تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: طلب مخطوط الجزء فيه أحاديث الأربعين لأبي منصور مَعْمَر بن أحمد الأصبهاني (ت 418)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    الدولة
    إيران
    المشاركات
    2

    افتراضي طلب مخطوط الجزء فيه أحاديث الأربعين لأبي منصور مَعْمَر بن أحمد الأصبهاني (ت 418)

    السلام عليكم ورحمة الله
    أبحث عن مخطوطة لكتاب "الجزء فيه أحاديث الأربعين" للشيخ العارف أبي منصور مَعْمَر بن أحمد بن محمد بن زياد الأصبهاني (ت 418) من تلامذة الإمام سليمان بن أحمد الطبراني (ت 360) رحمة الله عليهما.
    توجد من هذا الجزء نسخة مخطوطة في جامعة طهران ولكن سقطت منها صفحة أو صفحتان وأنا الآن أبحث عن نسخة أخرى لسد هذا الفراغ.
    في الواقع أنا بصدد تحقيق مجموعة رسائل أبي منصور معمر بن أحمد ولحد الآن حصلت على سبع من رسائله وانتهيت من تحقيقها وهي:
    1. كتاب نهج الخاص (أربع مخطوطات في شيراز وإسطنبول وطاشقند وخوي)
    2. كتاب شرح الأذكار (مخطوطة واحدة في شيراز)
    3. كتاب المناهج بشاهد السنة (مخطوطة واحدة في شيراز، ولكن هذه الرسالة موجودة بكاملها ضمن ?تاب الحجة في بيان المحجة لقوام السنة إسماعيل بن محمد التيمي الأصبهاني رحمه الله وأيضاً نقل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فقرات منها في بعض رسائله)
    4. آداب المتصوفة وحقائقها وإشاراتها (مخطوطتان في شيراز وجامعة طهران)
    5. ذكر معاني التصوف وآدابه وحقائقه ورسومه على شواهد أوائل حروف المعجم فَصْلاً ونَشْداً (مخطوطتان في شيراز وتشستر بيتي)
    6. شرح أبيات لأبي عبد الله المرشدي في معنى تجريد التوحيد من خفي شرك النفس (مخطوطة واحدة في شيراز)
    7. كتاب أحاديث الأربعين المحفوظة على المتحققين من العارفين (مخطوطة واحدة ناقصة في جامعة طهران وهذا هو الذي أبحث عنه)
    الرجاء المساعدة في الحصول على نسخة أخرى من أحاديث الأربعين.
    علماً أن هناك نسخة من الكتاب في برنامج جوامع الكلم ولكن اقتصر المحقق على إيراد الأحاديث المسندة فقط وحذف القسم الأكبر من الرسالة المشتملة على شرح أبي منصور معمر بن أحمد للأحاديث ولم يذكر من أين حصل على الجزء وأين مخطوطه.
    وجزاكم الله خيراً

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    الدولة
    دار الفناء
    المشاركات
    6

    افتراضي

    - مَعْمر بْن أحمد بْن محمد بْن زياد، الشَّيْخ أبو منصور الإصبهاني الزّاهد، [المتوفى: 418 هـ]
    كبير الصُّوفيّة بإصبهان.
    سَمِعَ أبا القاسم الطبَرانيّ، وأبا الحَسَن بْن المُثَنَّى، وأبا الشَّيْخ، وابن المقرئ، وعلي بْن عُمَر بْن عَبْد العزيز. وأملي عَنْهُمْ. روى عَنْهُ أبو طَالِب أحمد بْن محمد القُرشي الكُندلاني، والقاسم بْن الفضل الثَّقَفيّ، وأبو مطيع، وآخرون.
    مات في رمضان.
    وله قصيدة منها:
    لقد مات مِن يُوعى الأنامُ بعِلْمه ... وكان لَهُ ذِكر وصيتٌ فينفعُ
    وقد مات حُفاظ الحديثِ وأهلهُ ... وممن دراه وهو في الناسِ مُقنعُ
    أبو أحمد القاضي وقد كَانَ حافظًا ... ولم يكُ مِن أهل الضلالةِ يقنعُ
    وكان أبو إِسْحَاق ممّن شهدتهُ ... يدرّس أخبارَ الرسول فيوسعُ [ص:303]
    وثالثهم قُطبُ الزمانِ وعصرهُ ... أبو القاسم اللّخميّ قد كَانَ يبرعُ
    ورابعهم كَانَ ابن حيَّان آخرًا ... ومات، فكيف الآن في العِلمِ نطمعُ؟
    وكان ابن إسحاق ابن منده غائبا ... يسيح زمانًا وحده حيث يطلعُ
    فرُد إلينا بعد دهر وبُرهة ... وقامت به الآثار والأمر أجمع
    بقي وحده في عصره وزمانه ... يناطح آفات الزّمان ويدفعُ

    تذكرة الحفاظ
    وبأصبهان شيخ الصوفية أبو منصور معمر بن أحمد بن محمد بن زياد،
    العبر في خبر من غبر
    ومعمر بن أحمد بن محمد بن زياد، أبو منصور الأصبهاني الزاهد، شيخ الصوفية في زمانه بأصبهان روى عن الطبراني، وأبي الشيخ. ومات في رمضان.

    مختصر الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة
    وَكَانَ الْحَارِثُ الْمُحَاسِبِيُّ يُنْكِرُ أَوَّلًا أَنَّ اللَّهَ يَتَكَلَّمُ بِصَوْتٍ ثُمَّ رَجَعَ عَنْ ذَلِكَ، وَحَكَى عَنْهُ الْكَلَابَاذِيّ ُ فِي كِتَابِ (التَّعَرُّفِ لِمَذْهَبِ التَّصَوُّفِ) أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ: إِنَّ اللَّهَ يَتَكَلَّمُ بِصَوْتٍ، وَهَذَا آخِرُ قَوْلِهِ كَمَا ذَكَرَهُ مَعْمَرُ بْنُ زِيَادٍ الْأَصْبَهَانِي ُّ فِي أَخْبَارِ الصُّوفِيَّةِ أَنَّ الْحَارِثَ كَانَ يَقُولُ: إِنَّ اللَّهَ يَتَكَلَّمُ بِلَا صَوْتٍ ثُمَّ رَجَعَ عَنْ ذَلِكَ.

    الكتاب: الاستقامة
    المؤلف: تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية
    وَقَالَ الإِمَام الْعَارِف معمر بن أَحْمد الاصبهاني شيخ الصُّوفِيَّة فِي أَوَاخِر الْمِائَة الرَّابِعَة قبل الْقشيرِي فِي رِسَالَة لَهُ أَحْبَبْت أَن أوصى أَصْحَابِي بِوَصِيَّة من السّنة وموعظة من الْحِكْمَة وَأجْمع مَا كَانَ عَلَيْهِ أهل الحَدِيث والأثر وَأهل الْمعرفَة والتصوف من الْمُتَقَدِّمين والمتأخرين قَالَ فِيهَا اوإن الله اسْتَوَى على عَرْشه بِلَا كَيفَ وَلَا تَشْبِيه وَلَا تَأْوِيل والاستواء مَعْقُول والكيف فِيهِ مَجْهُول وَأَنه عز وَجل مستو على عَرْشه بَائِن من خلقه والخلق بائنون مِنْهُ بِلَا حُلُول وَلَا ممازجة وَلَا اخْتِلَاط وَلَا ملاصقة لِأَنَّهُ الْفَرد الْبَائِن من الْخلق الْوَاحِد الْغَنِيّ عَن الْخلق وَأَن الله سميع بَصِير عليم خَبِير يتَكَلَّم ويرضى ويسخط ويضحك ويعجب ويتجلى لِعِبَادِهِ يَوْم الْقِيَامَة ضَاحِكا وَينزل كل لَيْلَة إِلَى سَمَاء الدُّنْيَا كَيفَ شَاءَ فَيَقُول هَل من دَاع فآستجيب لَهُ هَل من مُسْتَغْفِر فآستغفر لَهُ هَل من تائب فأتوب عَلَيْهِ حَتَّى يطلع الْفجْر ونزول الرب إِلَى .............
    SunniPress
    المنشورات السنية
    www.sunnipress.com

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,092

    افتراضي

    محمد بن عبدالله السريِّع
    قسم السنة وعلومها - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة القصيم


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •