تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: كان لا يصيب النبي صلى الله عليه وسلم، قرحة، ولا شوكة، إلا وضع عليه الحناء

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,593

    افتراضي كان لا يصيب النبي صلى الله عليه وسلم، قرحة، ولا شوكة، إلا وضع عليه الحناء

    سنن ابن ماجه | كتاب الطب باب الحناء (حديث رقم: 3502 )



    3502- عن سلمى أم رافع، مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: «كان لا يصيب النبي صلى الله عليه وسلم، قرحة، ولا شوكة، إلا وضع عليه الحناء»

    إسناده محتمل للتحسين.
    وأخرجه الترمذي (٢١٧٩) و (٢١٨٠) من طريق فائد مولى عبيد الله، به.
    وأخرجه بنحوه أبو داود (٣٨٥٨) من طريق عبد الرحمن بن أبي الموالي، عن فائد مولى عبيد الله، عن جدته سلمى قالت: ما كان أحد يشتكي إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وجعا في رأسه إلا قال: "احتجم"، ولا وجعا في رجليه إلا قال: "اخضبهما".
    وانظر "مسند أحمد" (٢٧٦١٧).
    قال المباركفوري في "تحفة الأحوذي": القرحة، بفتح القاف ويضم: جراحة من سيف وسكين ونحوه.
    إلا وضع عليه الحناء: لأنه ببرودته يخفف حرارة الجراحة وألم الدم.


    https://hadithprophet.com/hadith-44821.html


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,593

    افتراضي رد: كان لا يصيب النبي صلى الله عليه وسلم، قرحة، ولا شوكة، إلا وضع عليه الحناء

    2059 - " كان إذا اشتكى أحد رأسه قال: اذهب فاحتجم، وإذا اشتكى رجله قال: اذهب
    فاخضبها بالحناء ".
    قال الالباني في السلسلة الصحيحة :
    هكذا أورده السيوطي في " الجامع " من رواية (طب - عن سلمى امرأة أبي رافع
    ) . قلت: وهذا قصور واضح، فإن الحديث في " مسند أحمد " (6 / 462) : حدثنا
    أبو سعيد مولى بني هاشم حدثنا عبد الرحمن بن أبي الموالي حدثنا فائد مولى بني
    رافع عن عمته سلمى قالت: " وما اشتكى أحد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وجعا في رأسه إلا قال: احتجم، ولا اشتكى إليه أحد وجعا في رجليه إلا قال:
    اخضب رجليك ". قلت: وهذا إسناد رجاله ثقات، لكن اختلفوا في إسناده على فائد
    ، فرواه أبو سعيد هكذا، ورواه أبو عامر: حدثنا عبد الرحمن بن أبي الموالي عن
    أيوب بن حسن بن علي بن أبي رافع عن جدته سلمى خادم النبي صلى الله عليه وسلم
    قالت: فذكره. وأسقط منه فائدا. أخرجه أحمد والبخاري في " التاريخ " (1 /
    1 / 411) والحاكم (4 / 206) وقال: " صحيح الإسناد، وقد احتج البخاري
    رحمه الله بعبد الرحمن بن أبي الموالي ".
    قلت: ووافقه الذهبي، وأيوب هذا قال الأزدي: " منكر الحديث ". وذكره ابن
    حبان في " الثقات ". وأما فائد في الوجه الأول فهو ثقة، لولا الاضطراب عليه
    وقد أشار إليه البخاري في " التاريخ ". ومن ذلك ما روى حماد بن خالد الخياط
    حدثنا فائد مولى لآل أبي رافع عن علي بن عبيد الله عن جدته سلمى - وكانت تخدم
    النبي صلى الله عليه وسلم - قالت: " وما كان يكون برسول الله صلى الله عليه
    وسلم قرحة ولا نكبة إلا أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أضع عليها
    الحناء ". أخرجه الترمذي (2 / 5) ، وقال: " حديث حسن غريب "، إنما نعرفه
    من حديث فائد. وروى بعضهم هذا الحديث عن فائد وقال: عن عبيد الله بن علي عن
    جدته سلمى، وعبيد الله بن علي أصح ". ثم روى هو وابن ماجة (3502) عن زيد
    ابن حباب عن فائد مولى عبيد الله بن علي عن مولاه عبيد الله عن جدته عن النبي
    صلى الله عليه وسلم نحوه بمعناه. وجملة القول أن الحديث حسن كما قال الترمذي
    لأن مداره على فائد، ومن أسقطه فقد شذ، وهو إما تلقاه عن سلمى مباشرة كما
    في الطريق الأولى، فلا إشكال فيه لولا الشذوذ عنه، وإما بالواسطة، وهي إما
    علي بن عبيد الله، ولا يعرف، وإما عبيد الله بن علي وهو الأصح كما قال
    الترمذي، وهو ثقة فيثبت الحديث بإذن الله.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,593

    افتراضي رد: كان لا يصيب النبي صلى الله عليه وسلم، قرحة، ولا شوكة، إلا وضع عليه الحناء

    ( سنن ابن ماجة )
    3502 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا زيد بن الحباب حدثنا فائد مولى عبيد الله ابن علي بن أبي رافع حدثني مولاي عبيد الله حدثتني جدتي سلمى أم رافع مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت كان لا يصيب النبي صلى الله عليه وسلم قرحة ولا شوكة إلا وضع عليه الحناء .


    تحقيق الألباني :
    حسن ، الصحيحة ( 2059 )

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •