كيف تزرع في ابنك مراقبة الله




سأتكلم بإذن الله عن كيفية زرع مراقبة الله في ابنك.. في البداية سأذكر قصة أوردها في أحد أشرطتة وهي باختصار أن أحد المشائخ كان يحب طالب لديه أكثر من بقية الطلاب فغار الطلاب منه فأراد الشيخ أن يبين لهم قدر هذا الطالب فأمرهم يوما من الأيام أن يأتوا ويحضروا معهم دجاجة حيه فجاؤا جميعا ومعهم الدجاجة فقال لهم: أريد من كل واحد أن يذبح دجاجته في مكان لا يراه فيه أحد فذهب الطلاب جميعا يبحثون عن المكان ثم بعد مدة جاؤا جميعا ودجاجاتهم مذبحوه إلا هذا الطالب فقد تأخر فغضب الشيخ منه فلما أتى و إذ بدجاجته مازالت حيه فأنبه الشيخ وقال له: تأخرت ولم تذبح دجاجتك أيضا. فقال له الطالب: بحثت عن كل مكان لا يراني فيه أحد فلم أستطع لأن كل مكان أذهب إليه يراني فيه الله فعرف الطلاب قدره وعذروا الشيخ على حرصه عليه من بينهم..
إذا أيها الأب المبارك كيف تزرع مراقبه الله في قلب ابنك ؟
أولا: عن طريق القصص فتذكر له قصص السلف وكيف كانوا يراقبون الله في جميع أحوالهم.
ثانيا: الاعتذار عن ما قد يطلبه المتربي مما فيه مخالفة لأمر الله.
ثالثا: كثيرا ما يحدث الإبن أباه عن بعض ما يراه من مواقف فيها مخالفة شرعية كالغش والكذب فيجدر على المربي أن لا يدع الأمر يمر مرور الكرام بل يعلق على ذلك.
رابعا: أن لا يجعل خوفه معلقا بأشياء مثلا أن يعلق فعل السرقة بقطع اليد بل يعلق ذالك الفعل بالخوف من الله
هذا هو الفصل الأول من دروس تربية الأبناء أسأل الله أن يبارك فيه ولست طالب علم ومربي لكن هي حصيلة ما أقرأ وأطبق فالتجربة خير برهان وأرجوا الزيادة من الإخوان أصحاب التجارب العامرة حتى استفيد ويستفيد القراء معي....
منقول