وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟ - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 57

الموضوع: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    242

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,والله لعجيب,كيف تثبتون سماع مجاهد المتوفى سنة203,من السائب,الذي عاش الفترتين الجاهلية والإسلام(راجعا جيدا ما كتبته في الردين من قبل)ومن صحح رواية مجاهد عن السائب بن أبي السائب.)سموهم لنا,والله لو تبين ذالك من الموثوقين(من المتقدمين والمتأخرين)لأخذ به,وعلى العين والرأس...تفظلوا مأجورين.
    الأئمة نحبهم ولكن الحق أحب إلينا.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  2. #22
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    والحقُ ما أتى بالقرائن التي تثبتُ ذلك فما هي حجتك يا أخي ..!!

    والذي أراهُ ان الموضوع أصبح للجدال لا للنقاش ..!!

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    الأخ الكريم العربي بن كريم عليان جزاك خيرالقد فتحت لنا باب المناقشة والحوار بهذا السؤال الطيب ، أخي الكريم نحن هنا طلبةعلم نتدارس العلم و نتعاون على البر و التقوى ونجتهد في تحصيل المسائل قد نصيب وقد نخطئ أيضا ليس ذلك مشكلة فالخطأ وارد على كل أحد مهما بلغت منزلته في العلم ولكن المهم أن طالب العلم يجتهد قدر الإمكان ويحاول أن يلتزم بالمنهج العلمي في البحث و النقد و إن حصل الخطأ بعد ذلك فلا بأس فالمجتهد مأجور سواء أخطأ أو أصاب ،ثم لا أحد هنا يقدم رأيه ليفرضه على الآخرين ، كلا بل هو عرض للآراء فقط و من حق كل شخص أن يتبنى الرأي الذي يتناسب مع قناعاته و منهجه الفكري .
    أكرر لك شكري و تقديري .
    الأخ الكريم أبو زرعة الرازي بارك الله فيك ووفقك الله لكل خير .
    أخي الفاضل أبو زرعة الرازي أنا أؤيد ترجيحك لأن تكون رواية مجاهد بن جبر رحمه الله عن السائب بن أبي السائب رضي الله عنه متصلة . و ذلك لعدة قرائن
    ( 1 ) قرينة الإرسال :
    كما تفضلت أخي و قلت بأنه ( لم يتعرض أحدمن المتقدمين أو المتأخرين بالقول بإرسالها )
    و فعلا يا أخي من خلال المراجع التي رجعت إليها لم أجد أحدا من العلماء ذكر أن رواية مجاهد
    رحمه الله عن السائب بن أبي السائب رضي الله عنه مرسلة و قد وقفت على مراسيل مجاهد من كتاب المراسيل لابن أبي حاتم الرازي ولم أجد ذكرا لإرساله عن السائب رضي الله عنه
    و ها أنا أنقل مراسيل مجاهد رحمه الله كماوردت في كتاب المراسيل لابن أبي حاتم :
    ( مراسيلمجاهد بن جبر)
    751 أخبرنا عبدالله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال سمعت أبي يقول مجاهد لم يسمع من يعلى بن أمية
    752 سمعت أبي يقول سمعت يحيى بن معين يقول لم يسمع مجاهد من عائشة
    753 قرىء على العباس بن محمد الدوري قال قيل ليحيى بن معين يروي عن مجاهد أنه قال خرج علينا علي رضي الله عنه فقال ليس هذا بشيء
    754 حدثنا محمد بن إبراهيم بن شعيب حدثناعمرو بن علي قال سمعت أبا داود يقول كنا عند شعبة فجاء الحسن بن دينار فقال شعبةيا أبا سعيد ههنا فجلس فقال حدثنا حميد بن هلال عن مجاهدقال سمعت عمر بن الخطاب يقول فجعل شعبة يقول مجاهد سمع عمر فقام الحسن فذهب
    755 سمعت أبا زرعة يقول مجاهد عن ابن مسعودمرسل
    756 سمعت أبي يقول مجاهد عن سراقة مرسل
    757 سمعت أبي يقول مجاهد لم يدرك سعدا إنمايروي عن مصعب بن سعد عن سعد
    758 سمعت أبي يقول مجاهد عن عائشة مرسل وعن أبي ذر مرسل
    759 سمعت أبي يقول مجاهد عن معاوية مرسل
    760 قال أبي بين مجاهد وبين معاوية رجل ليس بمتصل
    761 قال أبو زرعة مجاهد عن معاوية مرسل
    762 قال أبو زرعة مجاهد عن سعد مرسل
    763 قال أبو زرعة مجاهد عن علي مرسل
    764 قال أبي رحمه الله مجاهد أدرك عليا لايذكر رؤية ولا سماع
    765 سمعت أبي يقول مجاهد لم يدرك كعب بن عجرة
    المراسيل لابن أبي حاتم ج1/ص204
    ( و يلاحظ أن رواية مجاهد عن السائب بن أبي السائب رضي الله عنه لم تدرج هنا ضمن قائمة المراسيل )
    يتبع

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    ( 2 ) قرينة تحديد العلة :
    بالنسبة لما جاء في كتاب العلل في السؤال عن الشركة فقد كانت الصيغة كما يلي :
    350سألت أبي عن حديث رواه أصحاب مجاهد عن مجاهد قال كان شريك للنبي في الجاهلية
    فحكى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لايماري ولا يداري فمن هذا الشريك؟؟
    و اضح من السؤال أن العلة لم تكن في الإرسال وإنما في تحديد من هو الشريك بدليل قوله بعد ذلك قلت لآبي فحديث الشركة ما الصحيح منها:
    و قوله ما الصحيح دليل على أن السؤال ليس عن الإرسال بل أن خبر الشركة ثابت والمطلوب
    معرفة من هو هذا الشريك المختلف فيه بالضبط .

    (3 ) قرينة سكوت الحافظ بن حجر رحمه الله:فقد جاءفي الإصابة ما يلي
    السائب بن أبي السائب واسمه صيفي بن عائذ بن عبدالله بن عمر بن مخزوم والد عبدالله بن السائب روى له أبو داود والنسائي من طريق مجاهد عن قائدالسائب عن السائب أنه كان شريك النبي صلى الله عليه وسلّم
    وقيل عن مجاهد عن السائب بلاواسطة وروى بن أبي شيبة من طريق يونس بن خباب عن مجاهد كنت أقود بالسائب فيقول لي يا مجاهد أدلكت الشمس فإذا قلت نعم صلى الظهر
    (قلت ) : لو كانت لدى الحافظ ابن حجر قرينة تدل على أن رواية مجاهد رحمه الله عن السائب رضي الله عنه مرسلة لما سكت الحافظ بل لكان يذكرها و هو من هو في معرفة الرجال وتمييز المرسل من المتصل في الروايات بل أشار إلى رواية ابن ابي شيبة بلا واسطة و كأنه يؤيدها بسكوته عن التعليق .

    يتبع

  5. #25
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    بارك الله فيك أخي شارب الذهب .
    فالقرائنُ التي ظهرت لنا تبينُ إتصالها ولا يوجد ما يعلها والله المستعان .

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    (4) قرينة المعاصرة: ( و أراها قرينة قوية )
    جاء في الإصابة للحافظ ابن حجر ما يلي في ترجمة السائب بن أبي السائب رضي الله عنه:
    وروى الزبير بن بكار من طريق يحيى بن كعب مولى سعيد بن العاص عن أبيه أن معاوية حج فطاف ومعه جنده فزحمواالسائب بن صيفي فسقط فوقف عليه معاوية وقال ارفعوا الشيخ فقام فقال هي يا معاويةأجئتنا بأوباش الشام يصرعوننا حول البيت أما والله لقد أردت أن أتزوج أمك فقال له معاوية ليتك فعلت فجاءت بمثل أبي السائب يعني عبدالله بن السائب (اهــ)
    وقال الحافظ ابن عبدالبر في الاستيعاب بعدأن ذكر هذا الخبر التعليق التالي:
    وهذا أوضح في إدراكه الإِسلام، وفي طول عمره،
    (قلت أنا شارب الذهب ):
    معنى ذلك أن السائب بن أبي السائب رضي الله عنه طال عمره حتى أدرك خلافة معاوية رضي الله عنه و حجه بالناس .
    والسؤال المهم :متى حج معاوية رضي الله عنه خلال فترة خلافته ؟؟؟
    و الجواب كما يلي
    وقال ابن وهب عن يونس عن الزهرى قال حج معاوية بالناس فى أيام خلافته مرتين
    وقال أبو بكر بن عياش حج بالناس معاوية سنة أربع وأربعين وسنة خمسين وقال غيره سنة إحدى وخمسين فالله أعلم
    البدايةوالنهاية لابن كثير 8/117
    والآن لنفرض أن الحجة التي وقعت فيها قصةالسائب مع معاوية رضي الله عنهما هي حجة سنة 44هـ
    فكم يكون عمر مجاهد رحمه الله في تلك السنة؟؟؟
    مولد مجاهد سنة احدى وعشرين كما جاء في طبقات الحفاظ للسيوطي ص42
    فيكون عمر مجاهد تقريبا حوالي ثلاث و عشرون سنة أما إذا كانت تلك الحجة هي الحجة الثانية لمعاوية رضي الله عنه و هي سنة خمسين فيكون عمر مجاهد حولي تسع وعشرون سنة أضف إلى ذلك أن مجاهد هو مولى آل السائب فبالتالي تكون روايته عن السائب بن أبي السائب مرجحة جدا .

    وقال ابن حبان: مات (مجاهد بن جبر) بمكة سنةاثنتين أو ثلاث ومائة وهو ساجد، وكان مولده سنة إحدى وعشرين في خلافة عمر.
    تهذيب التهذيب 5/468 و الله أعلم

    هذا ما يسره الله لي في هذه المسألة فإن أصبت فمن الله فله الحمد وله الشكر و إن أخطأت فمن نفسي و من الشيطان و أسأل الله العفو و المغفرة .

  7. #27
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    بارك الله فيك أخي الحبيب شارب الذهب أفدتَ وأجدتَ في هذه المسألة .

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    242

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    بارك الله فيكم,وياحبذا لو سؤل شيخنا الخضير,أو الطريفي,عن هذا؟
    وهي الخمسين الباقية.

  9. #29
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    لعلك تفعل هذا أخي الكريم العربي ونحنُ في إنتظار الإجابة .

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    242

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شارب الذهب مشاهدة المشاركة
    (4) قرينة المعاصرة: ( و أراها قرينة قوية )
    جاء في الإصابة للحافظ ابن حجر ما يلي في ترجمة السائب بن أبي السائب رضي الله عنه:
    وروى الزبير بن بكار من طريق يحيى بن كعب مولى سعيد بن العاص عن أبيه أن معاوية حج فطاف ومعه جنده فزحمواالسائب بن صيفي فسقط فوقف عليه معاوية وقال ارفعوا الشيخ فقام فقال هي يا معاويةأجئتنا بأوباش الشام يصرعوننا حول البيت أما والله لقد أردت أن أتزوج أمك فقال له معاوية ليتك فعلت فجاءت بمثل أبي السائب يعني عبدالله بن السائب (اهــ)
    وقال الحافظ ابن عبدالبر في الاستيعاب بعدأن ذكر هذا الخبر التعليق التالي:
    وهذا أوضح في إدراكه الإِسلام، وفي طول عمره،
    (قلت أنا شارب الذهب ):
    معنى ذلك أن السائب بن أبي السائب رضي الله عنه طال عمره حتى أدرك خلافة معاوية رضي الله عنه و حجه بالناس .
    والسؤال المهم :متى حج معاوية رضي الله عنه خلال فترة خلافته ؟؟؟
    و الجواب كما يلي
    وقال ابن وهب عن يونس عن الزهرى قال حج معاوية بالناس فى أيام خلافته مرتين
    وقال أبو بكر بن عياش حج بالناس معاوية سنة أربع وأربعين وسنة خمسين وقال غيره سنة إحدى وخمسين فالله أعلم
    البدايةوالنهاية لابن كثير 8/117
    والآن لنفرض أن الحجة التي وقعت فيها قصةالسائب مع معاوية رضي الله عنهما هي حجة سنة 44هـ
    فكم يكون عمر مجاهد رحمه الله في تلك السنة؟؟؟
    مولد مجاهد سنة احدى وعشرين كما جاء في طبقات الحفاظ للسيوطي ص42
    فيكون عمر مجاهد تقريبا حوالي ثلاث و عشرون سنة أما إذا كانت تلك الحجة هي الحجة الثانية لمعاوية رضي الله عنه و هي سنة خمسين فيكون عمر مجاهد حولي تسع وعشرون سنة أضف إلى ذلك أن مجاهد هو مولى آل السائب فبالتالي تكون روايته عن السائب بن أبي السائب مرجحة جدا .

    وقال ابن حبان: مات (مجاهد بن جبر) بمكة سنةاثنتين أو ثلاث ومائة وهو ساجد، وكان مولده سنة إحدى وعشرين في خلافة عمر.
    تهذيب التهذيب 5/468 و الله أعلم

    هذا ما يسره الله لي في هذه المسألة فإن أصبت فمن الله فله الحمد وله الشكر و إن أخطأت فمن نفسي و من الشيطان و أسأل الله العفو و المغفرة .
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,أخي شارب الذهب,...إسناد هذا الأثر غربب.
    الزبير بن بكار عن يحيى بن كعب مولى سعيد بن العاص عن أبيه عن معاوية.
    من هو يحيى هذا(لم أجده في كتب التراجم بهذا الإسم.
    أبوه(كعب مولى سعيد بن العاص)(لم أجد عنه راوي بهذا الإسم,أي يحيى
    وإنما رَوَى عَنه( نُبَيه بْن وهب).
    وكعب,إنما روى عن مولاه سعيد بن العاص.ولم أجده من الرواة عن معاوية مباشرتا.
    فننتظر نن إخواننا الأفاضل المعلومات الكافية ليتضح لنا هذا الأثر.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    الأخ الكريم العربي بن كريم عليان جزاك الله خيرا على هذا التنبيه و هذه الملاحظة .
    أقول وبالله التوفيق :
    أنا رأيت الحافظ ابن عبدالبر في الاستيعاب استشهد بهذه الرواية في الاستدلال على إدراك السائب بن أبي السائب رضي الله عنه للاسلام و على امتداد عمره حتى أدرك زمان خلافة معاوية رضي الله عنه و أنا انتهجت نهج الحافظ ابن عبدالبر في الاستدلال بهذه الرواية دون التحقق من صحتها .
    و بالفعل يا أخي كما تفضلت فالرواية بها راومجهول هو يحيى بن( كعب مولى سعيد بن العاص) و أنا لم أجد له أيضا ترجمة ، والمفترض على طالب العلم أنه إذا أراد الاحتجاج على مسألة فيجب أن يكون مستنده على ذلك روايات صحيحة و لكني لم أبحث في سند هذه الرواية .
    و قد وجدت أن الامام الفاكهي في كتاب أخبار مكة روى هذه القصة من طريق الزبير بن بكار وهي نفس الرواية السابقة .
    و رواها بسند آخر غير سند الزبير بن بكار ولكن به أيضا راوي ضعيف .
    و سأذكر سندي الروايتين و سوف أذكر تعليق محقق كتاب أخبار مكة للفاكهي و هو
    ( فضيلة الأستاذ الدكتور عبدالملك بن عبدالله الدهيش ) على سندي الروايتين .
    (جاء في باب ذكر التؤدة والسرعة في الطواف) من كتاب أخبار مكة للفاكهي ما يلي :
    ( 365 ) حدثنا الزبير بن أبي بكر قال:حدثني محمد بن يحيى بن عبد الله بن ثوبان ، عن جعفر بن عكرمة ، عن يحيى بن كعب ،عن أبيه كعب مولى سعيد بن العاص قال: مر معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما يطوف بالبيت ومعه جنده، فزحموا السائب بن صيفي بن عابد فسقط،فوقف عليه معاوية رضي الله عنه فقال: «ارفعوا الشيخ» فلما قام قال: هيا معاويةأتيتنا بأوباش الناس يصرعوننا حول البيت أما والله لقد أردت أن أتزوج أمك، فقال معاوية: «ليتك فعلت، فجاءت بمثل أبي السائب» يعني: عبد الله بن السائب
    ( 366 ) حدثني أبوالعباس الكديمي البصري، ببغداد قال: ثنا أيوب بن عمر أبو سلمة العبدري قال: ثناسعيد بن سلمة، عن إبراهيم بن عمر، عن الزهري قال: بينما معاوية رضي الله عنه يطوف بالبيت فذكر نحو حديث الزبير بن أبي بكر
    أخبار مكة للفاكهي ج1 ص 212، ص213
    دراسة و تحقيق الأستاذ الدكتور. عبدالملك بن عبدالله بن دهيش
    قال فضيلته تعليقا على سندي الروايتين :
    ****************************** *****
    ( 365 )محمد بن يحيى بن عبدالله بن ثوبان لم أقف على ترجمته ‘ الزبير بن أبي بكر هو ابن بكار ، و عبدالله السائب و أبوه صحابيان .
    و الخبر ذكره ابن حجر في الاصابه 2/10، وعزاه للزبير بن بكار
    ****************************** ************************
    ( 366 ) إسناده ضعيف : إبراهيم بن عمر ،هو ابن أبان بن عثمان بن عفان ، قال أبو حاتم ضعيف الحديث ، منكر الحديث ، الجرح و التعديل 2/114. و سعيد بن سلمة هوالمخزومي
    ****************************** ****************************

    يتبع

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    (أقول أنا شارب الذهب )
    سلمنا بأن الرواية ضعيفة ، و لكن هل يستحيل ادراك مجاهد رحمه الله للسائب بن أبي السائب
    رضي الله عنه و روايته عنه ؟؟؟؟؟
    لقد سبق لك أخي الكريم أن تساءلت وقلت :
    جاهد من الطبقةالثانية أدرك بعض صغار الصحابة و منهم ابن السائب ( عبدالله بن السائب )
    و لم يدرك أباه ( السائب بن أبي السائب )صحابي كبير عاش الفترتين ، فإن أثبت السماع منه
    أثبت إدراكه له وذا أثبت الإدراك فأثبت الصحبة ، و هذا باطل .
    وقلت في رد آخر كيف يدركه (مجاهد المتوفى سنة 203)
    أخي الكريم أما قولك :
    ( السائب بن أبي السائب ) صحابي كبير عاش الفترتين ، فإن أثبت السماع منه
    أثبت إدراكه له واذا أثبت الإدراك فأثبت الصحبة ، و هذا باطل
    أقول كيف إذا ثبت سماع مجاهد من السائب بن أبي السائب رضي الله عنه يكون هذا اثبات له بالصحبة ؟؟؟
    يعني مجاهد سيكون صحابيا إذا ثبتت له رؤيةوسماع من السائب بن أبي السائب
    كيف ؟؟؟؟؟؟هذا كلام لم أفهمه بارك الله فيك ؟؟؟؟
    ثم إن مجاهد رحمه الله توفي سنة 103هــ على الأرجح و ليس 203هـــــ
    لنحسبها من الناحية العقلية :
    لما لم يكن لدينا تاريخ مؤكد عن سنة وفاةالسائب رضي الله عنه فإنه لا يستحيل إدراك مجاهد له و إن كان قد عاش الفترتين،
    فإذا كان هو شريك النبي صلى الله عليه وسلم في تجارته قبل الاسلام كما رجح الامام أبو حاتم الرازي فيكون سنه قريب من سن النبي صلى الله عليه وسلم يعني قل كان سنه مثلاثلاث وستون سنة سنة 11هـ و مجاهد ولد سنة21 هــــــــ
    يعني عندما كان مجاهد عمره عشرون سنة مثلا فإن السائب رضي الله عنه كان عمره
    ثلاث و تسعون سنة تقريبا يعني يمكن أن يدرك السائب رضي الله عنه ويروي عنه هذه مجرد افتراضات فقط للتوضيح بأنه لا يستحيل سماعه منه وروايته عنه . و لكن أنا لا أحتج بافتراضات لأن ذلك ليس أسلوبا علميا في البحث .
    سأتوقف هنا لأني أرى أن الموضوع لا يحتاج إلى جوانب أخرى لمناقشتها .
    و الله الموفق و الهادي إلى سواء السبيل .

    يتبع

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    ملاحظات هامة على هامش الموضوع :
    فائدة ( 1 )
    لقد ورد ضمن مراسيل مجاهد التي وردرت في كتاب المراسيل لابن أبي حاتم ما يلي :
    752 سمعت أبي يقول سمعت يحيى بن معين يقول لم يسمع مجاهد من عائشة.
    758 سمعت أبي يقول مجاهد عن عائشة مرسل وعن أبي ذر مرسل.
    و هذا معناه أن أبي حاتم الرازي يعتبر روايةمجاهد عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها مرسلة .
    (قلت أنا شارب الذهب ):روايةمجاهد عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ثابته في صحيح
    الامام البخاري رحمه الله
    وقال علي بن المديني: لاأنكر أن يكون مجاهد يلقى جماعة من الصحابة وقد سمع من عائشة.
    قلت (أي الحافظ ابن حجر) : وقع التصريح بسماعه منها عند أبـي عبد اللَّه البخاري في صحيحه تهذيب التهذيب 5/468
    و قال الامام الشوكاني في نيل الأوطار5/63
    وقال أبو حاتم الرازي: مجاهدعن عائشة مرسل.
    وقداحتج البخاري ومسلم في صحيحيهما بأحاديث من رواية مجاهد عن عائشة.
    سؤال هل كان الامام أبي حاتم الرازي متشددا في قبول الروايات وفي نقد الرجال ,
    و من قال ذلك من العلماء؟؟؟؟؟؟
    نعم لقد كان متشددا في قبول الروايات والدليل على ذلك قول الامام الذهبي :
    قال الحافظ الذهبي سيرأعلام النبلاء 10/595
    إِذَا وَثَّقَ أَبُو حَاتِمٍ رَجُلًافَتَمَسّ َكَ بِقَوْلِهِ، فَإِنَّهُ لَا يُوَثِّقُ إِلا رَجُلًا صَحِيحَ الْحَدِيثِ، وَإِذَا لَيَّنَ رَجُلًا، أَوْ قَالَ فِيهِ: لَا يُحْتَجُّ بِهِ.فَتَوَقَّف حَتَّى تَرَى مَا قَالَ غَيْرُهُ فِيهِ، فَإِنْ وَثَّقَهُ أَحَدٌ،فَلَا تَبْنِ عَلَى تَجْرِيحِ أَبِي حَاتِمٍ، فَإِنَّهُ مُتَعَنِّتٌ فِي الرِّجَالِ قَدْ قَالَ فِي طَائِفَةٍ مِنْ
    رِجَالِ »الصِّحَاحِ»: لَيْسَ بِحُجَّةٍ، لَيْسَ بِقَوِيٍّ، أَوْ نَحْوَ ذَلِكَ.
    و قرأت أيضا قولا للحافظ ابن حجر قال فيه : عن حديث لثوبان جاء في صحيح ابن خزيمة :
    ( هذا الاسناد في أدنى درجات الصحيح و أعلى درجات الحسن فهو صالح للاحتجاج على كل تقدير اتفاقا إلا عند قوم من أهل التشديد كأبي حاتم الرازي فإن شرطه في قبول الراوي للاحتجاج ما شرطه غيره في الصحيح و يعد ماقصر عن الرتبة العليا إذا لم يرد ما يجبره منكرا)
    (قلت أنا) مع تشدده لم يذكر أن روايةمجاهد عن السائب رضي الله عنه مرسلة .

    يتبع

    ****************************** *****************************

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    فائدة ( 2 )
    هل روى الامام البخاري عن أبي حاتم الرازي؟؟؟
    وروى البُخاري فـي بـاب الـمُـحْصَر من«صحيحه» حديثاً عن مُـحمَّد، عن يحيـى بن صالـح الوُحاظي، فقـيـل: إنه أبو حاتـم الرَّازيّ هذا.
    قال الـحاكم أبو أحمد فـي كتاب «الكُنَى»: أبوحاتـم مـحمد بن إدريس الرَّازيُّ، روى عنه مـحمد بن إسماعيـل الـجُعْفِـي.
    وقال أبو نصر الكَلاَبـاذي فـي ترجمةيحيـى بن صالـح: روى عنه البخاريُّ، وروى أيضاً عن مـحمدعنه فـي كتاب «الـمُـحْصَر» حدثنا ابن أبـي سعيد السَّرْخَسي أنَّ مـحمداً، بداغير منسوب، هو ابن إدريس أبو حاتـم الرَّازي وذكر أنه رآه فـي أصل عتـيق.
    تهذيب الكمال للمزي 16/56
    و قال الحافظ الذهبي
    وَقَالَ هِبَةُ اللَّهِ اللَّالِكَائِيّ ُ كَانَ أَبُو حَاتِمٍ إِمَامًا حَافِظًا مُتَثَبِّتًا. وَذَكَرَهُ اللَّالِكَائِيّ ُ فِي شُيُوخِ الْبُخَارِيِّ.
    كَانَ مِنْ بُحُورِ الْعِلْمِ. طَوَّفَ الْبِلَادَ، وَبَرَعَ فِي الْمَتْنِ وَالْإِسْنَادِ، وَجَمَعَ وَصَنَّفَ، وَجَرَحَ وَعَدَّلَ، وَصَحَّحَ وَعَلَّلَ.
    مَوْلِدُهُ سَنَةَ خَمْسٍ وَتِسْعِينَ وَمِائَةٍ وَأَوَّلُ كِتَابِهِ لِلْحَدِيثِ كَانَ فِي سَنَةِ تِسْعٍ وَمِائَتَيْنِ، وَهُوَ مِنْ نُظَرَاءِ الْبُخَارِيِّ، وَمِنْ طَبَقَتِهِ،وَلَ كِنَّهُ عُمِّرَ بَعْدَهُ أَزْيَدَ مِنْ عِشْرِينَ عَامًا
    سير أعلام النبلاء 10/595

    ****************************** ***********************
    وقال أبو حاتم اكتب أحسن ما تسمع واحفظ أحسن ما تكتب وذاكربأحسن ما تحفظ
    وقال مـحمد بن هارون الرَّازي: أنشدنا أبوحاتِـم الرَّازيُّ:
    تفكرتُ فـي الدُّنـيا فَـأَبْصَرْتُ رُشْدَها*****وذَل َلتُ بـالتَّقوى مِنَ الله خَدّها
    أسأتُ بها ظَناً وأخـلفتُ وَعْدَها ******فأصبحتُ مولاها وقد كنتُ عَبْدَها
    ****************************** *************************

    هذا والله أعلم و الحمد لله رب العالمين .

  15. #35
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    بارك الله فيك على هذه الفائدة .

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    242

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,أخي الحبيب شارب الذهب,ونفع الله بك.
    أولا,بارك الله فيك على الجهود.
    أنت إستدلت بذالك الحديث الضعيف,بأن السائب لقي معاوية في الحج,وجعلت لها حساب,ووجدت أن بإمكان مجاهد أن يدرك السائب,سواءا كانت الحجة. غربلنا الحديث فوجدنا فيه مجهول.
    قلت; وفيه علتان واضحتان:
    1-لو كانت وفاة السائب في القرن الأول,ماخفي على أصحاب التراجم,لعرفوها وذكروها في الوفيات.
    كيف أدرك معاوية رضي الله عنه,وهذا الأخير مات سنة.59وقيل سنة60هجري,فإن كان مات قبله فتعرف سنة وفاته وإن كانت بعد فكذالك.
    العلة الثانية:كيف يريد أن يتزوج بأم معاية(هند)رضي الله عنها,وهي شهدت اليرموك مع زوجها، وماتت يوم مات أبو قحافة في سنة أربع عشرة.
    فهذا يرد هذا الحايث,ويثبت ضعفه.وبذالك يرد سماع مجاهد منه.
    فالرواية عنه مرسلة.(والله أعلم)
    وأستغفر الله وأتوب إليه,والحمد لله.
    هذا ما يسره الله لي في هذه المسألة فإن أصبت فمن الله فله الحمد وله الشكر و إن أخطأت فمن نفسي و من الشيطان و أسأل الله العفو و المغفرة .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  17. #37
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    أخي الكريم العربي الرواية التي ذكرها الأخ شارب على ضعفها هي واحدةَ من القرائن .

    فكيف رددتَ سماع مجاهد بالإطلاق لمجرد أن الرواية ضعيفة ..!!

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    242

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    أو لها قرائن أخرى,صحيحة؟
    لأن طرقه المعروفة كلها شديدة الضعف(فيها مجهول,وفيها منكر الحديث..)كما نقل ذالك(أعلاه)الأخ الحبيب شارب الذهب)نوره الله.في رده قائلا:
    و قد وجدت أن الامام الفاكهي في كتاب أخبار مكة روى هذه القصة من طريق الزبير بن بكار وهي نفس الرواية السابقة .
    و رواها بسند آخر غير سند الزبير بن بكار ولكن به أيضا راوي ضعيف .
    و سأذكر سندي الروايتين و سوف أذكر تعليق محقق كتاب أخبار مكة للفاكهي و هو
    ( فضيلة الأستاذ الدكتور عبدالملك بن عبدالله الدهيش ) على سندي الروايتين .
    (جاء في باب ذكر التؤدة والسرعة في الطواف) من كتاب أخبار مكة للفاكهي ما يلي :
    ( 365 ) حدثنا الزبير بن أبي بكر قال:حدثني محمد بن يحيى بن عبد الله بن ثوبان ، عن جعفر بن عكرمة ، عن يحيى بن كعب ،عن أبيه كعب مولى سعيد بن العاص قال: مر معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما يطوف بالبيت ومعه جنده، فزحموا السائب بن صيفي بن عابد فسقط،فوقف عليه معاوية رضي الله عنه فقال: «ارفعوا الشيخ» فلما قام قال: هيا معاويةأتيتنا بأوباش الناس يصرعوننا حول البيت أما والله لقد أردت أن أتزوج أمك، فقال معاوية: «ليتك فعلت، فجاءت بمثل أبي السائب» يعني: عبد الله بن السائب
    ( 366 ) حدثني أبوالعباس الكديمي البصري، ببغداد قال: ثنا أيوب بن عمر أبو سلمة العبدري قال: ثناسعيد بن سلمة، عن إبراهيم بن عمر، عن الزهري قال: بينما معاوية رضي الله عنه يطوف بالبيت فذكر نحو حديث الزبير بن أبي بكر
    أخبار مكة للفاكهي ج1 ص 212، ص213
    دراسة و تحقيق الأستاذ الدكتور. عبدالملك بن عبدالله بن دهيش
    قال فضيلته تعليقا على سندي الروايتين :
    ****************************** *****
    ( 365 )محمد بن يحيى بن عبدالله بن ثوبان لم أقف على ترجمته ‘ الزبير بن أبي بكر هو ابن بكار ، و عبدالله السائب و أبوه صحابيان .
    و الخبر ذكره ابن حجر في الاصابه 2/10، وعزاه للزبير بن بكار
    ****************************** ************************
    ( 366 ) إسناده ضعيف : إبراهيم بن عمر ،هو ابن أبان بن عثمان بن عفان ، قال أبو حاتم ضعيف الحديث ، منكر الحديث ، الجرح و التعديل 2/114. و سعيد بن سلمة هوالمخزومي.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    242

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    وقلت إستدراكا لتخريج الشيخ الفاضل(الأستاذ الدكتور. عبدالملك بن عبدالله بن دهيش)حفظه الله,لحديث365,بعد قوله على حال رجال الإسناد:
    محمد بن يحيى بن عبدالله بن ثوبان لم أقف على ترجمته ‘ الزبير بن أبي بكر هو ابن بكار ، و عبدالله السائب و أبوه صحابيان.
    ونسي ذكر يحيى بن كعب(المجهول),أي حتى ولو كان محمد بن يحيى بن عبدالله بن ثوبان ثقة,فالأثر ضعيف لجهالة(يحيى بن كعب)الذي عليه مدار هذا الحديث.
    وما يدريك,أن الأثر,ليس من أحد الناصبيين,وخاصة تلك الفترة(فتنة الخوارج.وم نتج من ورائها)الصفين والجمل.(فهذا إلا مجرد إحتمال)والله تعالى وحده أعلم.
    أستغفر الله وأتوب إليه.والحمد لله.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  20. #40
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: وهل سمع مجاهد منه؟أم مرسل؟

    بارك الله فيك وفيمن نقلت عنه أخي الحبيب اللبيب العربي ، ومع ذلك أقول غفر الله لنا ولك أن القرآن الأخرى ترجحُ إتصال رواية مجاهد رحمه الله تعالى عن السائب بن أبي السائب والخبر كما قلت " ضعيف " . والله أعلم .

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •