
    برنامج (علمي ،عملي) مقترح لمن سمت همته لطلب العلم
    < كتب الحديث >

    المستوى الأول:
    1- (الأربعين النووية) للنووي .
    2- (عمدة الأحكام) للإمام عبد الغني المقدسي .

    المستوى الثاني:
    1- (بلوغ المرام) للحافظ ابن حجر أو (المحرر في الحديث) للحافظ ابن عبد الهادي تحقيق علوش.
    2- ( مختصر صحيح البخاري) للزبيدي أو (مختصر صحيح البخاري) للشيخ الألباني.
    3- (مختصر صحيح مسلم) للمنذري تحقيق الشيخ الألباني .

    المستوى الثالث:
    1- (صحيح البخارى) مع الاستفادة من شرح له كـ(فتح البارى) لابن حجر.
    2- (صحيح مسلم) مع الاستفادة من شرح له كـ(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج) للنووى.

    المستوى الرابع:
    1- (سنن أبى داوود) (تحقيق: محمد عوامة) مع الاستفادة من شرح له كـ(عون المعبود) مع مراجعة صحيح سنن أبي داود للشيخ الألباني.
    2- (سنن الترمذى) تحقيق بشار عواد مع الاستفادة من شرح له كـ(تحفة الأحوذي) للمباركفورى مع مراجعة صحيح سنن الترمذي وضعيفه للشيخ الألباني.
    3- (سنن النسائى) مع الاستفادة من شرح له كشرح السيوطي وحاشية السندى (ط:دار المعرفة) مع مراجعة صحيح سنن النسائي وضعيفه للشيخ الألباني.
    4- (سنن ابن ماجه) تحقيق: بشار عواد مع الاستفادة من شرح له كحاشية السندي مع مراجعة صحيح سنن ابن ماجه وضعيفه للشيخ الألباني.

    للاستفادة والاستزادة مطالعة الكتب الآتية
    1- (صحيح ابن خزيمة) ، (صحيح ابن حبان) تحقيق الأرناؤوط ، (مسند أبي عوانة) طبع دار المعرفة ، (المستدرك على الصحيحين) للحاكم ، سلسلة الأحاديث الصحيحة ، صحيح الجامع كلاهما للشيخ الألباني الجامع الصحيح للشيخ مقبل الوادعي.
    2- (الموطأ) للإمام مالك مع الاستفادة من شرح له كشرح الزرقاني ، (مصنف ابن أبي شيبة) ، (مصنف عبد الرزاق) ، المنتقى لابن الجارود .
    3- (مسند الإمام أحمد) ط: عالم الكتب أو تحقيق الأرناؤوط مع الاستفادة من شرحه للساعاتى ، (مسند البزار) ، (المعجم الكبير) للطبراني ، (المعجم الصغير) للطبراني تحقيق محمد شكور أمرير ، (المعجم الأوسط) للطبراني تحقيق طارق عوض الله ، (المعجم لابن الأعرابي) .
    4- (جامع الأُصول) لابن الأثير (تحقيق الأرناؤط) ، (مجمع الزوائد) للهيثمى وكلاهما جمع للأحاديث بلا أسانيد.
    5- (شرح مشكل الآثار) للطحاوي ، (تأويل مختلف الحديث) لابن قتيبة

    تَــنــبِـــيــ ـه:
    القراءة فى كتب الحديث المسندة تكون للسند والمتن دون شروحها ، وإنما يرجع للشرح عند وقوع الإشكال فى السند أو المتن.

    هذا وإن كان فيه سآمة ولكن حتى يتدرب الطالب ، ويتعود على منهج الأئمة المتقدمين فى كَتٌبِ الحديث وتدوينه ، والنفس إذا عودتها تعودت.
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  9. #29

    افتراضي رد: برنامج كيفية قراءة الكتب التسعة < برنامج خاص لطلاب العلم >

    جزاكم الله خيرا، كنت أبحث عن مثل ذلك الموضوع

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: برنامج كيفية قراءة الكتب التسعة < برنامج خاص لطلاب العلم >

    الرابط :
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=290047
    اقتباس:

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبدالكريم المدني
    بارك الله فيكم ورفع قدركم...


    هل من توصيات علمية: فأنا ناو إن شاء الله أن أبدأ في سرد صحيح الإمام البخاري لوحدي انتهى كلام المدني
    .............................. ..................
    قلت :
    وفقك الله لكل خير ، وزادك بسطة في العلم والجسم .
    1 / عليك بالنسخة التي حققها الدكتور مصطفى ديب البغا ، فقد شرح الألفاظ والجمل الغريبة في كل حديث ، مع الإشارة إلى المواطن التي تكرر ذكر الحديث فيها ، وكذلك تخريج الحديث إن كان في مسلم ، بالإضافة إلى أمور أخرى .
    باختصار شديد :
    النسخة عبارة عن شرح مصغر للبخاري مناسبة للمبتدي ولا يستغني عنها المنتهي .
    2 / إذا أشكل عليك أي حديث فعليك بالشروح المعتمدة كالفتح والعمدة والإرشاد والكواكب .... إلخ ، أو بسؤال العلماء وطلبة العلم الكبار .
    3 / عدم الإستسلام ، والصبر على قراءته من أوله إلى آخره .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  11. #31

    افتراضي رد: برنامج كيفية قراءة الكتب التسعة < برنامج خاص لطلاب العلم >

    جزاك الله خيرا وبارك فيك.


  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: برنامج كيفية قراءة الكتب التسعة < برنامج خاص لطلاب العلم >

    منقول من الشيخ / أحمد بن مسفر بن معجب العتيبي
    عضو هيئة التدريس بقوات الأمن الخاصة / السعودية


    ومن تجارب الحُفاظ المفيدة: أنهم يقومون بجرد الكتب السّتة المشهورة في مدّة وجيزة وبهذه الطريقة يستخرجون فوائد الكتب ودفائن المسائل الدّقيقة التي تـخـفـى عـلـى مـن ضعفت همته عن الوقـوف عـلى عـددٍ من كـتـب الحــديـث .وقـد ذكـر الإمام السّـخاوي ( ت: 902هـ ). في ترجمة " برهان الدين الحلبي " أنه قرأ صحيح البخاري أكثر مـن ستين مرة وصحيح مُسلم نحو عشرين مرة ! ومثل هذا كثير في تراجم العلماء والنّبهاء.

  13. #33

    افتراضي رد: برنامج كيفية قراءة الكتب التسعة < برنامج خاص لطلاب العلم >

    ياشيخ خالد كيف اراسلك خاص ؟رسائلك ممتلئة .

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: برنامج كيفية قراءة الكتب التسعة < برنامج خاص لطلاب العلم >

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز عبدالرحمن مشاهدة المشاركة
    ياشيخ خالد كيف اراسلك خاص ؟رسائلك ممتلئة .
    شكرا على التنبيه ، والآن فرّغته من بعض الرسائل .

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: برنامج كيفية قراءة الكتب التسعة < برنامج خاص لطلاب العلم >

    منقول من محسن أبي أنس

    جزاكم الله خيرا، بدأت بمختصر البخاري ثم مسلم وقرأت رياض الصالحين من قبل، ووالله لقد وجدت متعة غريبة، وأسأل الله الثبات؛ بلا تحرمني من نصائحك وبارك الله فيك.

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: برنامج كيفية قراءة الكتب التسعة < برنامج خاص لطلاب العلم >

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الشافعي مشاهدة المشاركة
    منقول من محسن أبي أنس

    جزاكم الله خيرا، بدأت بمختصر البخاري ثم مسلم وقرأت رياض الصالحين من قبل، ووالله لقد وجدت متعة غريبة، وأسأل الله الثبات؛ بلا تحرمني من نصائحك وبارك الله فيك.
    وفقك الله لكل خير ، وأنت على الطريق الصحيح إن شاء الله تعالى .

  17. #37

    افتراضي رد: برنامج كيفية قراءة الكتب التسعة < برنامج خاص لطلاب العلم >

    جزاك الله خير يا شيخ خالد الشافعي
    لقد وضعت يدي على كنز كنت ابحث عنه منذ زمن

  18. #38

    افتراضي رد: برنامج كيفية قراءة الكتب التسعة < برنامج خاص لطلاب العلم >

    بارك الله فيك ونفع بك شيخنا
    هل اطلعتم على شرح النسائي للإتيوبي؟

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: برنامج كيفية قراءة الكتب التسعة < برنامج خاص لطلاب العلم >

    ‏منقول من محمود محمد عبدالله‏ ‏

    المستفاد من كتب الأئمة الأمجاد
    فائدة مهمة تدرب إليها أكباد الإبل
    قبل الشروع فيها أبين لقد سطرت هذه الفائدة على طرة أحد الكتب عند ي في مكتبتي الخاصة عملاً بالمقولة المشهورة العلم صيد والكتابة قيد وكان الكتاب الذي نقلت منه هذه الفائدة مخطوط عندي على جهازي الحاسب الألي فابتليت بضياع جملة ما فيه من كتب بسبب فيروس أصابه فضاع المصدر وبقيت الفائدة مسطرة ولم لم يوفقني الله لتسطيرها لضاعت وما ذكرتها فلذلك أحببتً أن يستفيد منها الناس.
    الفائدة بالفاظها : كلام السندي في تمايز الأمهات :

    قال أبو الحسن بن عبد الهادي السندي رحمه الله :

    1- من أراد كثرة الإطلاع على الأحكام الكثيرة فعليه بسنن أبي داود
    2- ومن أراد المطالب العلية فعليه بصحيح البخاري .
    3- ومن أراد حُسن سرد الروايات فصحيح مسلم .
    4- ومن اراد الاطلاع على الفنون الحديثية والفقهية فالترمذي .
    5- ومن أراد علو المطلب مع حسن السرد مع خلوص الأحكام فالنسائي.
    6- ومن أراد ما اشتمل على الفنون الكثيرة التي تفرد بها عن غيره من الكتب فابن ماجة .
    7- ومن نظر إلى جلالة المصنف وإمامته فموطأ مالك .
    8- ومن اراد أجمع كتاب دوِّن في الإسلام مع جلالة مؤلفه فمسند أحمد رحمه الله تعالى .
    المصدر الذي فقد من عندي : محموع للشوكاني والصنعاني (ق/ 366/أ)
    قالت أبو عبد الرحمن محمود بن محمد بن عبد الله عفا الله عني :
    ومن أراد الإبحار في أصول الدين ونهج السلف السابقين مع روعة في عرض الأحكام فعليه بسنن الدار مي رحمه الله .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •