السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة الأفاضل هل وجدتم شيئا من كلام الفقهاء في مسألة كلام من يسمع الخطبة وهو ليس بمأموم ؟ كأن يكون ليس من أهل الجمعة أو قاصد المسجد و يسمع صوت الخطيب ؟! وجزاكم الله خيراً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة الأفاضل هل وجدتم شيئا من كلام الفقهاء في مسألة كلام من يسمع الخطبة وهو ليس بمأموم ؟ كأن يكون ليس من أهل الجمعة أو قاصد المسجد و يسمع صوت الخطيب ؟! وجزاكم الله خيراً
قال في بدائع الصنائع من كتب الحنفية,
((((وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { من قال لصاحبه والإمام يخطب أنصت فقد لغا ومن لغا فلا صلاة له } ثم ما ذكرنا من وجوب الاستماع والسكوت في حق القريب من الخطيب فأما البعيد منه إذا لم يسمع الخطبة كيف يصنع اختلف المشايخ فيه قال محمد بن سلمة البلخي : الإنصات له أولى من قراءة القرآن , وهكذا روى المعلى عن أبي يوسف وهو اختيار الشيخ الإمام أبي بكر محمد بن الفضل البخاري , ووجهه ما روي عن عمر وعثمان أنهما قالا : إن أجر المنصت الذي لا يسمع مثل أجر المنصت السامع ; ولأنه في حال قربه من الإمام كان مأمورا بشيئين الاستماع والإنصات , وبالبعد إن عجز عن الاستماع لم يعجز عن الإنصات فيجب عليه ,
وعن نصير بن يحيى أنه أجاز له قراءة القرآن سرا ,))))انتهى كلامه
قلت
وقوله ولأنه في حال قربه من الإمام كان مأمورا بشيئين الاستماع والإنصات , وبالبعد إن عجز عن الاستماع لم يعجز عن الإنصات فيجب عليه
هو الصواب في نظري والله اعلم
جزاك الله خيراً أخي العزيز ، ننتظر المزيد منك و من الإخوة الفضلاء .
سمعت كلام للعثيمين رحمه الله تعالى فى تسجيلات شرح صحيح البخارى ربنا ييسر وأجده
أكون لك من الشاكرين أخي خالد ... حياكم الله .
( سؤال : هل يجوز الكلام للذاهب إلى الجمعة و الإمام يخطب أم النهي فقط لمن كان في المسجد؟
الجواب : نعم ، النهي فقط لمن كان في المسجد أما الذاهب إلى المسجد فلا يشمله النهي . ) انتهى .
هذا جواب الشيخ الألباني رحمه الله في سلسلة الهدى والنور والجواب موجود هنا صوتيا :
http://www.fatawa-alalbany.com/fiqh/hn(57_14.rm).html
هذا ما قال العثيميين فى الجملة ولم اقله ابتداءا حتى اتثبت لانى لم اسمعه لاحد غيره فخشيت ان اكون واهما ولكنى تأكدت بكلام الالبانى رحمهم الله تعالى وجزاكم الله خيرا
جزاك الله خيراً أخي خالد لكن ليتك تبحث عن كلام الشيخ في هذا لأن له عناية في تحرير قوله والاستدلال عليه بارك الله فيك و رحم علمائنا .
وفقك الله.
جاء في شرح مختصر العلامة خليل للمواق - رحمهما الله - : ( ... ( وَلَوْ لِغَيْرِ سَامِعٍ ) تَقَدَّمَ نَقْلُ ابْنِ حَارِثٍ الِاتِّفَاقَ وَعَلَى طَرِيقَةِ غَيْرِهِ فَذَكَرَ الْخِلَافَ وَلَكِنْ قَالَ ابْنُ عَرَفَةَ : الْأَكْثَرُ عَلَى أَنَّ الصَّمْتَ وَاجِبٌ عَلَى غَيْرِ السَّامِعِ وَلَوْ بِخَارِجِ الْمَسْجِدِ , وَعِبَارَةُ الْمُدَوَّنَةِ قَالَ مَالِكٌ : يَجِبُ عَلَى مَنْ لَمْ يَسْمَعْ الْإِمَامَ مِنْ الْإِنْصَاتِ مِثْلُ مَا يَجِبُ عَلَى مَنْ سَمِعَهُ , مِثْلُ الصَّلَاةِ يَجِبُ عَلَى مَنْ لَمْ يَسْمَعْ الْإِمَامَ فِيهَا مِنْ الْإِنْصَاتِ مِثْلُ مَا يَجِبُ عَلَى مَنْ سَمِعَهُ ...).
ربما لم يتطابق سؤالك والجواب تمامًا ... ولكن شئ سقتُه للفائدة.
هذا الكلام يحتاج لشرحيَجِبُ عَلَى مَنْ لَمْ يَسْمَعْ الْإِمَامَ مِنْ الْإِنْصَاتِ مِثْلُ مَا يَجِبُ عَلَى مَنْ سَمِعَهُ , مِثْلُ الصَّلَاةِ يَجِبُ عَلَى مَنْ لَمْ يَسْمَعْ الْإِمَامَ فِيهَا مِنْ الْإِنْصَاتِ مِثْلُ مَا يَجِبُ عَلَى مَنْ سَمِعَهُ
يَجِبُ عَلَى مَنْ لَمْ يَسْمَعْ الْإِمَامَ مِنْ الْإِنْصَاتِ مِثْلُ مَا يَجِبُ عَلَى مَنْ سَمِعَهُ ((يعني في الخطبة))
مِثْلُ الصَّلَاةِ (( يعني الجهرية ))يَجِبُ عَلَى مَنْ لَمْ يَسْمَعْ الْإِمَامَ فِيهَا ((اذا قرأ الامام فيها0))مِنْ الْإِنْصَاتِ مِثْلُ مَا يَجِبُ عَلَى مَنْ سَمِعَهُ
تفاعل مبارك مع الموضوع بارك الله فيكم و بعملكم و علمكم .