تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: أَصْلُ كُلِّ دَاءٍ الْبَرْدُ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,511

    افتراضي أَصْلُ كُلِّ دَاءٍ الْبَرْدُ

    210 - تَمَّامُ بْنُ نَجِيحٍ الْأَسَدِيُّ يُحَدِّثُ بِمَنَاكِيرَ. حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ: سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ: تَمَّامُ بْنُ نَجِيحٍ الْأَسَدِيُّ فِيهِ نَظَرٌ
    وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ بِشْرُ بْنُ مُوسَى، قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ السَّيْلَحِينِي ُّ قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، عَنْ تَمَّامِ بْنِ نَجِيحٍ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، عَنِ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلَامُ قَالَ: «أَصْلُ كُلِّ دَاءٍ الْبَرْدُ» وَقَدْ رَوَى غَيْرَ
    حَدِيثٍ مُنْكَرٍ لَا أَصْلَ لَهُ


    الضعفاء الكبير

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,511

    افتراضي رد: أَصْلُ كُلِّ دَاءٍ الْبَرْدُ

    64 - حَدِيث
    اصل كل دَاء الْبرد
    قَالَ ابْن عَسَاكِر الصَّوَاب فِيهِ الْبردَة بِزِيَادَة هَاء يَعْنِي التُّخمَة وصحفه بَعضهم فَقَالَ الْبرد

    الكتاب: التطريف في التصحيف
    المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,511

    افتراضي رد: أَصْلُ كُلِّ دَاءٍ الْبَرْدُ

    أَخْبَرَنَا الْحسن ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى عَبْدَانِ قَالَ ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ الأَنْطَاكِيُّ قَالَ ثَنَا إِبْرَاهِيم بن الْمُبَارك قَالَ ثَنَا تَمِيم بْنُ نَجِيحٍ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَصْلُ كُلِّ دَاءٍ الْبَرْدُ
    قَالَ أَبُو أَحْمَدَ هَكَذَا رَوَوْهُ وَإِنَّمَا هُوَ أَصْلُ كُلِّ دَاءٍ الْبَرَدَةُ وَالْبَرَدَةُ التُّخمَة وَهَكَذَا سَمِعْتُهُ مِنْ أَبِي بَكْرٍ بْنِ دُرَيْدٍ وَغَيْرِهِ وَلَيْسَ لِقَوْلِهِ أَصْلُ كل دَاء الْبرد معنى والبردة بَرْدٌ يَجِدُهُ الرَّجُلُ فِي جَوْفِهِ أَوْ فِي بَعْضِ أَعْضَائِهِ وَالْبَرْدُ بَرْدُ الْهَوَاءِ وَأَمَّا الْبَرْدَانِ فِي الْحَدِيثِ الآخَرِ قَوْلُهُ مَنْ صَلَّى الْبَرْدَيْنِ دَخَلَ الْجَنَّةَ يَعْنِي طَرَفَيِ النَّهَارِ وَهُمَا الْبَرْدَانِ وَالأَبْرَدَانِ قَالَ الشَّاعِرُ
    إِذَا الأَرْطَى تَوَسَّدَ أَبْرَدَيْهِ ... خدود جوازىء بالرمل عين

    الكتاب: أخبار المصحفين
    المؤلف: أبو أحمد الحسن بن عبد الله بن سعيد بن إسماعيل العسكري

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,511

    افتراضي رد: أَصْلُ كُلِّ دَاءٍ الْبَرْدُ

    1 - أصلُ كلِّ داءٍ: البَرْدُ.
    الراوي : أبو الدرداء | المحدث : العقيلي | المصدر : الضعفاء الكبير
    الصفحة أو الرقم : 1/169 | خلاصة حكم المحدث : منكر لا أصل له
    التخريج : أخرجه العقيلي في ((الضعفاء الكبير)) (1/169)

    
    2 - أصلُ كلِّ داءٍ البردُ
    الراوي : أنس بن مالك | المحدث : ابن حبان | المصدر : المجروحين
    الصفحة أو الرقم : 1/235 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] تمام بن نجيح منكر الحديث جدا يروي أشياء موضوعة عن الثقات كأنه المتعمد لها
    التخريج : أخرجه ابن حبان في ((المجروحين)) (1/240)، وابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (2/83)

    
    3 - أصلُ كلِّ داءٍ البَرْدُ
    الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن عدي | المصدر : الكامل في الضعفاء
    الصفحة أو الرقم : 8/19 | خلاصة حكم المحدث : غير محفوظ
    التخريج : أخرجه أبو نعيم في ((الطب النبوي)) (132)

    
    4 - أصلُ كلِّ داءٍ البردُ
    الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : ابن عدي | المصدر : الكامل في الضعفاء
    الصفحة أو الرقم : 4/14 | خلاصة حكم المحدث : بهذا الإسناد باطل
    التخريج : أخرجه ابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (3/114)

    
    5 - أصلُ كلِّ داءٍ البردُ
    الراوي : أنس بن مالك | المحدث : ابن عدي | المصدر : الكامل في الضعفاء
    الصفحة أو الرقم : 2/279 | خلاصة حكم المحدث : منكر
    التخريج : أخرجه ابن حبان في ((المجروحين)) (1/240)، وابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (2/83)

    
    6 - أصلُ كُلِّ داءٍ البَرَدَ
    الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : ابن عساكر | المصدر : تاريخ دمشق
    الصفحة أو الرقم : 55/195 | خلاصة حكم المحدث : الصواب البردة
    التخريج : أخرجه ابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (3/114)

    
    7 - أصلُ كلِّ داءٍ البَردُ
    الراوي : أنس | المحدث : ابن الجوزي | المصدر : العلل المتناهية
    الصفحة أو الرقم : 2/667 | خلاصة حكم المحدث : كذا روي لنا وإنما هو البردة وهي التخمة وقال ابن حبان [فيه] تمام منكر الحديث يروي أشياء موضوعة عن الثقات كأنه المتعمد لها وقال ابن عدي ليس بثقة وقال الدارقطني محمد بن جابر وتمام ضعيفان وقد روى عباد بن منصور عن الحسن من قوله وهو أشبه بالصواب

    
    8 - أصل ُكلِّ داءٍ البردُ
    الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الزيلعي | المصدر : تخريج الكشاف
    الصفحة أو الرقم : 1/461 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] مسلمة بن عمرو ضعفه البخاري والنسائي وابن معين وله طرق
    التخريج : أخرجه أبو نعيم في ((الطب النبوي)) (132)

    
    9 - أصلُ كلُّ داءٍ البَرْدُ
    الراوي : - | المحدث : العجلوني | المصدر : كشف الخفاء
    الصفحة أو الرقم : 1/147 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف

    
    10 - إنَّ الملائكةَ لَتَفرَحُ بفراغِ البَرْدِ عن أُمَّتي، أصلُ كلِّ داءٍ البَرْدُ.
    الراوي : أنس | المحدث : الدارقطني | المصدر : المواهب اللدنية
    الصفحة أو الرقم : 3/96 | خلاصة حكم المحدث : [ضعيف]

    
    11 - إنَّ الملائكةَ لتفرحُ بارتفاعِ البردِ عن أمتي ، أصلُ كلِّ داءٍ البردُ
    الراوي : أنس بن مالك | المحدث : السخاوي | المصدر : المقاصد الحسنة
    الصفحة أو الرقم : 85 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,511

    افتراضي رد: أَصْلُ كُلِّ دَاءٍ الْبَرْدُ

    2388 - " أصل كل داء البردة (1) " .
    قال الالباني في السلسلة الضعيفة:

    ضعيف جدا
    رواه العقيلي في " الضعفاء " ( 61 و1/169 - ط ) عن إسماعيل بن عياش عن تمام بن
    نجيح عن الحسن عن أبي الدرداء مرفوعا .
    ذكره في ترجمة تمام هذا ، وروى عن البخاري أنه قال فيه :
    " فيه نظر " ، ثم قال :
    وقد روى غير حديث منكر لا أصل له " .
    ورواه ابن عدي ( 45/1 و2/83 - ط ) عن محمد بن جابر عن تمام به ، إلا أنه جعله
    من مسند أنس ، وقال :
    " لا أعلم رواه عن الحسن غير تمام بن نجيح ، وعن تمام محمد بن جابر الحلبي ،
    وليس بالمعروف ، وروي هذا الحديث عن مبشر بن إسماعيل أيضا عن تمام بن نجيح ،
    وهو في الجملة منكر ، ولعل البلاء في هذا الحديث من محمد بن جابر الحلبي ،
    لأنه مجهول ، ومن أجله أتي " .
    قلت : كيف يصح هذا ، وقد ذكرت أنه قد تابعه مبشر بن إسماعيل ؟ ! وتابعه أيضا
    إسماعيل بن عياش كما في رواية العقيلي ؟ !
    ورواه ابن عدي ( 320/2 و6/317 - ط ) عن مسلمة بن علي عن ابن جريج عن رجل عن
    ابن عباس مرفوعا ، وقال :
    " مسلمة هذا كل أحاديثه أوعامتها غير محفوظة " .
    وأورده ابن قتيبة في " غريب الحديث " ( 2/225 ) من قول ابن مسعود ، وقال : " يرويه الأعمش عن خيثمة عنه " ، وزاد :
    " فقال الأعمش . سألت أعرابيا من كلب عن البردة ، فقال : هي التخمة . ولست
    أحفظ هذا من علمائنا . فإن كان الحرف صحيحا لم يقع فيه تغير ، فالمعنى جيد حسن " .
    ورواه ابن عدي ( 3/114 - ط ) ، وابن عساكر ( 15/461/1 و15/916 - مصورة ) عن
    دراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري مرفوعا .
    قلت : وهذا ضعيف ؛ لحال دراج ، وبخاصة فيما يرويه عن أبي الهيثم ، وأما ابن
    عدي فقال :
    " هو بهذا الإسناد باطل " .
    ونسب الوهم فيه إلى شيخه ( عبد الرحمن بن القاسم الكوفي ) ، وقد تابعه
    ( عبد الرحمن بن إسماعيل الكوفي ) عند ابن عساكر ، فلا أدري هو هذا أم غيره ،
    وقد ترجم ابن عساكر لكل منهما . والله أعلم .
    __________
    (1) التخمة . اهـ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •