وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟ - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 57 من 57

الموضوع: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخ الكريم العربي بن كريم عليان بارك الله فيك على هذه الملاحظة و هذا الاستدراك ،
    أخي الكريم أنا استبعدت الاستدلال بالروايةالسابقة عندما نبهتنا على ضعفها جزاك الله خيرا
    و لكن يا أخي أنا قلت بأنه لا يستحيل عقليامعاصرة مجاهد رحمه الله لمولاه السائب ابن أبي السائب رضي الله عنه و روايته عنه وقد وضحت الاستدلال العقلي على ذلك فيما سبق
    و لكن يا أخي الكريم إذا كنا استبعدنا روايةواحده مرتبطة بإحدى القرائن فإن هذا لا يعني
    إبطال القرائن السابقة بل هي كما قال أخي الكريم أبو زرعة الرازي ترجح إتصال رواية مجاهد رحمه الله تعالى عن السائب بن أبي السائب رضي الله عنه ، و تأكيدا على ذلك فإني أضيف قرائن أخرى ترجح الإتصال و هي كالتالي :
    ****************************** *************************
    ( 1)تصحيح الامام الحاكم لرواية مجاهد عن السائب بن أبي السائب رضي الله عنه
    (2398) ـ حدّثنا أبو بكر أحمد بن كامل القاضي ، ثنا أحمد بن حيان بن ملاعب ، ومحمد بن غالب بن حرب ، قالا: ثنا عفان بن مسلم ، ثنا وهيب ، ثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن مجاهد ، عن السائب بن أبيالسائب ، أنه كان شريك النبيّ في أول الإسلام في التجارة، فلما كان يوم الفتح قال:«مَرْحَباً بِأَخي وَشَريكي لا يُداري ولا يُماري»، وذكر باقي الحديث.
    هذاحديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه. المستدرك 2/70
    قال الحافظ ابن حجرفي تلخيص الحبير
    حديث أن السائب بن يزيد كان شريك النبي صلى الله عليه وسلم قبل المبعث وافتخر بشركته بعدالمبعث كذا وقع عنده وقوله بن يزيد وهم وإنما هو السائب بن أبي السائب رواه أبوداود والنسائي وابن ماجة والحاكم عنه أنه كان شريك النبي صلى الله عليه وسلم في أول الإسلام في التجارة فلما كان يوم الفتح قال مرحبا بأخي وشريكي لا يداري ولايماري لفظ الحاكم وصححه ولابن ماجة كنت شريكي في الجاهلية ورواه أبو نعيم في المعرفة والطبراني في الكبير من طريق قيس بنالسائب وروي أيضا عن عبد الله بن السائب قال أبو حاتم في العلل وعبد الله ليس بالقويم.تلخيص الحبير في أحاديث الرافعي الكبير 3/49
    و قول الحافظ ابن حجر( لفظ الحاكم وصححه) دليل على موافقته لتصحيح الحاكم للحديث .
    ****************************** *****************************





    يتبع

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    ( 2) حديث مجاهد أنه كان يقود السائب بن أبي السائب كما جاء في مصنف ابن ابي شيبة
    (6263) ـ حدّثنا الفضل بن دكين قال حدثنا إسمعيل بن عبد الملك قال: حدثني يونس بن خباب عن مجاهد قال: كنت أقود مولاي السائب وهو أعمى فيقول لي: يا مجاهد أدلكت الشمس فإذا قلت نعم قام فصلّى الظهر.
    قال الحافظ ابن حجر في الإصابة
    وقيل عن مجاهد عن السائب بلا واسطة، وروى ابن أبي شيبة من طريق يونس بن خباب عن مجاهد كنت أقود بالسائب فيقول لي يا مجاهد أدلكت الشمس فإذا قلت نعم صلى الظهر انتهى.
    (و الحافظ ابن حجر احتج بهذه الرواية على عدم الواسطة بين مجاهد والسائب رضي الله عنه
    و لم ينكرها )
    و يونس بن خباب الراوي عن مجاهد تكلم فيه العلماء لتشيعه وليس لعدالته و صدقه .
    يونس بن خباب
    .و قال أبو داود: وقد رأيت أحاديث شعبة عنه مستقيمة، وليس الرافضة كذلك.
    قال ابن شاهين في الثقات: قال عثمان بن أبي شيبة: يونس بن خباب ثقة صدوق؛
    وقال الساجي: صدوق الحديث، تكلموا فيه منجهة رأيه السوء. قال أحمد بن حنبل: كان خبيث
    (قلت أنا) هذا لا يرد روايته هذه لان ليس لها علاقة بأمور التشيع .
    و اسماعيل ابن عبدالملك
    وقال ابن أبي حاتم عن أبـيه: ليس بقوي فـي الحديث ، وليس حدّه الترك
    قال ابن المديني عن يحيـى القطان: تركت إسماعيـل بن عبد الـملك ثم كتبت عن سفـيان عنه.
    وقال ابن الجنيد عن ابن معين: كوفي ليس به بأس .
    ( و هذا يعني أن هذه الرواية لا تصل إلى حدالضعف الذي لا يؤخذ به و هي دليل على سماع مجاهد من مولاه السائب بن أبي السائب رضي الله عنه .
    (3) اعتماد أهل الفقه على رواية مجاهد عن السائب بن أبي السائب في الشركة:
    يقول صاحب السيرة الحلبية
    وقد قال فقهاؤنا: والأصل في الشركة خبر السائب بن يزيد أنه كان شريكاً للنبي قبل البعثة،وافتخربشركته بعد المبعث: أي قال: كان نعم الشريك لا يداري ولا يماري ولا يشاري.والمشاراة: المشاحة في الأمر واللجاج فيه، وهو يدل على أن ذلك كان من مقول السائب.ولا مانع أن يكون كل من النبي صلى الله عليه وسلّم والسائب قال في حق الآخر: كان لا يداري ولا يماري. وبهذا يندفع قول بعضهم: اختلفت الروايات في هذا الكلام الذي هو كان خير شريك، كان لا يشاري، ولا يماري، فمنهم من يجعله من قول النبي صلى الله عليه وسلّم في السائب، ومنهم من يجعله من قول السائب في حق النبي .
    ويمكن أن لا يكون مخالفة بين السائب بن أبي السائب صيفي وبين السائب بن يزيد، لأنه يجوز أن يكون صيفي لقباً لوالده اسمه يزيد
    السيرة الحلبية في سيرة الامين المأمون إنسان العيون 1 /216
    أي والمشهور أن شريكه إنما هو السائب بن أبي السائب الذي قال في حقه، وقد أسلم يوم الفتح وقد جعل الناس يثنون عليه «أنا أعلمكم به هذا شريكي نعم الشرك كان لا يداري، ولا يماري» وفي رواية أنه لما قال «أناأعلمكم به قال: صدقت بأبي أنت وأمي، كنت شريكك فنعم الشريك، لا تداري ولا تماري
    السيرة الحلبية 2 /374
    هذه قرائن جديدة بالاضافة الى القرائن الثلاث السابقة التي ذكرتها في رد سابق .
    ****************************** ***************************

    يتبع

  3. #43
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    لا فض فوك أخي الحبيب شارب ، متابع للفائدة .

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    و الآن اليكم أخوتي الكرام الحكم النهائي على روايات إمام التفسير مجاهد بن جبر عن السائب بن أبي السائب رضي الله عنه من شيخين فاضلين حققا كتاب مسند الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله و هما :
    (الشيخ أحمد محمد شاكر) و( الشيخ حمزة أحمد الزين )
    ****************************** **************************
    روايات مجاهد عن السائب بن أبي السائب (السائب بن يزيد ) رضي الله عنه من مسند الامام أحمد بن حنبل والحكم عليها من الشيخين المحققين للكتاب الشيخ أحمد محمد شاكر والشيخ حمزة أحمدالزين.
    (15439)ـحدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أسود بن عامر ثنا إسرائيل عن إبراهيم يعني ابن مهاجرعن مجاهد عن السائب بن عبد الله قال: جيء بي إلى النبيّ صلى الله عليه وسلّم يوم فتح مكة، جاء بي عثمان بن عفان وزهير فجعلوا يثنون عليه فقال لهم رسول الله صلىالله عليه وسلّم: «لا تَعْلِموني بِهِ قَدْ كانَ صَاحِبي فِي الجاهِلِيَّة». قال:قال: نعم يا رسول الله فنعم الصاحب كنت، قال فقال: «يا سائِبُ أنْظَرْ أخْلاقَكَ التي كُنْتَ تَصْنَعُها فِي الجاهِلِيَّةِ فَاجْعَلْها فِي الإسْلامِ، أقْرِالضَّيْفَ، وَأَكْرِمِ اليَتِيمَ، وَأَحْسِنْ إلى جَارِكَ».
    قال الشيخان المحققان : اسناده صحيح ، وإبراهيم بن المهاجر وثقوه على لين فيه ،
    و حديثه عند مسلم و قال الهيثمي 8/190 رجال أحمد رجال الصحيح .
    قلت أنا شارب الذهب : قول الشيخان المحققان وقال الهيثمي رجال أحمد رجال الصحيح لا يعني إتصال السند والسلامة من الشذوذ و العلة و إنما يعني فقط عدالة الرواة و لكن الشيخين ثبت عندهما تصريح مجاهد بالسماع من السائب رضي الله عنه كما سيأتي ، لذلك حكما عليه بالصحة .
    ****************************** ***************************
    (15440)ـحدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرحمن بن مهدي ثنا سفيان ثنا إبراهيم يعني ابن مهاجر عن مجاهد عن قائد السائب عن السائب عن النبيّ صلى الله عليه وسلّم قال:«صَلاةُ القاعِدِ عَلى النِّصْفِ مِنْ صَلاةِ القائِمِ».
    قال الشيخان المحققان :إسناده فيه مجهول ، لم يذكرمن هو قائد السائب ، و في الإصابة ذكر أن مجاهد كان يقوده و الحديث سبق في 13451
    ****************************** *****************************
    (15441) ـ حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن إبراهيم يعني ابن مهاجر عن مجاهد عن قائد السائب عن السائب أنه قال للنبيّ صلى الله عليه وسلّم كنت شريكي فكنت خير شريك، كنت لا تداري ولا تماري.
    قال الشيخان المحققان: :إسناده فيه مجهول أيضا لكن الحديث صحيح فقد قال الهيثمي9/409
    رواه الطبراني و رجاله رجال الصحيح ، وهو عند الطبراني في الكبير7/165 رقم 6618 ،
    و ابن أبي شيبة 14 /505 رقم18794، و الحاكم 2/61 ووافقه الذهبي ، والبيهقي 6/78
    ****************************** ****************************
    (15442) ـ حدثناعبد الله حدثني أبي ثنا روح ثنا سيف قال: سمعت مجاهداً يقول:كان السائب بن أبي السائب العابدي شريك رسول الله صلى الله عليه وسلّم في الجاهليةقال: فجاء النبيّ صلى الله عليه وسلّم يوم فتح مكة فقال: «بأَبِي وَأمِّي لاتُدَارِي وَلا تُمارِي».
    قال الشيخان المحققان: اسناده صحيح ، وسيف هو ابن سليمان- أو ابن أبي سليمان-
    المكي ، و هو ثبت أجمعوا عليه . و الحديث سبق.
    ****************************** **************************

    يتبع

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    ( 15443)حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الصمد ثنا ثابت يعني أبا زيدثنا هلال يعني ابن خباب عن مجاهد عن مولاه أنه (حدثه) أنه كان فيمن يبني الكعبة في الجاهلية قال:ولي حجر أنا نحّته بيدي أعبده من دون الله تبارك وتعالى فأجيء باللبن الخاثر الذي أنفسه على نفسي فأصبه عليه، فيجيء الكلب فيلحسه ثم يشغر فيبول، فبنينا حتى بلغناموضع الحجر وما يرى الحجر أحد فإذا هو وسط حجارتنا مثل رأس الرجل يكاد يتراءى منه وجه الرجل. فقال بطن من قريش: نحن نضعه وقال آخرون: نحن نضعه فقالوا: اجعلوا بينكم حكماً قالوا: أوّل رجل يطلع من الفج فجاء النبيّ صلى الله عليه وسلّم فقالوا:أتاكم الأمين فقالوا له: فوضعه في ثوب ثم دعا بطونهم فأخذوا بنواحيه معه فوضعه هوصلى الله عليه وسلّم.
    قال الشيخان المحققان: اسناده صحيح و مجاهد يروي عن مولاه السائب بن أبي السائب ،
    و الحديث رواه الحاكم 1/ 458 و صححه ووافقه الذهبي ، وبنحوه الطبراني في الكبير
    6/139 رقم 6617، والدارمي أيضا 1/24 رقم 3 في المقدمة / ما كان عليه الناس قبل مبعث
    رسول الله صلى الله عليه وسلم .(قلت أنا شارب الذهب في هذه الرواية صرح مجاهدبالسماع )
    ****************************** *****************************
    ( 15444) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عفان ثنا وهيب ثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم عن مجاهد عن السائب بن أبي السائب أنه كان يشارك رسول الله صلى الله عليه وسلّم قبل الإسلام في التجارة، فلما كان يوم الفتح جاءه فقال النبيّ صلى الله عليه وسلّم: «مَرْحَباً بأخي وَشَرِيكي، كان لا يُدَارِي ولا يُمارِي، يا سَائِبُ قَدْكُنْتَ تَعْمَلُ أَعْمالاً في الجَاهِلِيَّةِ لا تُقْبَلُ مِنْكَ وَهِيَ اليَوْمَ تُقْبَلُ مِنْكَ». وكان ذا سلف وصله.
    قال الشيخان المحققان: اسناده صحيح ، ووهيب هو ابن خالد الباهلي و هو ثقة فاضل ،
    و عبدالله بن عثمان بن خيثم المكي موثق و حديثه عند مسلم .
    المرجع :
    مسند الإمام أحمد بن حنبل تحقيق الشيخ أحمد محمد شاكر و الشيخ حمزةأحمد الزين.
    طبعة دار الحديث .
    ****************************** ****************************
    ملاحظة هامة : أخوتي الكرام أنا لم أكن أعرف من قبل حكم الشيخين محققي المسند في روايات مجاهد عن السائب بن أبي السائب رضي الله عنه و لكن بدت لي فكرةاليوم قلت أحسب عدد روايات مجاهد عن السائب رضي الله عنه من مسند الإمام أحمد لأرى هل هي قليلة أم كثيرة لأن احتمال قلتها أن يكون مجاهد رحمه الله قد أدرك السائب رضي الله عنه و قد كبر سنه لذلك كانت روايته عنه قليلة وبالفعل و جدتها روايات معدودة . و لو كنت أعرف هذا الحكم لقلته لكم من قبل للفائدة و لتوفير الوقت عليكم و لكن قدر الله و ما شاء فعل .
    ****************************** *************************

    يتبع

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    ســــــــــــــ ـــــؤال هـــــــــــام
    *************************
    لماذا قال الحافظ ابن عبدالبر في رواية مجاهدعن السائب ابن نميله ( أخشى أن تكون مرسلة)
    (قال ابن عبدالبر) : السائب بن نميلة
    ، مذكور في الصحابة، روى عنه مجاهد، حديثه عند أبي الجواد الأحوص بن جواب، عن عمار بن زريق، عن محمد بن عبد الكريم، عن مجاهد، عن السائب بن نميلة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «صلاة القاعدعلى النصف من صلاة القائم». لا أعرفه بغير هذا، وأخشى أن يكون حديثه مرسلاً.
    الإستيعاب في معرفة الأصحاب رقم الجزء: 2 /143
    ****************************** ************************
    (تعليق الحافظ ابن الأثير على كلام الحافظ ابن عبدالبر )
    (1914 ) ـ (ب)السَّائِبُ بن نُمَيْلة مذكور في الصحابة.
    روى عنه مجاهد.
    روى عَمّار بن رُزَيق، عن محمد بن عبدالكريم، عن مجاهد، عن السائب بن نميلة قال: قال رسول الله : «صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم» .
    أخرجه أبو عمر، وقال: لا أعرفه بغير هذا،وأخشى أن يكون حديثه مرسلاً.
    قلت (ابن الأثير): أظن أنَّ هذا السائب هو ابن أبي السائب المخزومي الذي ذكرناه قبل، وذكر ابن منده وأبونعيم أن اسم أبيه صيفي، قالا: وقيل: نُمَيلة، وأما أبو عمر فلم يذكر نُمَيلة في اسم أبيه، وإنما ذكر صَيْفيًّا، فلهذا ظنه غيره، ومما يقوى أنهما واحد أن مجاهداًيروي عنهما، كما تقدم ذكره، وقد قال: بعض العلماء إنهما اثنان، واحتج بأنه لا يعلم أحداً من المتقدمين سمى أبا السائب نميلة، وإنما اسمه صيفي، وروى عن الدارقطني وابن ماكولا: السائب بن نُمَيلة، ورويا له حديث صلاة القاعد، واستدل هذا بأبي عمر،وأنه أفرده بترجمة، والله أعلم.
    نميلة: بالنون، ورُزيق بتقديم الراء.
    أسد الغابة في معرفة الصحابة للحافظ ابن الاثير 2/272
    ****************************** **************************
    (تعليق الحافظ ابن حجر على قول الحافظ ابن عبدالبر )
    السائب بن نميلة
    قال أبو عمر مذكور في الصحابة وروى بن شاهين من طريق عبدالكريم بن أبي المخارق عن مجاهد عن السائب بن نميلة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم قال أبو عمر ولا أعلم له غيره وأخشى أن يكون مرسلا
    قلت (الحافظ ابن حجر ) ذكر بن منده أن السائب بن أبي السائب يقال له السائب بن نميلة فإن ثبت فهو هذا.
    ****************************** ****************************** ***********************قلت أنا شارب الذهب : و الصواب ما قاله الحافظان ابن منده وأبو نعيم في أن السائب بن أبي السائب اسم أبيه صيفي و أيضا نميله، و أيضا يقال السائب بن عبدالله كما جاء في مسند الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله .
    و قولابن عبدالبر في حديث مجاهد عن السائب بن نميلةأخشى أنيكون مرسلا
    لأن السائب بن نميلة عند ابن عبدالبر مجهول لا يعرفه إلا من رواية مجاهد هذه و قد ظنأنه ليس هو السائب بن أبي السائب لذلك لم يثبت عنده سماع مجاهد منه فقال أخشى أنيكون مرسلا و هو بالتأكيد لا يقصد رواية مجاهد عن السائب ابن أبي السائب مولاه لأنه في ترجمة السائب ابن أبي السائب لم يقل عن رواية مجاهد عنه أنها مرسلة .
    ****************************** **********************

    يتبع

  7. #47
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    أثريت الموضوع بهذه الفوائد الطيبة ، فلا حرمك الأجر .

    فالذي يتبين من القرائن التي وضعتها والتي سبق وأن أشرتُ إلي بعضها أن رواية مجاهد عن السائب متصلة .

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    ســــــــــــــ ـــــؤال هـــــــــــام
    *************************
    لماذا قال الحافظ ابن عبدالبر في رواية مجاهدعن السائب ابن نميله ( أخشى أن تكون مرسلة)
    (قال ابن عبدالبر) : السائب بن نميلة
    ، مذكور في الصحابة، روى عنه مجاهد، حديثه عند أبي الجواد الأحوص بن جواب، عن عمار بن زريق، عن محمد بن عبد الكريم، عن مجاهد، عن السائب بن نميلة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «صلاة القاعدعلى النصف من صلاة القائم». لا أعرفه بغير هذا، وأخشى أن يكون حديثه مرسلاً.
    الإستيعاب في معرفة الأصحاب رقم الجزء: 2 /143
    ****************************** ************************
    (تعليق الحافظ ابن الأثير على كلام الحافظ ابن عبدالبر )
    (1914 ) ـ (ب)السَّائِبُ بن نُمَيْلة مذكور في الصحابة.
    روى عنه مجاهد.
    روى عَمّار بن رُزَيق، عن محمد بن عبدالكريم، عن مجاهد، عن السائب بن نميلة قال: قال رسول الله : «صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم» .
    أخرجه أبو عمر، وقال: لا أعرفه بغير هذا،وأخشى أن يكون حديثه مرسلاً.
    قلت (ابن الأثير): أظن أنَّ هذا السائب هو ابن أبي السائب المخزومي الذي ذكرناه قبل، وذكر ابن منده وأبونعيم أن اسم أبيه صيفي، قالا: وقيل: نُمَيلة، وأما أبو عمر فلم يذكر نُمَيلة في اسم أبيه، وإنما ذكر صَيْفيًّا، فلهذا ظنه غيره، ومما يقوى أنهما واحد أن مجاهداًيروي عنهما، كما تقدم ذكره، وقد قال: بعض العلماء إنهما اثنان، واحتج بأنه لا يعلمأحداً من المتقدمين سمى أبا السائب نميلة، وإنما اسمه صيفي، وروى عن الدارقطني وابن ماكولا: السائب بن نُمَيلة، ورويا له حديث صلاة القاعد، واستدل هذا بأبي عمر،وأنه أفرده بترجمة، والله أعلم.
    نميلة: بالنون، ورُزيق بتقديم الراء.
    أسد الغابة في معرفة الصحابة للحافظ ابن الاثير 2/272
    ****************************** **************************
    (تعليق الحافظ ابن حجر على قول الحافظ ابن عبدالبر )
    السائب بن نميلة
    قال أبو عمر مذكور في الصحابة وروى بن شاهين من طريق عبدالكريم بن أبي المخارق عن مجاهد عن السائب بن نميلة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم قال أبو عمر ولا أعلم له غيره وأخشى أن يكون مرسلا
    قلت (الحافظ ابن حجر ) ذكر بن منده أن السائب بن أبي السائب يقال له السائب بن نميلة فإن ثبت فهو هذا.
    ****************************** ****************************** *************
    قلت أنا شارب الذهب : و الصواب ما قاله الحافظان ابن منده وأبو نعيم في أن السائب بن أبي السائب اسم أبيه صيفي و أيضا نميله، و أيضا يقال السائب بن عبدالله كما جاء في مسند الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله .
    و قول ابن عبدالبر في حديث مجاهد عن السائب بن نميلةأخشى أن يكون مرسلا
    لأن السائب بن نميلة عند ابن عبدالبر مجهول لا يعرفه إلا من رواية مجاهد هذه و قد ظن أنه ليس هو السائب بن أبي السائب لذلك لم يثبت عنده سماع مجاهد منه فقال أخشى أن يكون مرسلا و هو بالتأكيد لا يقصد رواية مجاهد عن السائب ابن أبي السائب مولاه لأنه في ترجمة السائب ابن أبي السائب لم يقل عن رواية مجاهد عنه أنها مرسلة .
    ****************************** **********************

    يتبع

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    أعتقد أن الموضوع لم يعد بحاجة إلى مزيدبحث بعد أن وصلنا إلى هذه النتائج .

    و في الختام أشكرك أخي الكريم العربي بن كريم عليان على سعة صدرك و متابعتك للردود أولا بأول و تزويدنا بالملاحظات النافعة. فجزاك الله خير الجزاء .
    ****************************** ****************************** **********
    كما أشكرك أخي الكريم أبو زرعة الرازي على ملاحظاتك الدقيقة التي تضمنتها ردودك على الموضوع والتي ساعدتني كثيرا و كانت الأساس في توسيع مجال البحث فجزاك الله خير الجزاء

    ****************************** **************************

    إني رأيت وفي الأيام تجربة***** للصبرعاقبة محمودة الأثر
    وقل من جد في أمر يطالبه ***** فاستصحب الصبر إلا فاز بالظفر

    ****************************** *************************

    هذا ما يسره الله لي في هذه المسألة فإن أصبت فمن الله فله الحمد والمنة و إن أخطأت فمن نفسي و من الشيطان و أسأل الله العفو والعافية .

  10. #50
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    ولك بمثل ما دعوتَ أخي الحبيب شارب الذهب ونفع بك .

    والحمد لله رب العالمين .

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    242

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    إخواني,وأحبابي(ش ارب الذهب وأبوزرعة)والله إني لأحبكما في الله.وإخواننا في المنتدى.
    هذه القرائن التي رواها الإمام مجاهد,تعتبر عند أهل العلم مظطربة.تارتا يروى عن السائب,تارتا عن قائد السائب,ومرة عن عبدالله بن السائب,ومرة عن قيس بن السائب).
    قال الخزرجي(تذهيب تهذيب الكمال)...له حديث في سنده إضطراب.
    قال ابن عبدالبر(الإستيع ب)وقد أفاد,عليهم رحمة الله جميعا(...وقد ذكرنا أن الحديث فيمن كان شريك رسول الله صلى الله عليه وسلم من هؤلاء مضطرب جدا,منهم من يجعل الشركة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم,للسائب بن أبي السائب,ومنهم من يجعلها للسائب أبيه,كما ذكرنا عن الزبير هاهنا.ومنهم من يجعلها لقيس بن السائب,وهذا إضطراب لا يثبت به شيء,ولا تقوم به حجة,و السائب بن أبي السائب من المؤلفة قلوبهم وممن حسن إسلامه منهم).انتهى.
    ذكر الصفدي في(الوافي بالوفيات,ت:4713)...و على الجملة فقد وقع إضطراب كثير في من كان شريك رسول الله).
    وكيف يعتبر بقرينة أو قرائن,إما مضطربة,إما,سقيمة ,الإسناد أو المتن(والله أعلم).
    وبارك الله فيك أخي الحبيب أبو شارب,أطلعتنا على المزيد من الروايات.
    ونفعنا الله بك.وإستفدنا من جهودك,وأسألك أن تشاركني في بعض مواضيعي,وخاصتا بتزويدنا بمصادر ومراجع لديك,ولدينا نادرة.
    وجزى الله أخونا الحبيب أبوزرعة,لمشاركا ه وتدخلاته وأخونا الحبيب الحفيشي.
    بارك الله فينا جميعا.
    وأستغفر الله وأتوب إليه.الحمد لله.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    أخوكم إبن عليان الصنهاجي.

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    242

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    اخوتي الكرام :
    أعتذر منكم فقد حصل عندي خطأ في الكتابة فتكرر الرد مرتين ،
    و ما عرفت كيف أحذف المشاركة المتكررة أرجو المعذرة .
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    .

  14. #54
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    وفيك بارك الرحمن أخي الحبيب العربي ولكن ألخصُ ما ذهبتُ إليه في عدةِ نقاط :
    1- إحتمالُ سماعِ مجاهد من السائب واقعٌ ولا يوجدُ احدٌ نفى ذلك .
    2- الرواية التي إستدل بها الأخ الحبيب شارب الذهب على الإتصال ( ضعيفة ) ولكنها لا تردُ قرائنَ السماع .
    3- الإمام الألباني قد صحح رواية مجاهد عن السائب بن أبي السائب ، وقلتُ لعلهُ ترجح عند الإمام سماعهُ .
    4- ما نقلتهُ أنت عن الصدفي هو ( الإختلافُ في تسمية شريك النبي ) وليس في رواية ( مجاهد ) والتي يترجحُ لدينا أخي الكريم إتصالها ما لم يثبت عندنا الدليل على إنقطاعها وفقك الله للخير ، وفي الحقيقة كلامكم أعلاهُ قد تم ذكرهُ في الصفحة السابقة وذكر النقاط التي تكلمنا فيها بإثبات الإتصال وإلا فمن نفى السماع هذا كل ما نطلب . وأقفُ بمداخلاتي هنا .

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    242

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شارب الذهب مشاهدة المشاركة
    اخوتي الكرام :
    أعتذر منكم فقد حصل عندي خطأ في الكتابة فتكرر الرد مرتين ،
    و ما عرفت كيف أحذف المشاركة المتكررة أرجو المعذرة .
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    .
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    إذهب إلى خانة(تعديل)تحت ردك.ثم عدله كما تشاء,ثم إضغط على(حفظ التغيرات)ثم (معاينة التغييرات).
    بارك الله فيك ونفع بك.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    الأخ الكريم العربي بن كريم عليان :
    بارك الله فيك و جزاك الله خيرا و أشكرك على ثقتك الغالية و إن شاء الله نحن أخوة نتعاون على البر و التقوى ،
    و الشكر أيضا للأخ الكريم الحفيشي لمشاركته الطيبة في إثراء الموضوع .
    و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    .

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    242

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    جزاك الله خير أخي الحبيب.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •