تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: ( قصة كتاب مشهور )!!! نقد التقليد الكنسي - الكنيسة المصرية إنموذجا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    Lightbulb ( قصة كتاب مشهور )!!! نقد التقليد الكنسي - الكنيسة المصرية إنموذجا

    في هذا المبحث البسيط سأذكر فيه بإذن الله بعض الكتب التي اشتهرت وراجت بسبب أو لغيره
    وسبب الشهرة - ونتيجة الشهرة - وعواقب الشهرة

    ( 1 ) كتاب " نقد التقليد الكنسي " الكنيسة المصرية إنموذجا

    المؤلف : محمد هنداوي الأزهري

    * صدر منذ أيام قليلة كتاب " نقد الكنيسة المصرية الأرثوذكسية "
    وانتهى المؤلف الى أن هذه الكنيسة مهرطقة "
    وحرضت الكنيسة على سحبه من الأسواق بعد أن احدث ضجة إعلامية بسبب انتشار الكتاب ورواجه
    ومدى تأثيره على الكنيسة وأصحاب العقول النيرة
    ومدى تتبع التناقض في الكنيسة وفساد المعتقد وهرقطة العقول وفساد القلوب
    ولنا تلخيص بإذن الله سيتم نشره قريبا

  2. #2

    افتراضي رد: ( قصة كتاب مشهور )!!!

    جزاك الله خيرا وبارك فيك ونفع بك
    .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: ( قصة كتاب مشهور )!!!

    وجزاكم الجنة شيخي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: ( قصة كتاب مشهور )!!!

    ( 2 )
    الرجال من المريخ والنساء من الزهرة " كتاب للكاتب الامريكي الذي ذاع في المجتمعات الإمريكية وانتشر كثر الطلب عليه

    الرجال من المريخ والنساء من الزهرة كتاب من تأليف الطبيب النفسي الأمريكي جون غراي صدر في مايو 1992 وفيه يتناول المشاكل التي قد تحدث بين الرجل والمرأة نتيجة الاختلافات بينهم. وترجم إلى عدد كبير من اللغات، وبيعت منه ملايين النسخ. يتكون الكتاب من 13 فصلا كتبت بأسلوب بسيط ومناسب لكافة أنواع القراء.

    من مقدمة الكتاب
    تخيل أن الرجال من المريخ والنساء من الزهرة، وفي أحد الأيام منذ زمن بعيد كان أهل المريخ ينظرون من خلال مناظيرهم المقربة واكتشفوا أهل الزهرة.وبلمحة خاطفة أيقظ أهل الزهرة مشاعر لم يكن لأهل المريخ بها عهد. لقد وقعوا في الحب واخترعوا بسرعة سفن فضائية وطاروا للزهرة . فتح أهل الزهرة أذرعتهم ورحبوا بأهل المريخ . كانوا بفطرتهم يعرفون أن هذا اليوم سيأتي. وتفتحت قلوبهم على مصراعيها لحب لم يشعروا به قط من قبل . لقد كان الحب بينهم سحرياً وكانوا مسرورين للغاية لوجودهم مع بعض على الرغم من أنهم من عوالم مختلفة فقد وجدوا المتعة على الرغم من اختلافاتهم . وقضوا شهوراً يتعلمون عن بعضهم ويستكشفون حاجاتهم المختلفة وتفضيلاتهم وأنماطهم السلوكية ويقدرونها حق قدرها . ثم قرروا السفر للأرض كان كل شيء مدهشا وجميلا ولكن تأثير جو الأرض غلب عليهم واستيقظوا وكل واحد منهم يعاني من نوع معين من فقدان الذاكرة، فقدان الذاكرة الاختياري نسوا أنهم من عوالم مختلفة . ونسوا ما تعلموه عن اختلافاتهم، ومنذ ذلك اليوم كان الرجال والنساء على خلاف.


    فصول الكتاب
    الرجال من المريخ، النساء من الزهرة.
    السيد الخبير ولجنة تحسين البيت.
    يذهب الرجال إلى كهوفهم وتتحدث النساء.
    كيف تحفز الجنس الآخر؟
    التحدث بلغات مختلفة.
    الرجال مثل الأحزمة المطاطية.
    النساء مثل الأمواج.
    استكشاف حاجاتنا العاطفية المختلفة.
    كيف تتفادى المجاملات؟
    إحراز النقاط مع الجنس الآخر.
    كيف تنقل للآخرين مشاعر سيئة؟
    كيف تطلب الدعم وتحصل عليه؟
    الإبقاء على سحر الحب حيا.
    اختلاف الطبائع بين الرجال والنساء

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: ( قصة كتاب مشهور )!!!

    كتاب المرأة البحر و الرجل المحيط
    للكاتب عبد الله الداود كتاب جيد في بابه و قريب من فكرة كتاب الرجال من الزهرة و لكن بنظرة شرعية و محافظة .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: ( قصة كتاب مشهور )!!!

    ( 3 ) كتاب " المذاهب الفقهية الأربعة وانتشارها عند جمهور المسلمين " للعلامة احمد تيمور باشا
    تقديم الشيخ " محمد أبو زهرة "

    ( 1 ) دراسة تاريخ التشريع الاسلامي أصبحت علما مستقلا في العصر الحديث وأول من كتب في هذا المجال الشيخ محمد الخضري رحمه الله
    وذلك في كتابه " تاريخ التشريع الإسلامي " وتبعه الشيخ السبكي إلى أن جاء العلامة الجليل الشيخ محمد أبو زهرة فكتب تاريخ المذاهب الإسلامية
    العقدية والفقهية فسد بعمله الجليل ثغرة في مكتبتنا الإسلامية كان يستقلها المستشرقون وأذنابهم للنيل من الشريعة الإسلامية الغراء "

    ( 2 ) الامام ابو حنيفة النعمان التقى بالامام مالك في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وافترقا

    ( 3 ) الشافعي تتلمذ على يدي الإمام مالك وعلى يدي الإمام محمج بن الحسن الشيباني صاحب أبي حنيفة والإمام أحمد تتلمذ
    أولا على يد القاضي أبي يوسف يعقوب بن ابراهيم كبير لاصحاب الإمام أبي حنيفة ثم على يدي الإمام الشافعي فهو قي بوصلة واحدة

    ( 4 ) احتج اللغويون بكلام الإمام الشافعي وقال فيه الجاحظ
    " نظرت في كلام هؤلاء النبغة فلم أر أحسن تأليفا من المطلبي كأنه لسانه ينشر الدر )

    ( 5 ) التعصب المذهبي الذي يزعم أن الحق محصور في مذهب من هذه المذاهب ليوجب على المسلمين
    التمذهب به كالذي فعله صاحب ( مغيث الخلق في بيان المذهب الحق )
    في حصر الحق في المذهب الشافعي
    وكالذي فعله صاحب " النكت الظريفة في ترجيح مذهب أبي حنيفة "
    فهذا أمر لا يتفق مع الدين أولا ولا مع المذاهب ثانيا

    ( 6 ) وهذه النقاط المجهولة من تاريخنا الفكري كافية لحمل خغافيش الاستشراق على الفرار من الساحة وإبطال سحرهم ومكرهم فهم لا يتواجدون إلا في الاماكن المظلمة أما تحت الانوار الساطعة فليس لهم جرأة على الظهور "

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: ( قصة كتاب مشهور )!!!

    ( كتاب الانفجار العظيم عصر النهايات ) للكاتب الفاضل / ادريس ابو هلال
    كتاب اليوم ( الانفجار العظيم - عصر النهايات ) ادريس ابو هلال يستمد هذا الكتاب ضرورته من الازمة العالمية الحالية والحاجة الى فهم ما يجري من تحويلات وتغيرات ويستمد مشروعيته العلمية والفكرية والمنهجية من مرجعيات ومقاربات متعددة ومتكالمة ومن تحليق للواقع الواقع الراهن بمختلف ابعاده للكشف عن حركته وتحولاته ومن فكر نسقي مركب ووقفة مع ظهور وتمدد قيم والمؤسسات جديدة وثورية تعلن عن نهاية القيم والمؤسسات التقليدية التي فتحنا اعيننا عليها والفناها لحد الاعتقاد بأنها قيم وموسسات طبيعية وأبدية يبحث هذا الكتاب في خطاب النهايات لفهم وتفسير علاقة الجديد بالقديم وطوفان التحولات التي بعثها العالم وما تتطلبه البدايات الجديدة لفهم للحياة باعتبارها ظاهرة متجددة وللصراع باعتباره
    قانونا اجنماعيا كونيا .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: ( قصة كتاب مشهور )!!!

    د. عبد الوهاب المسيري في مذكراته: ( رحلتي الفكرية) بتصرف، (٢٣٩- ٢٤٥).

    " *الجنس والأسرة والمجتمع الأمريكي* "

    حينما وصلتُ إلى الولايات المتحدة الأمريكية؛ لاحظتُ إقبال الأمريكيين وانشغالهم المتطرف، وأحيانا المرضي (بالجنس)، بينما مجال الإشباع الجنسي متاح أمامهم بشكل ديمقراطي مذهل.

    لم يدرك كثيرٌ من الأمريكيين أن الجنس مسألة إنسانية مركبة خاصة وفردية وأنها مرتبطة برؤية الإنسان للكون وهويته.

    وعدم إدراكهم لهذه الحقيقة البسيطة العميقة، هو أحد أسباب عدم الإرتواء الجنسي؛ فهم يمارسون الجنس في إطار مادي، يترك كيانهم الإنساني بلا إشباع.

    وقد وجدتُ أيضاً أن عدم إحساس الأمريكي بالطمأنينة وافتقاده المعنى يجعله دائماً يحاول أن يصل إلى بعض اليقين أو إلى اليقين الكامل المؤقت، ويحاول أن يأتنس بالغير كي يتجاوز اغترابه.
    ولكنه في الوقت نفسه يخاف من الارتباط الدائم بالآخر، ففي هذا نوع من الثبات، وهذا هو أخشى ما يخشاه.
    وقد وجد ضالته في الجنس العابر، فمن خلاله يمكنه أن يصل إلى اليقين والإئتناس المؤقتين، فالعلاقة الجنسية علاقة أكيدة يمكنه أن يدركها بحواسه الخمس، ومن هنا تُدخل شيئاً من الطمأنينة على قلبه، ولكنها لا تضطره في الوقت نفسه للارتباط بالآخر.

    (ولهذا نجد أن هذا الموقف من الجنس قد أثّر على بناء الأسرة).
    فقد ألقى على كاهل الجميع عبئا ثقيلا، فأينما تفتح التلفزيون الأمريكي تجد امرأة نصف عارية تبيع لك شيئا ما.
    وهذا يُصعّد من توقعات الرجل الأمريكي بالنسبة للجنس، فيطلب إلى زوجته أن تكون إحدى ملكات الإغراء، ويحاول هو جاهداً أن يصبح أحد ملوك الإغراء، وهو الأمر الذي يسبب عدم الاطمئنان والإحباط له ولزوجته لاستحالة تحقيق مثل هذه الرغبات.
    وتساهم شركات التجميل في تصعيد هذا الجانب، فتزيد من توقعات الذكور الجنسية مما يضطر الإناث لاستهلاك المزيد من مستحضرات التجميل.
    ومؤسسات الإعلام التي تبحث عن الربح، تُشِيع صورة الجنس السهل المباشر، الذي لا يسبقه مقدمات، ولا توجد بعده أي توابع: أطفال وعلاقات اجتماعية وتغير في الرؤية.

    لكن: تَحَطُّم الأسرة بدوره يزيد من السعار الجنسي، إذ أن الأسرة هي المؤسسة الوحيدة التي يمكن داخلها تنظيم الرغبات الجنسية دون أن تتم عملية قمع كاملة لها.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: ( قصة كتاب مشهور )!!!

    " قرأت الكتاب ( القائد إلى تصحيح العقائد للمعلمي ) فأعجبت به أيما إعجاب، لصبر العلامة على معاناة مطالعة نظريات المتكلمين خصوصا من جاء منهم بعد من ناقشهم شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه الإمام ابن القيم كالعضد والسعد، ثم رده عليهم بالأسلوب الفطري والنقول الشرعية التي يؤمن بها كل من لم تفسد عقليته بخيالات الفلاسفة والمتكلمين، فسد بذلك فراغا كان على كل سني سلفي سده بعد شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله تعالى، وأدى عنا دینا کنا مطالبين بقضائه، فجزاه الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء، وحشرنا وإياه في زمرة الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا. آمين".

    محمد عبد الرزاق حمزة ( ت ١٣٩٢ ).

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: ( قصة كتاب مشهور )!!!

    تــاريخ الجبرتي ثلاث مجلدات كل مجلد ضخم جدااا ♥
    عجائب الآثار في التراجم والأخبار لـ عبدالرحمن بن حسن الجبرتي
    نبذة عن الكتاب:
    كتاب عجائب الآثار في التراجم والأخبار أو تاريخ الجبرتي كما يسمى يعتبر من أهم كتب التاريخ في القرن الثاني عشر والثالث عشر الهجري إن لم يعتبر المصدر المصدق الوحيد الذي يصف مصر دون حيد إلى حاكم أو تحيز إلى شخص.
    يقول عبدالرحمن الجبرتي في المقدمة: (إني كنت سودت أوراقًا في حوادث آخر القرن الثاني عشر وما يليه من أوائل الثالث عشر الذي نحن فيه جمعت فيها بعض الوقائع إجمالية وأخرى محققة تفصيلية. وغالبها مِحَن أدركناها وأمور شاهدناها، واستطردت في ضمن ذلك سوابق سمعتها ومن أفواه الشيخة تلقيتها وبعض تراجم الأعيان المشهورين من العلماء والأمراء المعتبرين، وذكر لمع من أخبارهم وأحوالهم وبعض تواريخ مواليدهم ووفياتهم فأحببت جمع شملها وتقييد شواردها في أوراق متسقة النظام مرتبة على السنين والأعوام ليسهل على الطالب النبيه المراجعة ويستفيد ما يرومه من المنفعة).

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: ( قصة كتاب مشهور )!!!

    كتاب " ما لايثبت عن الإمام محمد ابن حزم الأندلسي رحمه الله

    " 1 "
    طلبه للعلم فالمشتهر بين الباحثين أنه تأخر إلى حين بلوغه ستا وعشرين سنة أي سنة ( 410 )
    لكن الباحث أشار المتامل في تراجم شيوخع الذين أخذ عنهم العلم يظهر له خلاف ذلك
    فقد تحمل الكثير من السنن والآثار عن بعض كبار المحدثين وهو صغير مثل شيخه ابن الجسور المتوفي ( 401 )
    إن هذه المعلومات المهمة عن بداية حياة ابن حزم العلمية تدلنا على انه كانت له عناية لا بأس بها بالعلم وتحصيله قبل
    بلوغه سنة السادس والعشرين "
    نعم بعدما طلق العلم السياسي سنة ( 422 ه ) انكب كلبة على تحصيل العلوم ينهل من كل ضروبها وفنونها وبخاصة علمي الحديث والفقه
    " جذوة المقتبس في ذكر علماء الأندلس " ص 290
    - وهذا شيء لم اجد أحدا نبه إليه فكل الذين ترجموا لابن حزم من القداكى والمدثين تتابعوا على القول بأنه لم يبدأ بلوغه ستا وعشرين او نحوها

    ( 2 )
    [ وقيعته في الأئمة المتبوعين ]
    قال ابن خلكان : " ..لان ابن حزم كان كثير الوقوع في الأئمة المتقدمين والمتأخرين لم يكن يسلم منه أحد "
    فعلق عليه د إحسان عباس قائلا : " لفظة ( الوقوع ) هنا مضللة لآنها قد توحي بالتهجم المتعسف وابن حزم حاد اللهجة في النقد ولكنه لا يقع في الأئمة "
    قال المؤلف : " وقد تتبعت كلامه في " المحلى " كله فلم أجده رحمه الله انتقص الأئمة المتقدمين ولا في موضع واحد بل العكس وجدته في مواضع عدة يلتمس لهم العذر في الخطأ ومخالفة الأحاديث الصحيحة والأقوال الرجيحة لكنه كان يشتد نكيره ويستعمل العبارات القاسية والنابية احيانا على مقلديهم ومتعصبة المذاهب الذين جعلوا آراء الأئمة دينا يجب اتباعه وتحرم مخالفته "

    ثالثا :
    [ تجهيله لأبي عيسى الترمذي ]
    ومن أشهر وأخطر ما ينسب للإمام أبي محمد بن حزم جهله وتجهيله لحال الإمام أبي عيسى الترمذي صاحب الجامع ولعل مستند صاحب هذه المقولة
    هو ما جاء في " المحلى "
    قال ابو محمد وموه بعضهم بأن قال " وقد روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال " ( أفرض أمته زيد بن ثابت )
    قلنا هذه رواية لا تصح إنما جاءت مرسلة وإما مما حدثنا به عمر بن أنس العذري قال : نا علي بن مكي بن عيسون .......
    قال عنه : " مجهول "
    المؤلف " هذا هو المؤلف الوحيد الذي ذكر فيه ابو محمد الرواية عن الإمام أبي عيسى الترمذي في كتابه " المحلى "
    وقد ضعف اسناد الحديث بمن بعده من الرواة بالجهالة وكذا باقي الاسانيد لكنه لم يتكلم عن الترمذي ولم يضعفه

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: ( قصة كتاب مشهور )!!!

    كتاب " عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان " بدر الدين العيني
    - احتوى حوادث 7 سنوات ( 807 - 814 ه )
    من عصر المماليك الجراكسة أيام سلطنة الناصر فرج بن برقوق ت ( 808 ه ) وتأتي أهمية هذا الجزء كون العيني
    معاصرا لتكل الحقية ومشاهدا لحوادثها

    -

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •