تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 19 من 19

الموضوع: من أقوى طرق الحفظ >> للشيخ محمد الحسن الشنقيطي

  1. افتراضي من أقوى طرق الحفظ >> للشيخ محمد الحسن الشنقيطي

    طريقة الحفظ





    السؤال: كيف يحفظ الطالب المتون العلمية (أي: ما هي آلية الحفظ)؟


    الجواب: بالنسبة لآلية الحفظ يحتاج فيها الإنسان إلى ما يلي:

    أولاً:تقويم ما يريد أن يحفظه الطالب، فالإنسان إذا حفظ شيئاً على وجه الخطأ، فلا فائدة من حفظه له، مثل كثير من الذين يقرءون القرآن، ويتقدمون أئمة للناس وهم يخطئون ويكسرون في كل كلمة، فما فائدة حفظ هؤلاء؟! لو حفظوا آية واحدة متقنة لكانت خيراً لهم من حفظ القرآن كله على وجه الخطأ، فلذلك لابد من التصحيح


    أولاً. إذاً: أول خطوة في الحفظ هي: تصحيح ما تريد حفظه.


    ثانياً:أن يأخذ الإنسان الشيء الذي يستطيع حفظه، فتجد بعض الطلاب يريد مسابقة الزمن، فهو يريد أن يحفظ صفحات في وقت واحد، هذا غير صحيح، خذ أسطراً يسيرة، فإذا أحكمت حفظها وأتقنتها فأنت رابح، لا تتعب نفسك بصفحة كاملة أو صفحتين في وقت واحد، فهذا متعب للذهن، خذ الشيء اليسير، ثم الشيء اليسير بعده، ثم الشيء اليسير بعده، وكلما كان التجزيء ممكناً يكون أفضل في الحفظ وأقوى.



    ثالثاً:الوقت المختار للحفظ، وهو إما آخر الليل وإما أول النهار، هذا أحسن وقت للحفظ، السدس الأخير من الليل أو الصباح الباكر، بعد صلاة الفجر، فهذا أحسن وقت للحفظ؛ لأنه أصفى للذهن؛ ولأن الإنسان في هذا الوقت في الغالب لا يسمع كثيراً من الأصوات المزعجة، ولا يشم كثيراً من الروائح المزعجة، ولا ينشغل بكثير من الانشغالات، وأي وقت آخر ليس فيه انشغالات، ويجد فيه الإنسان راحة جسمية وقلبية، فهو أيسر للحفظ.



    رابعاً:كثرة التكرار، فإذا أردت حفظ حديث واحد مثلاً، أو أربعة أسطر من كتاب، أو خمسة أبيات؛ فاجلس وكررها كثيراً حتى ترسخ ويتقوم بها لسانك، ثم احفظها عن ظهر قلب من غير نظر إليها، ثم اتركها فترة لتتخمر في ذهنك، ثم عد إليها واقرأها وأكثر من التكرار؛ لأن التكرار الأول لابد بعده من فترة تخمير، وهو عبارة عن امتحان للنفس، ثم تعود إلى هذا التكرار مرة أخرى ولو كانت محفوظة لديك، فلابد أن تكررها، ويمكن أن تضع لنفسك عدداً معيناً من التكرار، ويوجد شيخ من العلماء المشاهير كان متقناً لكثير من الكتب ويحفظها مع كبر سنه، فسئل: ما السبب؟ فقال: كنت أكررها ألف مرة، أكرر النص أو المتن ألف مرة، وأكرر الشرح مائة مرة! فلذلك لابد أن يفرغ الإنسان وقتاً للحفظ، فإذا كانت أربعة أبيات أو خمسة أبيات، أو حديثاً واحداً، وتأتي بهذا العدد من التكرار، فسيرسخ المحفوظ رسوخاً بيناً، وبالأخص إذا كان التكرار متقطعاً، مثلاً: تكررها مائة مرة الآن وتنقطع عنها في الصباح، ثم مائة مرة في وقت الظهيرة، ثم مائة مرة في المساء، ثم مائة مرة في الليل، فيكمل لك ألف تكرار في مدة قصيرة، وسترسخ لديك رسوخاً بيناً، ومع تقدم سنك لا يضعف حفظك لها ولا إتقانك لها، بينما الأمور التي قرأتها فقط أو كررتها أربعين مرة أو عشرين مرة فإنه إذا تقدم بك العمر فستنساها.



    خامساً:المراجعة الدائمة، فالنبي صلى الله عليه وسلم قال في حفظ القرآن: (تعاهدوا القرآن فلهو أشد تفلتاً من صدور الرجال من الإبل في عقلها)، ومثله المحفوظات كلها، فإذا كان القرآن الذي هو نور ووحي يتفلت من الصدور، فكيف بما سواه من كلام البشر؟! فلذلك تحتاج إلى مراجعة مبرمجة، كل أسبوع يكون عندك يومان للمراجعة، ليس فيهما استزادة، لا تحفظ فيهما، عطل الحفظ يومين من الأسبوع لمراجعة ما حفظته طيلة الأسبوع. وهكذا الذي يريد حفظ القرآن، فما حفظه في النهار من القرآن يصلي به في الليل حتى يرسخه في ذهنه. ولابد أن تأخذ يوماً كاملاً من الشهر تعتزل الناس فيه، وتراجع كل محفوظاتك التي حفظتها خلال الشهر. وبعض الكتب قد تحفظها في ستة أشهر مثلاً، فإذا حفظتها حفظاً متقناً في ستة أشهر، فينبغي عليك أن تعطي كل شهر يوماً لتراجعها فيه، وبذلك يرسخ ما حفظته، ولا تحتاج بعد هذا للرجوع إليه.
    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: من أقوى طرق الحفظ >> للشيخ محمد الحسن الشنقيطي

    جزاكِ الله خيرا

  3. افتراضي رد: من أقوى طرق الحفظ >> للشيخ محمد الحسن الشنقيطي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عماد بن طاهر مشاهدة المشاركة
    جزاكِ الله خيرا
    واياكم أخي الفاضل
    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,377

    افتراضي رد: من أقوى طرق الحفظ >> للشيخ محمد الحسن الشنقيطي

    جزاك الله خيرا على الإفادة,ونعم هي,وبودّي لو أفدتني بمصدرها مشكورة.

  5. افتراضي رد: من أقوى طرق الحفظ >> للشيخ محمد الحسن الشنقيطي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو وائل الجزائري مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا على الإفادة,ونعم هي,وبودّي لو أفدتني بمصدرها مشكورة.
    وإياكم أخي الفاضل
    عذرا لا أعرف المصدر
    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم

  6. #6

    افتراضي رد: من أقوى طرق الحفظ >> للشيخ محمد الحسن الشنقيطي

    جزاكِ الله خيرا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الجزيرة العربية
    المشاركات
    45

    افتراضي

    وهذه فائدة متصلة .. وجدتها بموقع المتون العلمية:
    قال الشيخ محمد سالم ولد عدُّود رحمه الله تعالى لأحد طلبته من دولة مالي واسمه (( محمد صالح )) عندما استنصحه في طريقة طلب العلم:

    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــ
    (1) رجم الظنون : هو الظن غير اليقين .
    (2) المنجنون : الدولاب الذي يسقى عليه ، أو المحالة التي يُسنى عليها ، ويديرها ثوران ، والتشبيه بها هنا لأنها لا تتوقف إلا قليلاً .
    (3) اللِّدون : هم المتقاربون في السن ، أي إذا اشتغل المعاصرون لكم باللهو واللعب ، فأنتم تشتغلون بالعلم وتحصيله .
    (4) المجون : ارتكاب الفضائح والقبائح بصفاقة وجه وعدم مبالاة .

  8. افتراضي رد: من أقوى طرق الحفظ >> للشيخ محمد الحسن الشنقيطي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوعبدالرحمن المحيسني مشاهدة المشاركة
    جزاكِ الله خيرا
    واياكم أخي الفاضل
    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم

  9. افتراضي رد: من أقوى طرق الحفظ >> للشيخ محمد الحسن الشنقيطي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله بن ياسين مشاهدة المشاركة
    وهذه فائدة متصلة .. وجدتها بموقع المتون العلمية:
    قال الشيخ محمد سالم ولد عدُّود رحمه الله تعالى لأحد طلبته من دولة مالي واسمه (( محمد صالح )) عندما استنصحه في طريقة طلب العلم:

    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــ
    (1) رجم الظنون : هو الظن غير اليقين .
    (2) المنجنون : الدولاب الذي يسقى عليه ، أو المحالة التي يُسنى عليها ، ويديرها ثوران ، والتشبيه بها هنا لأنها لا تتوقف إلا قليلاً .
    (3) اللِّدون : هم المتقاربون في السن ، أي إذا اشتغل المعاصرون لكم باللهو واللعب ، فأنتم تشتغلون بالعلم وتحصيله .
    (4) المجون : ارتكاب الفضائح والقبائح بصفاقة وجه وعدم مبالاة .
    جزيت الجنة أخي الفاضل مداخلة قيمة
    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: من أقوى طرق الحفظ >> للشيخ محمد الحسن الشنقيطي

    جزيتي كل خير

  11. افتراضي رد: من أقوى طرق الحفظ >> للشيخ محمد الحسن الشنقيطي

    واياك أخيتي حفظك الله من كل سوء
    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,731

    افتراضي رد: من أقوى طرق الحفظ >> للشيخ محمد الحسن الشنقيطي

    جزاكم الله خيرا
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  13. افتراضي رد: من أقوى طرق الحفظ >> للشيخ محمد الحسن الشنقيطي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا
    واياكم الأخ الفاضل رضا
    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: من أقوى طرق الحفظ >> للشيخ محمد الحسن الشنقيطي

    ومما يعين على حفظ القرآن:
    1- الإخلاص لله عز وجل، وأن يكون حفظه ابتغاء مرضاته، وأن يكون عونًا له على طاعة الله، وعلى تحصيل العلم؛ فهذه الجوارح هي أسباب التحصيل والحفظ، فإذا أخلص العبد النية لله أعانه على حفظ كتابه.
    2- قراءة تفسير ما تريد حفظه؛ فإن تَفَهُّم المعاني يعين على الحفظ.
    3- القيام بما يحفظ في صلاة الليل وترداد ذلك؛ لقوله
    صلى الله عليه وسلم: «إذا قام صاحب القرآن فقرأه بالليل والنهار ذكره، وإن لم يقم به نسيه».
    4- تكرار المراجعة في غير الصلاة أيضًا؛ لأنَّ القرآن يتفلت من صاحبه، بل هو أشد تفلتًا من الإبل في عقلها، كما أخبر بذلك نبينا
    صلى الله عليه وسلم؛ وتفصيل هاتين الفقرتين كالآتي:
    - أن طالب العلم إذا حفظ صفحة من القرآن قرأها عشرين مرة نظرًا من المصحف، فتقوم العين بالتقاط صورة ضوئية للصفحة، فتُرسم في الذهن فلا ينساها بعد.
    - ويصلي بهذه الصفحة الصلوات الخمس والسنن حتى تثبت.
    - ويراجع صفحة من الماضي ويصلي بعد العشاء ركعتين بصفحتين، ويصلي اليوم الذي يليه ثلاث ركعات بثلاث صفحات، وهكذا... حتى يختم الجزء، ثم يبدأ الكرة.
    - فإذا حفظ جزءًا كاملا سجد لله شكرًا على هذه النعمة، وتوقف أسبوعًا كاملا يراجع هذا الجزء كل يوم ثلاث مرات، حتى يستظهره ويتقنه.
    5- أن يكون الحفظ بالتلقِّي؛ لأنك قد تخطئ في قراءة بعض الآيات فتحفظها كذلك.
    6- أن تكون القراءة أو الحفظ على نسخة واحدة؛ لأن الإنسان وهو يقرأ يتخيل موضع الآيات، فإذا اختلفت النسخ كان مدعاة إلى تشتيت الذهن؛ مما يؤدي إلى سوء الحفظ.
    7- أن يكون مقدار الحفظ قليلًا؛ ليكون أثبت لحفظه، قال أبو بكر بن عياش: "قرأت القرآن على عاصم بن أبي النجود، فكان يأمرني أن أقرأ عليه كل يوم آية لا أزيد عليها، ويقول: إنَّ هذا أثبت لك؛ فلم آمن أن يموت الشيخ قبل أن أفرغ من القرآن، فما زلت أطلب إليه حتى أذن لي في خمس آيات كل يوم".
    اليوم علم وغدًا مثله
    من نخب العلم التي تلتقط
    يحصِّل المرء بها حكمة
    وإنما السيل اجتماعُ النقط
    8- ثم ليحذر من أراد حفظ القرآن وحفظ العلم من المعاصي؛ فمن آثارها نسيان العلم والحفظ؛ قال الضحاك: ما تعلم أحد القرآن فنسيه إلا بذنب، ثم قرأ:{وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير}(الشورى: ٣٠)، ثم قال: وأي مصيبة أعظم من نسيان القرآن.
    وقال بشر بن الحارث: إن أردت أن تلقن العلم فلا تعصِ.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  15. افتراضي رد: من أقوى طرق الحفظ >> للشيخ محمد الحسن الشنقيطي

    بوركتم
    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: من أقوى طرق الحفظ >> للشيخ محمد الحسن الشنقيطي

    جزاكم الله خيرا

  17. افتراضي رد: من أقوى طرق الحفظ >> للشيخ محمد الحسن الشنقيطي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أحمد سامى مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا
    واياكم اختنا ام احمد
    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم

  18. #18

    افتراضي رد: من أقوى طرق الحفظ >> للشيخ محمد الحسن الشنقيطي

    رائع __جزاك الله خير
    اللهم اجعلنا ممن اتبع السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار بإحسان





  19. افتراضي رد: من أقوى طرق الحفظ >> للشيخ محمد الحسن الشنقيطي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المشتاقة لرؤية الرسول مشاهدة المشاركة
    رائع __جزاك الله خير
    واياكم اختي الفاضله
    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •