تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: كلوا السفرجل على الريق ؛ فإنه يذهب وغر الصدر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,488

    افتراضي كلوا السفرجل على الريق ؛ فإنه يذهب وغر الصدر

    4099 - ( كلوا السفرجل على الريق ؛ فإنه يذهب وغر الصدر ) .
    قال الألباني في السلسلة الضعيفة:

    ضعيف
    رواه أبو نعيم في "الطب" كما في "المنتقى منه" برقم (20) عن محمد بن موسى الحرشي : حدثنا عيسى بن شعيب : حدثنا أبان ، عن أنس بن مالك مرفوعاً .
    قلت : وهذا إسناد ضعيف جداً ؛ آفته أبان هذا - وهو ابن أبي عياش البصري - وهو متروك .
    وعيسى بن شعيب ؛ الظاهر أنه النحوي أبو الفضل البصري الضرير ، قال عمرو ابن علي : "صدوق" . وقال ابن حبان :
    "فحش خطؤه ، فاستحق الترك" .
    ومحمد بن موسى الحرشي ؛ الظاهر أنه أبو عبد الله البصري ؛ مختلف فيه ، فضعفه أبو داود ، وقال النسائي ومسلمة : "صالح" ، وذكره ابن حبان في "الثقات" .
    والحديث عزاه السيوطي في "الجامع" لابن السني وأبي نعيم والديلمي عن أنس ، وسكت عنه في "الفتاوى" (2/ 204) .
    وأما المناوي فقد أبعد النجعة ؛ فأعله بالحرشي وابن شعيب ، وغفل عن العلة الحقيقية من فوق !
    والحديث عزاه السيوطي في المصدرين السابقين : لابن السني أيضاً وأبي نعيم عن جابر - وبيض له المناوي - ، والديلمي عن عوف بن مالك مرفوعاً بلفظ :
    "كلوا السفرجل ؛ فإنه يجم الفؤاد ، ويشجع القلب ، ويحسن الولد" . وقال المناوي :
    "وفيه عبد الرحمن العرزمي ؛ أورده الذهبي في "الضعفاء" ، ونقل تضعيفه عن الدارقطني" .
    قلت : وهو عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله العرزمي .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,488

    افتراضي رد: كلوا السفرجل على الريق ؛ فإنه يذهب وغر الصدر

    7044 - ( أكل السفرجل يُذهبُ بطَخاءِ القلبِ ).
    قال الألباني في السلسلة الضعيفة:

    موضوع.
    بيَّض له في "الفيض"، وضعفه في " التيسير"، وكأنه لم يقف على إسناده. وقد قال الشيخ الغماري في " المداوي ":
    "هذا حديث موضوع ؛ انفرد بروايته وضاع، بل وضاعان ؛ فكان الواجب على المصنف ( يعني: السيوطي ) عدم ذكره، ولكن الشره وحب الإغراب أوقعه في مخالفة شرطه ورواية الموضوع المحقق. قال القالي: حدثنا محمد بن القاسم: ثنا محمد بن يونس الكدير: حدثنا إبراهيم بن زكريا البزاز: حدثنا عمرو بن أزهر الواسطي عن أبان عن أنس به.
    فعمرو بن أزهر: من مشاهير الوضاعين، وكذلك الكديمي، وأبان: متروك، وإبراهيم بن زكريا: فيه مقال ؛ فالسند ظلمات متراكمة".
    قلت: ولقد صدق غفر الله له، ولكن له طرق أخرى بنحوه من رواية طلحة ابن عبيد الله، وعبد الله بن عباس، و عبد الله بن الزبير رضي الله عنهم.
    1 - أما حديث طلحة: فله عنه طريقان:
    الأولى: عن عبد الرحمن بن حماد الطلحي عن طلحة بن يحيى عن أبيه عنه قال:
    دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وفي يده سفرجلة، فرمى بها إلي، وقال:
    " دونكها أبا محمد! فإنها تجم الفؤاد ".
    أخرجه يعقوب بن سفيان في "المعرفة " ( 3/ 165 )، وابن حبان في "الضعفاء " ( 2/60 )، والحاكم في " المستدرك " ( 3/370 و 4/ 411 ).
    وقال الحاكم:
    "صحيح الإسناد ". ورده الذهبي بقوله:
    "قلت: ابن حماد: قال أبو حاتم: منكر الحديث ". وقال ابن حبان:
    "يروي عن طلحة بن يحيى بنسخة موضوعة، فلست أدري أوضعها أو أُقلبت عليه ؟ وأيما كان من ذلك فهو ساقط الاحتجاج به ؛ لما أتى مما لا أصل له في الروايات على الأحوال كلها ".
    وذكر ابن أبي حاتم في " العلل " ( 2/ 21 ) عن أبي زرعة أنه قال:
    " هذا حديث منكر ".
    والطريق الأخرى: عن سليمان بن أيوب: حدثنا أبي عن جدي عن موسى إبن طلحة عن أبيه قال:
    أتيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو في جماعة من أصحابه، وفي يده سفرجلة يقلبها، فلما جلست إليه ؛ دحا بها نحوي، ثم قال: " دونكها أبا محمد! فإنها تشد القلب، وتطيب النفس، وتذهب بطخاوة الصدر ".
    أخرجه الطبراني في " المعجم الكبير " ( 1/ 77/ 219 )، وابن الجوزي قي " العلل المتناهية " ( 2/ 165/ 1085 ).
    قلت: وهذا إسناد ضعيف ؛ فيه من لا يعرف، منهم: أيوب والد سليمان - وهو : ابن سليمان -، ذكره ابن أبي حاتم برواية ابنه سليمان بن أيوب فقط ؛ فهو مجهول.
    2 - وأما حديث ابن عباس: فيرويه الحسن بن علي الرقي: أخبرنا مخلد بن يزيد الحراني عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال:
    دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وبيده سفرجلة، فقال لي:
    "دونكها يا ابن عباس! فإنها تزكي الفؤاد ".
    أخرجه ابن عدي في " الكامل " ( 4/123 )، وابن حبان ( 1/ 239 ) في ترجمة الحسن بن علي الرقي، وقال:
    "يروي عن مخلد بن يزيد الحراني وغيره من الثقات ما ليس من حديث الأثبات، على قلة الرواية ؛ لا يجوز الاحتجاج به ولا الرواية عنه إلا على سبيل القدح فيه، وليس هذا من حديث ابن جريج ولا عطاء ولا ابن عباس، وانما روي
    هذا عن طلحة بن عبيد الله من حديث ولده ".
    ثم ذكر حديث طلحة، وأقره ابن الجوزي على ما قال.
    3 - وأما حديث عبد الله بن الزبير: فذكره ابن الجوزي ( 1086 ) فقال: "روى أبو يوسف يعقوب بن القاسم قال: نا عبد الله بن كثير قال: نا عبد الملك بن يحيى بن عبّاد عنه:
    أن النبي صلى الله عليه وسلم كانت في يده سفرجلة، فجاء طلحة فقال:
    "دونكها يا أبا محمد! فإنها تجم الفؤاد ".
    سكت عنه ابن الجوزي، وعبد الملك بن يحيى بن عباد: ذكره ابن أبي حاتم ( 2/ 2/ 375 ) برواية الوليد بن مسلم فقط. والراوي عنه عبد الله بن كثير كنيته أبو سعيد ؛ كما في " اللسان " ( 3/ 412 ) نقلاً عن "علل الخلال "، ولم أجد له ترجمة.
    وأبو يوسف يعقوب بن القاسم - هو: الطلحي -: وثقه ابن معين - كما في ترجمته من " تاريخ بغداد " -، ويظهر من رواية الخلال لحديثه هذا في " العلل " أنه أنكره فقال:
    " وإنما حدث به العيشي عن عبد الرحمن بن حمّاد ". وقال:
    " فعجب أحمد من قوله له ".
    ( فائدة ): الطخاء ؛ قال ابن الأثير: " ثقلٌ وغشيٌ، و أصل الطخاء والطَّخي:
    الظلمة والغيم ". ثم ذكر الحديث بلفظ:
    " إذا وجد أحدكم طخاءً على قلبه ؛ فليأكل السفرجل ". ولم أجده ؛ فالله أعلم به.
    ثم رأيت أبا نعيم قد أخرج في " كتاب الطب " حديث طلحة من الطريقين ( 133/ 2 - 134/1 و 161/2 )، كما أخرج حديث أبان عن أنس من طريق عيسى بن شعيب عنه نحوه ( 134/ 1 ).
    وزاد على ما تقدم أنه أخرجه بنحوه من حديث جابر ( 134/ 1 ) من طريق عون بن عمارة عن سليمان... ( غير واضح في المصورة ) عن جابر.
    وقال ابن أبي حاتم في "الجرح " ( 3/ 1/ 388 ) عن أبيه قال :
    " أدركته ولم أكتب عنه، وكان منكر الحديث، ضعيف الحديث، سُئل أبو زرعة عن عون بن عمارة فقال: منكر الحديت ".

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,488

    افتراضي رد: كلوا السفرجل على الريق ؛ فإنه يذهب وغر الصدر

    9690 - كلوا السفرجل فإنه يجم الفؤاد و يشجع القلب يحسن الولد .
    تخريج السيوطي
    ( فر ) عن عوف بن مالك .
    تحقيق الألباني
    ( ضعيف ) انظر حديث رقم : 4206 في ضعيف الجامع .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,488

    افتراضي رد: كلوا السفرجل على الريق ؛ فإنه يذهب وغر الصدر

    حديث: ((كلوا السَّفرجل وتهادَوه بينكم؛ فإنه يجلو البصر، ويُثبت المودة في القلب، وأطعموه حُبالاكم؛ فإنه يحسن أولادكم)).

    الدرجة: موضوع
    الدرر السنية

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,488

    افتراضي رد: كلوا السفرجل على الريق ؛ فإنه يذهب وغر الصدر

    1 - أتيتُ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ وَهوَ في جماعةٍ من أصحابِه وبيدِه سفَرجلٌ يقلِّبُها فلمَّا جلستُ إليهِ دحى بِها نحوي ثمَّ قالَ دونَكَها أبا محمَّدٍ فإنَّهُ يشدُّ القلبَ ويطيِّبُ النَّفسَ ويذهبُ بِطَخاءِ الصَّدرِ

    الراوي : طلحة | المحدث : ابن حبان | المصدر : العلل المتناهية
    الصفحة أو الرقم : 2/654 | خلاصة حكم المحدث : هو شبه لا شيء فليس للخبر مدار يرجع إليه


    2 - أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كانت في يدِه سفرجلٌ فجاءَ طلحةُ فقالَ دونَكَها يا أبا محمَّدٍ فإنَّها يُجِمُّ الفؤادَ .

    الراوي : عبدالله بن الزبير | المحدث : ابن حبان | المصدر : العلل المتناهية
    الصفحة أو الرقم : 2/655 | خلاصة حكم المحدث : هو شبه لا شيء فليس للخبر مدار يرجع إليه


    3 - أُهْدِيَ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ سَفَرْجَلُ

    الراوي : - | المحدث : ابن القيسراني | المصدر : معرفة التذكرة
    الصفحة أو الرقم : 131 | خلاصة حكم المحدث : وفيه ذكر معاوية فيه إبراهيم بن زكريا الواسطي هو متروك الحديث


    4 - أنَّه أُهْديَ للنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سَفَرْجَلٌ، فأعطى مُعاويةَ رَضِيَ اللهُ عنه مِنهُ ثلاثًا، وقال: الْقَني بهِنَّ في الجنَّةِ.

    الراوي : جعفر بن أبي طالب | المحدث : الذهبي | المصدر : سير أعلام النبلاء
    الصفحة أو الرقم : 3/130 | خلاصة حكم المحدث : من الأباطيل المختلقة


    5 - كنا عند رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فأُهْدِيَ لهُ سفرجلٌ فأعطى أصحابَه واحدةً واحدةً ، وفي لفظٍ أعطاهُنَّ معاويةَ وقال : تلقاني بهنَّ في الجنةِ

    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الذهبي | المصدر : ميزان الاعتدال
    الصفحة أو الرقم : 4/459 | خلاصة حكم المحدث : موضوع-
    التخريج : أخرجه ابن حبان في ((المجروحين)) (1/141)، وابن الجوزي في ((الموضوعات)) (2/22) باختلاف يسير، وابن عساكر في ((تاريخ دمشق)) (61/200) مختصراً


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •