السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي عن الشيخين ابن باز وابن عثيمين
هل الشيخ ابن باز رحمه الله يتبع الدليل ام على المذهب احمد بن حنبل ؟؟
وكذلك ابن عثمين رحمه الله يتبع المذهب احمد ام الدليل؟
افتونا مأجورين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي عن الشيخين ابن باز وابن عثيمين
هل الشيخ ابن باز رحمه الله يتبع الدليل ام على المذهب احمد بن حنبل ؟؟
وكذلك ابن عثمين رحمه الله يتبع المذهب احمد ام الدليل؟
افتونا مأجورين
بل الدليل والحق وإن خالف المذهب بارك الله فيكم
الشيخ محمد العثيمين - رحمه الله - ومنهجه الفقهي لفضيلة الشيخ الدكتور خالد المشيقح - حفظه الله - على الرابط التالي:
http://www.islamlight.net/almoshaiqe...ounds&Itemid=4
اللهم علمنا ما ينفعنا ، اللهم إنا نسألك علما نافعاً وعملاً صالحاً ،ورزقاً حلالاً طيباً ولساناً ذاكراً .. آمين .. والله أعلم
شكرا لكم ... بارك الله فيكم ...
هل يصح ان اقول ان ابن باز يتبع المذهب وابن عثيمين الدليل اذا كان في خطأ فصوبوني فانما انا بشر مثلكم
سُئلَ الإمامُ ابنُ بازٍ ـ رحمه اللَّـهُ تعالى ـ :
هل لسماحتكم مذهب فقهي خاص وما هو منهجكم في الفتوى والأدلة ؟ .
فأجاب : مذهبي في الفقه هو مذهب الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله ، وليس على سبيل التقليد ولكن على سبيل الاتباع في الأصول التي سار عليها .
أما مسائل الخلاف فمنهجي فيها هو ترجيح ما يقتضي الدليل ترجيحه والفتوى بذلك سواء وافق ذلك مذهب الحنابلة أم خالفه ؛ لأن الحق أحق بالاتباع .
وقد قال الله عز وجل :﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا ﴾ [ سورة النساء الآية 59 ].
((فتاوى سماحة الشيخ ابن باز )) (ج 4، ص 166)
ممتاز لقد اقتنعت
وماذا عن ابن عثيمين
وسئل فضيلته ـ أي العلَّامة ابن عُثَيمينٍ ـ : كثر عند بعض الشباب الصالح القول بعدم التقليد مستندين إلى بعض أقوال ابن القيم عليه رحمة الله، فما قولكم ؟
فأجاب فضيلته بقوله :
الحقيقة إنني أؤيد هذا، أن الإنسان لا يركن إلى التقليد؛ لأن المقلد قد يخطىء، ولكني مع ذلك لا أرى أن نبتعد عن أقوال أهل العلم السابقين حتى لا نتشتت ونأخذ من كل مذهب لأننا وجدنا أن الإخوة الذين يُنكرون التقليد وجدناهم أحياناً يضيعون حتى يقولوا بما لم يسبقهم إليه أحد.
ولكن إذا دعت الضرورة إلى التقليد فإنه لابد منه لقول الله تعالى: ﴿ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ﴾ (الأنبياء الآية: 7) فأوجب – سبحانه سؤال أهل الذكر إذا كنا لا نعلم، وسؤالهم يتضمن اعتماد قولهم وإلا لم يكن لسؤالهم فائدة.
فالتقليد كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله تعالى– بمنزلة الميتة إن اضطررت إليها فكلها ، وإن استغنيت عنها فهي حرام عليك، فمتى نزل بالإنسان نازلة ولا يتمكن من مطالعتها في الكتب التي تسوق الأدلة فلا حرج عليه حينئذ أن يقلد، ولكنه يقلد من يراه أقرب إلى الحق في علمه وأمانته، وأما مادام عنده قدرة على
استنباط الأحكام من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فإنه لا يقلد.
( كتاب العلم )
سئل الشيخ : ذكرتم ـ جزاكم الله خيراً ـ أن الاعتماد على أقوال الرجال خطأ يضر طالب العلم فهل يفهم من هذا عدم التمذهب أو الرجوع إلى مذهب معين فيما يشكل من أحكام ؟
فأجاب فضيلته بقوله : التمذهب بمذهب معين إذا كان المقصود منه أن الإنسان يلتزم بهذا المذهب معرضاً عما سواه سواء كان الصواب في مذهبه أو مذهب غيره فهذا لا يجوز ولا أقول به .
أما إذا كان الإنسان يريد أن ينتسب إلى مذهب معين لينتفع بما فيه من القواعد والضوابط ولكنه يرد ذلك إلى الكتاب والسنة، وإذا تبين له الرجحان في مذهب آخر ذهب إليه فهذا لا بأس به ، والعلماء المحققون كشيخ الإسلام ابن تيمية وغيره هم من هذا النوع هم محققون ولهم مذهب معين ولكنهم لا يخالفون الدليل إذا تبين لهم .
( كتاب العلم )
السؤال نفسه محل نظر؛ وكأن صاحب السؤال يظن أن (اتباع المذهب) و(اتبع الدليل) نقيضان لا يجتمعان!
وهذا الظن غير صحيح؛ لأن علماء المذاهب المجتهدين أكثر من أن يحصوا؛ والانتساب إلى المذهب لا يعني أخذ كل ما فيه بعجره وبجره من غير نظر ولا بحث، فإن هذا لا يحتاج إلى تعلم أصلا، إذ لا فرق بين هذا وبين صحيفة بها فروع المذهب.
وأكابر علماء المذاهب قد نراهم خرجوا عن المذهب في كثير من المسائل، ولم يمنعهم هذا من الانتساب إلى المذهب، حتى قيل إن أبا يوسف ومحمد بن الحسن قد خالفا أبا حنيفة في نصف المذهب أو أكثر! ولم يقل أحد إن لهما مذهبا آخر!
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخي أبو مالك العوضي، جزاك الله خيراً على التنبيه
ورحم الله تعالى كل أئمة المسلمين
شكرا لك ... بارك الله فيكم ...
شكرا لكم ... بارك الله فيكم ...
فائدة قيمة