تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 37 من 37

الموضوع: تعليقات على " كشف المخبوء بثبوت حديث التسمية عند الوضوء "، للشيخ الحويني

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    23

    افتراضي رد: تعليقات على " كشف المخبوء بثبوت حديث التسمية عند الوضوء "، للشيخ الحويني

    جزاكم الله خيرا ، موضوعكم رائع ونافع حقا ..

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    701

    افتراضي رد: تعليقات على " كشف المخبوء بثبوت حديث التسمية عند الوضوء "، للشيخ الحويني

    ما شاء الله لا قوة إلا بالله
    زادك الله علماً وفضلاً وخيراً
    مجموعة من كتبي وقف لله يحق لكل مسلم طبعها ، شريطة التقيد بالنص
    http://www.saaid.net/book/search.php...C7%E1%DD%CD%E1

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي رد: تعليقات على " كشف المخبوء بثبوت حديث التسمية عند الوضوء "، للشيخ الحويني

    تعليقات مفيدة ،

    فجزاكم اللَّـهُ خيرًا ،وبارك فيكم يا شَيخ مُحمَّد بن عبد اللَّـه !.

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: تعليقات على " كشف المخبوء بثبوت حديث التسمية عند الوضوء "، للشيخ الحويني

    جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل على هذه الفوائد والنفائس التي قل من يعنى بها.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله مشاهدة المشاركة
    وأما قول ابن حجر -بعد ذلك-: " وإن لم يثبت لها صحبة، فمثلها لا يُسأل عن حالها "، فلا أدري ما وجهه!
    وجهه أنها من كبار التابعين الذين هم أقرب لزمن الصحبة، حيث لم يفشُ الكذب ولم يعرف إلا نادرا، وهؤلاء قد جرى الأئمة كثيرا على تمشية حالهم، والاعتبار بهم.
    وهذه العبارة التي ذكرها ابن حجر يستعملها أبو حاتم وغيره في التابعين فيقول: هذا من التابعين لا يسأل عن مثله، أو نحو ذلك.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,092

    افتراضي رد: تعليقات على " كشف المخبوء بثبوت حديث التسمية عند الوضوء "، للشيخ الحويني

    الأخ رجل التوحيد:
    وإياك.


    شيخنا ماهرًا:
    آمين، أحسن الله إليكم وحفظكم.


    الأخ الكريم سلمان:
    وإياكم، وفيكم بارك.


    الشيخ أبا مالك:
    وإياكم، وأنتم أهل الفوائد، غفر الله لكم.
    وتوجيه كلام ابن حجر الذي ذكرتموه وارد، وحضر في بالي، إلا أنه قد يكون في قاعدة التخفّف في جهالة كبار التابعين نظرٌ مع إيراد بعض الأئمة هذا الحديث في الأحاديث المناكير، وتضعيف الأئمة له، بل وتعليل بعضِهم إياه بجهالة هذه التابعية نفسها.
    أحسن الله إليكم ونفع بكم.

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: تعليقات على " كشف المخبوء بثبوت حديث التسمية عند الوضوء "، للشيخ الحويني

    للفائدة:
    قال ابن رشد في بداية المجتهد: ( وهذا الحديث لم يصح عند أهل النقل ).
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,092

    افتراضي رد: تعليقات على " كشف المخبوء بثبوت حديث التسمية عند الوضوء "، للشيخ الحويني

    بارك الله فيكم.
    وقفتُ لاحقًا على كلام الشيخ أبي إسحاق على حديث التسمية في الجزء الثاني من بذل الإحسان (2/340-371)، وقد كتب الشيخُ مقدمة هذا الجزء في رجب 1411، أي: بعد طباعة كتاب (كشف المخبوء) بثلاث سنوات تقريبًا.
    وكلامه على الحديث في (بذل الإحسان) في غالبه ملخّصٌ من (كشف المخبوء)، مع بعض الإضافات والتصويبات.
    وكان لزامًا أن أذكر ما استدركه الشيخُ على نفسه وقد استدركتُهُ عليه قبل علمي بذلك، لئلا يُلزم الشيخ بما لا يلزمه.
    مع أن غالب ذلك مما لا تأثير له قويًّا في الحكم النهائي على الحديث، ولم يكن في القضايا المنهجية التي خلص بها الشيخُ إلى تقوية الحديث.
    كما أن في بعض ما أضافه الشيخ في (بذل الإحسان) ما ينتقد عليه، وسأبينه -إن شاء الله-.

    فأول ذلك:
    أن الشيخ وقف على رواية أبي عبيد في الطهور من طريق سليمان بن بلال -حديث سعيد بن زيد-، لكنه لم يشر إلى الخلاف عليه، وألحق رواية أبي عبيد برواية الطحاوي والحاكم، وجعلهم (2/350) جميعًا يروون الحديث من طريق سليمان بن بلال عن عبد الرحمن بن حرملة! مع أن في الأمر تفصيلاً على النحو المشروح في التعليقة السادسة مما سبق:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله
    لكن قد اختُلف على سليمان بن بلال -ولم يشر إلى هذا الاختلاف المؤلف-:
    - فرواه سعيد بن كثير بن عفير عنه عن أبي ثفال عن رباح عن جدته عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، لم يذكر أباها، أخرجه من طريق سعيد: الطحاوي (1/27)، والحاكم (4/60)، وابن شاهين في الترغيب (95)،
    - ورواه سعيد بن أبي مريم عن سليمان بن بلال عن عبد الرحمن بن حرملة عن أبي ثفال عن رباح عن جدته عن أبيها عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال سليمان: وقد سمعته من أبي ثفال، أخرجه عن سعيد: أبو عبيد القاسم بن سلام في الطهور (54) -ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (18/26)-.
    وسعيد بن أبي مريم أوثق من سعيد بن عفير، فهو حافظ ثبت، وروايته أرجح. وهي متابعة صحيحة لعبد الرحمن بن حرملة عن أبي ثفال.
    ثانيًا:
    وقف الشيخ أبو إسحاق على الخلاف على الحسن بن أبي جعفر، وأثبته (2/350).
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله
    وقد اختُلف عن الحسن بن أبي جعفر المذكور أيضًا:
    - فرواه أبو داود الطيالسي -في مسنده (ص33)- كما وُصف أولاً،
    - ورواه خلاد بن قرة بن خالد -كما عند أبي الشيخ في طبقات المحدثين بأصبهان (2/98)- عن الحسن عن أبي ثفال عن أبي هريرة به،
    وخلاد هذا ترجمه أبو الشيخ في الموضع المذكور وأخرج روايته، ولم يذكر فيه جرحًا ولا تعديلاً، وأبو داود حافظ أوثق منه، وروايته الراجحة.
    والحسن بن أبي جعفر ضعيفٌ على كل حال، وبعض الأئمة تركه، وبعضهم أنكر حديثه، فربما كان هذا اضطرابًا منه.
    وهذا الاختلاف مما فات المؤلف أيضًا.
    ثالثًا:
    وقف الشيخ على رواية إسحاق بن حازم في علل ابن أبي حاتم، وأثبتها (2/353).
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله
    8- قال (ص23): " وأما رواية إسحاق بن حازم فلم أقف عليها ".
    وهي في علل ابن أبي حاتم (2/357)، قال: " وسألت أبي عن حديث رواه أسد بن موسى، قال: حدثنا سعيد بن سالم، عن إسحاق بن حازم -أو: خازم، شك أسد-، قال: أخبرني عبد الرحمن بن حرملة الأسلمي، عن ثفال بن أبي ثفال، عن رباح بن عبد الرحمن بن شيبان، عن أمه بنت زيد بن نفيل، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «لم يحبب الله من لم يحببني، ولم يحبني من لم يحبب الأنصار، ولا صلاة لمن لا وضوء له، ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه»... ".
    رابعًا:
    مع وقوف الشيخ على ترجيح أبي حاتم الرازي ونقله في الكلام على رواية إسحاق بن حازم، إلا أنه لم يثبته في ترجيحه النهائي، وأبقى على ذكر ترجيح الدارقطني فقط.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله
    9- رجح المؤلف (ص23) الوجه الأول عن عبد الرحمن بن حرملة، ونقل ترجيحه عن الدارقطني، وقد سبق أبو حاتم إلى ذلك -كما في العلل لابنه (2/357)، وفات المؤلف فلم يذكره-، فقال: " والصحيح: عبد الرحمن بن حرملة، عن أبي ثفال المري، عن رباح بن عبد الرحمن بن حويطب، عن جدته، عن أبيها سعيد بن زيد، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ".
    هذا ما لزم ذكره، والتعليقات الأخرى متوجهةٌ إلى كلام الشيخ في (البذل) و (الكشف)، إلا أن يكون فاتني شيءٌ استدركه الشيخ في (البذل) أو غيره؛ فلينبهني الإخوة عليه. والله الهادي والموفق للصواب.

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    412

    افتراضي رد: تعليقات على " كشف المخبوء بثبوت حديث التسمية عند الوضوء "، للشيخ الحويني

    لماذا الإمام أحمد قال بسنية التسمية مع أنه يرى تضعيف الحديث

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    61

    افتراضي رد: تعليقات على " كشف المخبوء بثبوت حديث التسمية عند الوضوء "، للشيخ الحويني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله مشاهدة المشاركة
    لماذا الإمام أحمد قال بسنية التسمية مع أنه يرى تضعيف الحديث
    راجع ما كتبه الشيخ المحقق طارق بن عوض الله - حفظه الله - في تعليقه على "مقدمة ابن الصلاح وشرحيْه" (1/297-306)، وبعض ما ذكره مبثوثٌ في كتبه الأخرى كـ "الإرشادات" (ص30 وما بعدها). فإنه مهمٌ جدًا في حلِّ هذا الإشكال الذي ذكرتَه.
    وفقك الله.

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: تعليقات على " كشف المخبوء بثبوت حديث التسمية عند الوضوء "، للشيخ الحويني

    528_ يسأل عن كتاب " كشف المخبوء في أحاديث التسمية في الوضوء "

    ج : ذكرنا فيما سبقَ أن هذا الحديث َ باطل ٌ , ومؤلَّفات هذا الأخ صاحب كتاب " كشف المخبوء " مؤلفاته ما فيها ..جزاه الله خيرا هو مجتهد , لكنَّ كثيرا ً من كلامِه ليس بجيِّد , ولا ينبغي المبالغة في مثل هذ الأشياء و تأليف أجزاء في" النزول على الركبة لأهل الصحبة" وتقدم الكلام على هذه المسألة , وأن مذهب " أهل السنة والجماعة " أنه يعطى كلُّ شيء أهمّيته ومكانته , ولا يبالغ في أهمية بعض الأشياء , ورفعها دون مكانتها اللائقة بها , فينبغي الاهتمام بالعقيدة والتوحيد وبأركان الإسلام ثانيا وهكذا ! .

    أما الاهتمام بهذه المسائل وتأليف الكتب فيها والمبالغة في الرد على من خالف في هذه المسألة , فهو خلاف منهج أهل السنة والجماعة , وخلاف طريقتهم في ذلك .
    وكما ذكرنا في مسألة " النزول على اليدين أو الركبتين " فقد كثُر الكلام عليها من خلال سؤال الإخوان وكذلك مسألة " الإشارة بالأصبع " كأنه لا يوجد إلا هاتين المسألتين , وألفت كتب عديدة في هذا , وإن رجعت إلى كتب أهل السلف في هاتين المسألتين فلن ترى ! وإنما ألفت الرسائل في هذا العصر من قبل -20- سنة ً , والإشارة بالأصبع نعم هناك جزء لعلي الملا القاري رحمه الله , فالمبالغة في تآليف هذه الأجزاء خطأ ! والرد على من خالف فيها ! –هي مهمة- لكن ننكر المبالغة َ فيها ! .

    من سلسلة الفتاوى الحديثية السعدية .
    فتوى رقم (528) .
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    14

    Lightbulb رد: تعليقات على " كشف المخبوء بثبوت حديث التسمية عند الوضوء "، للشيخ الحويني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الهمام البرقاوي مشاهدة المشاركة
    مذهب " أهل السنة والجماعة " أنه يعطى كلُّ شيء أهمّيته ومكانته ، ولا يبالغ في أهمية بعض الأشياء ، ورفعها دون مكانتها اللائقة بها ، فينبغي الاهتمام بالعقيدة والتوحيد وبأركان الإسلام ثانيا وهكذا ! ، أما الاهتمام بهذه المسائل وتأليف الكتب فيها والمبالغة في الرد على من خالف في هذه المسألة , فهو خلاف منهج أهل السنة والجماعة ، وخلاف طريقتهم في ذلك .

    من سلسلة الفتاوى الحديثية السعدية .فتوى رقم (528) .
    بارك الله فى الشيخ السعد ، وجزاك الله خيرا على النقل ، لكن لست مع الشيخ فى أن تأليف الكتب فى المسائل الفقهية الصغيرة خلاف منهج اهل السنة والجماعة ، فقد الف البخارى رحمه الله كتاباً وسماه " رفع اليدين فى الصلاة " والله اعلم .

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: تعليقات على " كشف المخبوء بثبوت حديث التسمية عند الوضوء "، للشيخ الحويني

    قولكم ان الشيخ مثله كالحاكم فى تساهله (شكاة ظاهر عنه عارها) نفس ما قيل فى الالبانى رحمه الله يا عباد الله علم التصحيح والتضعيف بين الشد والجذب كل يوم فيه طرق جديدة ومخطوطات لم تطبع ولا يضر العاقل أن يتغير قوله فى المسألة لادلة ظهرت له والله كلنا كذلك لا يسلم من ذلك أحد فالادب الادب جعلنى الله واياكم من الطيبين الطاهرين

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: تعليقات على " كشف المخبوء بثبوت حديث التسمية عند الوضوء "، للشيخ الحويني

    احاديث التسمية من المعروف انها غير صحيحة وضعفها الائمة الكبار المتقدمين والشيخ ابى اسحاق جزاه الله خير له جهد مشكور وانا اعتقد انه رجع عن تصحيح احاديث كثيرة كان قد صححها ولهذا جل كتب الشيخ لم تطبع لكثرة مراجعة الشيخ لها وهي نفس المشكلة التى قابلت الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف فى تغير منهجه ورجوعه الى مذهب المتقدمين من اهل العلم ,ولكن لا ينبغي اطلاقا القدح فى العلماء بل يجب الذب عنهم ورحم الله الشافعي حين قال قولى صواب يحتمل الخطا وقول غيري خطا يحتمل الصواب

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: تعليقات على " كشف المخبوء بثبوت حديث التسمية عند الوضوء "، للشيخ الحويني

    إخواني الكرام..الله الله في علمائنا
    هذه الرسالة كانت منذ ما يقرب من 20 سنة،
    فهلا تبينتم من الشيخ حفظه الله، فهو بين أيدينا اليوم.
    إحفظوهم يحفظكم الله..
    و لا شك في مجهود أخونا في البحث و هو جهد مشكور و لابد أن يكون قد استفاد منه، إلا أن الشيخ أبا إسحاق -حفظه الله- لم يتوفى عنا، فارجع إليه و لا تتأول عنه مقالته الأخيرة، و أعتقد أن هذا الأولى.
    جزاكم الله خيراً

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,092

    افتراضي رد: تعليقات على " كشف المخبوء بثبوت حديث التسمية عند الوضوء "، للشيخ الحويني

    بارك الله فيكم.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنفى شعبان مشاهدة المشاركة
    قولكم ان الشيخ مثله كالحاكم فى تساهله ...
    ليس هو "قولنا"، بل قول رجل واحد، وقد نوقش، فدقِّق -سدَّدك الله-.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسلام شاهين مشاهدة المشاركة
    إخواني الكرام..الله الله في علمائنا
    هذه الرسالة كانت منذ ما يقرب من 20 سنة،
    فهلا تبينتم من الشيخ حفظه الله، فهو بين أيدينا اليوم.
    إحفظوهم يحفظكم الله..
    و لا شك في مجهود أخونا في البحث و هو جهد مشكور و لابد أن يكون قد استفاد منه، إلا أن الشيخ أبا إسحاق -حفظه الله- لم يتوفى عنا، فارجع إليه و لا تتأول عنه مقالته الأخيرة، و أعتقد أن هذا الأولى.
    جزاكم الله خيراً
    وإياك.
    قال الشيخ عبدالله المزروع:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله المزروع مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيراً يا أبا عبد الله ( محمد بن عبد الله ) على هذه التعليقات المفيدة - جعلها لله في موازين حسناتك - .

    الأخ الكريم : عبد الرحيم - وفقه الله - لا أرى مانعاً من نشر الشيخ محمد تعليقاته هنا ، ومن ثم يقوم طلاب الشيخ الحويني - وفقه الله - بإيصالها له ، وخاصةً قد لا يتيسر للشيخ محمد إيصالها مباشرةً - هذا أولاً - ،
    أما ثانياً : فالكتاب نشر علانيةً ، واقتناه القاضي والداني ، فالتعليقات هذه والتنبيهات تكون علانيةً = لئلا ينتشر الخطأ ولا يوجد من ينبه عليه ؛ خاصةً إذا كان في مقام مثل الشيخ الحويني - وفقه الله - وكان هذا بأدبٍ جمٍ ؛ كما فعلل الشيخ محمد - سلمه الله -.
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...748#post709748
    فبارك الله فيه.

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: تعليقات على " كشف المخبوء بثبوت حديث التسمية عند الوضوء "، للشيخ الحويني

    بارك الله فيك و في الشيخ عبدالله المزروع،
    أنا لم أقل غير هذا، و أعتقد أن ابن الشيخ أبي إسحاق مشترك هنا بمسمى أبي يحيى الحويني، فهو أولى بالتصدر لهذا الأمر،
    هذا ليس تعصباً للشيخ، فكلٌ معرض للخطأ،
    و أنا و للعلم مشترك في منتدى أهل الحديث بمسمى كنيتي،
    جزاكم الله خيراً فيما قدمت، و جعله في ميزان حسناتكم.
    أبوالبراء

  17. #37

    افتراضي رد: تعليقات على " كشف المخبوء بثبوت حديث التسمية عند الوضوء "، للشيخ الحويني

    الشيخ حفظه الله لازال على القول الأول ، وقد بين ذلك فى كتابه الموسوم بـ " إقامة الدلائل على عموم المسائل " الطبوع عام 1429ه - 2008م بعد أن صوب فيه ما استدركه على نفسه فى مؤلفيه " بذل الإحسان " و " كشف المخبوء " ، وقد سألت بعض خواص طلبته - الشيخ مؤمن بدوى - فقال هو على الأمر الأول .
    وبارك الله فى الأخ المفضال محمد بن عبد الله فقد استفدت كثيرا جدا من استدراكاته التى قدمها هنا وفى الملتقى ، وأتفق معه فيما ذهب إليه من ضعف الحديث وأن طرقه وكثرتها لا تجبره إنما تزيده وهناً على وهن ، مع إجلالنا للشيخ حفظه الله ورعاه ونفعنا بعلمه .
    أخوكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •