تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: لَا يَنْظُرُ اللهُ إِلَى رَجُلٍ جَامَعَ امْرَأَتَهُ فِي دُبُرِهَا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,511

    افتراضي لَا يَنْظُرُ اللهُ إِلَى رَجُلٍ جَامَعَ امْرَأَتَهُ فِي دُبُرِهَا

    8532 - حَدَّثَنَا عَفَّانُ، حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ، حَدَّثَنَا سُهَيْلٌ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ مُخَلَّدٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " لَا يَنْظُرُ اللهُ إِلَى رَجُلٍ جَامَعَ امْرَأَتَهُ فِي دُبُرِهَا " (1)

    (1) حديث حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة الحارث بن مُخلد، وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح.
    وأخرجه البيهقي 7/198 من طريق عفان بن مسلم، بهذا الإسناد.
    وأخرجه ابن أبي شيبة 4/253 عن أحمد بن إسحاق، والنسائي في "الكبرى" (9013) من طريق أبي هشام المغيرة بن سلمة المخزومي، كلاهما عن وهيب بن خالد، به. وانظر (7684) .

    الكتاب: مسند الإمام أحمد بن حنبل
    المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني
    المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,511

    افتراضي رد: لَا يَنْظُرُ اللهُ إِلَى رَجُلٍ جَامَعَ امْرَأَتَهُ فِي دُبُرِهَا

    4578 - "لا ينظر الله إلى رجل أتى رجلًا أو امرأة في الدبر"
    قال الحافظ: أخرجه الترمذي وصححه ابن حبان من حديث ابن عباس" (1)
    يرويه الضحاك بن عثمان بن عبد الله الحزامي عن مَخْرَمَة بن سليمان الأسدي عن كريب بن أبي مسلم الهاشمي عن ابن عباس واختلف عنه:
    - فرواه أبو خالد سليمان بن حيان الأحمر عن الضحاك بن عثمان فرفعه.
    أخرجه ابن أبي شيبة (4/ 251 - 252) وأبو سعيد الأشج في "حديثه" (83) والترمذي (1165) والبزار (تلخيص الحبير 3/ 181) والنسائي في "الكبرى" (9001) وابن الجارود (729) وأبو يعلى (2378) والخرائطي في "المساوئ" (468) وابن حبان (4203 و 4204 و 4418) وابن عدي (3/ 1130) والسهمي في "تاريخ جرجان" (ص 327)
    وقال الترمذي: هذا حديث حسن غريب"
    وقال ابن عدي: لا أعلم يرويه غير أبي خالد الأحمر"
    وقال بعد أن ذكر له هذا الحديث وغيره: وأبو خالد الأحمر له أحاديث صالحة ما أعلم له غير ما ذكرت مما فيه كلام، ويحتاج فيه إلى بيان، وإنما أتى هذا من سوء حفظه فيغلط ويخطئ، وهو في الأصل كما قال ابن معين: صدوق وليس بحجة"
    وقال البزار: لا نعلمه يُروى عن ابن عباس بإسناد أحسن من هذا، تفرد به أبو خالد الأحمر عن الضحاك بن عثمان عن مخرمة بن سليمان عن كريب"
    - ورواه وكيع عن الضحاك بن عثمان فأوقفه (2).
    أخرجه النسائي في "الكبرى" (9002) عن هناد بن السري عن وكيع به.
    وهذا أصح لأنّ وكيعا أثبت من أبي خالد الأحمر.
    وإسناده صحيح رواته ثقات.
    قال الحافظ: وهو أصح عندهم من المرفوع" التلخيص الحبير 3/ 181
    طريق أخرى: قال عمر بن يونس: ثنا سليمان بن أبي سليمان الزهري عن ابن أبي كثير عن طاوس عن ابن عباس رفعه "لا ينظر الله إلى من أتى امرأة في دبرها"
    أخرجه ابن عدي (3/ 1109)
    وسليمان بن أبي سليمان قال أبو حاتم: شيخ ضعيف، وقال ابن عدي: يروي عن يحيى بن أبي كثير أحاديث ليست بمحفوظة، وذكره ابن حبان في "الثقات" وقال: ربما خالف.

    (1) 9/ 257 (كتاب التفسير- سورة البقرة- باب: {نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ} [البقرة: 223])
    (2) 11/ 69 (كتاب النكاح- باب نكاح المحرم)
    و4/ 423 (كتاب الحج- أبواب المحصر وجزاء الصيد- باب تزويج المحرم)



    الكتاب: أنِيسُ السَّاري في تخريج وَتحقيق الأحاديث التي ذكرها الحَافظ ابن حَجر العسقلاني في فَتح البَاري
    المؤلف: أبو حذيفة، نبيل بن منصور بن يعقوب بن سلطان البصارة الكويتي
    المحقق: نبيل بن مَنصور بن يَعقوب البصارة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,511

    افتراضي رد: لَا يَنْظُرُ اللهُ إِلَى رَجُلٍ جَامَعَ امْرَأَتَهُ فِي دُبُرِهَا

    فوائد حديث : ( لا ينظر الله إلى رجل أتى رجلاً أو امرأة في دبرها ) .
    الشيخ محمد بن صالح العثيمين
    الشيخ : يستفاد من هذا الحديث: أن من أتى امرأة في دبرها فإن الله لا ينظر إليه، وعلى هذا فيكون إتيان المرأة في دبرها من كبائر الذنوب، ولكن إذا أتى امرأة من الدبر فهل ينفسخ النكاح؟ قلنا: لا ينفسخ ولكن للزوجة أن تطالب بالفسخ، لأن هذا من سوء العشرة، أما مَن عرف به، بهذا الفعل وكان يفعله باستمرار فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية يجب أن يفرق بينه وبين امرأته، لأن هذه معصية، ولا تجوز المعاشرة منهما على هذا الوجه.
    هذا الحديث يعتبر شاهداً للحديث الذي قبله، لأن كلاً منهما يدل على الوعيد فيمن أتى امرأة في دبرها، وعلى هذا فيكون شاهدًا للحديث الأول مقويًا له، ولم يُذكر عن أحد من الأئمة أنه أجاز وطء المرأة في دبرها، وما يروى عن الشافعي رحمه الله في ذلك فقد أنكره أصحابه وكذبوه، وكذلك ما يروى عن مالك فقد أنكره أصحابه وكذبوه، والمروي عنهم محمول على ما إذا أتى الإنسان امرأة في قبلها من دبرها، هذا هو المروي عنه وما سوى ذلك فإنه لا يصح، وقد ذكرنا فيما سبق أنه يمكن أخذ تحريم هذا من من إيش؟ من تحريم الوطء في الحيض لقوله تعالى: ويسألونك عن المحيض قل هو أذى والأذى الذي في الدبر أشد وأخبث من الأذى الذي في القبل حال الحيض.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,511

    افتراضي رد: لَا يَنْظُرُ اللهُ إِلَى رَجُلٍ جَامَعَ امْرَأَتَهُ فِي دُبُرِهَا


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •