تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: من قواعد الصرف في اللغة العربية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي من قواعد الصرف في اللغة العربية

    هذه قواعد صرفية عامة، ولها شروط واستثناءات وتفاصيل تُذكر في المطولات، وما ذكرته هنا مجرد إشارة ودلالة على الطريق:
    1- إذا تحرك حرف العلة وانفتح ما قبله قُلب ألفًا: نحو: قالَ، أصله قَوَلَ.
    2- إذا تحرك حرف العلة في الأصل وانفتح ما قبله الآن قُلب ألفًا: نحو: يُقَالُ، أصله يُقْوَلُ.
    3- إذا تحرك حرف العلة وبجانبه صحيح ساكن نُقلت الحركة من المعتل إلى الصحيح الساكن: نحو: يَقُوْلُ، أصله يَقْوُلُ.
    4- إذا وقعت الواو بين ياءٍ مفتوحة وكسرةِ لازمة حُذفتْ: نحو: وَعَدَ يَعِدُ، أصله يَوْعِدُ، ويُحمل على الياء باقي حروف "أَنَيتُ".
    5- إذا اجتمع حرفان متجانسان بعد فاء الكلمة أُدغم أحدهما في الآخر، بشرط سكون الأول وتحرك الثاني: نحو: مَد، أصله مَدْدَ.
    6- إذا اجتمعت الواو والياء وسَبق أحدهما بالسكون قُلبت الواو ياءً وأدغمت الياء في الياء: نحو: رَيان، أصله رَوْيَان.
    7- إذا تطرف حرف العلة بعد حرف متحرك لا يقوى على الحركة غير الفتحة: نحو: يَرْمِيْ، أصله يَرْمِيُ، يَدعوْ، أصله يَدعُوُ، وإن كانت فتحة بقيت، نحو: لن يَرْمِيَ.
    8- إذا التقى ساكنان وجب التخلص:
    أ- فإن كانا صحيحين كُسِر الأول غالبًا، نحو: ﴿ قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا ﴾ [الحجرات: 14].
    ب- وإن كانا معتلين أُبقِي ما له مزية وحُذف الآخر، نحو: يَرْمُونَ[1].
    ج- وإن كان أحدهما صحيحًا والآخر معتلا حُذف المعتل، نحو: قُلْتُ، أصله قَالَ، قَاْلْتُ، قَلْتُ.
    9- إذا اجتمعت همزتان في أول الكلمة وكانت الأولى متحركة والثانية ساكنة قلبت الساكنة حرف علة من جنس حركة الأولى: نحو: آمَنَ، أصله أَأْمَنَ، أُوْمِنُ، أصله أُأْمِنُ، إِيْمان، أصله إِأْمان.
    10- إذا اجتمعت ثلاثة أحرف متماثلة في كلمة واحدة حُذف أحدها: نحو: لَتُنْصَرُن، أصله: لَتُنْصَرُوْنَن .
    11- إذا وقعت الألف بعد ضمة قُلبت واوًا: نحو: بُوْيِعَ، أصله: بَايَعَ، وإن وقعت بعد كسرة قلبت ياءً، نحو: مُصَيْبِيْحٌ تصغير مِصْبَاح..
    12- إذا وقعت الياء ساكنة بعد ضمة قُلبت واوًا: نحو: يُوْقِنُ، أصله أَيْقَنَ، يُيْقِنُ.
    13- إذا وقعت الواو أو الياء إثر ألف زائدة قُلبتا همزتين: نحو: قائِلٌ وبائِعٌ، أصلهما قاوِلٌ وبايِعٌ.
    14- إذا وقعت الواو أو الياء قبل تاء (الافتعال) قُلبتا تاءً: نحو: وَصَلَ، اوْتَصَلَ، اتصَلَ، يَسَرَ، ايْتَسَرَ، اتَسَرَ.
    15- إذا وقعت الواو ساكنة بعد كسرة قُلبت ياءً: نحو: قِيْلَ، أصله قُوِلَ فصار قِوْلَ ثم قِيْلَ، ومثله: مِيْزان، أصله: مِوْزان، ونحو: رضِيَ، أصله رَضِوَ، الغازِيْ، أصله الغازِوُ؛ كما قال الناظم:
    والواوُ إنْ يَسْكُنْ وما قَبْلُ انْكَسَرْ *** فَقَلْبُها ياءً كَميزانِ اشْتَهَرْ
    (المصدر: كتاب الصرف الميسر)
    -------------------
    [1] أصله يَرْمِيُوْنَ، فاستثقلت الضمة على الياء فنقلت حركتها إلى الميم فسكنت فصار يَرْمُيْوْن، ثم حذفت الياء لالتقاء الساكنين ولم تحذف الواو لأنها فاعل


    رابط الموضوع: https://www.alukah.net/literature_la...#ixzz6HPlysg3Z
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2016
    المشاركات
    582

    افتراضي رد: من قواعد الصرف في اللغة العربية

    فوائدٌ صرفيةٌ قيّمةٌ ، بلْ هيَ مفاتيحُ لطلبةِ اللغةِ العربيةِ تيسّرُ عليهمْ تعلّمَ هذا الفنِّ بطريقةٍ رائعةٍ .
    جزى اللهُ الأخَ خيرًا ونفعَ .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •