تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: إذا أراد أحدكم أن يسأل؛ فليبدأ بالمدحة والثناء على الله

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي إذا أراد أحدكم أن يسأل؛ فليبدأ بالمدحة والثناء على الله

    3204- (إذا أراد أحدكم أن يسأل؛ فليبدأ بالمدحة والثناء على
    الله بما هو أهله،ثم ليصل على النبي - صلى الله عليه وسلم -،ثم ليسأل بعد؛ فإنه أجدر أن ينجح).
    موقوف في حكم المرفوع:أخرجه عبدالرزاق في"المصنف "(1/ 441/19642)،
    ومن طريقه: الطبراني في "المعجم الكبير" (9/170/ 8780) عن معمر عن أبي إسحاق عن أبي عبيدة بن عبدالله بن مسعود عن ابن مسعود قال:... فذكره.
    قلت: وهذا إسناد ضعيف؛ لانقطاعه بين أبي عبيدة وأبيه، قال الهيثمي في "المجمع " (10/155):
    "رواه الطبراني، ورجاله رجال "الصحيح "؛ إلا أن أبا عبيدة لم يسمع من أبيه ". قلت: فقوله (10/160):
    "وهو حديث جيد"!
    غير جيد للانقطاع الذي فيه، وأيضاً فأبو إسحاق- وهو السبيعي- مدلس مختلط؛ إلا إن كان يريد أنه جيد لشواهده، فهو كما قال، ولكنه لم يوضح.
    فيقويه أن له طريقاً أخرى عند الترمذي (2/184/593) من طريق أبي بكر
    ابن عياش عن عاصم عن زر بن حبيش عن عبدالله قال:
    كنت أصلي؛ والنبي - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر وعمر معه، فلما جلست بدأت بالثناء
    على الله، ثم الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم -، ثم دعوت لنفسي، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -:
    "سل تعطه، سل تعطه ".
    وقال الترمذي:
    "حديث حسن صحيح ".
    قلت: إسناده حسن، وقد أخرجه أحمد (1/445) من طريق أخرى عن
    زائدة: ثنا عاصم بن أبي النجود بالجملة الأخيرة منه في قصة أخرى. وكذلك رواه شعبة عن أبي إسحاق عن أبي عبيدة عن عبدالله.
    أخرجه أحمد (1/386 و 437)؛ وانظر "تخريج المختارة" (455) و" المشكاة" (931).
    وله شاهد آخر بنحوه، تقدم برقم (2035).*من أدبه - صلى الله عليه وسلم - مع نسائه

    الكتاب : السلسلة الصحيحة
    المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: إذا أراد أحدكم أن يسأل؛ فليبدأ بالمدحة والثناء على الله

    2035 - " كل دعاء محجوب حتى يصلى على النبي صلى الله عليه وسلم " .


    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 54 :
    رواه ابن مخلد في " المنتقى من أحاديثه " ( 76 / 1 ) و الأصبهاني في " الترغيب
    " ( ق 171 / 2 ) عن سلام بن سليمان حدثنا قيس عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي
    مرفوعا . و هذا إسناد ضعيف مسلسل بالعلل :
    الأولى : الحارث ، و هو ابن عبد الله الأعور ، قال الحافظ : " كذبه الشعبي في
    رأيه و رمي بالرفض ، و في حديثه ضعف " .
    قلت : لكن كذبه ابن المديني مطلقا .
    الثانية : أبو إسحاق السبيعي ، ثقة و لكنه على اختلاطه مدلس ، و قد عنعنه بل
    ذكروا في ترجمته أنه لم يسمع من الحارث إلا أربعة أحاديث و الباقي كتاب .
    الثالثة و الرابعة : قيس - و هو ابن الربيع - و سلام بن سليمان - و هو المدائني
    الضرير - ضعيفان . لكن يبدو أن له طريقا أخرى ، فقد أورده السخاوي في " القول
    البديع " ( ص 223 - بيروت ) من رواية البيهقي في " الشعب " و أبي القاسم التيمي
    و غيرهما عن الحارث الأعور عن علي مرفوعا نحوه . و قال : " الأعور قد ضعفه
    الجمهور ، و روي عن أحمد بن صالح توثيقه " .
    قلت : فلم يعله بغير الأعور ، لكن ذكر له متابعا فقال : " و أخرجه الطبراني في
    " الأوسط " و البيهقي في " الشعب " من رواية الحارث و عاصم بن ضمرة عن علي .
    و رواه الطبراني أيضا و الهروي في " ذم الكلام " له ، و أبو الشيخ و الديلمي من
    طريقه ، و البيهقي أيضا في " الشعب " كلهم موقوفا باختصار : " كل دعاء محجوب
    حتى يصلى على محمد و آل محمد صلى الله عليه وسلم " . و الموقوف أشبه " . و قال
    الهيثمي في هذا الموقف ( 10 / 160 ) : " رواه الطبراني في " الأوسط " ، و رجاله
    ثقات " .
    قلت : و هو في حكم المرفوع لأن مثله لا يقال من قبل الرأي كما قال السخاوي ( ص
    223 ) ، و حكاه عن أئمة الحديث و الأصول . و قد وجدت له شاهدا بلفظ : " الدعاء
    محجوب حتى يصلى على النبي صلى الله عليه وسلم " . أخرجه ابن حبان في ترجمة
    " إبراهيم بن إسحاق الواسطي " من " الضعفاء " له يسنده عن ثور بن يزيد عن خالد
    ابن معدان عن معاذ بن جبل مرفوعا . و قال فيه : " يروي عن ثور ما لا يتابع عليه
    و عن غيره من الثقات المقلوبات ، على قلة روايته لا يجوز الاحتجاج به " .
    و أورده ابن أبي حاتم ( 1 / 1 / 87 ) فلم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا . و له
    شاهد آخر ، فقال ابن القيم في " في جلاء الأفهام " ( ص 261 ) : " و قال أحمد بن
    علي بن شعيب ( هو النسائي الإمام ) : حدثنا محمد بن حفص حدثنا الجراح بن مليح
    ( الأصل : يحيى ) : حدثني عمر ( الأصل : عمرو ) بن عمرو قال : سمعت عبد الله بن
    بسر يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الدعاء كله محجوب حتى يكون
    أوله ثناء على الله عز وجل ، و صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم يدعو
    فيستجاب لدعائه " . و عمر بن عمرو هذا هو الأحموسي له عن عبد الله بن بسر
    حديثان هذا أحدهما " .
    قلت : قال ابن أبي حاتم ( 3 / 1 / 127 ) : " شامي ، أبو حفص ، أدرك عبد الله بن
    بسر ... قال أبي : لا بأس به ، صالح الحديث ، هو من ثقات الحمصيين " . و الجراح
    ابن مليح هو البهراني ، شامي حمصي ، روى عن جمع منهم الأحموسي هذا كما في
    " الجرح و التعديل " ( 1 / 1 / 524 ) ، و قال عن أبيه : " صالح الحديث " .
    و محمد بن حفص الظاهر أنه الوصابي الحمصي أبو عبيد روى عن محمد بن حمير و غيره
    ، قال ابن أبي حاتم ( 3 / 2 / 237 ) : " أدركته ، و أردت قصده و السماع منه ،
    فقال لي بعض أهل حمص : ليس بصدوق ، و لم يدرك محمد بن حمير ، فتركته " . و قال
    ابن منده : " ضعيف " . و ذكره ابن حبان في " الثقات " ، و قال : " يغرب " .
    و الحديث رواه الديلمي في " مسند الفردوس " من حديث أنس كما في " القول البديع
    " ( ص 222 ) و لم يتكلم على إسناده بشيء . و قد جزم المناوي بضعفه ، فقال :
    " فيه محمد بن عبد العزيز الدينوري ، قال الذهبي في " الضعفاء " : منكر الحديث
    " . و جزم بأن رواية الطبراني المتقدمة جيدة الإسناد .
    و خلاصة القول أن الحديث بمجموع هذه الطرق و الشواهد لا ينزل عن مرتبة الحسن إن
    شاء الله تعالى على أقل الأحوال . ثم وقفت على إسناده عند الطبراني في " الأوسط
    " ( 4 / 448 - مصورة الجامعة الإسلامية ) ، فإذا هو من طريق عامر بن يسار حدثنا
    عبد الكريم الجزري عن أبي إسحاق الهمداني عن الحارث و عاصم بن ضمرة عن علي
    موقوفا .
    قلت : و هذا إسناد رجاله ثقات كما تقدم عن الهيثمي ، لكن أبو إسحاق - و هو
    السبيعي - مدلس و كان اختلط إلا أن ذلك لا يضر في الشواهد . و الله أعلم .
    و من شواهده ما أخرجه الترمذي ( 1 / 97 ) عن أبي قرة الأسدي عن سعيد بن المسيب
    عن عمر قال : " إن الدعاء موقوف بين السماء و الأرض ، لا يصعد منه شيء حتى تصلي
    على نبيك صلى الله عليه وسلم " . و أبو قرة مجهول .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •