[4] محمد بن سيرين
- قال ابن حبان في في ترجمة علي بن سعيد بن شهريار من "كتاب المجروحين" 2 /116:
"من أهل الرقة يروي عن الأنصاري وأهل العراق، حدثنا عنه شيوخنا،كثير الخطأ فاحش الوهم ممن يروى عن الثقات
المقلوبات وعن الأثبات الملزقات، لا يجوز الاحتجاج به عندي لكثرة روايته الأباطيل والمجاهيل.
روى عن الأنصاري عن ابن عون عن ابن سيرين عن أبى هريرة قال: " الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف
وما تناكر منها اختلف " أخبرناه أبو قريش محمد بن جمعة القهستانى قال حدثنا علي بن سعيد قال حدثنا الانصاري."اهـ
- وقد ذكر ابن حبان في ترجمة محمد بن مصعب القرقساني 2/ 311 أنه روى عن حماد بن سلمة عن أبي العشراء الدارمي عن أبيه قال: "جاءني رسول الله صلى الله عليه وسلم فتفل من قرني إلى قدمي"، قال حدثناه القطان بالرقة
ثنا علي بن سعيد العلاف ثنا محمد بن مصعب ثنا حماد بن سلمة.
فعلق عليه الدارقطني ص 252: "قال أبو الحسن: أما حديث أبي العشراء، فالحمل فيه على علي بن سعيد العلاف وهو المعروف بعلي بن سعيد بن شهريار الرقي، وهو يكذب في الحال(*) حدث عن محمد بن عبد الله الأنصاري عن ابن عون عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم الأرواح جنود مجندة. ولا أصل له من حديث ابن سيرين ولا ابن عون ولا الأنصاري." اهـ
- وقال ابن القيسراني في "أطراف المجروحين"(347) : "رواه علي بن سعيد بن شهريار الرقي عن محمد بن عبد الله
الأنصاري عن ابن عون عن ابن سيرين، عن أبي هريرة. والمتن صحيح وإسناده قلبه هذا الرقي، ولم يبين ذلك." اهـ
انتهى بحمد الله ومنته تخريج حديث أبي هريرة
ثم وجدت السخاوي فتاويه الحديثية ص 863/رقم(227) يعزو حديث أبي هريرة من طريق روح بن القاسم عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه
إلى أبي أحمد العسكري في كتاب الأمثال (**) فليكتب تحت حديث روح
يتبع بحديث عائشة إن شاء الله
________
(*) كتب محققه تحتها: كذا بالأصل ولعلها: الحديث
(**) هو في حكم المفقود راجع ما كتبته هنا
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpo...64&postcount=5