تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ما الصحيح في عدالة وضبط "عبدالله بن عمر العمري" مع الاختلاف فيه؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    23

    افتراضي ما الصحيح في عدالة وضبط "عبدالله بن عمر العمري" مع الاختلاف فيه؟

    السلام عليم ورجمة الله وبركاته،،

    عرضت علي ترجمة عبدالله بن عمر العمري ولكني رأيت اختلافا في وثاقته وضبته، وهذه الترجمة:

    قال المزى فى "تهذيب الكمال" :
    ( م د ت س ق ) : عبد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب القرشى
    العدوى ، أبو عبد الرحمن العمرى المدنى ، أخو عبيد الله بن عمر ، و عاصم بن عمر
    و أبى بكر بن عمر . اهـ .
    و قال المزى :
    قال أبو طالب ، عن أحمد بن حنبل : صالح ، لا بأس به ، قد روى عنه ، و لكن ليس
    مثل أخيه عبيد الله .
    و قال أبو زرعة الدمشقى : قيل لابن حنبل : كيف حديث عبد الله بن عمر ؟ فقال :
    كان يزيد فى الأسانيد ، و يخالف ، و كان رجلا صالحا .
    و قال أبو حاتم : رأيت أحمد بن حنبل يحسن الثناء على عبد الله العمرى .
    و ذكر العقيلى ، عن أحمد بن محمد ، قال : قلت لأبى عبد الله : حديث عبيد الله
    ابن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر أن النبى صلى الله عليه وسلم أعطى الفارس ثلاثة
    أسهم ، ثبت هو ؟ قال : نعم . قلت : إنهم يقولون : إنما رواه عبيد الله ، عن
    أخيه عبد الله . قال : و يرويه أخوه ؟ قلت : نعم . قال : لم يرو عبيد الله عن
    أخيه شيئا ، و قد روى عبد الله ، عن عبيد الله ، كان عبد الله يسأل عن الحديث
    فى حياة أخيه ، فيقول : أما و أبو عثمان حى فلا .
    و قال عثمان بن سعيد الدارمى ، عن يحيى بن معين : صويلح .
    و قال أحمد بن سعد بن أبى مريم ، عن يحيى : ليس به بأس ، يكتب حديثه .
    و قال عبد الله بن على ابن المدينى ، عن أبيه : ضعيف .
    و قال عمرو بن على : كان يحيى بن سعيد لا يحدث عنه ، و كان عبد الرحمن يحدث
    عنه .
    و قال يعقوب بن شيبة : ثقة ، صدوق ، و فى حديثه اضطراب .
    و قال صالح بن محمد البغدادى : لين ، مختلط الحديث .
    و قال النسائى : ضعيف الحديث .
    و قال أبو أحمد بن عدى : لا بأس به فى رواياته ، صدوق .
    و قال محمد بن سعد : خرج عبد الله بن عمر مع محمد بن عبد الله بن حسن فلم يزل
    معه حتى انقضى أمره ، و استخفى عبد الله بن عمر ، ثم طلب فوجد فأتى به أبو جعفر
    المنصور ، فأمر بحبسه ، فحبس فى المطبق سنتين ثم دعا به ، فقال : ألم أفضلك
    و أكرمك ، ثم تخرج على مع الكذاب ؟ فقال : يا أمير المؤمنين وقعنا فى أمر لم
    نعرف له وجها و الفتنة بعد ، فإن رأى أمير المؤمنين أن يعفو و يصفح و يحفظ فى
    عمر بن الخطاب فليفعل . فتركه و خلى سبيله .
    و توفى بالمدينة سنة إحدى أو اثنتين و سبعين و مئة فى أول خلافة هارون بن محمد
    .
    و قال خليفة بن خياط : مات سنة إحدى و سبعين و مئة .
    و قال أبو بكر بن أبى الدنيا : كان يكنى بأبى القاسم ، فتركها و اكتنى بأبى
    عبد الرحمن ، و توفى سنة إحدى أو اثنتين و سبعين و مئة .
    روى لم مسلم مقرونا بغيره ، و الباقون سوى البخارى . اهـ .
    ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ
    قال الحافظ فى "تهذيب التهذيب" 5/327 :
    ( و قال ابن أبى الدنيا : كان يكنى أبا القاسم ، فتركها و اكتنى أبا عبد الرحمن
    . )
    قلت : و قصة الكنية حكاها ابن سعد أيضا و زاد : و كان كثير الحديث يستضعف .
    و قال أبو حاتم : و هو أحب إلى من عبد الله بن نافع ، يكتب حديثه و لا يحتج به
    .
    و قال العجلى : لا بأس به .
    و قال ابن حبان : كان ممن غلب عليه الصلاح حتى غفل عن الضبط فاستحق الترك ، مات
    سنة ثلاث و سبعين و مئة .
    و قال الترمذى فى " العلل الكبير " ، عن البخارى : ذاهب لا أروى عنه شيئا .
    و قال البخارى فى " التاريخ " : كان يحيى بن سعيد يضعفه .
    و قال أبو أحمد الحاكم : ليس بالقوى عندهم .
    و قال يعقوب بن سفيان ، عن أحمد بن يونس : لو رأيت هيئته لعرفت أنه ثقة .
    و قال المروذى : ذكره أحمد فلم يرضه .
    و قال ابن عمار الموصلى : لم يتركه أحد إلا يحيى بن سعيد ، و زعموا أنه أخذ كتب
    عبيد الله فرواها .
    و أورد له يعقوب بن شيبة فى " مسنده " حديثا ، فقال : هذا حديث حسن الإسناد
    مدنى .
    و قال فى موضع آخر : هو رجل صالح مذكور بالعلم و الصلاح ، و فى حديثه بعض الضعف
    و الاضطراب ، و يزيد فى الأسانيد كثيرا .
    و قال الخليلى : ثقة غير أن الحفاظ لم يرضوا حفظه .
    و قول ابن معين فيه إنه صويلح ، إنما حكاه عنه إسحاق الكوسج .
    و أما عثمان الدارمى ، فقال عن ابن معين : صالح ثقة . و الله أعلم . اهـ .
    ============================== ==========

    فما هي النتيجة إساتذتي الأفاضل، فقد وثقة العلماء أمثال ابن معين و قبلوا حديثه ، فما رأي سماحتكم فيه،،، أفيدونا جزاكم الله خير الجزاء..



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: ما الصحيح في عدالة وضبط "عبدالله بن عمر العمري" مع الاختلاف فيه؟

    السلام عليكم (للفائدة)
    قال صاحبا تحرير تقريب التهذيب الدكتور بشار عواد والشيخ شعيب الأرناؤوط في ترجمة العمري هذا : 2/242
    (ضعيف يعتبر به في المتابعات والشواهد ، فقد وثقه يعقوب بن شيبة وأحمد بن يونس والخليلي وقال العجلي: لا بأس به وقال ابن عدي لا بأس به في روايته صدوق واختلف فيه قول ابن معين وضعفه غير واحد منهم : البخاري وابن المديني والقطان ....) والله أعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    23

    افتراضي رد: ما الصحيح في عدالة وضبط "عبدالله بن عمر العمري" مع الاختلاف فيه؟

    لك كل الشكر والتحية استاذي الفاضل

    ونفعنا الله تعالى بعلمك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •