-
" الصبي الذي له أب يمسح رأسه إلى الخلف ، واليتيم يمسح رأسه إلى قدام "
" امسح برأس اليتيم هكذا إلى مقدم رأسه، ومن له أب هكذا إلى مؤخر رأسه " / ( في إسناده نظر )
وهذا الحديث أخرجه البخاري في التاريخ الكبير ، والبزار في مسنده ، والطبراني في الأوسط ، والعقيلي في الضعفاء ، والخطيب البغداي في تاريخ بغداد ، وابن عساكر في تاريخ دمشق ، وغيرهم .
وفي مجمع الزوائد ومنبع الفوائد :
13530 - وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " «الْيَتِيمُ يُمْسَحُ رَأْسُهُ هَكَذَا» ". وَوَصَفَ صَالِحٌ أَنَّهُ وَضَعَ كَفَّهُ عَلَى مُقَدَّمِ رَأْسِهِ مِمَّا يَلِي جَبْهَتَهُ، ثُمَّ أَصْعَدَهَا إِلَى وَسَطِ رَأْسِهِ، ثُمَّ أَحْدَرَهَا إِلَى مُقَدَّمِ رَأْسِهِ أَوْ إِلَى جَبْهَتِهِ. " وَمَنْ كَانَ لَهُ أَبٌ هَكَذَا ". وَوَصَفَ فِي الْأَوْسَطِ بِنَحْوِهِ، إِلَّا أَنَّهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " «إِذَا كَانَ الْغُلَامُ يَتِيمًا فَامْسَحُوا رَأْسَهُ هَكَذَا - إِلَى قُدَّامَ - وَإِذَا كَانَ لَهُ أَبٌ فَامْسَحُوا رَأْسَهُ هَكَذَا - إِلَى خَلْفٍ مِنْ مُقَدَّمِهِ» - ".
وَفِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ، وَقَدْ ذَكَرُوا هَذَا مِنْ مَنَاكِيرِ حَدِيثِهِ اهـ .
نعم قد صح في مسح رأس اليتيم هذا الحديث المرفوع : " إِنْ أَرَدْتَ أَنْ يَلِينَ قَلْبُكَ، فَأَطْعِمِ الْمِسْكِينَ، وَامْسَحْ رَأْسَ الْيَتِيمِ " ، وقد حسنه الألباني في السلسلة الصحيحة / رقم 854 .
وكيفية مسح الرأس لم تحدد في هذا الحديث ، والمسلم مخير في الكيفية التي يراها ، والأمر فيه سعة .
-
رد: " الصبي الذي له أب يمسح رأسه إلى الخلف ، واليتيم يمسح رأسه إلى قدام "
منقول من أبي الزهراء الأثري
الشيخ الحبيب الفاضل / خالد الشافعي - وفقه الله - .
سلسة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني ( 3 /188 )
رواه البخاري في " التاريخ " والعقيلي في " الضعفاء " وابن عساكر في " تاريخ دمشق " من طريق الخطيب وهذا في " تاريخه " عن سلمة بن حيان العتكي : حدثنا صالح الناجي قال : كنت عند محمد بن سليمان أمير البصرة فقال : حدثني أبي عن جدي الأكبر - يعني ابن عباس - مرفوعا . أورده في ترجمة محمد بن سليمان هذا وقالا , أعني الخطيب وابن عساكر : لا يحفظ له غيره .وقال البخاري : منقطع يعني بين محمد بن سليمان , وهوابن علي بن عبد الله بن عباس , وبين ابن عباس , وقال العقيلي فيه : ليس يعرف بالنقل وحديثه هذا غير محفوظ ولا يعرف إلا به .وقال الذهبي عقب الحديث : هذا موضوع , وأقره الحافظ في " اللسان " . والانقطاع الذي أشار إليه البخاري إنما هوبالنظر إلى هذا الإسناد , وإلا فقد رواه محمد بن مرزوق وإبراهيم بن مسلم بن رشيد قالا : حدثنا صالح الناجي به إلا أنه قال : حدثنا محمد بن سليمان عن أبيه عن جده عن ابن عباس , وهذا موصول .أخرجه البزار في " مسنده " , وقال : لا نعلمه يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من هذا الوجه , ولا نعلم [ له ] إسنادا غير هذا الإسناد , وإنما كتبناه لأنا لم نحفظه إلا من هذا الوجه وفي لفظ لابن عساكر : " الصبي الذي له أب يمسح رأسه إلى الخلف , واليتيم يمسح رأسه إلى قدام " . ولفظ العقيلي : " يمسح اليتيم هكذا : ووصفه صالح من أوسط رأسه إلى جبهته ومن له أب فهكذا ووصف صالح من جبهته إلى وسط رأسه " .أورده الهيثمي في " المجمع " من رواية " الأوسط " .
والظاهر أنه سقط ذكر البزار قبله من الطابع أوالناسخ وقال :وفيه محمد بن سليمان وقد ذكروا هذا من مناكير حديثه . تنبيه على وهم نبيه :لقد تصحف هذا الحديث على الحافظ عبد الحق الإشبيلي , فإنه أورده في " باب التيمم " من كتابه " الحكام " من طريق العقيلي بلفظ :" يمسح المتيمم هكذا .. " ! وهذا من أغرب تصحيف وقفت عليه , لا سيما من مثل هذا الحافظ , ولست أدري كيف خفي هذا عليه مع أن معناه أكبر منبه عليه إذ لا قائل بالتيمم على الرأس ? لا سيما وتمام الحديث يؤكد ذلك : " ومن له أب فهكذا .. " ! فجل من لا يسهوولا ينسى , ثم إن الحديث أورده السيوطي في " الجامع الصغير " من رواية الخطيب وابن عساكر , وكأنه خفي عليه شهادة الحافظين المتقدمين : الذهبي والعسقلاني بوضعه , والقلب يشهد بذلك , والله المستعان .
-
رد: " الصبي الذي له أب يمسح رأسه إلى الخلف ، واليتيم يمسح رأسه إلى قدام "
جزاك الله خيرا ، وبارك فيك ، والدال على الخير كفاعله .
|
ضوابط المشاركة
- لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
- لا تستطيع الرد على المواضيع
- لا تستطيع إرفاق ملفات
- لا تستطيع تعديل مشاركاتك
-
قوانين المنتدى