تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تعلمون المعاد إلى الله ، ثم إلى الجنة أو إلى النار ، و إقامة لا ظعن فيه ، و خلود لا موت في أجساد لا تموت

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,577

    افتراضي تعلمون المعاد إلى الله ، ثم إلى الجنة أو إلى النار ، و إقامة لا ظعن فيه ، و خلود لا موت في أجساد لا تموت

    1668 - " تعلمون المعاد إلى الله ، ثم إلى الجنة أو إلى النار ، و إقامة لا ظعن فيه ،
    و خلود لا موت في أجساد لا تموت " .
    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 231 :
    أخرجه الحاكم ( 1 / 83 ) من طريق مسلم بن خالد عن عبد الله بن عبد الرحمن بن
    أبي حسين عن ابن سابط عن عمرو بن ميمون الأودي قال : " قام فينا معاذ بن
    جبل فقال : يا بني أود ! إني رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم " . فذكره
    و قال : " صحيح الإسناد ، و مسلم بن خالد الزنجي إمام أهل مكة و مفتيهم ، إلا
    أن الشيخين قد نسباه إلى أن الحديث ليس من صنعته " . و أقره الذهبي . و قال
    الحافظ في " التقريب " : " فقيه ، صدوق ، كثير الأوهام " .
    قلت : و لكنه لم يتفرد به ، فقد أورده الهيثمي في " المجمع " ( 10 / 396 )
    بنحوه دون الجملة الأخيرة منه و قال : " رواه الطبراني في " الكبير "
    و " الأوسط " بنحوه ، و زاد فيه : " في أجساد لا تموت " ، و إسناد " الكبير "
    جيد إلا أن ابن سابط لم يدرك معاذا . قلت : الذي سقط بينهما عمرو بن ميمون
    الأودي كما رواه الحاكم .. " . ثم ذكر كلام الحاكم المتقدم و أقره .
    قلت : الحديث له شواهد كثيرة في " الصحيحين " و غيرهما في ذبح الموت في ثورة
    كبش و فيه : " ثم ينادي المنادي : يا أهل الجنة خلود فلا موت و يا أهل النار
    خلود فلا موت " . فهو بها صحيح . و الله أعلم .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,577

    افتراضي رد: تعلمون المعاد إلى الله ، ثم إلى الجنة أو إلى النار ، و إقامة لا ظعن فيه ، و خلود لا موت في أجساد لا تموت

    بيْنا نحن بدَثِينةَ بيْنَ الجَنَدِ وعَدَنَ، إذ قيلَ: هذا رسولُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ. فوافَيْنا القَريةَ، فإذا رَجُلٌ مُتوَكِّئٌ على رُمحِه، مُتقلِّدٌ السَّيفَ، مُتعلِّقٌ حَجَفةً، مُتنكِّبٌ قَوسًا وجَعْبةً، فتَكلَّمَ، وقال: إنِّي رسولُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إليكم، اتَّقوا اللهَ، واعمَلوا، فإنَّما هي الجنَّةُ والنَّارُ، خُلودٌ فلا مَوتَ، وإقامةٌ فلا ظَعنَ، كلُّ امرِئٍ عمِلَ به عامِلٌ فعليه ولا له، إلَّا ما ابتُغيَ به وَجهُ اللهِ، وكلُّ صاحِبٍ استصحَبَه أحدٌ خاذِلُه وخائِنُه، إلَّا العَملَ الصَّالحَ، انظُروا لأنفُسِكم، واصبِروا لها بكلِّ شيءٍ. فإذا رَجُلٌ مُوفَرُ الرَّأْسِ، أدعَجُ، أبيَضُ، بَرَّاقٌ، وَضَّاحٌ.الراوي:أم جهيش المحدث:شعيب الأرناؤوط المصدر:تخريج سير أعلام النبلاء الجزء أو الصفحة:1/449 حكم المحدث:ضعيف

    ضعيف لضعف زيد وجابر.
    وأم جهيش لم نقف لها على ترجمة.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,577

    افتراضي رد: تعلمون المعاد إلى الله ، ثم إلى الجنة أو إلى النار ، و إقامة لا ظعن فيه ، و خلود لا موت في أجساد لا تموت

    6- قدِم علينا معاذُ بنُ جبلٍ رضي اللهُ عنه اليمنَ فقال : إنِّي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إليكم ، أن تعبدوا اللهَ – تعالَى – ولا تُشركوا به شيئًا ، وأن تُطيعوني لا آلوكم خيرًا ، وأنَّ المصيرَ إلى اللهِ – عزَّ وجلَّ - وإلى الجنَّةِ والنَّارِ ، إقامةٌ فلا ظَعْنَ ، وخلودٌ فلا موتَ

    الراوي : سعيد بن وهب الهمداني | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : المطالب العالية
    الصفحة أو الرقم : 3/241 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح


    7 - قدِم علينا معاذُ بنُ جبلٍ ، فقال : إني رسولُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إليكم ، أن تعبُدوا اللهَ ، ولا تُشرِكوا به شيئًا ، وأن تُطيعوني لا آلوكم خيرًا ، وأنَّ المصيرَ إلى اللهِ وإلى الجنةِ والنارِ إقامةٌ لا ظعنٌ ، وخلودٌ فلا موتٌ

    الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : البوصيري | المصدر : إتحاف الخيرة المهرة
    الصفحة أو الرقم : 1/97 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •