ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 24 1234567891011 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 466

الموضوع: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,605

    افتراضي ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    الحمدللهِ نحمدُه ونستعينُه ونستغفرُه، ونعوذُ باللهِ مِن شرورِ أنفسِنا، ومِن سيئاتِ أعمالِنا. مَن

    يهدِه اللهُ؛ فلا مُضلَّ له، ومَن يُضلِلْ؛ فلا هادِيَ له، وأشهد أنْ لا إله إلا الله وحدَه لا شريكَ له،

    وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسولُه. {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ

    مُسْلِمُونَ} (آل عمران:102) {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا

    زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ

    رَقِيباً} (النساء:1) {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً} (الأحزاب:70) {يُصْلِحْ لَكُمْ

    أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً} (الأحزاب:71). ألا وإنَّ خيرَ

    الحديثِ كتابُ الله، وخيرَ الهديِ هديُ محمد -صلى الله عليه وسلم-، وشرَّ الأمورِ محدثاتُها، وكلَّ

    محدثةٍ بدعة، وكلَّ بدعةٍ ضلالة، وكلَّ ضلالةٍ في النار.
    أما بعد :
    فهذا جمع مختصر مشتمل على بعض الاوهام كنت قد دونتها قبل برهة من الزمان اثناء تتبعى للسلسلة الصحيحة للمحدث العلم الالبانى رحمه الله وهو غيض من فيض ونقطة من بحر وتعاهدى كتابه لما فيه من العلم الجم والفوائد المبثوثة فيه فأحببت ان اثرى هذا الملتقى المبارك
    وهم المدعو (حسان بن عبدالمنان )

    ما اخرجه البخارى فى الادب المفرد (254) والبيهقى ف شعب الايمان (2/22/1058) من طريق الربيع بن مسلم القرشى :حدثنا محمد بن زياد عن ابى هريرة قال :
    خرج النبى صلى الله عليه وسلم على رهط من اصحابه يضحكون ويتحدثون فقال :
    والذى نفسى بيده لو تعلمون ما اعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ثن انصرف صلى الله عليه وسلم وابكى القوم واوحى الله عزوجل اليه يا محمد لم تقنط عبادى؟ فرجع النبى صلى الله عليه وسلم فقال :
    ابشروا وسددوا وقاربوا )
    قال الالبانى رحمه الله :
    وللشطر الاول من الحديث
    اخرجه البخارى ومسلم وابن حبان ووكيع ف الزهد وابن ابى شيبة فى المصنف واحمد

    وقال رحمه الله :
    وقد استوعب شواهده وطرقه الاخ الفاضل عبدالرحمن بن عبدالجبار الفريوائى فى الزهد

    والحديث مما جنى عليه المعو حسان عبدالمنان فضعفه من حديث لابى ذر وغيره جاهلا او متجاهلا شواهده منها حديث انس المتفق عليه

    قلت :
    وقد ردعليه الشيخ الالبانى رحمه الله :
    فى كتابه (النصيحة بتحذير المسلمين من تضعيفات ابن عبدالمنان للاحاديث الصحيحة ومن تخريبه بتعليقاته لكتب الائمة الرحيحة)
    برقم (123)

  2. #2
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    متابع بارك الله فيك أخي الكريم حسن ، ولعلنا نعلقُ إن إقتضت الضرورة للإستفادة .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,605

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    بارك الله فيكم
    ونفعنا الله بفوائدكم وتعليقاتكم الفذة
    ونسأل الله لنا ولكم العلم النافع والعمل الصالح

  4. #4
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    ألن تكمل هذه الفوائدَ سارع بها ...

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,605

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    وهم الشيخ الداعية سلمان العودة حفظه الله فى الحديث الذى اخرجه البيهقى فى السنن (9/9) وفى الدلائل (2/301) من طريق ابن اسحاق :حدثنى الزهرى عن ابى بكر بن عبدالرحمن بن الحارث بن هشام عن ام سلمة رضى الله عنها زوج النبى صلى الله عليه وسلم انها قالت :لما ضاقت علينا مكة واوذى اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وفتنوا ...........................ف ال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ان بارض الحبشة ملكا لايضلم احد عنده فالحقوا ببلاده حتى يجعل الله لكم فرجا ومخرجا مما انتم فيه )قال الالبانى رحمه الله :رواه احمد فى المسند (1/201) من طرق ابن اسحاق به وقال الحافظ الهيثمى رحمه الله عقب عزوه لاحمد (6/27)ورجاله رجال الصحيح غير ابن اسحاق وقد صرح بالسماع )قال رحمه الله :فهو اسناد جيدوقد سكت عنه الحافظ فى الفتح (7/188)قال الالبانى رحمه الله :ومن هذا التخريج يتبين عزو الحديث او جملة (لا يضلم عنده احد ) من الاخ الفاضل سلمان العودة فى رسالته المفيدة (من اخلاق الداعية ) ص45 للامام احمد لا يخلو من تساهل والله اعلم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,605

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    وهم الحافظ ابن حجر رحمه الله رحمات تترى واسكنه الفردوس الاعلى :فى الحديث الذى اخرجه الطبرانى فى الكبير(3/221/3111) من طريق عثمان بن عبدالرحمن عن صدقة عن زيد بن واقد عن العلاء بن الحارث عن حزام بن حكيم عن ابيه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(انكم اصبحتم فى زمان كثير فقهاؤه قليل خطباؤه قليل سؤاله كثير معطوه العمل فيه خير من العلم وسياتى زمان قليل فقهاؤه كثير خطباؤه كثير سؤاله قليل معطوه العلم فيه خير من العمل )قال الهيثمى رحمه الله :رواه الطبرانى فى الكبير وفيه عثمان الطرائفى وهو ثقة الا انه قيل فيه يروى عن الضعفاء وهذا من روايته عن صدقة بن خالد وهو من رجال الصحيح )قال الالبانى رحمه الله :ةفى التعليق على المجمع فيه :فائدة :بل صدقة المذكور فى اسناده هو ابن عبدالله السمين وهو ضعيف جدا كما فى الهامش)قال الالبانى رحمه الله:والفائدة هى من الحافظ ابن حجر رحمه الله تلميذ الهيثمى رحمه الله وكذلك كل من يعزى فى التعليقات الى الهامش وقوله رحمه الله :ضعيف جدا يخالف ما فى التقريب ضعيف حيث اقتصر عليه قال الالبانى رحمه الله :وهو الصواب كما فى التقريب لان الرجل مختلف فيه وقد وثقه بعضهم وترجمته فى تاريخ دمشق لابن عساكر والتهذيبثم قال رحمه الله :ثم انه ليس فى السند ما يرجح صدقة بن عبدالله السمين فان هذا وصدقة بن خالد كلاهما روى عن زيد بن واقد وولم يذكروا فى ترجة السمين انه روى عن الطرائفى وكذا هذا يروى عن الضعفاء لا يكفى للترجيح لانه قد روى عن الثقات ايضا منهم الامام مالك والخلاصة فالحديث صحيح بطرقه وشواهده ومتابعاته والله اعلم

  7. #7
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    بارك الله فيك أخي حسن تابع حفظك الله .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,605

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    وهم الحافظ ابن حجر رحمه الله واسكنه الفردوس الاعلى:فى الحديث الذى اخرجه ابن خزيمة فى صحيحه (1/147/290) ثنا الحسن بن محمد نا اسحاق الازرق نا محمد بن قيس عن محارب بن دثار عن عائشة انها كانت تحت المني من ثوبه صلى الله عليه وسلم وهو يصلي)قال الالبانى رحمه الله :اسناد صحيح رجاله ثقات رجال الصحيحمحمد بن قيس الاسدى الوالبيواسحاق هو ابن يوسف الواسطي والحسن بن محمد ابن الصباح الزعفرانيالوهم: ال الحافظ فى التلخيص الحبير (1/32):(رواه ابن خزيمة والدارقطني والبيهقى وابن الجوزي من حديث محارب بن دثار عن عائشة قالت :ربما حتته من ثوب رسول الله صلى الله وهو يصلي ولابن حبان من حديث الاسود بن يزيد عن عائشة قالت :لقد رأيتني أفرك المني من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي)*قال الالباني رحمه الله :اولا:ان اطلاق العزو للدارقطني انما يعني عرفا السنن وليس الحديث فيهقلت:واطلاق العزو للبيهقي عرفا معناه السنن وليس ايضا الحديث فيه وليس اللفظ المذكور فيه والله اعلمثانيا : من كلام الالباني رحمه الله :انني اشك فى ثبوت قوله ( في رواية لابن حبان (وهو يصلي ) والله اعلم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,605

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    وهم الحافظ الهيثمي رحمه الله :فى الحديث الذى اخرجه احمد (5/368) :حدثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن الازرق بن قيس عن عبدالله بن رباح عن رجل من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم :أن رسول الله صلى العصر فقام رجل يصلي بعدها فرآه عمر فاخذ بردائه او بثوبه فقال له اجلس فأنما هلك أهل الكتاب لم يكن لصلاتهم فصل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :أحسن وفى رواية صدق ابن الخطاب )واخرجه ابويعلى في مسنده (13/107/7166) قال :حدثنا محمد بن بشار :حدثنا محمد به قال الالباني رحمه الله :وهذا اسناد صحيح رجاله كلهم ثقات على شرط مسلم غير الصحابي الذى لم يسم فانهم كلهم عدول قلت :الوهم :والحديث اورده الهيثمي فى المجمع (2/234) وقال :(رواه احمد وابويعلى ورجال احمد رجال الصحيح )قال رحمه الله :لا وجه لتخصيص اسناد احمد فاسناد ابي يعلى كذلك رجال الصحيح فان محمد بن بشار -وهو ابوبكربندار -ثقة من رجال الشيخين وشيخه محمد هو ابن جعفر الملقب بغندر )والله اعلم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,605

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    وهم الشيخ شعيب الارنؤوط حفظه الله :فى الحديث الذى اخرجه ابن حبان عنده(2/330/1377-الاحسان) :اخبرنا محمد بن علان -بأذنة -قال :حدثنا لوين قال حدثنا حماد بن زيد عن هشام الدستوائي عن ابى معشر عن ابراهيم عن الاسود عن عائشة انها كانت تحت المني من ثوبه وهو يصلي فيه )قال الالباني رحمه الله :والحديث اخرجه مسلم والنسائي قالا :حدثنا قتيبة بن سعيد :حدثنا حماد بن زيد عن هشام بن حسان بهالا ان لفظ (فيصلي فيه )قال رحمه الله :ولايخفى الفرق بين هذا وبين اللفظ الاول فان هذا صريح فى ان الفرك لم يكن فى الصلاة وانما كان يصلي بعد الفرك واما اللفظ الاول فيدل ظاهره ان الفرك كان وهو صلى الله عليه وسلم يصلي.قلت :رواية مسلم هى (المحفوظة)ولهشام متابعون عن ابى معشر فى كتب السنةالوهم :قال الالباني رحمه الله :ولذلك فقد غفل المعلق على الاحسان (4/219) فقال :(ويغلب على الظن انه سبق قلم من ابن حبان فان حماد بن زيد لا تعرف له رواية عن الدستوائي ....)وقال حفظه الله وعفا الله عنه:(اسناده صحيح لوين لقب محمد بن سليمان الاسدي المصيصي اخرج له ابوداود والنسائي وباقي رجال السند رجال الصحيح)قال الالباني رحمه الله :ان الحافظ المزي وغيره لم يذكروا هشاما الدستوائي في شيوخ حماد ابن زيد وانما ذكروا هشام بن حسان.قلت:واخراج الامام مسلم رحمه الله والنسائي وابن خزيمة وابي داود وغيرهم بدون لفظة(وهو يصلي فيه )وجملة القول :ان رواية ابن حبان معلولة بالمخالفةوان كانت بمعنى حديث ابن خزيمة التي ليست بها علة ولذلك سكت عنها الحافظ فى التلخيص وكذا الفتح (1/333) فائدة:تبين بما سبق طهارة المني لدلالة الحديث .وهو قول نص عليه الشافعي واحمد واصحاب الحديث رحمهم الله كما في الفتح

  11. #11
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    لله درك متابع ..

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,605

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    بارك الله فيكم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,605

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    قال الحافظ البغدادي رحمه الله في مقدمة: موضح اوهام الجمع والتفريق (1/5-6):ولعل بعض من ينظر فيما سطرناه ويقف على ما لكتابنا هذا ضمناه يلحق سيء الظن بنا ويرى أنا عمدنا للطعن على من تقدمنا وإظهار العيب لكبراء شيوخنا وعلماء سلفنا وأنى يكون ذلك وبهم ذكرنا وبشعاع ضيائهم تبصرنا وباقتفائنا واضح رسومهم تميزنا وبسلوك سبيلهم عن الهمج تحيزنا وما مثلهم ومثلنا إلا ما ذكر أبو عمرو بن العلاء فيما أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عمر المقرئ أخبرنا أبو طاهر عبدالواحد بن عمر بن محمد بن أبي هاشم حدثنا محمد بن العباس اليزيدي حدثنا الرياشي عن الأصمعي قال قال أبو عمرو ما نحن فيمن مضى إلا كبقل في أصول نخل طوال ولما جعل الله تعالى في الخلق أعلاما ونصب لكل قوم إماما لزم المهتدين بمبين أنوارهم والقائمين بالحق في اقتفاء آثارهم ممن رزق البحث والفهم وإنعام النظر في العلم بيان ما أهملوا وتسديد ما أغفلوا إذ لم يكونوا معصومين من الزلل ولا آمنين من مقارفة الخطأ والخطل وذلك حق العالم على المتعلم وواجب على التالي للمتقدم .مقدمة موضح أوهام الجمع والتفريق الخطيب البغداديقلت: وماتزال الامة والحمد لله على المنهج وبخاصة اهل الحديث-وهم الحافظ الهيثمي رحمه الله (مجمع الزوائد)-وهم الحاف ابن حجر رحمه الله (فتح الباري)-وهم الشيخ البسيوني فى (فهارس المجمع)-وهم الشيخ حمدي السلفى ت(المعجم الكبير )فى الحديث الذي يرويه زهرة بن عمرو بن معبد التيمي عن ابى حازم عن سهل بن سعد قال :(شهدت النبي صلى الله عليه وسلم حين كسرت رباعيته وجرح وجهه وهشمت البيضة على رأسه وإني لأعرف من يغسل الدم عن وجهه ومن ينقل عليه الماء وماذا جعل على جرحه حتى رقأ الدم كانت فاطمة بنت محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم تغسل الدم عن وجهه وعلي رضي الله عنه ينقل الماء إليها في مجنة فلما غسلت الدم عن وجه أبيها أحرقت حصيرا حتى إذا صارت رمادا أخذت من ذلك الرماد فوضعته على وجهه حتى رقأ الدم ثم قال يومئذ اشتد غضب الله على قوم كلموا وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم مكث ساعة ثم قال اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون )اخرجه الطبراني في المعجم الكبير (6/200) :حدثنا احمد بن الحسن الصوفي :ثنا داود بن عمرو الضبي بهقال الالباني رحمه الله :اسناد حسن او صحيحفان رجاله ثقات معروفون غير زهرة اورده البخاري وابن ابى حاتم برواية ثلاثة اخرين عنه ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا وذكره ابن حبان فى الثقات .قلت :وعلى اقل احواله يكون حديثه حسناوالله اعلموقال رحمه الله :ومن الغريب ان الحديث لم يورده الهيثمي فى مجمع الزوائد لا فى غزوة احد ولا فى اى مكان اخرولا ذكره البسيوني فى فهارس المجمعولاعزاه اخونا حمدي عبدالمجيد السلفي فى تعليقه على المعجم الكبيرمع ان الحافظ فى الفتح(7/373) قد عزاه اليه لكنه ذكر عنده زهير بن محمد عن ابي حازم قلت :وما اراه الا وهما من الحافظ رحمه اللهقال الالباني رحمه الله :فاظن ان قوله زهير بن محمد خطأ ولعله محرف من زهرة بن معبد لانه لا وجود لزهير بن محمد فى الرواة عن ابي حازم -واسمهسلمة بن دينار -كما فى المعجم الكبير وان كان له رواية فى سنن ابن ماجه كما فى تهذيب المزي رحمهم الله والله اعلم __________________

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,605

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    وهم الحاكم ابوعبدالله رحمه الله :ما اخرجه الحاكم (1/523): عن العلاء بن عمرو الحنفي :ثنا عبدالرحمن بن محمد المحاربي ثنا محمد بن عمرو عن ابي سلمة عن ابي هريرة رضي الله عنه قال :(كان صلى الله عليه وسلم يدعو ربه فيقول : اللهم متعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث مني وانصرني على من ضلمني وخذ منه بثأري )قال الحاكم ابو عبدالله (1/523):(حديث صحيح على شرط مسلم )ووافقه الحافظ الذهبي قال الالباني رحمه الله :وهذا من اوهامه فان الحنفي هذا متروك كما قال الذهبي نفسه فى الميزان وساق له حديثا فى فضل العرب وقال فيه :موضوع ولما صححه الحاكم تعقبه الذهبي رحمه الله بقوله:العلاء بن عمرو الحنفي ليس بعمدة والله اعلم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,605

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    وهم الحافظ الذهبي رحمه الله :فى الحديث الذي يرويه يوسف بن عطية :ثنا يزيد الرقاشي عن انس ابن مالك قال :كان اذا اصاب الرمد واحدا من اصحابه قال :اللهم متعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث مني وانصرني على من ظلمني وخذ منه بثأري)اخرجه ابن السني في عمل اليوم والليلة (181/559) والحاكم (4/414) وسكت عنهوقال الحافظ الذهبي رحمه الله :(فيه ضعيفان )قال الالباني رحمه الله :الاولى قوله متروكان وهمايوسف بن عطية :متروك فائدة:وهما اثنان احدهما البصري والاخر الكوفي وهو متروك ولعله اشر من الاول فقد كذبه بعضهم) بتصرف يسيروالله اعلم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    771

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    بارك الله فيك .
    لو تكرمتم بأنزالها على شكل وورد كي ننتفع بها .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,605

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    بارك الله فيكم
    نفعنا الله واياكم بالعلم النافع والعمل الصالح
    ليس لي دراية بذلك
    وان اجتهدت وانزلتها كان في ميزان حسناتكم

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,605

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    وهم المحدث الشيخ ابو اسحاق الحويني حفظه الله :فى الحديث الذى اخرجه مسلم (8/178) وابن ماجه (4091) من طريق ابن ابي شيبة واحمد (1/178) والبخاري فى التاريخ (4/2/81) وابن ابي عاصم فى آلاحاد من طريق ابن ابي شيبة والحاكم (3/430) من طريق عبدالملك بن عمير عن جابر ابن سمرة عن نافع بن عتبة بن ابي وقاص-رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم (تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله ثم فارس فيفتحها الله ثم تغزون الروم فيفتحها الله ثم تغزون الدجال فيفتحه الله )قال الالباني رحمه الله :وله فى مسند احمد (4/337) طريقان اخران عن ابن عمير :احدهما عن طريق المسعودي عن عبدالملك -وهذه عن ابن ابي عاصم لكن وقع فيه مكان عبدالملك :(عبدالله بن عمير )الوهم :قال المعلق الفاضل حفظه الله :(اسناده صحيح رجاله رجال الصحيح )وفاته ان المسعودي اختلط وانه لم يو عنه الشيخان الا البخاري تعليقا فهو صحيح بالطرق الاخرىقال الالباني رحمه الله :وعزا الاخ الفاضل ابواسحاق الحويني في تعليقه على (مسند سعد ابن ابي وقاص)(240/159):حديث عبدالله بن جابر لابن ابي عاصم فى الآحاد وهذا وهم منه وانما عنده حديث عبدالملك بن عمير فقطثانيا :قوله حفظه الله فى (عبدالله بن جابر): مجهولولعل مستنده الهيثمي في المجمع (6/14):(رواه البزار وفيه من لم يسم )يشير الى عبدالله هذا فان سائر رواته مترجمون فى التهذيب فكأن الهيثمي لم يقف عليه فى الكتب الثلاثة وبخاصة الثقات لابن حبان ولكن جل من قال (لايضل ربي ولا ينسى)والله اعلم

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,605

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    وهم الخطيب البغدادي -رحمه الله -(ت 463ه )في التاريخ (8/151):فى الحديث الذي اخرجه الطبراني في الدعاء (3/1462/1416) :حدثنا الحسن بن علي المعمري :ثنا سليمان بن محمد المباركي :ثنا حماد بن دليل عن سفيان بن سعيد الثوري عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب او عبدالرحمن بن سابط قال حماد بن دليل :وحدثني الحسن بن صالح بن حي عن عمرو بن مرة عن عبدالرحمن بن سابط عن ابي ثعلبة الخشني عن ابي عبيدة بن الجراح -رضي الله عنه-عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :رأيت ربي في أحسن صورة ، فقال : فيم يختصم الملأ الأعلى ، فقلت : لا أدري ، فوضع يده بين كتفي ، حتى وجدت برد أنامله ، ثم قال : فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت : في الكفارات والدرجات ، قال : وما الكفارات ؟ قلت : إسباغ الوضوء في السبرات ، ونقل الأقدام إلى الجماعات ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة ، قال : فما الدرجات ؟ قلت : إطعام الطعام ، وإفشاء السلام ، وصلاة بالليل والناس نيام ، قال : قل ، قال : قلت : ما أقول ؟ قال : قل : اللهم ! إني أسألك عملا بالحسنات ، وتركا للمنكرات ، وإذا أردت في قوم فتنة وأنا فيهم ؛ فاقبضني إليك غير مفتون اخرجه الطبراني فى الدعاء واخرجه الخطيب في التاريخ (8/151) من طريق الطبراني ولكنه زاد في اوله :( لما كان ليلة أسري بي رأيت ربي ...........) الحديثقال الالباني رحمه الله :وهذه الزيادة شاذة لمخالفتها لكتاب الطبراني اولا ثانيا :ولان الخطيب عقب عليها من طريق اخرى عن محمد بن علي بن المديني قال الالباني :وابن المديني لم اعرفهوتابعه الحسن بن علي المعمري كما تقدم وهو من شيوخ الطبراني الثقات ومن فوقه ثقات من رجال مسلم وقال رحمه الله :والسند صحيحوقال :وقد جاء الحديث من طرق اخرى صحح بعضها البخاري والترمذي وفيها ان ذلك رؤيا منامية وذلك مما يؤكد شذوذ تلك الزيادة فتنبه وقال رحمه الله :وراجع بعض تلك الطرق في ضلال الجنة (388)والله اعلم

  20. #20
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    ما شاء الله تبارك الله ، متابعٌ لأستفيد .

صفحة 1 من 24 1234567891011 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •