هل مخالفة اهل الكتاب واجبة ام مندوبة فان كانت واجبة فلماذا اكثر العلماء حتي نقل النووي الاجماع علي استحباب تغيير الشيب رغم كثرة الاحاديث التي تأمر بتغيير الشيب مخالفة لليهود والنصاري؟
هل مخالفة اهل الكتاب واجبة ام مندوبة فان كانت واجبة فلماذا اكثر العلماء حتي نقل النووي الاجماع علي استحباب تغيير الشيب رغم كثرة الاحاديث التي تأمر بتغيير الشيب مخالفة لليهود والنصاري؟
بسم الله الرحمن الرحیم
یجب أن ندقق النظر فی ?لام الإمام النووی رحمه الله لأن مجرد نقل الاجماع علي استحباب تغيير الشيب لا یعنی أن العلماء أجمعوا علی عدم وجوبه بل یم?ن أن بعضهم قالوا بالإستحباب و بعض الآخر قالوا بالوجوب، یعنی لعل العلماء لا خلاف بینهم فی سنیة تغییر الشیب و ل?ن اختلفوا فی وجوبه، والله أعلم
و من فضل? لو ?تبت لنا مصدر نقل? عن النووی رحمه الله؟
مخالفة الكفار مأخوذة من هدي النبي عليه السلام فدائما كان ينص على مخالفتهم وروى البخاري في صحيحه:إِنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «إِنَّ اليَهُودَ، وَالنَّصَارَى لاَ يَصْبُغُونَ، فَخَالِفُوهُمْ» ..فهنا الصبغ من هدي النبي إذ أنه نص على أن ذلك من مخالفة اليهود والنصارى..لكن الأمر إن شئت فقل مستحب أو شديد الإستحباب لكن لا تستطيع أن تقول هو إن لم يصبغ أحد شعره أو لحيته فهو آثم..
وقال بن عثيمين – رحمه الله تعالى – في حديث أبي هريرة :[ إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم] :[ .... هذا الأمر للاستحباب ، وظاهره أنه للوجوب لأن الأصل في مخالفة اليهود الوجوب ، ولكن نظرا إلى أن بعض الصحابة – رضي الله عنهم – من كبرائهم كانوا لا يخضبون ، واشتهر ذلك بينهم ولم ينكر ، يدل على أنهم فهموا أن الأمر للاستحباب وليس للوجوب].والله الموفق....وهذا رابط فيه كثير من الفائدة بخصوص هذا الأمر:http://ahlalhdeeth.cc/vb/showthread.php?p=1175122