(( العجب العجب في من اباح الغناء وآلات الطرب ))


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
اما بعد :
فلقد كثر الحديث والسؤال عن حكم الغناء وآلات الطرب وما ذاك إلا بسبب بعض الفتاوى الخارجه عن المألوف من تحريمها إلى اباحتها والتي اثارت الشك عند كثير من الناس من حيث ثبوت تحريمها.
لذا أحببت ان ابين للذي دخله الشك ولمن ادعى انه لايوجد دليل تقوم به حجة في تحريم الغناء وآلات الطرب وان اعقبها بالعتب عليهم اسأل الله لنا ولهم الهداية والثبات .

فأستعين جاهداً بالله فأقول :

هل الغناء والدفوف من مزامير الشيطان ؟
الجواب نعم
الدليل ؟
ثبت في صحيح البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها أن أبا بكر دخل عليها، والنبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عِندَها، يومَ فطر أو أضحى، وعِندَها قينتان تغنيان بما تقاذفت الأنصار يومَ بعاث، فقال أبو بكر : مزمار الشيطان ؟ مرتين، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( دعهما يا أبا بكر، إن لكل قوم عيدا، وإن عيدنا اليومَ ).


وفي رواية أخرى ايضاً في صحيح البخاري.
عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنَّ أبا بكرٍ رضي الله عنه دخل عليها، وعندها جاريتان في أيامِ منى تدفِّفانِ وتضربانِ، والنبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ متغشٍّ بثوبه، فانتهرهما أبو بكرٍ، فكشف النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عن وجهه، فقال : ( يا أبا بكرٍ، فإنها أيامُ عيدٍ ) . وتلك الأيامُ أيامُ منىً ..... الحديث .
وقبل ان نبيّن وجه الاستدلال من الاحاديث نبيّن معنى مزمار في اللغة حيث معناها الصوت الحسن إذن مزمار الشيطان تقديره الصوت الحسن االمحبب للشيطان .
ما وجه الإستدلال من الاحاديث هو ان الرسول عليه الصلاة والسلام اقر تسمية ابوبكر رضي الله عنه للغناء والضرب بالدفوف بمزمار الشيطان ولم ينكر عليه تسميته حيث لم يقل له ومن قال لك يا ابابكر ان الغناء والضرب بالدفوف مزمار الشطان بل اقره على ذلك واخبره بحكماً جديداً لايخالف ما استقر عنده من ان الغناء وضرب الدفوف مزامير الشيطان حيث قال له دعهما فإن اليوم يوم عيد !
قد يتعجب بعض الناس كيف يباح مزمار الشيطان في الأعياد والافراح نقول والله اعلم ان الشيطان كره الغناء والضرب بالدفوف لما علم ان أيام العيد والافراح يستحب او يرخص على اقل تقدير فيها الغناء والضرب بالدفوف وذلك لإظهار وإعلان الفرح والسرور فيها وما ذلك الترخيص الا ليعلم الناس ان في ديننا فسحة كما جاء في بعض الروايات .

إذاً تبين بالدليل ان الغناء والضرب بالدفوف مزمار الشيطان .

وهنا يتبادر سؤال هل سماع مزمار الشيطان مباح ؟
الجواب لا !
والدليل من وجهين .
الوجه الاول :
أن الملائكة لاتصحب رفقه فيها صوت مزمار الشطان !

الدليل على ذلك في صحيح مسلم
عن ابي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تصحبُ الملائكةُ رفقةً فيها كلبٌ ولا جرسٌ .

وجه الإستدلال ان الملائكة لاتصحب رفقةً فيها جرس والجرس مزمار الشيطان .

الدليل على ان الجرس مزمار الشيطان ؟

مارواه مسلم في صحيحه
عن ابي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الجرسُ مزاميرُ الشيطانِ

الخلاصة :
ان المرء لايُحرم مصاحبة الملائكة إلا بماهو امر محرّم .

ومما يؤيد ان المنكرات سبب لحرمان صاحبها من وجود الملائكة مارواه البخاري في صحيحة
لا تدخُلُ الملائِكةُ بيتًا فيهِ كلبٌ ولا تصاويرُ

الوجه الثاني :
إذا كان صوت الغناء وضرب الدفوف مزمار الشيطان
فإن استماعه تشبه بالشيطان ومن المعلوم ان الرسول عليه الصلاة والسلام نهانا عن التشبه بالشيطان .
والدليل على سبيل المثال لا الحصر ما رواه مسلم في صحيحة .
من حديث جابر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تأكلوا بالشِّمالِ ، فإنَّ الشَّيطانَ يأكلُ بالشِّمالِ .

الخلاصة :
ان سماع مزامير الشيطان تشبه بالشيطان وقد نهينا عن التشبه به .

هل من الممكن ان يستحل احداً مزمار الشيطان ؟
الجواب نعم وقد اخبر بهذا الرسول عليه الصلاة والسلام كما في صحيح البخاري معلقاً بصيغة الجزم عن أبي مالك الأشعري أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ليكوننَّ من أُمَّتي أقوام يَستحلُّونَ الْحِرَ والحَريرَ والخمر والمعازِف .... الحديث .

اما العتب على من اباح الغناء والآت الطرب .

فأقول :
من تتبع التاريخ وجد ان من يتبنى الإهتمام بالغناء وآلات الطرب هم في الغالب المتساهلين في استباحة المحرمات من الفساق .
حيث في الغالب لاتجد من الصحابه ولا من العلماء ولا من عامة الصالحين من يستمع للغناء وآلات الطرب فضلاً عن استباحتها .

الخلاصة :
اعيدوا النظر فيما افتيتم به وتأملوا النظر في هذا الحديث :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من تشبه بقوم فهو منهم))
وقد حسنه ابن حجر وقال عنه في فتح الباري ثابت .
ولولم يرد اي دليل على تحريم الغناء وآلات الطرب لكفنا هذا الوجه من حيث مخالفة الفساق وعدم التشبه بهم .

هذا اجتهادي فيما ادين الله به واسأله ان يجعله خالصاً لوجه الكريم وان يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعة وان يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه .
والحمد لله وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.