تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: (فَائِدَةٌ ) قال الطَّبَرِيُّ في إخْفَاءِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ: ..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي (فَائِدَةٌ ) قال الطَّبَرِيُّ في إخْفَاءِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ: ..

    (فَائِدَةٌ ) قال الطَّبَرِيُّ في إخْفَاءِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ دَلِيلٌ على كَذِبِ من زَعَمَ أَنَّهُ يَظْهَرُ في تِلْكَ اللَّيْلَةِ لِلْعُيُونِ ما لا يَظْهَرُ في سَائِرِ السَّنَةِ إذْ لو كان حَقًّا لم يَخْفَ على كل من قام لَيَالِيَ السَّنَةِ فَضْلًا عن لَيَالِي رَمَضَانَ وَتَعَقَّبَهُ بن الْمُنِيرِ بِأَنَّهُ لا يَنْبَغِي إطْلاقُ الْقَوْلِ بِالتَّكْذِيبِ لِذَلِكَ بَلْ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ ذلك على سَبِيلِ الْكَرَامَةِ لِمَنْ شَاءَ اللَّهُ من عِبَادِهِ فَيَخْتَصُّ بها قَوْمٌ دُونَ قَوْمٍ وَالنَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لم يَحْصُرْ الْعَلامَةَ ولم يَنْفِ الْكَرَامَةَ قال وَمَعَ ذلك فَلا يُعْتَقَدُ أَنَّ لَيْلَةَ الْقَدْرِ لا يَنَالُهَا إلَّا من رَأَى الْخَوَارِقَ بَلْ فَضْلُ اللَّهِ تَعَالَى وَاسِعٌ وَرُبَّ قَائِمٌ تِلْكَ اللَّيْلَةَ لم يَحْصُلْ منها إلَّا على الْعِبَادَةِ من غَيْرِ رُؤْيَةِ خَارِقٍ وَآخَرُ رَأَى الْخَوَارِقَ من غَيْرِ عِبَادَةٍ وَاَلَّذِي حَصَلَ على الْعِبَادَةِ أَفْضَلُ وَالْعِبْرَةُ إنَّمَا هِيَ بِالاسْتِقَامَة ِ بِخِلافِ الخارق فقد يَقَعُ كَرَامَةً وقد يَقَعُ فِتْنَةً
    وَقِيلَ إنَّ الْمُطَّلِعَ على لَيْلَةِ الْقَدْرِ يَرَى كُلَّ شَيْءٍ سَاجِدًا وَقِيلَ يَرَى الْأَنْوَارَ سَاطِعَةً في كل مَكَان حتى في الْمَوَاضِعِ الْمُظْلِمَةِ وَقِيلَ يَسْمَعُ سَلامًا أو خِطَابًا من الْمَلائِكَةِ وَقِيلَ من عَلامَاتِهَا اسْتِجَابَةُ دُعَاءِ من وُفِّقَ لها.

    نيل الأوطار ج4/ص372
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    551

    افتراضي رد: (فَائِدَةٌ ) قال الطَّبَرِيُّ في إخْفَاءِ لَيْلَةِ

    بارك الله فيكم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: (فَائِدَةٌ ) قال الطَّبَرِيُّ في إخْفَاءِ لَيْلَةِ

    وفيكم بارك الله .
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    108

    افتراضي رد: (فَائِدَةٌ ) قال الطَّبَرِيُّ في إخْفَاءِ لَيْلَةِ

    شُكْراً لَكَ

    بِمَاذَا تُشَكلُ النُصُوصَ يَا أَََََ خِي [ابْنُ رَجَبٍ] ؟
    هَلْ عِنْدَكَ بَرْنَامَجاً خَاصاً أََمْ تُشَكِلُ كُل حَرْفٍ عَلَى حِدَةٍ ؟!

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: (فَائِدَةٌ ) قال الطَّبَرِيُّ في إخْفَاءِ لَيْلَةِ

    بارك الله فيكم ,,
    بالنسبة للسؤال هذا هو تقريبا سر المهنة (( إبتسامة ))
    انا لااشكل ابدأ وهذا اخذته مشكولا من الجامع الكبير .
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: (فَائِدَةٌ ) قال الطَّبَرِيُّ في إخْفَاءِ لَيْلَةِ

    سبحان الله .. كنت أعتقد في صغري أن في ليلة القدر تنشق السماء ويخرج منها نور عظيم ثواني ثم تنغلق ، وهذه اللحظة هي اللحظة التي دخل فيها النبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء وأن من يدعو لحظتها تستجاب دعوته لكن هذا ما يراه إلا الصالحون ( وهذا ليس من تخَيُلات الأطفال بل كنتُ قد حُدثت به لعله من بعض الأهل ) ،
    وحدثتني أمي - أو غيرها من الأهل - في صغري أن جدتي لأمي كانت مع بعض أهلها نائمين في السطح ليلةً من العشر الأواخر ( والناس كانوا يفعلون ذلك في السابق قبل المكيفات إذا اشتد الحر فإنهم ربما ينامون في السطح ) فرأت ليلة القدر ورأت السماء تنشق ويخرج منها نور ثم انغلقت وكانت سريعة جدا ما لحقت تدعي بشيء ولا توقظ من بجانبها ، وهذه كانت بمثابة " الكرامة لها " .
    وأظن أن هذا كان اعتقادي لسنين حتى أني أذكر في أحد الرمضانات السابقة وضعت كرسي أمام النافذة ليلة من ليالي العشر وجلست أترقب انشقاق السماء ، ( وطبعا ما رأيت شيء : )

    ثم إني بعد أن هداني الله وطلبت شيئا من العلم رميت بهذا المعتقد عُرض الحائط وجزمت أنه من الخرافات المنتشرة بين العوام ، وأن الجدة رحمها الله ما رأت شيء ولا أدري من أي رواة الخبر جاء هذا الخطأ ( ابتسامة ) ، لأني سمعت ولا قرأت كلام لأحد العلماء عن مثل هذا الانشقاق العظيم والنور وألخ !

    لكن .. كأن في هذا النقل ما يُشير إلى شيء من هذا ؟ وأن في ليلة القدر شيءٌ يُرى كخارق أو غيره ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن رجب مشاهدة المشاركة
    (فَائِدَةٌ ) قال الطَّبَرِيُّ في إخْفَاءِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ دَلِيلٌ على كَذِبِ من زَعَمَ أَنَّهُ يَظْهَرُ في تِلْكَ اللَّيْلَةِ لِلْعُيُونِ ما لا يَظْهَرُ في سَائِرِ السَّنَةِ إذْ لو كان حَقًّا لم يَخْفَ على كل من قام لَيَالِيَ السَّنَةِ فَضْلًا عن لَيَالِي رَمَضَانَ وَتَعَقَّبَهُ بن الْمُنِيرِ بِأَنَّهُ لا يَنْبَغِي إطْلاقُ الْقَوْلِ بِالتَّكْذِيبِ لِذَلِكَ بَلْ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ ذلك على سَبِيلِ الْكَرَامَةِ لِمَنْ شَاءَ اللَّهُ من عِبَادِهِ فَيَخْتَصُّ بها قَوْمٌ دُونَ قَوْمٍ وَالنَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لم يَحْصُرْ الْعَلامَةَ ولم يَنْفِ الْكَرَامَةَ قال وَمَعَ ذلك فَلا يُعْتَقَدُ أَنَّ لَيْلَةَ الْقَدْرِ لا يَنَالُهَا إلَّا من رَأَى الْخَوَارِقَ بَلْ فَضْلُ اللَّهِ تَعَالَى وَاسِعٌ وَرُبَّ قَائِمٌ تِلْكَ اللَّيْلَةَ لم يَحْصُلْ منها إلَّا على الْعِبَادَةِ من غَيْرِ رُؤْيَةِ خَارِقٍ وَآخَرُ رَأَى الْخَوَارِقَ من غَيْرِ عِبَادَةٍ وَاَلَّذِي حَصَلَ على الْعِبَادَةِ أَفْضَلُ وَالْعِبْرَةُ إنَّمَا هِيَ بِالاسْتِقَامَة ِ بِخِلافِ الخارق فقد يَقَعُ كَرَامَةً وقد يَقَعُ فِتْنَةً
    وَقِيلَ إنَّ الْمُطَّلِعَ على لَيْلَةِ الْقَدْرِ يَرَى كُلَّ شَيْءٍ سَاجِدًا وَقِيلَ يَرَى الْأَنْوَارَ سَاطِعَةً في كل مَكَان حتى في الْمَوَاضِعِ الْمُظْلِمَةِ وَقِيلَ يَسْمَعُ سَلامًا أو خِطَابًا من الْمَلائِكَةِ وَقِيلَ من عَلامَاتِهَا اسْتِجَابَةُ دُعَاءِ من وُفِّقَ لها.

    نيل الأوطار ج4/ص372

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: (فَائِدَةٌ ) قال الطَّبَرِيُّ في إخْفَاءِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ: ..

    ......
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •