تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: لماذا الإخوة في اثيوبيا يهتمون بإرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي لماذا الإخوة في اثيوبيا يهتمون بإرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ؟

    كتاب إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري للإمام القسطلاني رحمه الله من الكتب الرائعة التي شرحت الصحيح ، وهو يأتي في المرتبة الثانية بعد الفتح والعمدة ، لأنه خلاصة وزبدة وصفوة ولب الشرحين ، والكتاب مناسب لطلبة العلم المتوسطين فضلا عن المنتهين لأنه يشرح المتن كلمة كلمة ، والقسطلاني اعتمد في شرحه على نسخة الإمام اليونيني لصحيح البخاري .
    والعلماء وطلبة العلم في اثيوبيا يهتمون به كثيرا في دراسته وقراءته كما أخبرني طلاب العلم الأفارقة حفظهم الله تعالى الذين درسوا معي بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية .
    فلا أدري ما هو سبب اهتمامهم بالكتاب ؟
    هل هو لسهولة شرحه ، أو لأنه زبدة الفتح والعمدة ، أو لشرحه المتن كلمة كلمة ، أو لإهتمامه باللغة ، أو لإعتماده على نسخة اليونيني ...... إلخ ؟
    بانتظار ردكم الكريم .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: لماذا الإخوة في اثيوبيا يهتمون بإرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ؟

    منقول من أبي رفيف
    قال عبد الحي الكتاني في فهرس الفهارس ( 2 / 967 ، 968 ) : " إرشاد الساري على صحيح البخاري " للقسطلاني ، في عشر مجلدات طبع مراراً ، قال عنه صاحب " النور السافر " : لعله أجمع شروح البخاري وأحسنها . اهـ . قلت : وكان بعض شيوخنا يُفضِّله على جميع الشروح من حيث الجمع ، وسهولة الأخذ ، والتكرار والإفادة . وبالجملة فهو للمُدَرِّس أحسن وأقرب من " فتح الباري " فمن دونه .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: لماذا الإخوة في اثيوبيا يهتمون بإرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ؟

    كتاب الإرشاد كالكشاف لجميع رجال صحيح البخاري ، فهو العمدة في معرفة الرجال وضبط ألفاظ الصحيح ،
    وهو يدور مع البخاري حيثما دار كما قال بعض الفضلاء .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: لماذا الإخوة في اثيوبيا يهتمون بإرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ؟

    منقول من ابن سالم
    السَّلامُ عليكُم ورَحمَةُ اللهِ وبَرَكاتُهُ :

    لَستُ مُتَخَصِّصاً وَلكنِّي جَرَّبتُ مُعاناة في شَرح البُخاري خاصَّةً في الشَّرحِ والتَّعليمِ .
    فـ(الفتحُ) - والحَقُّ يُقالُ - لا يُغني في مجملِهِ - أَعني شَرحَ الأَلفاظِ والتَّعليمِ - .
    و(القسطلاني) هو الذي يكتَسِحُ السَّاحة في هذا المِضمار ؛ ولِلأَسف فإنَّه كِتابُ - بَل ديوانٌ - يَغفلُ عنهُ كثير من طُلاَّبِ العِلم :

    1- فقد شرحَ جميع ألفاظِ البُخاري [ ألفاظُ : الكُتُبِ والأَبوابِ والأَحاديث ] .
    2- شرحَ الأَسانيدَ [ الرُّواة وألفاظ التَّحديث ] .
    3- إستفاد من ابن حجر والعَيني ؛ بل نَصَب نَفسَه - أحياناً - حَكَما بَينَهُما ، بل وأجادَ - كثيراً - في اختِصارِ بُحوثهما .
    4- أَجاد - وبِشَكلٍ واضحٍ - في ضَبطِ نُسخَتِهِ مِن صَحيح البُخاري ؛ فأصبَحت من الإتقانِ بِمكانٍ لا يُنكَر .
    5- ناهيكَ عن البُحوثِ الَّتي جادَت بها قَريحته .
    6- التِّكرارُ مع الاختِصار في الشَّرح والتَّوضيح ؛ يُلاحظُ ذلك في الرّواةِ والأحاديث المُكرَّرة - دون مَلَل - .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  5. #5

    افتراضي رد: لماذا الإخوة في اثيوبيا يهتمون بإرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ؟

    بارك الله فيكم ونفع بكم

    س1. هل من ترجمة للقسطلاني رحمه الله.
    س2. ما أفضل طبعات الكتاب؟
    س3. بماذا تمتاز النسخة اليونينية عن غيرها؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: لماذا الإخوة في اثيوبيا يهتمون بإرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ؟

    قال الشيخ عبد الكريم الخضير :
    من الشروح على صحيح البخاري التي لا يستغني عنها طالب العلم (إرشاد الساري للقسطلاني) وميزته شرح مختصر محرر منقح, وميزته في ضبط ألفاظ الصحيح سواء في المتن أو في السند, مأخوذ بجملته من شرح العيني وابن حجر.
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: لماذا الإخوة في اثيوبيا يهتمون بإرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ؟

    منهج الشيخ العلامة أحمد بن محمد القسطلاني في كتابه : "إرشاد السّاري لشرح صحيح البخاري "
    أولاً:

    ترجمة القسطلاني -رحمه الله-:

    هو: العلامة الحافظ أحمد بن محمد ابن أبي بكر ابن عبد الملك بن أحمد بن حسين بن علي القسطلاني المصري الشافعي.

    ولد يوم الثاني عشر من ذي القعدة سنة إحدى وخمسين بمصر, ونشأ بها وحفظ القرآن وتلا للسَّبع وحفظ الشاطبية والجزرية والورديّة, وغير ذلك.

    وكان يعظ بالجامع العمري وغيره, ويجتمع عنده الجم الغفير، ولم يكن له نظير في الوعظ.

    حجَّ غير مرَّة, وجاور سنة أربع وثمانين، وسنة أربع وتسعين.



    مشايخه:

    خالد الأزهري النَّحوي, والفخر المقسمي, والجلال البكري, , النجم بن فهد, عمر بن قاسم الأنصاري النشار, عبد الغني الهيثمي, الزين عبد الدائم , الشهاب العبادي, البرهان العجلوني, زينب ابنة الشوبكي, وغيرهم.

    ومن تلاميذه الحافظ السّخاوي .



    ثناء العلماء عليه:

    قال عنه السخاوي: قانع متعفف جيد القراءة للقرآن والحديث والخطابة, شجيّ الصوت بها, مشارك في الفضائل, متواضع متودّد, لطيف العشرة ".

    وقال النجم الغزّي: الشيخ الإمام العلامة، الحجة الرحلة الفهامة، الفقيه النبيه المقرئ المجيد المسند المحدث.



    مصنّفاته:

    "إرشاد الساري في شرح صحيح البخاري".

    "الأسعد في تلخيص الإرشاد من فروع الشافعية".

    "تحفة السامع والقاري بختم صحيح البخاري".

    "الروض الزاهر في مناقب الشيخ عبد القادر".

    "العقود السنية في شرح حرز الأماني للشاطبي".

    "فتح المواهبي في مناقب الشاطبي".

    "قبس اللوامع في الأدعية والأذكار الجوامع"؟

    "مدارك المرام في مسالك الصيام"؟

    "مراصد الصلات في مقاصد الصلاة".

    "مسالك الحنفا إلى مشارع الصلاة على النبي مصطفى صلى الله عليه وسلم".

    "مشارق الأنوار المضية في شرح الكواكب الدرية" .

    "منهاج الابتهاج لشرح الجامع الصحيح لمسلم بن الحجاج".

    "المواهب اللدنية بالمنح المحمدية في السيرة النبوية".

    "يقظة ذوي الاعتبار في موعظة أهل الاعتبار ".

    وغير ذلك.

    وفاته:

    كانت وفاته ليلة الجمعة ثامن المحرم سنة ثلاث وعشرين وتسعمائة لعروض فالج له نشأ من تأثره ببلوغه قطع رأس إبراهيم بن عطاه الله المكي صديق السلطان الغوري, بحيث سقط عن دابتة، وأغمي عليه، فحمل إلى منزله، ثم مات بعد أيام، وصلِّيَ عليه بالأزهر عقب صلاة الجمعة، ودفن بقبة قاضي القضاة بدر الدين العيني من مدرسته بقرب جامع الأزهر.



    مرجع الترجمة : "الضوء اللامع", للسخاوي.



    ثانياً:

    منهج القسطلاني في كتابه: "إرشاد السّاري لشرح صحيح البخاري ".

    اسم الكتاب: طبع الكتاب باسم:"إرشاد السّاري لشرح صحيح البخاري", وهو الاسم الذي سمّاه به مؤلّفه في مقدّمته للكتاب.



    مقدمّة العلامة القسطلاني لشرحه:

    قدّم القسطلاني بمقدّمة لهذا الشرح بمقدّمة أبان فيها عن الباعث له في تأليف هذا الشّرح, وموضّحاً المنهج الذي سيمشي عليه فيه, فقال:

    وبعد : فإن علم السنة النبوية بعد الكتاب العزيز أعظم العلوم قدرا, وأرقاها شرفا وفخرا, إذ عليه مبنى قواعد أحكام الشريعة الإسلامية, وبه تظهر تفاصيل مجملات الآيات القرآنية, وكيف لا ومصدره عمن لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى:

    فهو المفسر للكتاب وإنما *** نطق النبي لنا به عن ربه

    وإن كتاب البخاري ( الجامع ) قد أظهر من كنوز مطالبها العالية إبريز البلاغة, وأبرز وحاز قصب السبق في ميدان البراعة وأحرز, وأتى من صحيح الحديث وفقهه, بما لم يسبق غليه, ولا عرّج أحد عليه, فانفرد بكثرة فرائد فوائده, و زوائد عوائده, حتى جزم الراوون بعذوبة موارده, فلذا رجح على غيره من الكتب بعد كتاب الله, وتحرّكت بالثناء عليه الألسن والشفاه.

    ولطالما خطر في الخاطر المخاطر أن أعلق عليه شرحا أمزجه فيه مزجا, وأدرجه ضمنه درجا:

    - أميّز فيه الأصل من الشرح بالحمرة والمداد.

    - واختلاف الروايات بغيرهما, ليدرك الناظر سريعا المراد, فيكون باديا بالصفحة, مدركا باللمحة.

    - كاشفاً بعض أسراره لطالبيه.

    - رافع النقاب عن وجوه معانيه لمعانيه.

    - موضّحاً مشكله, فاتحا مقفله.

    - مقيّداً مهمله, وافيا بتغليق تعليقه, كافيا في إرشاد الساري لتحقيقه.

    - محرراً لرواياته.

    معرباً عن غرائبه وخفيّاته, فأجدني أُحجم عن سلوك هذا المسرى, وأبصرني أقدِّم رجلا وأؤخر أخرى, إذ أنا بمعزل عن هذا المنزل, لا سيما وقد قيل إن أحدا لم يستصبح سراجه, ولا استوضح منهاجه, ولا اقتعد صهوته, ولا افترع ذروته, ولا تفيأ ظلاله, فهو درة لن تثقب, ومهرة لم تركب, ...

    ولم أزل على ذلك مدة من الزمان حتى مضى عصر الشباب وبان, فانبعث الباعث على ذلك راغبا, وقام خطيبا لبنات أبكار الافكار خاطبا, فشمرت ذيل العزم عن ساق الحزم, وأتيت بيوت التصنيف من أبوابها, وقمت في جامع التأليف بين أئمته بمحرابها, وأطلقت لسان القلم في ساحات الحكم بعبارة صريحة واضحة, وإشارة قريبة لائحة, لخصتها من كلام الكبراء الذين رقت في معارج علوم هذا الشأن أفكارهم, وإشارات الألباء الذين أنفقوا على اقتناص شوارد أعمالهم, وبذلت الجهد في تفهم أقاويل الفهماء المشار إليهم بالبنان, وممارسة الدواوين المؤلفة في هذا الشأن،,ومراجعة الشيوخ الذين حازوا قصب السبق في مضماره, ومباحثة الحذاق الين غاصوا على جواهر الفرائد في بحاره, ولم أتحاش عن الإعادة في الإفادة عند الحاجة إلى البيان, ولا في ضبط الواضح عند علماء هذا الشأن, قصدا لنفع الخاص والعام, راجيا ثواب ذي الطول والإنعام, فدونك شرحا قد أرقت عليه من شرفات هذا الجامع أضواء نوره اللامع, وصدع خطيبه على منبره السامي بالحجج القواطع, القلوب والمسامع أضاءت بهجته فاختفت منه كواكب الدراري, وكيف لا وقد فاض عليه النور من فتح الباري...

    وبالجملة فإنما أنا من لوامع أنوارهم مقتبس, ومن فواضل فضائلهم ملتمس, وخدمت به الأبواب النبوية, والحضرة المصطفوية, راجيا أن يتوجني بتاج القبول والإقبال, ويجيزني بجائزة الرضا في الحال والمآل.

    وسميته: ( إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ), والله أسأل التوفيق والإرشاد, على سلوك طرق السداد, و أن يعينني على التكميل, فإنه حسبي الله ونعم الوكيل.

    وهذه مقدمة مشتملة على وسائل المقاصد, يهتدي بها على الإرشاد السالك والمقاصد, جامعة لفصول هي لفروع قواعد هذا الشرح أصول.

    - الفصل الأول: في فضيلة أهل الحديث, وشرفهم في القديم والحديث.

    - الفصل الثاني : في ذكر أول من دوّن الحديث والسنن, ومن تلاه في ذلك سالكا أحسن السنن.

    - الفصل الثالث : في نبذة لطيفة جامعة لفرائد فوائد مصطلح الحديث, عند أهله:

    - وتقسيم أنواعه.

    - وكيفية تحمله,وأدائه و نقله, مما لا بد للخائض في هذا الشرح منه, لما علم أن لكل أهل فن اصطلاحاً يجب استحضاره عند الخوض فيه.

    - الفصل الرابع : فيما يتعلّق بالبخاري في ( صحيحه ) من تقرير شرطه, وتحريره وضبطه, وترجيحه على غيره, (كصحيح مسلم ) ومن سار كسيره.

    - والجواب عما انتقذه عليه النقاذ من الأحاديث, ورجال الإسناد.

    - وبيان موضوعه, وتفرُّده بمجموعه.

    - وتراجمه البديعة المثال, المنيعة المنال.

    - وسبب تقطيعه للحديث واختصاره, وإعادته له في الأبواب وتكراره.

    - و عدّة أحاديثه الأصول والمكررة, حسبما ضبطه الحافظ ابن حجر وحرّره.

    - الفصل الخامس : في ذكر نسب البخاري ونسبته, ومولده وبدء أمره ونشأته, وطلبه للعلم وذكر بعض شيوخه ومن أخذ عنه ورحلته, وسعة حفظه وسيلان ذهنه, وثناء الناس عليه بفقهه, وزهده وورعه وعبادته, وما ذكر من محنته و منحته, بعد وفاته وكرامته ".اهـ



    ونُفسِّر ما أجمله سابقاً ونزيد عليه, فنقول:

    - يتكلّم على اختلاف رواة البخاري, فمثلاً يقول: " بسم الله الرحمن الرحيم, كذا في رواية أبي ذر والمستملي, لكن بتقديم البسملة, ولرفيقه الكشيهني والحموي في رواية: بسم الله الرحمن الرحيم باب مواقيت الصلاة وفضلها, وكذا الكريمة, لكن بدون البسملة, وللأصيلي: مواقيت الصلاة وفضلها من غير باب, كذا قاله العيني وابن حجر. وفي فرع اليونينية كأصلها عزو الأولى لأبي ذرّ عن المستملي, كما مرّ ".

    - وهو يعتمد النّسخة اليونينيّة في ذلك, وأحياناً ينقل من غيرها, كقوله: وللكشميهني من غير اليونينية...".

    - يُترجم لرواة الإسناد, ويضبط أسماءهم بالحروف, ويذكر سنيّ وفاتهم, كقوله مثلاً عند ترجمة عبيد الله بن موسى: " بن باذام بالموحدة والذّال المعجمة آخره ميم, العبسي, بفتح المهملة وتسكين الموحدة الشيعي الغير داعية المتوفى يالإسكندرية سنة ثلاث عشرة أو أربع عشرة ومائتين".

    - كما يذكر أحياناً كم للراوي من حديث عند البخاري, فقال عند ذكر أبي جحيفة وهب بن عبد الله السّوائي: له في البخاري سبعة أحاديث".

    - ومن ميزاته أنه يضبط ألفاظ الحديث ضبطاً لا يشكل معه قراءته.

    - كما بتكلّم على إعراب بعض الكلمات المشكلة, والمحتملة.

    - ويتكلّم على مناسبة الأبواب لبعضها.

    - ويذكر لطائف الإسناد, كقوله: وفي هذا الحديث: التحديث والإخبار والعنعنة والتحويل, وفيه عدد من المراوزة". وقوله: ورجاله كلّهم مدنيّون, وتسلسل بالأقارب ".

    - كما يذكر أحياناً عدد المرّات التي أخرج البخاري الحديث فيها في كتابه, كقوله: وهذا الحديث أخرجه البخاري في أكثر من عشرة مواضع ".

    - ويذكر ما يُستفاد من الحديث باختصار.

    - ويتكلّم في بعض المواضع على اختلاف العلماء في بعض المسائل ويستعرض مذاهبهم وأقوالهم باختصار.

    - ويذكر مَن أخرج الحديث غير البخاري.

    - كما يُجيب على بعض الانتقادات التي أُخذت على البخاري في تخريج بعض الأحاديث.



    وبالجملة: فهو شرح كبير تحليلي.

    اعتنى بدقة بالفروق بين الروايات سواء في الأسانيد أو المتون أو صيغ الأداء وإن لم يترتب عليها فائدة.

    كثيراً ما يعتمد فيه على كلام مَن سبقه ولا سيّما صاحب الفتح, فكتابه يُعد ملخصاً لكتب: الكرماني والعيني وابن حجر.

    مذهبه في مسائل العقيدة على طريقة الأشاعرة.


    طبعات الكتاب:

    - طبع الكتاب للمرّة الأولى في المطبعة الأميرية ببولاق، مصر، سنة1305, وبهامشه شرح النووي لمسلم, في (10) مجلدات. وعن هذه الطبعة صوّرته عدّة من دور النّشر.

    - ثم طبع مفردا في دار الكتب العلمية في ( 15 ) مجلدا. بتصحيح ( محمد عبدالعزيز الخالدي ).


    منقول من
    الجمعية العلمية السعودية للسنة وعلومها
    الرابط
    http://www.sunnah.org.sa/sunnah-scie...08-06-12-00-34
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: لماذا الإخوة في اثيوبيا يهتمون بإرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ؟

    قال الشيخ عبد الكريم الخضير في مقارنة بين شروح كتب السنة الستة :
    بقي عندنا شرح من أهم الشروح وهو (إرشاد الساري إلى شرح صحيح البخاري) مؤلفه أحمد بن محمد بن أبي بكر شهاب الدين القسطلاني الشافعي المتوفى سنة ثلاث وعشرين وتسعمائة، شرح كبير ممزوج، يعني شرح تحليلي في عشرة مجلدات كبار، افتتحه -رحمه الله- بمقدمة تتضمن فصولاً:
    الفصل الأول: في فضيلة أهل الحديث وشرفه في القديم والحديث.
    الفصل الثاني: في ذكر أول من دوّن الحديث والسنن، ومن تلاه في ذلك سالكاً أحسن السنن.
    الفصل الثالث: في ذكر نبذة لطيفة جامعة لفرائد فوائد مصطلح الحديث عن أهله وتقسيم أنواعه.
    الفصل الرابع: فيما يتعلق بالبخاري وصحيحه من تقرير شرطه وتحريره وضبطه وترجيحه على غيره. الفصل الخامس: في ذكر نسب البخاري ونسبته ومولده، وبدء أمره ونشأته وطلبه للعلم، ثم بعد ذلكم ذكر رواة الجامع الصحيح، وهو مرجع حقيقةً في ذكر الرواة وضبطهم وتشعب رواياتهم، ثم ذكر شروح الجامع الصحيح.
    من منهج القسطلاني -رحمه الله- في كتابه هذا العناية بتراجم الرواة، وضبط أسماءهم وكناهم وأنسابهم باختصار، يعني ما يفعل مثل ما يفعله غيره من إطالة كالعيني أو غيره أو النووي، لا، كل هذا باختصار، ويكرر ذلك في كل موضع، نعم الاختصار يزيد كلما زاد التكرار؛ لكنه يهتم بهذا، يعتني بذلك عناية فائقة، ولذا الذي يقرأ هذا الشرح لن ينتهي منه حتى يتقن الرواة إتقاناً لا مزيد عليه، فينصح بقراءة هذا الكتاب، ثانياً: العناية بذكر فروق الروايات بدقة، معتمداً في ذلك على اليونيني فلا يترك فرقاً إلا ويشير إليه سواء كان ذلك في الأسانيد وصيغ الأداء أو المتون، وسواء كان الفرق مما يترتب عليه فائدة أم لا.
    ثالثاً: يشرح الغريب من الألفاظ فالكتاب حقيقته شرح تحليلي، يعني يمكن أن يستغنى به عن غيره، ولا يستغنى بغيره عنه، يعني قد يعوزك شرح كلمة أردتها من شرح العيني أو شرح ابن حجر؛ لكن لا يمكن أن يعوزك شيء قد تتطلب مزيد إيضاح؛ لكن لا بد أن يتكلم عليها؛ لأنه اعتمد تحليل كل كلمة، يذكر في ثنايا الشرح ما في الكلمة من اختلاف من حيث المعنى والإعراب وغير ذلك، يعنى بالتوفيق بين الأحاديث المتعارضة باختصار، يعنى بالاستنباط من الأحاديث وذكر المذاهب من غير إطالة، يخرج الحديث من المصادر المعتمدة في نهاية الشرح، ويذكر مواضع الحديث من الصحيح، يعنى بذكر لطائف الإسناد، يعتمد في كثيرٍ من بحوثه على الشروح السابقة كالكرماني والعيني وابن حجر فهو ملخص لهذه الكتب، هو فيه جمع لهذه الكتب لا سيما الشرحين الكبيرين، العيني وابن حجر، خلاصة لهذين الشرحين.
    مذهبه في مسائل العقيدة التأويل غالباً على طريقة المتأخرين من الأشاعرة، في صفحة (96) قال: "والذي نفسي بيده أي بقدرته أو هو من المتشابه المفوض علمه إلى الله، والأول أعلم والثاني أسلم" هذه مقالة كثير ممن ينتسب إلى علم الكلام أن طريقة السلف أسلم، وطريقة الخلف أعلم وأحكم، لكن هذا الكلام ليس بصحيح لأن الأحكم هو الأسلم، كل هذا على سبيل الاختصار والمقام يقتضي بسط أكثر من هذا لا سيما في هذه الكتب، لا سيما في الأخير منها، الأخير منها يحتاج إلى كشف وإشهار بين طلبة العلم؛ لأنه كتاب يكاد يكون مجهول عند كثير من الطلبة؛ ولأهميته طبع الكتاب أضعاف مضاعفة عما طبع غيره، يعني الكتاب طبع في بولاق سبع مرات، بينما العيني ما طبع ولا مرة في بولاق، فتح الباري طبع مرة واحدة، لكن إرشاد الساري طبع سبع مرات، وفي الميمنية طبع مرتين، وغير ذلك من الطبعات، طبعات كثيرة لهذا الكتاب لأهميته، ومثل ما ذكرت المقام يحتمل أطول من ذلك؛ لكن ضيق الوقت يجعلنا نختصر هذا الاختصار الشديد.
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: لماذا الإخوة في اثيوبيا يهتمون بإرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ؟

    < الإمام القسطلاني رحمه الله قرأ صحيح البخاري على شيخه في خمسة مجالس >
    قال السخاوي في ((الضوء اللامع)) في ترجمة أحمد بن محمد بن أبي بكر القسطلاني صاحب : ((إرشاد الساري)) ت (923) عند تَعْداد مقروءاته: ((وقرأ ((الصحيح)) بتمامه في خمسةِ مجالس على النَّشاوي)) اهـ.
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: لماذا الإخوة في اثيوبيا يهتمون بإرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ؟

    قال الشيخ عبد الكريم الخضير في موضوع كيف يبني طالب العلم مكتبته :

    هناك أيضا من الشروح شرح القسطلاني واسمه " إرشاد الساري " , " إرشاد الساري " هذا يمكن أن يكون ملخص أمين من " فتح الباري " و" عمدة القارئ " مع إفادته من الشروح الأخرى , هذا الكتاب لا يغني عنه غيره لمن أراد ضبط الصحيح , ضبط رواة الصحيح , ضبط صيغ الأداء , ضبط المتون , يعني ضبطُ بالحرف , فيشير إلى اختلاف جميع الروايات , ولو لم يترتب عليها فائدة . فيشير إليه " القسطلاني " , وهذه عناية فائقة بالكتاب . وإذا نظرنا إلى معاناته عن البحث عن النسخة الأصلية اليونينية , بحث عنها مدة طويلة فلم يقف عليها , وقف على الفرع فرع اليونينية وقف عليها , ثم بعد ذلك قابل كتابه أكثر من خمسة عشر أو ستة عشر مرة , قابل نسخته على الفروع وعني بها , ثم بعد ذلك وقف على المجلد الثاني من الأصل من اليونينية , وجده يباع أي النصف الثاني فاشتراه , وقابل عليه الفرع , فوجده مطابق لا يختلف بشيء , ثم وجد المجلد الأول بعد مدة طويلة فقابل كذلك , ولذلك يقول ( كذا في فرع اليونينية كهي ) , ما يقول كذا في اليونينية فرعها , لأنه قابل كتابه على الفرع , ثم وجد الأصل كهي : أي كالأصل . أقول الكتاب له أهمية كبرى لطالب العلم , فهو يعني بالروايات , و من باب الإنصاف وقفنا على فروق عند الحافظ ابن رجب لا توجد عند اليونيني ولا عند القسطلاني فروق في الروايات , يدل على طول باع ابن رجب في هذا الباب , وعنايته بالصحيح أيضا . عرفنا أن عناية القسطلاني بالصحيح , فهو بالحرف يبين فروق الروايات , وقبله اليونيني , وهو اعتمد على اليونيني . واليونيني قبل ابن رجب , ومع ذلك ابن رجب وقف على فروق لا توجد لليونيني و لا عند القسطلاني , وإرشاد الساري هذا مطبوع مراراً , يعني إذا عرفنا أن بولاق ما طبعت " عمدة القارئ " , ولا طبعت الكرماني , وطبعت " فتح الباري " مرة واحدة , و طبعت القسطلاني الأولى والثاني الحجم الكبير جداً , والثالثة والرابعة حجم متوسط بدون حواشي بدون هوامش , الخامسة والسادسة والسابعة وعلى هامش القسطلاني شرح النووي على مسلم , يعني كم طبع في بولاق ؟ سبع مرات , طبعته المطبعة الميمنية مرتين , و طبع في الهند وطبع في غيرها من أقطار الدنيا , أعني القسطلاني , لماذا ؟ لأهميته , على أن هذه الشروح لا تسلم من المخالفات العقدية , فجلّ الشراح على عقيدة الأشعري رحمه الله .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  11. #11

    افتراضي رد: لماذا الإخوة في اثيوبيا يهتمون بإرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ؟

    سبحان الله العظيم
    كيف لم تحصل له نفس شهرة فتح الباري؟

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: لماذا الإخوة في اثيوبيا يهتمون بإرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فلاح حسن البغدادي مشاهدة المشاركة
    سبحان الله العظيم
    كيف لم تحصل له نفس شهرة فتح الباري؟
    لا هجرة بعد الفتح كما قال الإمام الشوكاني رحمه الله .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: لماذا الإخوة في اثيوبيا يهتمون بإرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ؟

    وقبل اشهر ضم كتاب إرشاد الساري إلى المكتبة الشاملة .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: لماذا الإخوة في اثيوبيا يهتمون بإرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ؟

    لأهمية كتاب إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري قام بعض العلماء باختصارة أو بوضع حواشي له أو بشرح مقدمته ، وعلى سبيل المثال لا الحصر الكتب التي دارت حوله كالتالي :
    1 / (حاشية) على أماكن من (شرح البخاري للقسطلاني) للشيخ المحدث (علي بن محمد بن عثمان بن محمد بن رجب بن علاء الدين الدمشقي) ، الشافعي، الشهير (بابن الشمعة) المتوفى سنة 1158 هـ , ذكره (كحالة) في (معجمه) .
    2 / (شرح) للشيخ المحدث (أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله الجزولي الحضيكي) المتوفى سنة 1189 هـ ، ذكره (عبد الحي الكتاني) في (فهرسه)(1/352) قال: له على (البخاري) شرح، وقفت على المجلد الأول منه بمراكش
    وله أيضا (اختصار شرح القسطلاني على البخاري), ذكرهما (ابن الماحي) في (معجم المطبوعات)(ص177) .
    3 / (شرح) الشيخ (غلام علي بن نوح الحسيني الواسطي الهندي) المعروف (بآزاد البلكرامي) المتوفى سنة 1200هـ, سماه: (ضوء الدراري), قال (القنوجي) في (ابجد العلوم)3/250): إلى آخر كتاب الزكاة, وقفت عليه, وذكرت أوله في كتابي: (الحطة بذكر الصحاح الستة)(ص197), قال (اللكنوي): هو مأخوذ من (القسطلاني)
    - قال (القنوجي) في (الحطة): أوله الحمد لمن تواترت آلاؤه, وتسلسلت نعماؤه, والصلاة والسلام على سيدنا محمد ما أعلى شأنه, وما أحسن بيانه, وعلى آله المتكئين على سرر مرفوعة, وأصحابه المتجرعين من أكواب موضوعة, وفيه يقول إني لما وصلت إلى المدينة المؤسسة في أوائل سنة إحدى وخمسين ومائة وألف من الهجرة المقدسة, واتفق بعونه تعالى قراءتي (صحيح البخاري), ومطالعة شرحه المسمى بـ: (إرشاد الساري) للنحرير المؤيد بالتأييد الرباني (أحمد بن محمد الخطيب القسطلاني), هممت أن أالتقط منه ما يتعلق بمتن الحديث من حل المباني وتحقيق المعاني, مقتصرا عليه عن أسماء الرجال, ثانيا عنان القلم عن طول المقام, وانتخب منه ما أقرأ كل يوم, وإن كان كثيرا, وأزيد عليه من الفوائد الفرائد شيئا يسيرا, وما بعثني على أخذ القليل إلا حمل السفر الثقيل في السفر الطويل, فإن هي إلا عدة معان, وما تلك إلا عدة عجلان, وسميته : (ضوء الدراري شرح صحيح البخاري), نستعين بالمولى الكري,م ونتهدي به إلى الصراط المستقيم انتهى, وقال في آخره : هذا آخر كتاب الزكاة, ولما بلغت هذا المكان سكن القلم عن الجريان, وقد تكاثرت العوائق عن الكتابة, لكنها ما كفتني عن القراءة, فالحمد لله على نعمه الوافرة, وله الحمد في الأولى والآخرة انتهى, ومن خطه رحمه الله تعالى نقلت ا.هـ .
    4 / (حاشية) على (شرح القسطلاني) للشيخ (عبد القادر بن أحمد الكوكباني اليمني) المتوفى سنة 1207هـ, ذكره (القنوجي)(3/182) وقال : في مجلدين .
    5 / (الاماني في توضيح مقدمة القسطلاني) للشيخ (عبد الهادى نجا الابياري) .
    6 / للشيخ (أحمد حمد الله بن اسماعيل حامد ابن احمد شكرى الأنقروى) الفقيه الحنفي كتاب: (النجوم الدرارى إلى إرشاد السارى في فهرسة شرح البخاري للقسطلاني), ذكره في (هدية العارفين) .
    7 / للشيخ (محمد بن الطيب الشرقي الفاسي) المتوفى سنة 1170 هـ, ذكره (الكتاني) في (فهرس الفهارس)(2/1070) قال: له (حاشية) على (شرح القسطلاني للصحيح) في مجلدين .

    ينظر الرسالة المستطرفة لبيان مشهور كتب السنة المشرفة
    للعلامة المحدث الشريف أبي عبد الله محمد بن جعفر الكتاني الإدريسي المغربي رحمه الله

    وبذيله : التعليقات المستظرفة على الرسالة المستطرفة
    لأبي يعلى البيضاوي المغربي
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: لماذا الإخوة في اثيوبيا يهتمون بإرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ؟

    قال أبو عبدالله الفوزان في دليلك إلى أكثر من 350 كتاب :
    شرح القسطلاني " ارشاد الساري" ، وهو مفيد في ضبط ألفاظ البخاري وتعيين رجاله مع شرح متوسط .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: لماذا الإخوة في اثيوبيا يهتمون بإرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ؟

    قال الدكتور حاتم بن عارف العوني في مصادر السنة ومناهج مصنفيها :
    من الكتب المهمة التي جاءت بعد الحافظ ابن حجر : " إرشاد الساري " للقَسْطَلانِي ، وهو طبعًا بعد الحافظ ابن حجر ، توفي سنة : ثلاثًا وعشرين وتسعمائة ، يمتاز كتابه هذا بأنه جَمَع ما في " عمدة القاري " وما في " فتح الباري " ، وفيه مَزِيَّة كبرى أخرى ، وهو أنه نقل لنا الفروق بين نُسَخ البخاري التي كان قد قيَّدَها أحد العلماء - وهو : اليُونِينِي - على نسخته الشهيرة من " صحيح البخاري " ، للفروق بين نُسَخ " صحيح البخاري " نقلها لنا الْقَسْطَلَانِي كاملةً في شرحه لـ" صحيح البخاري " ، وهو أكثر من نقل هذه الفروق من المتأخرين ومن المعاصِرين .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: لماذا الإخوة في اثيوبيا يهتمون بإرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ؟

    منقول من أبي خزيمة الأناضولي

    علي أي مذهب كان يتفقه الإمام القسطلاني صاحب كتاب إرشاد الساري شرح صحيح البخاري ؟

    قلت ( أي خالد الشافعي ) :

    على المذهب الشافعي بلا شك .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  18. #18

    افتراضي رد: لماذا الإخوة في اثيوبيا يهتمون بإرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ؟

    الذي في ذاكرتي والله أعلم أن شيخنا الأصيل ذكر لي مرة علة تقديم بعض طلبة العلم عندنا في العراق لإرشاد الساري على غيره .. وذلك لأن له نفسٌ صوفي سلوكي رائق تميز به عن صاحبي الفتح والعمدة .. فهو يخوض أحياناً في سلوكيات الحديث وآدابه أكثر مما يفعله سابقاه .. إذ المادة العلمية أكثر مسعاهم .. والله أعلم
    يقولون لي : فيك إنقباضٌ ، وإنما رأوا رجلاً عن موقف الذل أحجما

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •