تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: أعينوني - بارك الله فيكم - على فهم كلام شيخ الإسلام هذا !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    87

    افتراضي أعينوني - بارك الله فيكم - على فهم كلام شيخ الإسلام هذا !

    قالَ شيخُ الإسلام "وإذا كانَ بينَ الإمامِ والمأموينَ معاداةٌ من جنسِ معاداةِ أهلِ الأهواءِ أو المذاهبِ لم ينبغِ أن يؤمَّهم ، لأنّ المقصودَ بالصلاةِ جماعةُ الائتلافِ ، ولهذا قالَ "لا تختلفوا فتختلفَ قلوبُكم" فإنْ أمَّهم فقد أتى بواجبٍ ومحرمٍ يقامُ به الصلاةُ فلم تقبلْ ، إذِ الصلاةُ المقبولةُ ما يثابُ عليها"

    الإشكالُ في الملوّنِ بالأزرقِ ،
    سؤالي : كيفَ أتى بواجبٍ ومحرّمٍ ؟
    وهل شيخُ الإسلامِ يرى بطلانَ صلاتِه ؟
    ومَنْ قالَ بهذا من أهلِ العلمِ غيرَه ؟

    باركَ اللهُ فيكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: أعينوني - بارك الله فيكم - على فهم كلام شيخ الإسلام هذا !

    ما أفهمه أنه لا يتكلم عن البطلان، بل يتكلم عن عدم القبول

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    87

    افتراضي رد: أعينوني - بارك الله فيكم - على فهم كلام شيخ الإسلام هذا !

    هل تقصدُ أنه يرى أنه لا يثابُ عليها ، ولكنها صحيحةٌ ؟

    أريدُ توضيحًا لبقيةِ التساؤلاتِ ، وفقكم اللهُ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: أعينوني - بارك الله فيكم - على فهم كلام شيخ الإسلام هذا !

    نعم هذا ما أفهمه


    أتى بواجب وهو الصلاة، ومحرم وهو ما ذكره، وهذا المحرم يمنع من قبول الصلاة، مع كونها صحيحة، إلا أنها ليست مقبولة


    هذا ما فهمتُه من النص الذي نقلتَه


    سؤال : أين ذكر شيخ الإسلام هذا الكلام؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: أعينوني - بارك الله فيكم - على فهم كلام شيخ الإسلام هذا !

    هو اتى بواجب وهي الصلاة لكنه ايضا اتى بمحرم وهو انه ام قوما وهم له كارهون
    السلسلة الصحيحة - مختصرة - (2 / 250)
    650 - ( صحيح )
    [ ثلاثة لا يقبل منهم صلاة ولا تصعد إلى السماء ولا تجاوز رؤوسهم : رجل أم قوما وهم له كارهون ورجل صلى على جنازة ولم يؤمر وامرأة دعاها زوجها من الليل فأبت عليه ] . ( صحيح )
    والله اعلم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    87

    افتراضي رد: أعينوني - بارك الله فيكم - على فهم كلام شيخ الإسلام هذا !

    [quoteسؤال : أين ذكر شيخ الإسلام هذا الكلام؟
    ][/quote]

    في الاختيارت (ص 70) نقلًا عن تحقيق الروض المربعِ للمشايخ المشيقح وصحبه ، طبعة دار الوطن

    وفي الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين "وأفادنا قولُه "بحقٍّ" أنهم لو كرهوه بغير حقٍّ ، مثل : لو كرهوه لأنه يحرص على ابتاع السنة في الصلاة فيقرأ بهم السور المستحبة المسنونة ، ويصلي بهم صلاة متأنية ، فإن إمامته فيهم لا تكره ، لأنهم كرهوه بغير حق فلا عبرة بكراهتهم ، لكن ظاهر الحديث الكراهة مطلقًا ، وهذا أصحُّ ، لأن الغرض من صلاة الجماعة هو الائتلاف والاجتماع ، وإذا كان هذا هو الغرض فمن المعلوم أنه لا ائتلاف ولا اجتماع إلى شخص مكروه عندهم ، وينبغي له إذا كانوا يكرهونه بغير حق أن يعظهم ويذكرهم ويتألفهم ويصلي بهم حسب ما جاء في السنة ، وإذا علم الله من نيته صدق نية التأليف بينهم يسر الله له ذلك" الشرح الممتع (4/354 - 355) .

    - هل الشيخ ابن عثيمين يرى أنه لا يجوز شرعًا أن يصلي إمام بالناس وهم له كارهون حتى ولو لم يكونوا على حق ؟

    بارك الله فيكم

  7. #7

    افتراضي رد: أعينوني - بارك الله فيكم - على فهم كلام شيخ الإسلام هذا !

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بداية ـ مع احترامي وإعزازي وإكرامي لكل الأخوة وأهل العلم المتواجدون في المنتدى ـ كان ينبغي على ( الروض الأنف ) أن يأخذ الكتاب ويبحث عن أهل العلم ويذهب إليهم ، حتى يفهم قول شيخ الاسلام وحتى يعرف منهجه وطريقته في كتبه ، ولا يطرح كلامه هكذا للمناقشة فأنت لا تعلم من سيُفْتِيكَ ، وربما أفتى بعقله ( بجهله ) .
    معذرة ؛ أنا لا أقصد بكلامي هذا شيئا ، وإنما قصدت النصح لي ولإخواني ( غفر الله لي ولهم ) ، والله على ماأقول شهيد .
    وبالنسبة للسؤال فإن شيخ الإسلام ذكر أن المعاداة من جنس معاداة أهل الأهواء والبدع ( أي ليست مبنية على قاعدة شرعية ) مثل المعاداة بين الروافض والنواصب ، فلذلك لا ينبغي أن يؤمهم فإن فعل فقد أتى بواجب ( وهو إقامة الصلاة ) ، ومحرم ( وهو إمامته لهم ) لأنه صاحب هوى وهم أصحاب هوى ، والصلاة غير مقبولة ( فلا يضر إن كانت صحيحة أم باطلة ) ؛ أما إن ظهر أهل الحق ( أهل السنة والجماعة ) وأمُّوا غيرهم من أهل الأهواء فصلاتهم صحيحة مقبولة بإذن الله .
    أرجوا المعذرة ، وجزاكم الله خيرا ؛ أسألكم الدعاء لي ولشيخي بالشفاء ؛ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    قال لي شيخي : قال شيخ الإسلام بن تيمية قدس الله روحه :
    أعظم الكرامة لزوم الاستقامة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: أعينوني - بارك الله فيكم - على فهم كلام شيخ الإسلام هذا !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المنذر البخاري مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    بداية ـ مع احترامي وإعزازي وإكرامي لكل الأخوة وأهل العلم المتواجدون في المنتدى ـ كان ينبغي على ( الروض الأنف ) أن يأخذ الكتاب ويبحث عن أهل العلم ويذهب إليهم ، حتى يفهم قول شيخ الاسلام وحتى يعرف منهجه وطريقته في كتبه ، ولا يطرح كلامه هكذا للمناقشة فأنت لا تعلم من سيُفْتِيكَ ، وربما أفتى بعقله ( بجهله ) .
    معذرة ؛ أنا لا أقصد بكلامي هذا شيئا ، وإنما قصدت النصح لي ولإخواني ( غفر الله لي ولهم ) ، والله على ماأقول شهيد .
    وبالنسبة للسؤال فإن شيخ الإسلام ذكر أن المعاداة من جنس معاداة أهل الأهواء والبدع ( أي ليست مبنية على قاعدة شرعية ) مثل المعاداة بين الروافض والنواصب ، فلذلك لا ينبغي أن يؤمهم فإن فعل فقد أتى بواجب ( وهو إقامة الصلاة ) ، ومحرم ( وهو إمامته لهم ) لأنه صاحب هوى وهم أصحاب هوى ، والصلاة غير مقبولة ( فلا يضر إن كانت صحيحة أم باطلة ) ؛ أما إن ظهر أهل الحق ( أهل السنة والجماعة ) وأمُّوا غيرهم من أهل الأهواء فصلاتهم صحيحة مقبولة بإذن الله .
    أرجوا المعذرة ، وجزاكم الله خيرا ؛ أسألكم الدعاء لي ولشيخي بالشفاء ؛ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    جزاك الله خيرا ونفع بك ونعم النصيحة
    فالاولى بالخ الفاضل اذا كان العلماء قربين منه يذهب اليهم ويستشيرهم .
    لكن الاخ الفاضل السائل لثقته بالمنتدى ولحسن ظنه باخوانه انهم لا يقولون بغيرعلم ارد ان يستشيرهم وربما اراد ان ينفعنا بالبحث عن الاجابة عن سؤاله.
    والله الموفق والهادي الى سبيل الرشاد.
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •