ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة - الصفحة 12
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 12 من 24 الأولىالأولى ... 2345678910111213141516171819202122 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 221 إلى 240 من 466

الموضوع: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

  1. #221
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,721

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    وهم الحاكم أبا عبد الله رحمه الله :
    وهم الإمام النووي رحمه الله :
    وهم الحافظ الذهبي رحمه الله :
    وهم الحافظ البوصيري رحمه الله :
    وهم الإمام ابن علان الشافعي رحمه الله :


    في الحديث الذي أخرجه ابن ماجه ( 2/422) وابن السني ( رقم 372) والحاكم ( 1/499) وابن عساكر في ( التاريخ ) ( 2/411/255/2) من طريق الوليد بن مسلم : ثنا زهير بن محمد عن منصور بن عبد الرحمن عن أمه صفية بنت شيبة عن عائشة قالت : ( كان إذا رأى ما يحب قال : الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وإذا رأى ما يكرهه قال : الحمد لله على كل حال )
    قال الحاكم رحمه الله :
    - ((صحيح الإسناد ))
    - وأقره الذهبي رحمه الله فلم يتعقبه بشيء

    قال الألباني رحمه الله :
    - وفي ذلك نظر لأن زهير بن محمد هذا – وهو التميمي الخراساني ثم الشامي – متكلم فيه
    - فقال الحافظ ابن حجر رحمه الله في ( التقريب ) :
    (( رواية أهل الشام عنه غير مستقيمة فضعف بسببها قال البخاري عن احمد : كأن زهيرا الذي يروي عنه الشاميون آخرا وقال ابو حاتم : حدث بالشام من حفظه فكثر غلطه )
    - قال الالباني رحمه الله :
    1- (( وهذا من رواية الشاميين عنه وهو الوليد بن مسلم ثم إن هذا كان يدلس تدليس التسوية ولم يصرح في بقية رجال السند فهذه علة أخرى .
    2- ومن ذلك تعلم خطأ تصحيح الحاكم رحمه الله إياه
    3- ومثله تصحيح البوصيري رحمه الله في ( الزوائد ) وقوله : (( إسناده صحيح ورجاله ثقات )) !!
    4- ومثله قول الإمام النووي رحمه الله في ( الأذكار ) – وإن أقره شارحه ابن علان ) ( 6/271) (( رواه ابن ماجه وابن السني بإسناد جيد ) !
    كل ذلك ذهول عما بيناه من علة الحديث من هذا الوجه .

    قال مقيده عفا الله عنه وغفر لوالديه :
    نبذة مختصرة لكتاب الإمام ابن علان الصديقي الشافعي رحمه الله ( الفتوحات الربانية على الأذكار النووية ) ط ( دار إحياء التراث )
    - ومن كلمة دار احياء التراث ( ص 6-7) :
    (( ولما كان كتاب الاذكار للامام النووي مشتملا على ما صح من الاذكار النبوية وغيرها من الشعائر الفاضلة ولما كان اجل ما كتب عليه شرح ابن علان رحمه الله وهو شرح جليل قد توسع فيه المؤلف حتى انه في كتبه الاخرى يحيل عليه .. ولما اشتمل عليه الاذكار من الكلم الطيب من الآثار لذا قال عنه العلماء الذين عليهم المدار ( بع الدار واشتري الاذكار ) وقال غيرهم ( ليس يذكر من لم يقرأ الاذكار )
    وهو كاف للمريد في حاله ووصل له الى نهاية مطلوبه وغاية آماله لاشتماله على الآذكار على حلية الاولياء وكثير من شعار الأخيار ولذا اعلق عليه امالي الصلاح وشرب من سلسبيله ارباب الفلاح ...) ا ه
    وقال ابن علان الشافعي رحمه الله في مقدمة كتابه :
    (( احببت ان اجمع جانبا من ذلك في هذا الكتاب ويكون على سبيل التقريب لذوي الالباب سالما عن الايجاز المخل والاطناب الممل رجاء عموم النفع به ان شا الله لكل طالب واسعافه بانواع المطالب وقد اختصره غير واحد من العلماء الاعلام فاختصره ابن رسلان والحجازي وحافظ عصره الجلال السيوطي وشيخ قطره بحرق الحضرمي وغيرهم واملى عليه الحافظ النحرير والامام الناقد الحجة الحاكم امير المؤمنين في الحديث ( شهاب الدين احمد بن علي بن حجر العسقلاني ) امالي استخرج فيها احاديثه وبين مرتبة احاديث الكتاب من صحة او حسن او ضعف او اضطراب ومات قبل اكمالها واملى متمما لذلك تلميذه الحافظ السخاوي رحمه الله وتوفي قبل الاكمال ايضا ومجموع الامالي نحو ثلاث مجلدات ..) ا ه
    وقال رحمه الله :
    (( وقال قد تقاصرت الهمم عن هذا المقام وتقاعدت طلبة الطلبة عن طلب هذا المرام .. واعرض عن التطويل بذكر الاسانيد .. على ان الكتاب موضوع للعموم مقصود الاشتراك الخواص وسميته (( الفتوحات الربانية على الاذكار النواوية ) جعله الله بمنه مقبولا وبالقبول والنفع مشمولا سببا للنجاة من هول يوم القيامة ) ا ه

    والله اعلم
    والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .

  2. #222
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,721

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    وهم الشيخ المحدث المباركفوري رحمه الله :

    في الحديث الذي أخرجه الترمذي ( 4/276) والحاكم ( 1/538) واحمد ( 1/153) عن عبد الرحمن بن اسحاق القرشي عن سيار أبي الحكم عن أبي وائل قال : ( أتى عليا رجل فقال : يا أمير المؤمنين ! إني عجزت عن مكاتبتي فأعني . فقال علي رضي الله عنه : ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم لو كان عليك مثل جبل صير دنانير لأداه الله عنك ؟ قلت : بلى قال : قل ( اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك )

    قال الترمذي رحمه الله :
    - ( حديث حسن غريب )
    - وأقره الإمام النووي رحمه الله في ( الأذكار ) و ( الرياض )
    - واقره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في ( الكلم الطيب ) ( 82/143)
    - وأقره الحافظ ابن حجر رحمه الله في ( نتائج الأفكار )
    قال الحاكم رحمه الله :
    - ( صحيح الإسناد )
    - ووافقه الذهبي رحمه الله
    - واقرهما الحافظ المنذري رحمه الله في ( الترغيب ) ( 3/40)
    - واقرهما الحافظ العراقي رحمه الله في ( تخريج الإحياء ) ( 1/324)
    قال الألباني رحمه الله :
    - والصواب انه حسن الإسناد – كما قال الترمذي رحمه الله –
    - عبد الرحمن بن اسحاق بن عبد الله بن الحارث بن كنانة العامري القرشي مولاهم – مختلف فيه وقد وثقه ابن معين والبخاري وقال احمد : صالح الحديث وقال ابو حاتم : يكتب حديثه ولا يحتج به وهو قريب من ابن اسحاق صاحب المغازي وهو حسن الحديث وليس بثبت وهو اصلح من الواسطي ) وقال النسائي وابن خزيمة : ( ليس به بأس ) وقال ابن عدي : ( وفي حديثه بعض ما ينكر ولا يتابع عليه وهو صالح الحديث كما قال احمد ) وقال الدارقطني : ( ضعيف ) وقال العجلي : ( يكتب حديثه وليس بالقوي ) ولخصه الحافظ في ( التقريب ) (( صدوق )) وقد اخرج له مسلم رحمه الله في الشواهد .
    - وقع اسمه في الترمذي رحمه الله ( عبد الرحمن بن اسحاق ) غير منسوب الى قريش فن شارحه المباركفوري رحمه الله أنه الواسطي الذي سبقت الاشارة اليه فقال رحمه الله : ( هو الواسطي الكوفي المكنى بأبي شيبة )
    - والذي اوقع المباركفوري رحمه الله في ذلك الوهم امورا منها :
    1- انه لم ينسب عند الترمذي الذي عليه شرحه قرشيا كما سبق
    2- انهما في طبقة واحدة
    3- انه رأى في ترجمته من ( التهذيب ) انه روى عن سيار ابي الحكم وعنه ابو معاوية وهو كذلك في هذا الحديث ولم ير مثل ذلك في ترجمة الاول ولكن لو رجع الى ترجمتهما في ( الجرح والتعديل ) لوجد عكس ذلك تماما في سيار .
    والله اعلم
    والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

  3. #223
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,721

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    وهم الشيخ الدكتور موفق عبد الله عبد القادر حفظه الله :
    وهم الشيخ المحدث بدر بن عبد الله البدر حفظه الله :


    في الحديث الذي أخرجه الحاكم ( 1/523) من طريق حميد بن مهران : ثنا عطاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : حدثنا سلمان الفارسي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قال : اللهم ! إني أشهدك وأشهد ملائكتك وحملة عرشك وأشهد من في السماوات ومن في الأرض : أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأشهد أن محمدا عبدك ورسولك من قالها مرة أعتق الله ثلثه من النار ومن قالها مرتين أعتق الله ثلثيه من النار ومن قالها ثلاثا أعتق الله كله من النار )

    قال الحاكم رحمه الله :
    - صحيح الإسناد
    - ووافقه الذهبي رحمه الله
    قال الألباني رحمه الله :
    لقد تنبهت لشيء هام ألا وهو :
    لقد روى الحاكم هذا الحديث عن شيخه أبي العباس محمد بن يعقوب : ثنا أبو عبد الله أحمد بن يحيى الحجري : ثنا زيد بن الحباب : ثنا حميد بن مهران ...الخ
    ومن طريق الحاكم اخرجه البيهقي في الدعوات ( 144/193)
    واخرجه الطبراني في ( المعجم الكبير ) ( 6/270 /6062) وفي ( الدعاء ) ( 2/930/301) عن شيخه الساجي : ثنا أحمد بن يحيى الصوفي : ثنا زيد بن الحباب : حدثني حميد مولى ابن علقمة المكي عن عطاء به

    قال الألباني رحمه الله :
    - يلاحظ ان في هذين الاسنادين اختلافا في موضعين :
    - الخلاف في نسبة أحمد بن يحيى ففي ( الأول ) : ( الحجري ) وفي ( الآخر ) : ( الصوفي ) فهل هما اثنان ام واحد ؟
    يغلب على ظني انهما واحد لكون شيخهما واحد ولا منافاة بين النسبتين فهو ( حجري ) و ( صوفي ) ومثل هذا كثير في التراجم ولعله مما يؤكد ذلك انه جاء في ترجمتهما أنه ( كوفي ) ففي ( سؤالات الحاكم للدارقطني ) ( 85/4) : ( أحمد بن يحيى بن المنذر الحجري ابو عبد الله الكوفي صدوق )
    وفي الجرح ( 1/1/81) :
    ( أحمد بن يحيى الصوفي روى عن ..زيد بن الحباب ...كتبنا مع أبي عنه بالكوفة وسئل عنه ؟ فقال : ثقة )
    فمن الظاهر انهما واحد .
    وقد فرق ابو حاتم بين هذا وبين ( أحمد بن يحيى بن المنذر المديني روى عن مالك بن أنس حديثا منكرا )
    واستظهره الحافظ في ( اللسان ) ان هذا غير المديني الذي قبله مع انهما من طبقة واحدة وشيخهما واحد : مالك بن أنس
    وانا بدوري أجزم أنهما غير الأول ( الحجري الصوفي ) لتقدمهما عليه ولأنهما ليس بإمكان أبي حاتم وابنه ان يدركاه

    قال الألباني رحمه الله :
    - لم ينتبه لهذا المعلق على ( سؤالات الحاكم ) ولذلك غير في تحقيقه إياه نسبة ( الحجري ) التي كانت في الأصل الى ( المديني ) ظنا منه ان ( الحجري ) محرف من ( المديني ) مع بعد ما بينهما صورة وزمنا كما ذكرنا
    - وقلده في ذلك المعلق على كتاب ( الدعوات الكبير ) للبيهقي رحمه الله
    - ووهم المعلق على ( الدعوات ) وهما آخر فادعى ان فيه ابن جريج وهذا انما هو في طريق المصيصي .
    - والله أعلم

    قال مقيده عفا الله وغفر لوالديه :
    - قصد الشيخ رحمه الله بالمعلق على( سؤالات الحاكم للدراقطني ) هو الشيخ الدكتور موفق بن عبد الله بن عبد القادر العراقي حفظه الله
    طبعة دار المعارف 1404 /1984وقد صرح الشيخ رحمه الله في ( الضعيفة ) ( 14/996 )
    - والمعلق على ( الدعوات الكبير ) للبيهقي هو الشيخ بدر عبد الله البدر حفظه الله وقد صرح رحمه الله بإسمه في اكثر من موضع في الصحيحة بحديث رقم ( 2638) وكذلك في مقدمته في ( الضعيفة ) حيث قال رحمه الله ولذلك لم ينتبه لهذا أخونا بدر بن عبد الله البدر في تعليقه على ( الدعوات الكبير ) للبيهقي ( ص46/32)
    - والله اعلم

  4. #224
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,721

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    وهم الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله :


    في الحديث الذي أخرجه الحاكم في ( المستدرك ) ( 1/349) ومن طريقه البيهقي في ( سننه ) ( 3/375) من طريق علي بن المديني : ثنا ابو بكر الحنفي : ثنا عاصم بن محمد ابن زيد عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبيه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( قال الله تعالى : إذا ابتليت عبدي المؤمن ولم يشكني إلى عواده أطلقته من أسارى ثم أبدلته لحما خيرا من لحمه ودما خيرا من دمه ثم يستأنف العمل )

    قال الحاكم رحمه الله :
    - صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه
    - ووافقه الذهبي رحمه الله في تلخيصه
    - وأما في ( المهذب ) – مختصر ( سنن البيهقي ) فأشار الى ان له علة وكأن يريد بها الوقف لقوله (( ولم يخرجه الستة لعلته ))

    قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله في ( شرح علل الترمذي ) ( 206/1) :
    (( قاعدة مهمة : حذاق النقاد من الحفاظ لكثرة ممارستهم للحديث ومعرفتهم للرجال واحاديث كل واحد منهم لهم فهم خاص يفهمون ب هان هذا الحديث يشبه حديث فلان ولا يشبه حديث فلان فيعللون الاحاديث بذلك وهذا مما لا يعبر عنه بعبارة مختصرة وإنما يرجع فيه اهله الى مجرد الفهم والمعرفة التي خصوا بها عن سائر اهل العلم كما سبق ذكره في غير موضع فمن ذلك ...)
    قال الألباني رحمه الله :
    (( ثم ذكر أمثلة كثيرة بعضها مسلم وبعضها غير مسلم ومن ذلك هذا الحديث مع (( وهمه في عزوه )) فقال رحمه الله – ابن رجب – ( 207/1-2) :
    (( ومن ذلك ان مسلما خرج في ( صحيحه ) !! عن القواريري عن أبي بكر الحنفي عن عاصم بن محمد العمري : ثنا سعيد المقبري عن أبيه عن أبي هريرة ( فذكر الحديث ثم قال : ) قال الحافظ أبو الفضل بن عمار الهروي الشهيد :
    (( هذا حديث منكر أنما رواه عاصم بن محمد عن عبد الله بن سعيد المقبري عن أبيه وعبد الله بن سعيد شديد الضعف قال يحيى القطان : ما رأيت أحدا اضعف منه . ورواه معاذ بن معاذ عن عاصم بن محمد عن عبد الله بن سعيد عن ابيه عن ابي هريرة وهو يشبه أحاديث عبد الله بن سعيد ) انتهى

    قال الألباني رحمه الله :
    - معاذ بن معاذ العنبري و ابو بكر الحنفي كلاهما ثقة محتج به في ( الصحيحين فلا ارى استنكار حديث هذا برواية ذاك بدون حجة ظاهرة سوى دعوى ان حديثه يشبه احاديث عبد الله بن سعيد الواهي ! ....)
    - والله اعلم .

  5. #225
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,721

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    وهم أبو عبد الله الحاكم رحمه الله :
    وهم الحافظ الذهبي رحمه الله :



    في الحديث الذي أخرجه ابو داود الطيالسي في ( مسنده ) ( 2757) : حدثنا اسحاق بن سعيد قال حدثني أبي قال : ( كنت عن ابن عباس فأتاه رجل فسأله : من أنت ؟ قال فمت له برحم بعيدة فألان له القول فقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اعرفوا انسابكم تصلوا ارحامكم فإنه لا قرب بالرحم إذا قطعت وإن كانت قريبة ولا بعد بها إذا وصلت وإن كانت بعيدة )
    واخرجه الحاكم ( 4/161) والسمعاني في ( الانساب ) ( 1/7) من طريق الطيالسي به
    قال الحاكم رحمه الله :
    - صحيح على شرط الشيخين
    - ووافقه الذهبي رحمه الله
    قال الألباني رحمه الله :
    - إنما هو على شرط مسلم وحده فإن الطيالسي لم يحتج به البخاري وإنما روى له تعليقا
    - والحديث اخرجه البخاري رحمه الله في ( الأدب المفرد ) ( رقم 73) : حدثنا أحمد بن يعقوب قال : اخبرنا اسحاق بن سعيد بن عمرو به موقوفا على ابن عباس دون قصة الرجل وزاد (( وكل رحم آتية يوم القيامة أمام صاحبها تشهد له بصلة إن كان وصلها وعليه بقطيعة إن كان قطعها )
    - وهذا سند على شرط البخاري في ( صحيحه ) ولكنه موقوف بيد أن من رفعه ثقة حجة وهو الإمام الطيالسي رحمه الله وزيادة الثقة مقبولة .
    - والله اعلم

  6. #226
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,496

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    نفع الله بكم يا شيخ حسن ..
    يعني خلاصة المشاركة 244 الزعم بأنّ ابن رجب وَهِمَ في نسبة حديث كذا إلى مسلم ..
    أقول: قد جرى قلمك بمصدر ابن رجب رحمه الله في هذه النسبة، وهو قوله: ( قال الحافظ أبو الفضل بن عمار الهروي الشهيد: هذا حديث ..). إلخ .. وفي هذا إشارة ظاهرة إلى أنّ هذا الحديث ممّا استدركه أبو الفضل ابن عمّار على "صحيح مسلم" من الأحاديث المعلّة .. [راجع "علل الأحاديث" له ص117 - 118 مع تعليق الحلبي]. وأحسن ما في توجيه ذلك قول السيوطي في اللآلىء: (فكان في صحيح مسلم في غير الرواية المشهورة؛ فإنه روايات متعددة).اهـ. وعليه؛ فقد صحّ بذلك ارتفاع الوهم عن الحافظ أبي الفرج، وكلام السيوطي وجيه في رفع الوهم عن أبي الفضل كذلك .. والله أعلم.
    والحديث في "شعب الإيمان" 12/331 - 332/ 9473 - عن أبي عبد الله الحاكم، به - وفيه قول البيهقي: "زعم بعض الحفّاظ أنّ مسلم بن الحجاج ... ". إلخ.
    ثم إنِّي أقول لأخي حسن: يجمل بك أن توضّح للقرّاء: حدّ "الوهم"، وضابطه، ووصفه، وهل يدخل فيه مثلا: اختلاف المناهج، واختلاف الاجتهاد في منازل الاشتباه؟ وأنا لو أتيت على موضوعك متأمّلا لاستخرجت هذه الفائدة الضابطة - بعون الله -، ولكنِّي أقول لك متودِّدًا: "أرِحْنا بها يا حسن"!
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  7. #227
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,721

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    بارك الله فيك شيخ اشرف ونفع بك ...
    ذكرت ذلك بناء على وهم وهمه اياه الشيخ الالباني رحمه الله وذكره صريحا فلم اكن متأولا قوله رحمه الله وهو كما ذكر
    اما بالنسبة عن المنهج الذي بنيت عليه البحث حفظكم الله فهو في مقدمة البحث لعلي بإذن الله افرد له ...

  8. #228
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,496

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    أرجو أن يتبحبح أخي الفاضل [حسن المطروشي الاثري] قليلا في قوله: (وهو كما ذكر).
    ثم قوله حفظه الله: (اما بالنسبة عن المنهج الذي بنيت عليه البحث حفظكم الله فهو في مقدمة البحث).
    فإنْ أراد المشاركة الأولى من موضوعه هذا، فقد ضللت عنه، فأرجو أن يهديني إليه، وإنْ أشار إلى خبيئة، فهلا استخرجها من وعائه؟
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  9. #229
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,721

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    بارك الله فيك
    قصدت بذلك افراده بمؤلف خاص لان المقام لا يتسع لذلك ...نفع الله بكم ...واكثر ما اذكر من الاوهام حفظكم الله من الاوهام السقط والتصحيف والخطأ وتضعيف حديث ومخالفة كبار الائمة الحذاق في تصحيحه كما مر من الامثلة كحسان عبد المنان والسقاف وغيرهما .....والاكثر في ذلك كما لا يخفى عليكم اوهام للحاكم والحافظ الذهبي رحمهم الله وقد يكون ايضا نتيجة لوهم في العزو لكتاب .....وغير ذلك من الاوهام التي تقع احيانا تصريحا واحيانا تلميحا ويكون غيره قد نبه عليها او قد اكون سألت عنها وادرجتهأ من بين الاوهام نفع الله بكم شيخنا وحفظكم الله

  10. #230
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,721

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    وبارك الله فيكم
    وقولي ( وهو كما ذكر ..ليس على اطلاقه فاحيانا اعرض عن وهم ذكره في السلسلة للمخالفة او عدم الاعتداد به ..وليس كل ما ذكره كما ذكر بارك الله فيكم ..لم اتنبه لقصدكم ...فالمعذرة كما في مثالكم .. حفظكم االله

  11. #231
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,721

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    وهم الحاكم أبو عبد الله رحمه الله :
    وهم الحافظ الذهبي رحمه الله :

    في الحديث الذي أخرجه مسلم ( 5/165) والحاك ( 4/313) واللفظ له وأحمد ( 3/314) وأبو يعلى ( 1019و 2269) من طرق عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من مات على شيء بعثه الله عليه )
    قال الحاكم رحمه الله :
    - صحيح الإسناد على شرط مسلم
    - ووافقه الذهبي رحمه الله
    قال الألباني رحمه الله :
    - وهو كما قالا لكنهما ((( وهما ))) في استدراكه على مسلم
    - وعزاه السيوطي رحمه الله في ( الجامع الكبير ) ( 2/296/2) للضياء في ( الاحاديث المختارة ) .
    - والله اعلم .

  12. #232
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,721

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    وهم الحاكم ابو عبد الله رحمه الله :
    - وهم الحافظ الذهبي رحمه الله :

    في الحديث الذي اخرجه الترمذي ( 1/217-218) وابن حبان ( 6/188/4174 – الاحسان ) واحمد ( 2/250) من طريق محمد بن عمرو : حدثنا أبو سلمة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا وخياركم خياركم لنسائهم )
    وأخرج الشطر الأول منه ابو داود ( 4682) وابن ابي شيبة في ( المصنف ) ( 12/185/1) وابو نعيم في ( الحلية ) ( 9/248) والحاكم ( 1/3)
    قال الحاكم رحمه الله :
    - صحيح على شرط مسلم
    - ووافقه الذهبي رحمه الله
    قال الألباني رحمه الله :
    - وإنما هو حسن فقط لأن [ محمد بن عمرو فيه ضعف يسير وليس على شرط مسلم فإنه إنما أخرج له متابعة ]
    والله اعلم .

  13. #233
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,721

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    وهم الحافظ المنذري رحمه الله :


    في الحديث الذي أخرجه البخاري رحمه الله ( 2/319) ومسلم ( 8/224) والراوية الاخرى له وأحمد ( 5/205و 209) من طرق عن الأعمش عن أبي وائل قال : (( قيل لأسامة لو اتيت فلانا ( وفي الراوية الاخرى : عثمان ) فكلمته : ( زاد في الأخرى : فيما يصنع ) ؟ قال : انكم لترون أني اكلمه إلا اسمعكم ؟ ! إني أكلمه في السر دون ان افتتح بابا لا أكون أول من فتحه ولا أقول لرجل إن كان علي أميرا : انه خير الناس بعد شيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا : وما سمعته يقول ؟ قال : سمعته يقول : ( يجاء بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق اقتابه ( وفي رواية : أقتاب بطنه) في النار فيدور كما يدور الحمار برحاه فيجتمع أهل النار عليه فيقولون : يا فلان ! ما شأنك ؟ أليس كنت تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر ؟ قال : كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه وأنهاكم وآتيه )

    قال الألباني رحمه الله :
    - وقع للحافظ المنذري رحمه الله في هذا الحديث ( خطأ فاحش ) فوجب التنبيه عليه فإنه أورده في موضعين من كتابه ( الترغيب ) ( 1/75) ( 3/173) ساقه الأول بلفظ البخاري وفي الموضع الآخر بلفظ مسلم وكلاهما ينتهي بقوله : ( وآتيه )وزاد عليهما فقال : (( قال : وإني سمعته – يعني : النبي صلى الله عليه وسلم يقول : مررت ليلة أسري بي بأقوام تقرض شفاههم بمقاريض من نار فقلت : من هؤلاء يا جبريل ؟ قال : خطباء أمتك الذين يقولون ما لا يفعلون )
    - فخلط الحافظ المنذري رحمه الله بين هذا الحديث عن اسامة وبين الحديث الذي لأنس رضي الله عنه فجعلهما حديثا واحدا من رواية أسامة وتخريج الشيخين مع انهما لم يخرجا حديث أنس أصلا !
    قال مقيده عفا الله عنه :
    حديث أنس رضي الله عنه :
    أخرجه ابو يعلى في ( مسنده ) ( 198/1) : ثنا محمد بن المنهال : ثنا يزيد : ثنا هشام الدستوائي عن المغيرة ختن مالك بن دينار عن مالك بن دينار عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( رأيت ليلة أسري بي رجالا تقرض شفاههم بمقاريض من نار فقلت : من هؤلاء يا جبريل ؟ فقال : الخطباء من امتك يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم وهم يتلون الكتاب أفلا يعقلون ؟ !
    قال الألباني رحمه الله في الصحيحه( 1/587) :
    - وجملة القول : ان الحديث بمجموع طرقه صحيح بلا ريب والحمد للهرب العالمين
    قال مقيده عفا الله عنه :
    - وقد وهم الحافظ المنذري رحمه الله حيث جعلهما حديثا واحد وايضا وتخريج الشيخين مع انهما لم يخرجا حديث أنس كما مر سابقا .
    - والله أعلم
    - والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .

  14. #234
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,496

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    المحترم الفاضل المتواضع، الشيخ الحبيب، حسن،
    سلام الله عليكم، وحيّاكم الله، ونفع بكم، وجعلكم ذُخرا لأمّة نبيه ومصطفاه صلى الله عليه وسلم ..، وبعد:
    الجمع المحض لما تعرّض له الشيخ الألباني رحمه الله تعالى في ثنايا بحوثه مِن توهيم غيره .. هذا في مجمله جيِّد .. ولكنه غير كاف، وهو خطوة أولى من البحث: "الجمع"
    تأتي الخطوة الثانية: "التحقيق والنظر" في صحة وثبوت التوهيم من عدمه ..
    والقاعدة: أنّ التماس الوجه (المعتبر) في رفع الوهم أولَى من إعمال التوهيم ...
    وثمرة هذه القاعدة: المحافظة على "دقيق العلم"، وحياطة جناب العلماء، ودرء التشويش..
    ورأيي: أنّ الاختلاف في المناهج، والتنازع في مواطن الاشتباه، وتجاذب وجهات النظر المحتملة - جميع ذلك خارج عن دائرة التوهيم ..
    فدائرة التوهيم دائرة خاصة ..
    وأمّا عند ثبوت الوهم، وسلامته من المعارض الصحيح .. فهذا عِلم يُفرَح به، ويُعضّ عليه..
    ولا أخفيك - ومع محبتي لك، وتقديري لموضوعك - فإنِّي عندما أقرأ متواليا: وَهْم الإمام فلان ... وَهْم الحافظ فلان .. وَهْم الشيخ فلان ...
    و"هَلُمَّ وَهْمًا" .. فإنّ نفسي تنقبض .. صحيح أنّ استحضار الموضوعيّة ومعالجة النفس يتساعدان على انقشاع هذا الانقبضا شيئا فشيئا .. ولكن أين نذهب .. ؟!
    هذا، وكنت قد قيّدت في "المجلس العلمي" كلمة نفيسة للإمام القرطبي صاحب "المفهم" في موضوع مستقل غاب عني أو ضاع، أوردها في هذا المقام، يقول رحمه الله تعالى: "وتطريق الوهم للأئمة الحفاظ، وَهْم لا ينبغي المبادرة إليه ما وُجِدَ للكلام وجه".اهـ. هذا كلامه رحمه الله ونعمّا هو..
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  15. #235
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,721

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    بارك الله فيكم شيخنا ونفعنا بعلمكم
    نسأل الله العفو والعافية والاخلاص في العمل .

  16. #236
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,496

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    بارك الله فيك أخي الحبيب، ولا تجعل ما كتبته لك صادّا عن المضيّ فيما عزمت عليه، بل "استعن بالله ولاتعجز"، وامض موفّقا معانا بإذن الله ..
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  17. #237
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,721

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    بارك الله فيكم
    نسأل الله الاخلاص في القول والعمل ...
    واي انتقاد نرحب به ...وابى الله العصمة الا لكتابه

  18. #238
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,721

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    وهم الحاكم أبو عبد الله رحمه الله :

    وهم الحافظ الذهبي رحمه الله :


    في الحديث الذي أخرجه أبو داود ( 4690) وابن جرير الطبري في ( تهذيب الآثار ) ( 2/154/1409) والحاكم ( 1/22) من طريق سعيد بن أبي مريم : أنبا نافع بن يزيد : ثنا ابن الهاد ان سعيد بن أبي سعيد حدثنا أنه سمع أبا هريرة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا زنى العبد خرج منه الإيمان وكان كالظلة فإذا انقلع منها رجع إليه الإيمان )

    قال الحاكم رحمه الله :
    - صحيح على شرط الشيخين
    - ووافقه الذهبي رحمه الله
    قال الألباني رحمه الله :
    - وهو كما قالا إلا في نافع بن يزيد إنما اخرج له البخاري تعليقا فهو على شرط مسلم وحده – وليس على شرط الشيخين -
    - وصححه الحافظ ابن حجر رحمه الله في ( الفتح ) ( 12/50)
    وقال الألباني رحمه الله :
    - واخرجه الحاكم من طريق اخرى عن أبي هريرة بلفظ : (( من زنى او شرب الخمر نزع الله منه الإيمان كما يخلع الإنسان القميص من رأسه )
    وإسناده ضعيف وبيانه في ( السلسلة الضعيفة ) ( 1274)
    - الحديث عزاه الحافظ المنذري رحمه الله في ( الترغيب) ( 3/191) للترمذي ايضا وذلك من تساهله رحمه الله .
    - فانه عند الترمذي رحمه الله ( 2/104) معلق بدون سند .
    - والله اعلم .

  19. #239
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,721

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    وهم الشيخ محمد نسيب الرفاعي رحمه الله :






    في الحديث الذي اخرجه مالك ( 2/982/2) وعنه النسائي في ( عشرة النساء ) من ( السنن الكبرى ) له ( 2/93/2) وكذا ابن حبان ( 14) وأحمد ( 6/357) عن محمد بن المنكدر عن أميمة بنت رقيقة أنها قالت : ( أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في نسوة نبايعه على الإسلام فقلن : يا رسول الله ! نبايعك على أن لا تشرك بالله شيئا ولا نسرق ولا نزني ولا نقتل أولادنا ولا نأتي ببهتان نفتريه بين أيديننا وأرجلنا ولا نعصيك في معروف فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فيما استطعتن وأطقتن ) قالت : فقلن : الله ورسوله أرحم بنا من أنفسنا هلم نبايعك يا رسول الله ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إني لا أصافح النساء إنما قولي لمائة امرأة كقولي لامرأة واحدة )
    وأخرجه النسائي في ( المجتبى ) ( 2/184) والترمذي ( 1/302) وابن ماجه ( 2874) واحمد والحميدي في ( مسنده ) ( 341) من طريق سفيان بن عيينة عن محمد بن المنكدر به إلا ان الحميدي والترمذي اختصراه وزاد هذا بعد قوله : ( هلم نبايعك : ( قال سفيان : تعني : تصافحنا ) وهي عند احمد بلفظ ( قلنا : يا رسول الله ! ألا تصافحنا ؟ )
    وكذا رواه الطبراني في المعجم الكبير ( 24/186/470)
    قال الترمذي رحمه الله :
    - حديث حسن صحيح
    قال الألباني رحمه الله :
    - إسناده صحيح
    - صححه ابن كثير في ( تفسيره ) من رواية أحمد
    - [ ووهم ] الشيخ محمد نسيب الرفاعي رحمه الله في مختصره فعزاه ( 4/225) للبخاري !
    وتابعهما محمد بن اسحاق : حدثني محمد بن المنكد ربه وزاد في آخره : (( قالت : ولم يصافح رسول الله صلى الله عليه وسلم منا امرأة )
    اخرجه احمد والحاكم ( 4/71) بسند حسن .
    والله اعلم .
    قال مقيده عفا الله عنه وغفر لوالديه :
    - قام الشيخ محمد نسيب الرفاعي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته بعمل مختصرا لتفسير القرآن الكريم المشهور بتفسير ابن كثير الحافظ ابي الفداء اسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي المتوفى 774 ه
    قال الشيخ محمد نسيب الرفاعي رحمه الله ( ص :6-11) :
    - وتفسير ابن كثير رحمه الله – غني عن التعريف – اذا يكاد ان يكون التفسير الوحيد الذي حرص صاحبه رحمه الله على ان يكون تفسيرا غير مختلط بأي علم آخر فهو تفسير التفسير فقط واذا لجأ احيانا لذكر بعض القواعد اللغوية والاعرابات النحوية او النكات البلاغية ..ولذا انتهج المفسر الشيخ ابن كثير رحمه الله منهجا سليما سلفيا كريما وهو تفسير القرآن بالقرآن والقرآن بالحديث باقوال السلف الصالح من الصحابة والتابعين والمفاهيم لغة العرب وهذا المنهج هو المنهج القويم والسنن الحكيم واقرب الوسائل الى بلوغ العناية المتوخاة لفهم كلام الله العظيم على مراده سبحانه وتعالى ... فقد صح الغرض مني مستخيرا الى الله تعالى ان اختار هذا التفسير الجليل ( تفسير ابن كثير لاقوم على اختصاره اختصارا لا يخرج ولا قيد انملة على المنهج الذي حرص المفسر رحمه الله بشكل غير مخل وعرض غير ممل ابتغي به وجه الله تعالى لذا سميته (( تيسير العلي القدير باختصار تفسير ابن كثير ))
    منهجه في مختصره :
    قال رحمه الله :
    - اعتمدت طريقة طيبة في الاختصار وهي انني لخصت كلام المفسر رحمه الله بشكل ابقيت على روح معانيه بدون أي خلل باسلوب واضح يفهمه العالم والمتعلم والمبتدئ بطلب العلم وختى العامة إن قرأوه او قريء عليهم ثم اكتفيت مما اورده المفسر رحمه الله من الاحاديث المتعددة في الموضوع الواحد لحديث او حديثين ممن اخرج الشيخان او احدهما او مما صح مما رواه اهل السنن والصحاح ضاربا صفحا عن الاحاديث الضعيفة والموضوعة معتمدا ذلك اولا على ما اعتد ابن كثير نفسه صحته ثم على ما اعلمه من صحة الاحاديث الواردة مما يشير المؤلف اليها رحمه الله وانني عمدت الى الاخبار الاسرائيلية والاقوال المرجوجة والروايات الواهية فحذفتها اما الافكار السخيفة التي اشار المؤلف رحمه الله الى سخفها ونبه على وهنها ولم يذكرها في تفسيره الا ليحيط القراء علما بوهنها وسخفها او وضعها جزاه الله خيرا .. وقد اضطر في بعض الاحايين ان انقل عبارة المفسر رحمه الله كاملة دون أي اختصار وذلك لانه رحمه الله تعالى كتبها هو بشكل مختصر ولم يتوسع فيها .. او تكون الآية في الاحكام من غير المختلف فيها فانقل عبارة المفسر رحمه الله برمتها مهما كانت طويلة حرصا على الفائدة المتوخاة .. زكذلك اخترت اصح الاقوال فيما ورد في الموضوع الواحد ضاربا صفحا عن الاقوال الاخرى ..واني لم ادخل على تفسير ابن كثير أي تفسير خارج عنه بل حرصت على ان اختصر فقط تفسيره رحمه الله وان لا يكون هناك اية جملة او كلمة مأخوذة من أي تفسير كان مضافة الى تفسير ابن كثير الا ما أخذ به رحمه الله من غيره من المفسرين وذكره في تفسيره مشيرا الى الجهة التي أخذ منها كما انني لم أدخل أي كلام مني الى كلام المفسر رحمه الله دون اشارة ضمن هلالين او معترضتتين قائلا هذا من كلامي لا من كلام المفسر رحمه الله ) ا ه
    - والله اعلم
    - والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .

  20. #240
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,721

    افتراضي رد: ذكر فيمن وهمهم المحدث الألبانى رحمه الله فى السلسلة الصحيحة

    وهم الحاكم أبو عبد الله رحمه الله :
    وهم الحافظ الذهبي رحمه الله :


    في الحديث الذي أخرجه البخاري في ( الأدب المفرد ) (590) وابن حبان ( 50) والحاكم ( 1/19) دون الشطر الثاني واحمد ( 6/19) وابن ابي عاصم في ( السنة ) ( 89) والبزار في ( مسنده ) ( 1/61/84) والأصبهاني في ( الترغيب ) ( 946و 2334) وابن عساكر في ( مدح التواضع وذم الكبر ) ( 5/88/1) من طريق حيوة بن شريح : حدثني أبو هاني ان أبا علي عمرو بن مالك الجنبي حدثه عن فضالة بن عبيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة لا تسأل عنهم : رجل فارق الجماعة وعصى إمامه ومات عاصيا وأمة أو عبد أبق فمات وامرأة غاب عنها زوجها قد كفاها مؤنة الدنيا فتبرجت بعده فلا تسأل عنهم . وثلاثة لا تسأل عنهم : رجل نازع الله عز وجل رداءه فإن رداءه الكبرياء وإزاره العزة ورجل شك في أمر الله والقنوط من رحمة الله )

    قال الحاكم رحمه الله :
    - صحيح على شرط الشيخين فقد احتجا بجميع رواته ولم يخرجاه ولا أعرف له علة )
    - ووافقه الذهبي رحمه الله !
    قال الألباني رحمه الله :
    - وقد [ وهما ] في بعض ما قالا فإن أبا علي الجنبي لم يخرج له الشيخان في (( صحيحيهما )
    - وابو هاني – اسمه حميد بن هانئ – لم يخرج له البخاري رحمه الله
    قال ابن عساكر رحمه الله :
    - حديث حسن غريب تفرد به أبو هاني ورجال إسناده ثقات .
    - والله اعلم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •