تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 36 من 36

الموضوع: من كان عنده شيء لرفع الهمم فليضعه هنا .من قصص وكلمات ومقاطع ،وأشعار.

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: من كان عنده شيء لرفع الهمم فليضعه هنا .من قصص وكلمات ومقاطع ،وأشعار.

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من جعل الهموم هما واحدا - هم المعاد - ، كفاه الله سائر همومه .. ومن تشعبت به الهموم من أحوال الدنيا ، لم يبال الله في أي أوديتها هلك " .


    وقال صلى الله عليه وسلم : " من جعل الآخرة همه ، جعل الله غناه في قلبه ، وجمع له شمله ، وأتته الدنيا وهي راغمة .. ومن كانت الدنيا همه ، جعل الله فقره بين عينيه ، وفرق عليه شمله ، ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له "


    من صفا صُفّي له .. ومن كدّر كُدِّر عليه .. ومن أحسن في ليله كوفيء في نهاره .. ومن أحسن في نهاره كوفيء في ليله .. وإنما يُكال للعبد كما كال .. فمن طلب المنزلة العليا من الجنة فعليه بعلو الهمة .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: من كان عنده شيء لرفع الهمم فليضعه هنا .من قصص وكلمات ومقاطع .

    فالهمة مأخوذة من الهم، والهم هو: ما هم به من أمر ليفعل، والهمة هي: الباعث على الفعل، وتوصف بعلو أو سفول، فتكون همة عالية وهمة سافلة، وفي المصباح: الهمة بالكسر هي: أول العزم، وقد تطلق على العزم القوي، فيقال له: همة عالية.
    وقيل: علو الهمة هو: استصغار ما دون النهاية من معالي الأمور، يعني: أن الهمة العالية هي عبارة عن نشدان الكمال الممكن، فالإنسان لا يرضى إلا بأعلى المراتب في كل شيء، ولا يصبو إلا إلى ما أمكنه أن يصل إليه من الكمالات في كل الأحوال، وينظر إلى كل ما دون هذا الكمال نظرة استصغار.
    فإذاً: علو الهمة هو: استصغار ما دون النهاية من معالي الأمور، وقيل: خروج النفس إلى غاية كمالها الممكن لها في العلم والعمل. وهذا التعريف الأخير ذكره الإمام ابن الجوزي رحمه الله تعالى، وقال في شرح معناه: ينبغي لمن له أنفة أن يأنف من التقصير الممكن دفعه عن النفس، فلو كانت النبوة -مثلاً- تأتي بكسب لم يجز له أن يقنع بالولاية.
    يعني: أن صاحب الهمة العالية دائماً يصبو إلى كل ما أمكنه من الكمالات كما ذكرنا، فيأنف ويستنكف أن يكون في حالة من أحوال التقصير مادام هذا التقصير يمكن دفعه عن النفس. والنبوة ليست كفية، بل النبوة وهبية، يعني: أن الله سبحانه وتعالى يصطفي من رسله من يشاء، لكن يقول: لو فرضنا أن النبوة تنال بالكف لم يجز لعالي الهمة أن يقنع بالولاية، أي: لم يجز لعالي الهمة أن يرضى بأن يكون فقط ولياً دون أن يرقى إلى مرتبة النبوة، يقول: أو تصور أن يكون -مثلاً- خليفة لم يصبح أن يقتنع بإمارة، ولو صح له أن يكون ملكاً -يعني: من الملائكة- لم يصلح له أن يرضى أن يكون بشراً.
    والمقصود من علو الهمة: أن ينتهي بالنفس إلى كمالها الممكن في العلم والعمل.
    إذاً: نشدان الكمال الممكن يدخل في باقته الوصول إلى الكمال واستصغار كلما دون ذلك.
    ويقول الجرجاني في التعريفات: الهم هو: عقد القلب على فعل شيء قبل أن يفعل من خير أو شر، سواءً كان هذا الهم هماً بخير أم هماً بشر.
    أما الهمة فهي: توجه القلب وقصده بجميع قواه الروحانية إلى جانب الحق؛ لحصول الكمال له أو لغيره.
    ويقول الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى في مدارج السالكين: والهمة: فعلة من الهم، والهم هو: مبدأ الإرادة. أي: أن بداية الإرادة هم، ولكنه خص الهمة بنهاية الإرادة، فالهمة هي: التعبير عن نهاية وقمة وأعلى الإرادة، فأولها الهم، وآخرها وأعلاها الهمة، فالهم مبدؤها والهمة نهايتها.
    يقول الإمام المحقق ابن القيم الجوزية رحمه الله تعالى: وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى يقول في بعض الآثار الإلهية: قول الله تعالى: إني لا أنظر إلى كلام الحكيم، وإنما أنظر إلى همته، قال: والعامة تقول: قيمة كل امرئ ما يحسن، والخاصة تقول: قيمة كل امرئ ما يطلب.
    فعوام الناس مقاييسهم أن قيمة الإنسان هي ما يحسنه، أما الخواص فإنهم يقولون: قيمة الإنسان ما يصبو إليه، وما يطمح إليه، وما يطلبه، فقيمة المرء همته ومطلبه.
    وقال صاحب المنازل: الهمة: ما يملك الانبعاث للمقصود صرفاً لا يتمالك صاحبها ولا يلتفت عنها، يعني: ينبعث قلبه نحو المقصود ونحو الطلب الذي يطلبه، ويستولي عليه كاستيلاء المالك على المملوك؛ بحيث لا يستطيع أن يتخلص من هذا النزوع إلى طلب الكمال.
    والمراد: أن همة العبد إذا تعلقت بالحق تبارك وتعالى طلباً صادقاً خالصاً محظاً، فتلك هي الهمة العالية التي لا يقدر صاحبها على المهلة، ولا يستطيع أن يؤجل أو أن يرضى بما هو دون ذلك، ولا يتمالك صبره لغلبة سلطانه عليه، وشدة إلزامها إياه بطلب المقصود، ولا يلتفت عنها إلى ما سوى أحكامها، وصاحب هذه الهمة سريع وصوله وظفره بمطلوبه، ما لم تعقه العوائق، وتقطعه العلائق. والله تعالى أعلم.
    وقال أيضاً: علو الهمة: ألا تقف دون الله، يعني: أن أعلى الهمة ألا تريد إلا الله سبحانه وتعالى؛ لأنه هو أعلى وأشرف مطلوب، فمن طلب ما دون الله كانت همته غير عالية؛ فالهمة العالية لا تقف دون الله سبحانه وتعالى، ولا تتعوض عنه بشيء سواه، ولا ترضى بغيره بدلاً منه، ولا تبيع حظها من الله وقربه والأنس به والفرح والسرور والابتهاج به بشيء من الحظوظ الخفيفة الفانية.
    فالهمة العالية على الهمم كالطائر العالي على الطيور لا يرضى بمساقطهم، ولا تصل إليه الآفات التي تصل إليهم، فإن الهمة كلما علت بعدت عن وصول الآفات إليها، وكلما نزلت قصدتها الآفات من كل مكان؛ فإن الآفات قواطع وجواذب، وهي لا تعلو إلى المكان العالي فتجتذب منه، وإنما تجتذب من المكان السافل، فعلو همة المرء عنوان فلاحه، وسفول همته عنوان حرمانه. انتهى كلام الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى.

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: من كان عنده شيء لرفع الهمم فليضعه هنا .من قصص وكلمات ومقاطع .

    قال أحد الصالحين: همتك تحفظها؛ فإن الهمة مقدمة الأشياء، فمن صلحت له همته وصدق فيها صلح له ما وراء ذلك من الأعمال

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: من كان عنده شيء لرفع الهمم فليضعه هنا .من قصص وكلمات ومقاطع .

    وعن عبيد الله بن زياد بن ضبيان قال: كان لي خال من كلب كان يقول لي: يا عبيد ! هم؛ فإن الهمة نصف المروءة.
    وقد بين الإمام ابن الجوزي رحمه الله تعالى كيف أن الهمة مولودة مع الآدمي، يعني: أن كل إنسان يولد بهذه الهمة، يقول رحمه الله: وما تقف همة إلا لخساستها، يعني: المفترض في الهمة أنها تظل تطلب طلباً معيناً، فتحققه، ثم تصبو إلى ما هو أعلى، فإذا أنجزته تصبو إلى ما هو أعلى ... وهكذا.

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: من كان عنده شيء لرفع الهمم فليضعه هنا .من قصص وكلمات ومقاطع .

    قال العباس بن يحيى الخراساني :


    رحلت أطلب أصل العلم مجتهدا == وزينة المرء في الدنيا الأحاديثُ

    لا يطلب العلم إلا بازلٌ ذكرٌ == وليس يبغضــه إلا المخانيث

    لا تعجبن بمال سوف تتركه == فإنما هذه الدنيــا مواريث

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: من كان عنده شيء لرفع الهمم فليضعه هنا .من قصص وكلمات ومقاطع .

    عبد الله بن عباس رضي الله عنهما


    عن ابن عباس، قال لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، قلت لرجل من الانصار: هلم نسأل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإنهم اليوم كثير، فقال: واعجبا لك يا ابن عباس ! أترى الناس يحتاجون إليك، وفي الناس من أصحاب النبي عليه لسلام من ترى ؟ فترك ذلك. وأقبلت على المسألة، فإن كان ليبلغني الحديث عن الرجل، فآتيه وهو قائل، فأتوسد ردائي على بابه، فتسفي الريح علي التراب، فيخرج، فيراني، فيقول: يا ابن عم رسول الله ! ألا أرسلت إلي فأتيك ؟ فأقول: أنا أحق أن آتيك، فأسألك.


    قال: فبقي الرجل حتى رآني وقد اجتمع الناس علي، فقال: هذا الفتى أعقل مني .



  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: من كان عنده شيء لرفع الهمم فليضعه هنا .من قصص وكلمات ومقاطع .

    قال حسان رضي الله عنه :


    إذاما ابن عباس بدالك وجهه * رأيت له في كل أقواله فضلا


    إذا قال لم يترك مقالا لقائل * بمنتظمات لا ترى بينها فصلا


    كفى وشفى ما في النفوس فلم يدع * لذي أرب في القول جدا ولا هزلا

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: من كان عنده شيء لرفع الهمم فليضعه هنا .من قصص وكلمات ومقاطع .

    جابر بن عبد الله : يسير شهرا في حديث واحد .


    أبو أيوب الأنصاري : من المدينة إلى مصر في حديث واحد .


    سعيد بن جبير : من الكوفة إلى ابن عباس في تفسير آية .


    الضحاك : يعلم ثلاثة آلاف صبي القرآن ولا يأخذ أجرا .


    عطاء : أسود أعور أفطس أشل اعرج ثم عمي ، ولكنه كان ركنا في العلم وحج نيفا وسبعين حجة !


    ابن الديلمي : من فلسطين إلى الطائف لحديث بلغه عن ابن عمر رضي الله عنهما .


    الشعبي : من الكوفة إلى مكة في ثلاثة أحاديث ذكرت له .


    الزهري : جمع القرآن في ثمانين ليلة .


    شعبة بن الحجاج : من الكوفة إلى مكة إلى المدينة إلى البصرة متتبعا حديثا واحدا .


    الثوري : يجوع الأيام والليالي ، ومع ذلك يقول عنه ابن المبارك : ما أعلم على وجه الأرض أعلم من سفيان .


    مالك بن أنس : أفضى به طلب العلم إلى أن نقض سقف بيته فباع خشبه ، ثم مالت عليه الدنيا .


    شيخ الإسلام المقريء يقول : أنا ما بين التسعين إلى المائة ، وأقرأت القرآن بالبصرة ستا وثلاثين سنة ، وها هنا بمكة خمسا وثلاثين سنة .


    يعقوب بن إبراهيم قال : مات ابن لي فلم أحضر جهازه ولا دفنه ، وتركته على جيراني وأقربائي ، مخافة أن يفوتني من أبي حنيفة شيء لا تذهب حسرته عني .


    محمد بن الحسن قال : ترك لي أبي ثلاثين ألف درهم ، فأنفقت خمسة عشر ألفا على النحو والشعر ، وخمسة عشر ألفا على الحديث والفقه .


    هشام بن عبيد الله الرازي قال لقيت ألفا وسبعمائة شيخ ، وخرج مني في طلب العلم سبعمائة ألف درهم .

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: من كان عنده شيء لرفع الهمم فليضعه هنا .من قصص وكلمات ومقاطع .

    زيد بن الحباب ثنا سفيان الثوري عن أسامة بن زيد عن موسى بن علي اللخمي عن أبيه عن أبي قيس مولى عمرو عن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "فرق بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر "

    قال زيد بن الحباب : فلما ذهبت لأقوم من مجلس سفيان الثوري قال لي رجل أنا خلفت أسامة حيا بالمدينة فركبت راحلتي وأتيت المدينة فلقيت أسامة فقلت حديث حدثنيه سفيان الثوري عنك عن موسى بن علي عن أبيه عن أبي قيس مولى عمرو عن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال فرق ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر قال نعم حدثني موسى بن علي بن رباح اللخمي عن أبيه عن أبي قيس مولى عمرو عن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم قال فرق ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر .

    قال زيد فلما ذهبت لأقوم من مجلس أسامة قال رجل أنا خلفت موسى بن علي حيا بمصر فركبت راحلتي وأتيت مصر فجلست ببابه فخرج إلي شيخ راكب على فرس قال ألك حاجة قال قلت نعم حديث حدثنيه سفيان الثوري عن أسامة بن زيد عنك عن أبيك عن أبي قيس مولى عمرو عن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال فرق بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر فقال نعم حدثني أبي عن أبي قيس مولى عمرو عن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال فرق بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر .



    أي فارس أنت يا زيد !!

    ولله در من قال / " فرسان هذا الدين رجال الأسانيــــــــ ــد "

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: من كان عنده شيء لرفع الهمم فليضعه هنا .من قصص وكلمات ومقاطع .

    قيل لابن المبارك : إلى متى تكتب العلم ؟

    قال : لعل الكلمة التي أنتفع بها ، لم اكتبها بعد .

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: من كان عنده شيء لرفع الهمم فليضعه هنا .من قصص وكلمات ومقاطع ،وأشعار.

    أبو زكريا يحيى بن معين رحمه الله

    كان معين على خراج الري ، فخلف ليحيى ابنه ألف ألف درهم ، فأنفقه كله على الحديث ، حتى لم يبق له نعل يلبسه .

    قال يحيى : كتبت بيدي هذه ستمائة ألف حديث ، وكان يكتب الحديث خمسين مرة . يقول: إني لأحدث بالحديث فأسهر له مخافة أن أكون قد أخطأت فيه .

    مات رحمه الله بالمدينة ، فأخرجوا له الأعواد التي غُسِّل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وحمل على سرير النبي ورجل ينادي بين يديه : هذا الذي كان ينفي الكذب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: من كان عنده شيء لرفع الهمم فليضعه هنا .من قصص وكلمات ومقاطع .

    الإمام البخاري رحمه الله .
    كتب التاريخ الكبير وهو يزيد عن عشر مجلدات كل مجلد لا يقل عن مائتي صفحة وهو ابن ثمان عشرة سنة !!
    قال : أخرجت في هذا الكتاب من زهاء ستمائة ألف حديث .. وقال : ما وضعت في كتابي " الصحيح " حديثا إلا اغتسلت قبل ذلك وصليت ركعتين .
    قال أحمد بن حمدون : رأيت محمد بن إسماعيل ومحمد بن يحيى الذهلي يسأله عن الأسامي والكنى والعلل ، ومحمد بن إسماعيل يمر فيه مثل السهم كأنه يقرأ قل هو الله أحد .
    وقال : أحفظ مائة ألف حديث صحيح ، وأحفظ مائتي ألف حديث غير صحيح .

    قال الفربري : أملي البخاري يوما علي حديثا كثيرا ، فخاف ملالي ، فقال : طب نفسا ، فإن أهلي في ملاهيهم ، وأهل الصناعات في صناعاتهم ، والتجار في تجاراتهم ، وأنت مع النبي صلى الله عليه وسلم .

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: من كان عنده شيء لرفع الهمم فليضعه هنا .من قصص وكلمات ومقاطع .

    الحميدي : جالس ابن عيينة نحو تسع عشرة سنة .. وكان يحفظ له عشرة آلاف حديث .
    خلف بن هشام يقول : أشكل علي باب من النحو ، فأنفقت ثمانية ألف درهم حتى حَذَقْتُه .
    عبد الرحمن بن مهدي : قال عبيد الله القواريري : أملى علي عبد الرحمن عشرين ألف حديث حفظا .
    يزيد بن هارون قال : أحفظ عشرين ألفا ، فمن شاء فليدخل فيها حرفا .
    أحمد بن حنبل : قال أبو زرعة لعبد الله : أبوك يحفظ ألف ألف حديث .
    إسحاق بن راهويه قال : لكأني أنظر إلى مائة ألف حديث في كتبي ، وثلاثين ألفا أسردها .

    أبو زرعة الرازي يقول : عجبت ممن يفتي في مسائل الطلاق ، يحفظ اقل من مائة ألف حديث ، وقال : أحفظ في القراءات عشرة آلاف حديث .

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: من كان عنده شيء لرفع الهمم فليضعه هنا .من قصص وكلمات ومقاطع .


  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: من كان عنده شيء لرفع الهمم فليضعه هنا .من قصص وكلمات ومقاطع .

    ما الذي يعوقك عن التفوق والنجاح؟

    هل هو الفقر؟ أم المرض؟ أم التكاسل والخمول؟

    دع الكسل وانطلق نحو المعالي وإليك النموذج التالي:

    د.محمد يحيى أستاذ الأدب الإنجليزي بكلية الآداب جامعة القاهرة نموذج حي لأصحاب الهمم العالية. فهو يعاني من ضمور في العضلات منذ الصف الأول الإعدادي عل إثر ارتفاع في درجة حرارة وحمى نتج عنها ضمور جزئي في بعض العضلات وظل الأمر في تفاقم ولم ينفع معه العلاج حتى انتهى إلى ضمور في كافة عضلات الجسم وهو ما يعني فقدان القدرة نهائياً على الحركة اللهم إلا حركة بسيطة في اليد- كرماً من الله بها يكتب ويدير بعض شؤونه.

    كان والده يحمله ويذهب به إلى المدرسة، ويحمله مرة أخرى عائداً إلى منزله وظل الأمر هكذا حتى التحق بكلية الآداب وكان الأول على القسم طيلة سنوات دراسته. وأعجب به أستاذه د. رشاد رشدي وقرر تحدي قوانين الجامعة حتى تم تعيينه معيداً في القسم. بعد ذلك استكمل مسيرة التعليم العالي حتى صار الآن أستاذ في الجامعة ومترجما ومفكرا ومحللا وكاتبا إسلاميا مبدعا له العديد من الكتب، ومساهماته بارزة في الصحف والمجلات العربية.

    يقول د. محمد يحيى: لقد استطعت أن أواصل تعليمي بصبر ودأب وعلمت نفسي خمس لغات هي: الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والأسبانية. وأنا الآن أشرف على رسائل الماجستير والدكتوراه في قسم الأدب الإنجليزي وأترجم أمهات الكتب ولا أجد وقتاً للفراغ أبداً والحمد لله تزوجت ورزقني الله ولداً وبنتاً. ويضيف د. محمد يحيى: إن ا لإعاقة توجد حافزاً لدى الإنسان لتعويضها ومن ثم التفوق في مناحي الحياة المختلفة. فالله - سبحانه وتعالى - قد يحرم المعاق من شيء لكنه يعوضه أشياء أخرى كأن يكون لماحاً شديد الذكاء وقوي الذاكرة ودؤوباً ونشيطاً ومحباً للعمل والإنتاج، وأن تكون لديه روح الزعامة والجاذبية الشخصية.

    إن المجتهد هو من يستطيع التعرف على مهاراته وقدراته ويتمكن من توظيفها والاستفادة بها، هذا بالنسبة للمعاق فما بالنا بمن خلقه الله سليما معافى؟

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    الهمة العالية معوقاتها ومقوماتها



    الهمة العالية معوقاتها ومقوماتها [ محمد بن إبراهيم الحمد ] - كتب - عربي - pdf

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •