ليس الغرض من السؤال هو البحث عن صحة هذا الزواج من عدمه بل هل زواج الرجل الملتزم من امرأة غير متحجة يقدح الرجل في التزامه ؟
ليس الغرض من السؤال هو البحث عن صحة هذا الزواج من عدمه بل هل زواج الرجل الملتزم من امرأة غير متحجة يقدح الرجل في التزامه ؟
سؤال ممتاز و الله
وهو فرصه لإعمال العقول ........
لا أعتقد أن ذلك يقدح في مروءته إذا استطاع أن يأثر فيها بأخلاقه وسلوكه ، مالم تبق متبرجة؟
لنضع الظروف الخاصة بكل قصة من هذا النوع جانبا ، ونتكلم بصفة عامة ، ونضع في اعتبارنا أن كلامنا لا ينطبق على كل مرة .
وأطرح نقطة : " الملتزم " هو من يتبع تعاليم نبيه صلى الله عليه وسلم أكثر من غيره ، ويراقب الله ، فهل إعراضه عن قول النبي صلى الله عليه وسلم " فاظفر بذات الدين " لا يُعد قدحا في التزامه ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم :
الكثير من الفتيات الطيبات عندنا في الجزائر يتحرقن شوقا لتلك اللحظة التي يتحررن فيها من ضغط الاسر المخالفة للشرع حتى صار العرف ان حجاب المتبرجة دليل على خطبتها فان كانت الفتاة من هذا الصنف فلا اظن الامر (يقدح) بل (يمدح) ولعلك -وانت الاصولي- تخرج لنا وجه المدح بقياسه على تحرير المسلم اخاه من الاسر-وارجو ان لاتطالبني بان ابحث لك عن اسير لتحرره (ابتسامة)- اما ان كان الامرعلى غير هذه الصورة فالفرار هو الظاهر في الصورة !!
مصطلح الإلتزام مصطلح محدث فلم يرد لا في الكتاب ولا في السنة، لكن جرى العرف الآن أن يقصد به الرجل التقي.
على كل حال، انطلاقا من قوله صلى الله عليه وسلم: "الإيمان بضع وسبعون شعبة أعلاها لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من شعب الإيمان" نرى أن الإيمان يتجزؤ. وبالتالي فقد تجد الإنسان قد ضرب بأسهم كبيرة من صدقة وصوم ونصرة للمظلوم ما يجعل إيمانه يقوى. ولو أن هذا في الغالب مستبعد أن تجد إنسانا يمتلك هذه الصفات كلها ثم لا يبالي بمظهر زوجته!
ضف إلى ذلك فقوامة الرجل على زوجته تجعله مشاركا لها في مسؤولية كثير من تصرفاتها الظاهرة، فإن كانت تعصي الله جهارا كالتبرج مثلا فإنه مشارك لها في الإثم إن استطاع أن يغير الأمر ولم يفعل.
لكن قد تجد بعض الرجال مغلوب على أمرهم، فمثلا في أوروبا تجد الشاب الملتزم متزوج بمتبرجة لأن الظروف حتمت عليه ذلك ـ إن صح التعبير ـ بمعنى أن حظوظ تحصيل إقامة دائمة هناك شبه معدومة بدون الزواج. فتجده يوازن بين المصالح والمفاسد ويرى أن زواجه منها ضروري لأسباب دينية ودنيوية درء لمفاسد أكبر ـ والله أعلم ـ
لكن في البلدان العربية والإسلامية عموما الآن توجد كثير من المحجبات الطيبات، فلما العدول عنهن إلى غيرهن من الشغوفات بإظهار مفاتنهن؟!
لاشك أن الأصل القدح في هذا ، ويستثنى أمران الأول من كان له مقصد سليم بإن ينوي أن يحجبها ولعله يتدرج معها في الحجاب . والثاني من لا يستطيع وقد تكون مصلحة امساكها أعظم من مصلحة مفارقتها وذلك عندما كان العلامة صديق حسن خان متزوجا بملكة بهوبال وكانت متبرجة ثم تدرج معها حتى حجبها رحم الله الجميع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا في رأيي إذا كان يستطيع أن يؤثر فيها قبل الزواج يعني في فترة الخطبة أو في الرؤية أن يشترط عليها الحجاب الشرعي وإن رأى أنها استجابت بعد إقناعه لها أن يرضى بها ويعلمها أمور دينها ويأخذ عليها الأجر أما إن رفضت أو لم تستجب فالمرأة الملتزمة أولى بذلك والله المستعان والسلام عليكم ورحمة الله
أذكر كلاما للعلامة العثيمين معناه :
من الخطأ أن يتزوج المستقيم مثل هؤلاء النوعيات ، ويقول لكي أهديها ! لأنه كم وكم ممن أثرت هي على زوجها حتى صار خارجيا!! أو فاسقا ماجنا.
والله أعلم.
يا ابا عبد الرحمن هداك الله من سلم لك أن الأصل القدح ؟ أم أنك تضع مقدمة لإثبات وجهة نظرك ؟
قد يكون الرجل من اهل بلد اكثرهن متبرجات كتونس مثلا فهل لا يتزوج ؟ قد يكون الرجل مطيعا لأبويه فيتزوج بنت عمه و هي متبرجة لإرضاء الوالدين فهل ينزع عنه الإلتزام من اجل ذلك ؟ قد يمر الرجل بمرحلة نقص إيمان فيتزوج بمتبرجة ثم يفيق فهل يطلقها من أجل دلك و خاصة ان كان عنده أولاد ؟
خلاصة القول هذا باب لا ينضبط فلا تلازم بين الأمرين كل و حاله و أمر كهذا يرجع لحال البلد و عرف الناس فيه و كثير من الأمور
و الله أعلم
هل يقدح أولا يقدح هذا متوقف على عدة عوامل :
-المحيط الاجتماعي
-استعدادات زوجته المتبرجة لتغيير حالها
-جدية الرجل والسير في تغييرها
............
وأخشى أن يتكلم في عرض الرجل وهذا منتفي في الشريعة الاسلامية فان الشريعة جاءت لسد الذرائع
أنا أتكلم عن نفسي وعن مجتمعي,
لو رأيت ملتزما وبجانبه متبرجة سواء في السوق أو في الشارع أو في سيارته لأسأت الظن به,
ولو كان أحد معارفي أو كان من طلبة العلم ويظهر الالتزام لتنقصت منه في عقلي أيضاً,
هذا واقعنا بدون لف ولا دوران,
وقول شيخي:
يلزم منه ان تتحجب بعد الزواج, وليس السؤال في التقدم للخطبة من اخت متبرجة أبوها يجبرها على السفور, فهي إن تزوجت أصبحت في حكم الزوج.السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم :
الكثير من الفتيات الطيبات عندنا في الجزائر يتحرقن شوقا لتلك اللحظة التي يتحررن فيها من ضغط الاسر المخالفة للشرع حتى صار العرف ان حجاب المتبرجة دليل على خطبتها
أخي الكريم : حملك للسؤال على معنى مغاير لما حمله عليه اخوك هو سر استشكالك لمداخلته ولعل هذا راجع الى الغموض الذي يلف المشاركة الاولى فهي عامة مطلقة يفهم منها هذا كما يفهم منها ذاك
وقد قيدت مشاركتي بصورة واقعية لابراز الوجه المؤلم من الواقع وتحديد الصورة التي حاولت من خلالها تقييد الاطلاق
اما تصديرك لمداخلتك ب
فلا اظنها تشكل نقطة خلاف بل هي صورة متفق على انكارها ومع هذا فلا تخلوا من استثناء ..
مثلا : اخ مستقيم له ام متبرجة لقيها في الطريق وهي في طريق عودتها من العمل ونادته ليعينها على حمل الاغراض من السوق .. فكيف يتصرف صاحبنا والحال هذه؟ تراه سيعرض عن أمه كما يفعل الكثير ويعاملها معاملة الاجنبية؟ تراه سيتجاهل نداءها ويمضي الى سبيله؟ .. اظن بان المسألة معقدة نوعا ما والواقع الاجتماعي يفرز العديد من المشاكل التي نضطر للتعامل معها يوميا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أخي لقد ذكرت لك رايي سابقا حول موضوعك ولقد سألت لك الشيخ: جمال الشيخ حفظه الله وقد أجاب مايلي :
وقد أجاب أنه لا يجوز زواج الرجل بامرأة غير ملتزمة لانه يقدح في دينه وفي خلقه ولا يؤخذ عليه وقد اوصى النبي صلى الله عليه وسلم بقوله فاظفر بذات الدين تربت يداك إذن ذات الدين أولى والله أعلم والله المستعان والسلام عليكم ورحمة الله
اخي الكريم ابا حزم : قولك هذا يقلب الامور رأسا على عقب فالمرأة لم تكن محجبة في الأول وهي الآن غير ملتزمة والفرق بين الحالين كما بين الثرى والثريا ولن ينفع صاحبك والحال كما وصفت غير الدعاء وعليه ان يعلم بأن الأنس بالله دواء كل بلوى وان الصبر مفتاح الفرج .. وان استزدتني زدتك !!
بارك الله فيك شيخي, ولا علاقة لا لرياح الشام ولا لعواصفها,
والمسألة بكل بساطة انني أقل علما من كثير من المشايخ هنا, وان لم تعجبك الكلمة فاعتبرها خارجة مني للتحبب شيخي : )
واما عن المسالة التي طرحتها, -مسألة الأم- فلعلها مختلفة من عدة جوانب,
الجانب الأول: سهولة معرفة الأم من الزوجة, فهذه كبيرة بالسن وتلك صغيرة .-هذا لو قلنا أننا لا نعرف الشخص-.
الجانب الثاني -لو عرفناه-: ليس للزوج سلطة على الأم كما هي على زوجته, نعم هو يدعوها وينصحها ولكن لا سلطة له عليها. وخروجه مع أمه لن يكون بمقدار خروجه مع زوجته, وأمه ليست من رعيته التي يُسأل عنها إنما يُسأل عن بِرها.
ومن يترك امه هكذا بلا مساعدة, فهو عندي أحمق ولا شك, فمسألة الهجر بالزجر لا تكون هكذا.