تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 20 من 36 الأولىالأولى ... 101112131415161718192021222324252627282930 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 381 إلى 400 من 717

الموضوع: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

  1. #381
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وحديث أبي الأحوض الجشمي عن عبد الله:
    (مسند أحمد - 3649)حدثنا عبد الله بن يزيد، ويونس، قالا: حدثنا داود، عن محمد بن زيد، عن أبي الأعين العبدي، عن أبي الأحوص الجشمي، عن ابن مسعود، قال: سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القردة والخنازير، أهي من نسل اليهود؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله لم يلعن قوما قط، فمسخهم، فكان لهم نسل حين يهلكهم، ولكن هذا خلق كان، فلما غضب الله على اليهود، مسخهم فجعلهم مثلهم.
    .
    .
    وفي هذا العصر شاعت بين بعض الناس "يا أحفاد القردة والخنازير" . . وكأنهم يدعون "اللهم صب عذابك علينا صبا لكذبنا" وينزل العذاب بعد العذاب دون واعظ . . ينعتون بها بشراً مثلهم . .
    .

  2. #382
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    ومن الموضوعات:
    (مسند أحمد - 5717)حدثنا قتيبة ، حدثنا رشدين ، عن أبي صخر حميد بن زياد ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: سيكون في هذه الأمة مسخ، ألا وذاك في المكذبين بالقدر والزنديقية.
    .
    (مسند أحمد - 6051)حدثنا هارون بن معروف، أخبرنا عبد الله بن وهب، أخبرني أبو صخر، عن نافع قال: بينما نحن عند عبد الله بن عمر قعودا إذ جاء رجل فقال : إن فلانا يقرأ عليك السلام لرجل من أهل الشام، فقال: عبد الله بلغني أنه أحدث حدثا، فإن كان كذل ، فلا تقرأن عليه مني السلام، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إنه سيكون في أمتي مسخ، وقذف، وهو في الزنديقية والقدرية.
    .
    .
    أين أثبات الرواة عن نافع وسالم عن هذا المعنى الفريد؟؟ !!
    وواضعه يبدو أنه تحمس "شوي" في الإنكار . . وغالباً هذا طبع الغيارى . .
    ..

  3. #383
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    (مسند أحمد - 10830)حدثنا ابن أبي عدي ، عن داود ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد ، قال : قال رجل : يا رسول الله ، إنا بأرض مضبة فما تأمرنا ؟ - أو ما تفتينا ؟ - قال : ذكر لي أن أمة من بني إسرائيل مسخت فلم يأمر ولم ينه ، قال أبو سعيد: فلما كان بعد ذلك ، قال عمر : إن الله لينفع به غير واحد ، وإنه لطعام عامة الرعاء ، ولو كان عندي لطعمته ، وإنما عافه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    .
    (مسند أحمد - 10958)حدثنا يزيد بن هارون، حدثنا داود بن أبي هند، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد الخدري، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إنا بأرض مضبة فما تأمرنا؟ قال: بلغني أن أمة من بني إسرائيل مسخت دواب، فما أدري أي الدواب هي؟ فلم يأمر ولم ينه.
    .
    (مسند أحمد - 14234)حدثنا عبد الرزاق، حدثنا ابن جريج، أخبرني أبو الزبير ، قال: سمعت جابر بن عبد الله يقول: أتي النبي صلى الله عليه وسلم بضب، فأبى أن يأكله، وقال: إني لا أدري لعله من القرون الأولى التي مسخت.
    .
    (مسند أحمد - 14838)حدثنا محمد بن بكر ، أخبرنا ابن جريج ، أخبرني أبو الزبير ، أنه سمع جابر بن عبد الله ، يقول: أتي بضب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأبى أن يأكله ، وقال : لا أدري لعله من القرون الأولى التي مسخت




    "سمعت" أعلاه . . لا تأخذها على محمل الجد . . سماعات أبي الزبير!
    .

  4. #384
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    ونكمل غرائب العراق . .
    . .
    (مسند أحمد - 17501)حدثنا يحيى بن سعيد ، عن الأعمش ، وحدثنا وكيع ، قال : حدثني الأعمش المعنى ، عن زيد بن وهب ، عن عبد الرحمن بن حسنة ، - قال : وكيع : الجهني - قال : غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأصابتنا مجاعة ، فنزلنا بأرض كثيرة الضباب ، فاتخذنا منها ، فطبخنا في قدورنا ، فسألنا النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : أمة فقدت ، - أو مسخت ، شك يحيى - والله أعلم فأمرنا فأكفأنا القدور قال وكيع : مسخت ، فأخشى أن تكون هذه فأكفأناها وإنا لجياع.
    .
    (مسند أحمد - 17673)حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن عدي بن ثابت ، عن زيد بن وهب ، يحدث عن ثابت ابن وديعة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : أن رجلا أتاه بضباب قد احترشها ، فجعل ينظر إلى ضب منها ، ثم قال : إن أمة مسخت فلا أدري لعل هذا منها.
    .
    (مسند أحمد - 17674)حدثنا بهز ، حدثنا شعبة ، قال : أخبرني عدي بن ثابت ، قال : سمعت زيد بن وهب ، يحدث عن ثابت ابن وديعة ، قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم بضباب قد احترشها ، قال : فجعل ينظر إليه ويقلبه ، وقال : إن أمة مسخت فلا يدرى ما فعلت ، وإني لا أدري لعل هذا منها.
    .

  5. #385
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    (مسند أحمد - 17676)حدثنا حسين ، حدثنا يزيد بن عطاء ، عن حصين ، عن زيد بن وهب الجهني ، عن ثابت بن يزيد ابن وداعة الأنصاري ، قال: اصطدنا ضبابا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض مغازيه ، قال : فطبخ الناس وشووا ، قال : فأخذت ضبا فشويته ، فأتيت به رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضعه بين يديه ، فأخذ عودا ، فجعل يقلب به أصابعه ، أو يعدها ، ثم قال : إن أمة من بني إسرائيل مسخت دواب في الأرض ، وإني لا أدري أي الدواب هي قال : قلت : إن الناس قد شووا ، قال : فلم يأكل منه ، ولم ينههم عنه.
    .
    (مسند أحمد - 17677)حدثنا عفان ، ومحمد بن جعفر ، قالا : حدثنا شعبة ، قال : عفان ، في حديثه ، قال الحكم : أخبرني عن زيد بن وهب ، عن البراء بن عازب ، عن ثابت ابن وديعة ، أنه قال: أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بضب ، فقال : أمة مسخت ، والله أعلم قال عفان : فالله أعلم.
    .

  6. #386
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    يخرج الحديث من المدينة شبراً فيعود من العراق باعاً !! قرقرة الدجاجة . . !!
    .
    (مسند أحمد - 19825)حدثنا هشام بن عبد الملك ، أخبرنا أبو عوانة ، وعفان ، حدثنا أبو عوانة ، حدثنا عبد الملك بن عمير ، عن حصين ، رجل من بني فزارة ، عن سمرة بن جندب ، قال : أتى نبي الله صلى الله عليه وسلم أعرابي وهو يخطب ، فقطع عليه خطبته ، فقال : يا رسول الله ، كيف تقول في الضب ؟ قال: أمة مسخت من بني إسرائيل ، فلا أدري أي الدواب مسخت ؟ ، حدثنا حسن بن موسى ، حدثنا شيبان ، عن عبد الملك ، عن حصين بن قبيصة الفزاري ، عن سمرة بن جندب ، قال : سأل أعرابي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكر مثله.
    .
    (مسند أحمد - 19850)حدثنا زكريا بن عدي ، أخبرنا عبيد الله ، عن عبد الملك بن عمير ، عن حصين بن قبيصة ، عن سمرة بن جندب ، قال : سأل أعرابي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يخطب ، فقطع عليه خطبته ، فقال: يا رسول الله ما تقول في الضباب؟ فقال: مسخت أمة من بني إسرائيل ، فالله أعلم في أي الدواب مسخت.
    .
    .

  7. #387
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    يخرج الحديث من المدينة شبراً فيعود من العراق باعاً !! قرقرة الدجاجة . . !!
    (صحيح البخاري - 7162)حدثنا علي ، حدثنا هشام ، أخبرنا معمر ، عن الزهري ، ح وحدثني أحمد بن صالح ، حدثنا عنبسة ، حدثنا يونس ، عن ابن شهاب ، أخبرني يحيى بن عروة بن الزبير ، أنه سمع عروة بن الزبير ، قالت عائشة رضي الله عنهما : سأل أناس النبي صلى الله عليه وسلم عن الكهان ، فقال: إنهم ليسوا بشيء ، فقالوا : يا رسول الله ، فإنهم يحدثون بالشيء يكون حقا ، قال : فقال النبي صلى الله عليه وسلم: تلك الكلمة من الحق يخطفها الجني ، فيقرقرها في أذن وليه كقرقرة الدجاجة ، فيخلطون فيه أكثر من مائة كذبة.
    .

  8. #388
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    حميد بن زياد أبو صخر الخراط تقدم حديثه عن القدرية والزنديقية . . من فوقه ثقات ومن تحته ثقات . .
    أحاديثه وحاله تستحق المراجعة ..
    من غرائب حديثه:
    . . 1 . .
    (مسند أحمد - 9256)حدثنا قتيبة ، قال : حدثنا حاتم بن إسماعيل ، عن حميد الخراط ، عن المقبري ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من جاء مسجدي هذا ، لم يأت إلا لخير يتعلمه ، أو يعلمه ، فهو بمنزلة المجاهد في سبيل الله ، ومن جاءه لغير ذلك ، فهو بمنزلة رجل ينظر إلى متاع غيره.
    .
    (مسند أحمد - 8434)حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا أبو صخر، عن المقبري، عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: من دخل مسجدنا هذا ليتعلم خيرا، أو ليعلمه، كان كالمجاهد في سبيل الله، ومن دخله لغير ذلك ، كان كالناظر إلى ما ليس له.
    .
    (مسند أحمد - 10628)حدثنا عبد الله بن يزيد، حدثنا حيوة، أخبرني أبو صخر، أن سعيد بن أبي سعيد المقبري، أخبره أنه، سمع أبا هريرة، يقول: إنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من دخل مسجدنا هذا، يتعلم خيرا أو يعلمه، كان كالمجاهد في سبيل الله، ومن دخله لغير ذلك كان كالناظر إلى ما ليس له.
    .
    . . 2 . .
    (مسند أحمد - 6051)حدثنا هارون بن معروف، أخبرنا عبد الله بن وهب، أخبرني أبو صخر، عن نافع قال: بينما نحن عند عبد الله بن عمر قعودا إذ جاء رجل فقال: إن فلانا يقرأ عليك السلام لرجل من أهل الشام، فقال: عبد الله بلغني أنه أحدث حدثا ، فإن كان كذلك، فلا تقرأن عليه مني السلام، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إنه سيكون في أمتي مسخ، وقذف، وهو في الزنديقية والقدرية.
    .
    (مسند أحمد - 5496)حدثنا أبو عبد الرحمن عبد الله بن يزيد، حدثنا سعيد يعني ابن أبي أيوب، حدثني أبو صخر، عن نافع قال: كان لابن عمر صديق من أهل الشأم يكاتبه فكتب إليه مرة عبد الله بن عمر إنه بلغني أنك تكلمت في شيء من القدر ، فإياك أن تكتب إلي ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: سيكون في أمتي أقوام يكذبون بالقدر.
    .
    (مسند أحمد - 5717)حدثنا قتيبة، حدثنا رشدين، عن أبي صخر حميد بن زياد، عن نافع، عن ابن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: سيكون في هذه الأمة مسخ، ألا وذاك في المكذبين بالقدر والزنديقية.
    .
    .

  9. #389
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    ومن غرائب حديثه:
    .
    . . 3 . .
    (مسند أحمد - 11001)حدثنا يحيى ، عن حميد الخراط ، قال: سمعت أبا سلمة بن عبد الرحمن ، قال: مر بي عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري ، فقلت له: كيف سمعت أباك يقول في المسجد الذي أسس على التقوى ؟ قال: قال أبي: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت بعض نسائه ، فقلت: يا رسول الله أي المسجدين الذي أسس على التقوى؟ فأخذ كفا من حصى فضرب به الأرض، قال: هو هذا مسجد المدينة قال: فقلت له: أشهد لسمعت أباك هكذا يذكره.
    .
    . . 4 . .
    (مسند أحمد - 1560)حدثنا هارون بن معروف ، أخبرنا عبد الله بن وهب ، أخبرني أبو صخر ، قال أبو عبد الرحمن عبد الله بن أحمد: وسمعته أنا من هارون : أن أبا حازم ، حدثه عن ابن لسعد بن أبي وقاص، قال: سمعت أبي، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو يقول: إن الإيمان بدأ غريبا وسيعود كما بدأ ، فطوبى يومئذ للغرباء إذا فسد الناس ، والذي نفس أبي القاسم بيده ليأرزن الإيمان بين هذين المسجدين كما تأرز الحية في جحرها.
    .
    . . 5 . .
    (مسند أحمد - 2438)حدثنا هارون، - قال أبو عبد الرحمن: وسمعته أنا من هارون، قال: أخبرنا ابن وهب، أخبرني أبو صخر، عن شريك بن عبد الله بن أبي نمر، عن كريب مولى ابن عباس، عن عبد الله بن عباس: أنه مات ابن له بقديد، أو بعسفان، فقال: يا كريب، انظر ما اجتمع له من الناس، قال: فخرجت ، فإذا ناس قد اجتمعوا له، فأخبرته، قال: يقول: هم أربعون؟ قال : نعم، قال: أخرجوه، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما من مسلم يموت، فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا، إلا شفعهم الله فيه.
    .
    . . 6 . .
    (مسند أحمد - 10629)حدثنا عبد الله بن يزيد ، حدثنا حيوة ، حدثني أبو صخر ، أن يزيد بن عبد الله بن قسيط أخبره ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ما من أحد يسلم علي، إلا رد الله عز وجل إلي روحي حتى أرد عليه السلام.
    .
    .

  10. #390
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    ومن غرائب حديثه:
    .
    (مسند أحمد - 23337)حدثنا هارون، حدثنا عبد الله بن وهب، أخبرني أبو صخر، عن عبد الله بن معتب بن أبي بردة الظفري، عن أبيه، عن جده، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يخرج من الكاهنين رجل يدرس القرآن دراسة لا يدرسها أحد يكون بعده.
    .
    (مسند أحمد - 9032)حدثنا هارون بن معروف، قال عبد الله : وسمعته أنا من هارون، قال: حدثنا عبد الله بن وهب، قال: حدثني أبو صخر، عن أبي حازم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: المؤمن مألف، ولا خير فيمن لا يألف، ولا يؤلف.
    .
    (مسند أحمد - 26446)حدثنا هارون، قال: حدثنا عبد الله بن وهب، قال: وقال حيوة: أخبرني أبو صخر، أن يحنس أبا موسى، حدثه أن أم الدرداء، حدثته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لقيها يوما، فقال: من أين جئت يا أم الدرداء ؟ فقالت: من الحمام، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من امرأة تنزع ثيابها، إلا هتكت ما بينها وبين الله من ستر.
    .
    .

  11. #391
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وله أحاديث أخرى بعضها مقارب . . إن كان سمعها . .
    ..
    مسند أحمد:
    9031 حدثنا هارون ، حدثنا عبد الله بن وهب ، قال : حدثني أبو صخر حميد بن زياد ، أن عمر بن إسحاق ، مولى زائدة ، حدثه عن أبيه ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : الصلوات الخمس ، والجمعة إلى الجمعة ، ورمضان إلى رمضان ، مكفرات ما بينهن ما اجتنبت الكبائر


    21827 حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ عبد الله بن يزيد ، حدثنا حيوة ، حدثنا أبو صخر ، أنه سمع مكحولا يقول : حدثني أبو هند الداري ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من قام مقام رياء وسمعة راءى الله به يوم القيامة وسمع


    22049 حدثنا أبو عبد الرحمن المقري ، حدثنا حيوة قال : حدثنا أبو صخر حميد بن زياد ، أن يحيى بن النضر حدثه ، عن أبي قتادة أنه حضر ذلك قال : أتى عمرو بن الجموح إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، أرأيت إن قاتلت في سبيل الله حتى أقتل أمشي برجلي هذه صحيحة في الجنة ؟ ، وكانت رجله عرجاء ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعم . فقتلوه يوم أحد هو وابن أخيه ومولى لهم ، فمر عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : كأني أنظر إليك تمشي برجلك هذه صحيحة في الجنة . فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بهما وبمولاهما فجعلوا في قبر واحد

    22105 حدثنا هارون بن معروف حدثنا عبد الله بن وهب ، أخبرني أبو صخر ، أن يحيى بن النضر الأنصاري حدثه ، أنه سمع أبا قتادة يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : على المنبر للأنصار ألا إن الناس دثاري . والأنصار شعاري لو سلك الناس واديا وسلكت الأنصار شعبة لاتبعت شعبة الأنصار ، ولولا الهجرة لكنت رجلا من الأنصار فمن ولي من الأنصار فليحسن إلى محسنهم ، وليتجاوز عن مسيئهم ، ومن أفزعهم فقد أفزع هذا الذي بين هاتين وأشار إلى نفسه صلى الله عليه وسلم


    22318 حدثنا هارون بن معروف ، وسمعته أنا من هارون بن معروف ، أخبرنا ابن وهب ، حدثني أبو صخر ، أن أبا حازم حدثه قال : سمعت سهل بن سعد يقول : شهدت من رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلسا وصف فيه الجنة حتى انتهى ، ثم قال في آخر حديثه : فيها ما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا على قلب بشر خطر ، ثم قرأ هذه الآية { تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ، ومما رزقناهم ينفقون فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون }


    23021 حدثنا أبو عبد الرحمن ، حدثنا حيوة ، أخبرني أبو صخر ، أن عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر ، أخبره عن سالم بن عبد الله ، أخبرني أبو أيوب الأنصاري : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به مر على إبراهيم ، فقال : من معك يا جبريل ؟ قال : هذا محمد ، فقال له إبراهيم : مر أمتك فليكثروا من غراس الجنة ، فإن تربتها طيبة ، وأرضها واسعة قال : وما غراس الجنة ؟ قال : لا حول ولا قوة إلا بالله


    23946 حدثنا هارون ، حدثنا عبد الله بن وهب قال : وقال حيوة : أخبرني أبو صخر ، عن ابن قسيط ، عن عروة بن الزبير ، عن عائشة ، زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بكبش أقرن يطأ في سواد ، وينظر في سواد ، ويبرك في سواد ، فأتي به ليضحي به ثم قال : يا عائشة ، هلمي المدية ثم قال : اشحذيها بحجر ففعلت ، ثم أخذها وأخذ الكبش فأضجعه ، ثم ذبحه ، وقال : بسم الله ، اللهم تقبل من محمد وآل محمد ، ومن أمة محمد ، ثم ضحى به صلى الله عليه وسلم


    24301 حدثنا هارون بن معروف ، قال : حدثنا ابن وهب ، قال : حدثني أبو صخر ، عن ابن قسيط ، عن عروة بن الزبير ، عن عائشة ، قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى قام حتى تتفطر رجلاه ، قالت عائشة : يا رسول الله أتصنع هذا وقد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ فقال : يا عائشة ، أفلا أكون عبدا شكورا


    24302 حدثنا هارون ، حدثنا عبد الله بن وهب ، قال : أخبرني أبو صخر ، عن أبي قسيط ، حدثه أن عروة بن الزبير ، حدثه أن عائشة ، زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، حدثته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج من عندها ليلا ، قالت : فغرت عليه ، قالت : فجاء ، فرأى ما أصنع ، فقال : ما لك يا عائشة ، أغرت ؟ قالت : فقلت : وما لي أن لا يغار مثلي على مثلك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفأخذك شيطانك ؟ قالت : يا رسول الله ، أو معي شيطان ؟ قال : نعم ، قلت : ومع كل إنسان ؟ قال : نعم ، قلت : ومعك يا رسول الله ؟ قال : نعم ، ولكن ربي عز وجل أعانني عليه حتى أسلم
    .
    .

  12. #392
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    حديث "فيم يختصم الملأ الأعلى" . .
    لم يسمعه أبو قلابة من ابن عباس . . ولايصح عن ابن عباس . . وهو يشبه أحاديث الشام الخالصة . .
    . .
    (مسند أحمد - 3387)حدثنا عبد الرزاق ، حدثنا معمر ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن ابن عباس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أتاني ربي عز وجل الليلة في أحسن صورة - أحسبه يعني في النوم - فقال: يا محمد ، هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى؟
    قال: قلت: لا.
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : فوضع يده بين كتفي ، حتى وجدت بردها بين ثديي - أو قال : نحري - فعلمت ما في السماوات وما في الأرض، ثم قال : يا محمد ، هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى؟
    قال: قلت : نعم ، يختصمون في الكفارات والدرجات،
    قال: وما الكفارات والدرجات؟
    قال: المكث في المساجد بعد الصلوات ، والمشي على الأقدام إلى الجماعات ، وإبلاغ الوضوء في المكاره ، ومن فعل ذلك عاش بخير ، ومات بخير ، وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه،
    وقل يا محمد إذا صليت: اللهم إني أسألك الخيرات ، وترك المنكرات ، وحب المساكين ، وإذا أردت بعبادك فتنة ، أن تقبضني إليك غير مفتون،
    قال: والدرجات : بذل الطعام ، وإفشاء السلام ، والصلاة بالليل والناس نيام.

    .
    .

  13. #393
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    ورواه هشام الدستوائي عن قتادة عن أبي قلابة عن ابن اللجلاج عن ابن عباس . .
    . .
    (جامع الترمذي - 3305)حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا معاذ بن هشام قال : حدثني أبي ، عن قتادة ، عن أبي قلابة ، عن خالد بن اللجلاج ، عن ابن عباس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أتاني ربي في أحسن صورة ، فقال : يا محمد ، قلت : لبيك ربي وسعديك ، قال : فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت : رب لا أدري ، فوضع يده بين كتفي فوجدت بردها بين ثديي فعلمت ما بين المشرق والمغرب ، فقال : يا محمد ، فقلت : لبيك وسعديك ، قال : فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت : في الدرجات والكفارات ، وفي نقل الأقدام إلى الجماعات ، وإسباغ الوضوء في المكروهات ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة ، ومن يحافظ عليهن عاش بخير ومات بخير ، وكان من ذنوبه كيوم ولدته أمه. هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه . وفي الباب عن معاذ بن جبل ، وعبد الرحمن بن عائش عن النبي صلى الله عليه وسلم وقد روي هذا الحديث عن معاذ بن جبل ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بطوله وقال: إني نعست فاستثقلت نوما فرأيت ربي في أحسن صورة ؟ فقال: فيم يختصم الملأ الأعلى؟
    .
    وحديث معاذ هو:
    . .

  14. #394
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    ( مسند أحمد - 21628)حدثنا أبو سعيد مولى بني هاشم، حدثنا جهضم يعني اليمامي، حدثنا يحيى يعني ابن أبي كثير، حدثنا زيد يعني ابن أبي سلام، عن أبي سلام وهو زيد؟؟؟ بن سلام بن أبي سلام نسبه إلى جده، أنه حدثه عبد الرحمن بن عائش الحضرمي، عن مالك بن يخامر، أن معاذ بن جبل قال: احتبس علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات غداة عن صلاة الصبح حتى كدنا نتراءى قرن الشمس ، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم سريعا، فثوب بالصلاة وصلى وتجوز في صلاته فلما سلم قال: كما أنتم على مصافكم. ثم أقبل إلينا. فقال: إني سأحدثكم ما حبسني عنكم الغداة إني قمت من الليل، فصليت ما قدر لي فنعست في صلاتي حتى استيقظت، فإذا أنا بربي في أحسن صورة. فقال: يا محمد أتدري فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: لا أدري يا رب. قال: يا محمد فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: لا أدري رب، قال: يا محمد فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: لا أدري يا رب، فرأيته وضع كفه بين كتفي حتى وجدت برد أنامله بين صدري فتجلى لي كل شيء وعرفت فقال: يا محمد فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: في الكفارات. قال: وما الكفارات؟ قلت: نقل الأقدام إلى الجمعات ، وجلوس في المساجد بعد الصلوات ، وإسباغ الوضوء عند الكريهات. قال: وما الدرجات؟ قلت: إطعام الطعام، ولين الكلام، والصلاة والناس نيام. قال: سل. قلت: اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي وترحمني، وإذا أردت فتنة في قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك وحب من يحبك وحب عمل يقربني إلى حبك. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنها حق فادرسوها وتعلموها.
    .
    (مسند أحمد - 22693)حدثنا أبو عامر، حدثنا زهير يعني ابن محمد، عن يزيد بن يزيد يعني ابن جابر، عن خالد بن اللجلاج، عن عبد الرحمن بن عائش، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج عليهم ذات غداة وهو طيب النفس، مسفر الوجه، أو مشرق الوجه، فقلنا: يا نبي الله، إنا نراك طيب النفس، مسفر الوجه، أو مشرق الوجه فقال: وما يمنعني وأتاني ربي الليلة في أحسن صورة، فقال: يا محمد ، قلت : لبيك ربي وسعديك ، فقال : فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت : لا أدري أي رب ـ قال ذلك مرتين أو ثلاثا ـ قال : فوضع كفه بين كتفي فوجدت بردها بين ثديي ، حتى تجلى لي ما في السموات وما في الأرض ، ثم تلا هذه الآية : { وكذلك نري إبراهيم ملكوت السموات والأرض } ، الآية قال : يا محمد ، فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قال : قلت : في الكفارات ، قال : وما الكفارات ؟ قلت : المشي على الأقدام إلى الجماعات ، والجلوس في المساجد خلاف الصلوات ، وإبلاغ الوضوء في المكاره ، قال : من فعل ذلك عاش بخير ، ومات بخير ، وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه ، ومن الدرجات طيب الكلام ، وبذل السلام ، وإطعام الطعام ، والصلاة بالليل والناس نيام، وقال: يا محمد، إذا صليت فقل: اللهم إني أسألك الطيبات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب علي، وإذا أردت فتنة في الناس، فتوفني غير مفتون.
    .
    .

  15. #395
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وبمثل الأسانيد أعلاه من شبه المحال وجوده في الصحيحين ..
    . .
    لم يروه من الستة سوى الترمذي . . وقال عقب حديث جهضم:
    .
    . . هذا حديث حسن صحيح سألت محمد بن إسماعيل، عن هذا الحديث، فقال: هذا حديث حسن صحيح. هذا أصح من حديث الوليد بن مسلم ، عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر قال: حدثنا خالد بن اللجلاج قال: حدثني عبد الرحمن بن عائش الحضرمي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر الحديث. وهذا غير محفوظ. هكذا ذكر الوليد، في حديثه عن عبد الرحمن بن عائش، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم. وروى بشر بن بكر، عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، هذا الحديث بهذا الإسناد عن عبد الرحمن بن عائش، عن النبي صلى الله عليه وسلم وهذا أصح، وعبد الرحمن بن عائش لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم(جامع الترمذي - 3306)
    .


  16. #396
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    ويرويه البعض عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن معاذ
    ورواه أحد المتهمين عن قيس لن مسلم عن طارق بن شهاب مرسلاً . .
    ورواه بعض الشيعة(الرواجني الحديث الأول أسفل) عن أبي رافع . .
    ورووه عن أبي أمامة . . . ولعل هذا أصله .. وأصل شاميته . .
    . . .
    (المعجم الكبير للطبراني - 931)حدثنا جعفر بن محمد بن مالك الفزاري الكوفي ، ثنا عباد بن يعقوب الأسدي ، ثنا عبد الله بن إبراهيم بن الحسين بن علي بن الحسن ، عن أبيه ، عن جده ، عن عبيد الله بن أبي رافع ، عن أبي رافع ، قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مشرق اللون ، فعرف السرور في وجهه ، فقال : رأيت ربي في أحسن صورة ، فقال لي : يا محمد ، أتدري فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ فقلت : يا رب ، في الكفارات ، قال : وما الكفارات ؟ قلت : إبلاغ الوضوء أماكنه على الكراهيات ، والمشي على الأقدام إلى الصلوات ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة.
    .
    (المعجم الكبير للطبراني - 8043)حدثنا محمد بن إسحاق بن راهويه ، ثنا أبي ، ثنا جرير ، عن ليث ، عن ابن سابط ، عن أبي أمامة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أتاني ربي في أحسن صورة ، فقال : يا محمد ، فقلت : لبيك وسعديك ، قال : فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت : لا أدري ، فوضع يده على ثديي ، فعلمت في مقامي ذلك ما سألني عنه من أمر الدنيا والآخرة ، فقال : فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت : في الدرجات والكفارات ، فأما الدرجات : فإبلاغ الوضوء في السبرات ، وانتظار الصلاة بعد الصلوات ، قال : صدقت ، من فعل ذلك عاش بخير ومات بخير ، وكان من خطيئته كما ولدته أمه ، وأما الكفارات : فإطعام الطعام ، وإفشاء السلام وطيب الكلام ، والصلاة والناس نيام ، ثم قال : اللهم إني أسألك عمل الحسنات ، وترك السيئات ، وحب المساكين ، ومغفرة ، وأن تتوب علي ، وإذا أردت في قوم فتنة ، فنجني غير مفتون.
    .
    (المعجم الكبير للطبراني - 16103)حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا محمد بن سعيد القرشي ، ثنا أبي ، عن عبد الرحمن بن إسحاق ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن معاذ بن جبل قال : أبطأ علينا النبي صلى الله عليه وسلم لصلاة الفجر حتى كادت أن تدركنا الشمس ، ثم خرج فصلى بنا فخفف في صلاته ، ثم انصرف وأقبل علينا بوجهه ، فقال : على مكانكم أخبركم ما بطأني عنكم اليوم في هذه الصلاة ، إني صليت في ليلتي هذه ما شاء الله ، ثم ملكني عيني ، فنمت فرأيت ربي عز وجل في أحسن صورة وأجملها فقال : يا محمد ، فقلت : لبيك يا رب ، قال : فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت : لا أدري يا رب ، ثم قال : يا محمد ، قلت : لبيك يا رب ، قال : فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت : لا أدري ، فوضع كفه بين كتفي فوجدت برد أنامله بين ثديي ، فعلمت من كل شيء وبصرته ، ثم قال : يا محمد ، قلت : لبيك يا رب ، قال : فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت : في الكفارات ، قال : وما هن ؟ قلت : المشي على الأقدام إلى الجمعات ، وإسباغ الوضوء في السبرات ، والدرجات قال : وما هو ؟ قلت : إطعام الطعام ، ولين الكلام ، والصلاة بالليل والناس نيام ، قال : سل ، قلت : اللهم إني أسألك الحسنات ، وترك المنكرات ، وحب المساكين ، وأن تغفر لي وترحمني ، وإذا أردت فتنة بين خلقك فنجني إليك غير مفتون ، وأسألك حبك وحب من يحبك وحب عمل يقربني إلى حبك.
    .
    (المعجم الكبير للطبراني - 8131)حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا مروان بن أبي المغيرة ، ثنا القاسم بن مالك المزني ، عن سعيد بن المرزبان أبي سعد ، عن قيس بن مسلم ، عن طارق بن شهاب قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قال : في الدرجات ، والكفارات فأما الدرجات : فإطعام الطعام ، وإفشاء السلام ، والصلاة بالليل والناس نيام ، وأما الكفارات : فإسباغ الوضوء في السبرات ، وثقل الأقدام إلى الجمعات ، وانتظار الصلاة بعد الصلوات.
    .

  17. #397
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وعودونا ضعفاء الشام أن أي حديث يروونه عن أبي أمامة أو معاذ قد تجده أيضا عن ثوبان . .
    . . أسفل من الشاملة . . . من المطالب العالية:
    . .
    3699 - وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ: حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سوَّار، ثنا لَيْثٌ، عَنْ مُعَاوِيَةَ -يَعْنِي ابْنَ صَالِحٍ- عَنْ أَبِي يَحْيَى(قالوا أنه سليم بن عامر) عَنْ أَبِي يَزِيدَ، عَنْ أَبِي سلَّام الْأَسْوَدِ، عَنْ ثوبان رضي الله عنه مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: جِئْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بَعْدَ صَلَاةِ الصُّبْحِ، فَقَالَ: "إِنَّ ربِّي أَتَانِي اللَّيْلَةَ فِي أَحْسَنِ صُورَةٍ ... " الْحَدِيثَ بِطُولِهِ. وَزَادَ فِي آخِرِهِ: "اللهمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ حُبَّكَ، وحب من يحبُّك، وحبًّا يبلِّغني حبَّك".
    .
    قال في المطالب: وعزاه الهيثمي في المجمع (7/ 180)، باب فيما رآه النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى البزّار، عن ثوبان، فقال:رواه البزّار من طريق أبي يحيى، عر، أبي أسماء الرحبي، وأبو يحيى لم أعرفه. اهـ. وتقدم أنه سليم بن عامر، وإنما المجهول أبو يزيد.
    .

  18. #398
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    حديث "إنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم" . . .وهو حديث صحيح ..
    أقوى طرق هذ الحديث عند البزار؟؟؟؟
    . . . من طرقه . . .
    (صحيح البخاري - 2768)حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا محمد بن طلحة، عن طلحة، عن مصعب بن سعد، قال: رأى سعد رضي الله عنه، أن له فضلا على من دونه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم.
    (سنن أبي داوود - 2271)حدثنا مؤمل بن الفضل الحراني، حدثنا الوليد، حدثنا ابن جابر، عن زيد بن أرطاة الفزاري، عن جبير بن نفير الحضرمي، أنه سمع أبا الدرداء، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ابغوني الضعفاء، فإنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم. قال أبو داود: زيد بن أرطاة أخو عدي بن أرطاة.
    (جامع الترمذي - 1700)حدثنا أحمد بن محمد بن موسى قال: حدثنا عبد الله بن المبارك، قال: أخبرنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر قال: حدثنا زيد بن أرطاة، عن جبير بن نفير، عن أبي الدرداء قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ابغوني ضعفاءكم، فإنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم. هذا حديث حسن صحيح.
    (السنن الصغرى للنسائي - 3164)أخبرنا يحيى بن عثمان، قال: حدثنا عمر بن عبد الواحد، قال: حدثنا ابن جابر، قال: حدثني زيد بن أرطاة الفزاري، عن جبير بن نفير الحضرمي، أنه سمع أبا الدرداء، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ابغوني الضعيف، فإنكم إنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم.
    (مسند أحمد - 1452)حدثنا وكيع، حدثنا محمد بن راشد، عن مكحول، عن سعد بن مالك، قال: قلت: يا رسول الله الرجل يكون حامية القوم، أيكون سهمه وسهم غيره سواء؟ قال: ثكلتك أمك يا ابن أم سعد، وهل ترزقون وتنصرون إلا بضعفائكم.
    (مسند أحمد - 21265)حدثنا إبراهيم بن إسحاق، حدثنا ابن المبارك، عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، وعلي بن إسحاق، أخبرنا عبد الله بن المبارك، حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، حدثني زيد بن أرطاة، عن جبير بن نفير، عن أبي الدرداء، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أبغوني ضعفاءكم ، فإنكم إنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم.
    (مسند البزار - 1034)حدثنا أبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، قال: نا عمر بن حفص بن غياث، قال: حدثني أبي قال: نا مسعر، عن طلحة بن مصرف، عن مصعب بن سعد، عن أبيه، قال: كنت أظن أن لي، فضلا على من ورائي أو كان يظن أن له فضلا على من ورائه حتى سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: إنما تنصرون بضعفائكم. وهذا الحديث فقد رواه غير واحد عن طلحة بن مصرف، عن مصعب فاختلفوا في رفعه فقال بعضهم عن طلحة بن مصرف، عن مصعب، أن سعدا، قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال محمد بن طلحة، عن أبيه، عن مصعب عن أبيه ولا نعلم روى هذا الحديث عن مسعر موصولا عن طلحة بهذا الإسناد إلا حفص بن غياث ولا عن حفص إلا عمر وقد روي نحو هذا الكلام، عن أبي الدرداء أيضا.
    (المعجم الأوسط/الصغير للطبراني - 2339)حدثنا أحمد بن محمد الجواربي الواسطي قال: نا عمي علي بن أحمد قال: نا معلى بن عبد الرحمن قال : نا عبد الحميد بن جعفر ، عن الزهري ، عن عامر بن سعد ، عن أبيه قال: قلت: يا رسول الله، الرجل يكون حامية القوم ويدفع عن أصحابه ، أيكون نصيبه مثل نصيب غيره؟ قال: ثكلتك أمك، وهل ترزقون وتنصرون إلا بضعفائكم. لم يرو هذا الحديث عن الزهري إلا عبد الحميد بن جعفر ، تفرد به : معلى بن عبد الرحمن.
    .

  19. #399
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    حديث "من صمت نجا" وحديث "من سره أن يسلم فليلزم الصمت"
    .
    طرقها ضعيفة جداً . .الأول من مفاريد ابن لهيعة عن يزيد بن عمرو المعافري والثاني فيه حفص بن عمر . . أحد المجهولين . .
    وأحد الضعفاء ألزق اسم عمرو بن الحارث مع ابن لهيعة في الحديث الأول . .
    .
    وهو أقرب لكلام الناس والأمثال الشعبية . . على غرار "لسان حصانك"
    . .

  20. #400
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    فتعالى الله الملك الحق و لا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه و قل رب زدني علما . . صدق الله العظيم
    . . . من أحاديث موسى بن أبي عائشة رحمه الله . .
    .. .
    (مسند أحمد - 25956 )حدثنا وكيع ، حدثنا سفيان ، عن موسى بن أبي عائشة ، عن مولى لأم سلمة ، عن أم سلمة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول : في دبر الفجر : اللهم إني أسألك علما نافعا ، وعملا متقبلا ، ورزقا طيبا.
    (مسند أحمد - 26035 )حدثنا روح ، حدثنا شعبة ، عن موسى بن أبي عائشة ، قال : سمعت مولى لأم سلمة ، يحدث أنه سمع أم سلمة ، تقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا صلى الصبح حين يسلم : اللهم إني أسألك علما نافعا ، ورزقا طيبا ، وعملا متقبلا.
    (مسند أحمد - 26124 )حدثنا وكيع ، حدثنا سفيان ، وعبد الرحمن ، عن سفيان ، عن موسى بن أبي عائشة ، عن مولى لأم سلمة ، عن أم سلمة ، قال عبد الرحمن ، في حديثه : عمن ، سمع أم سلمة ، تحدث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في دبر الفجر إذا صلى : اللهم إني أسألك علما نافعا ، وعملا متقبلا ، ورزقا طيبا حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن موسى بن أبي عائشة ، عن مولى لأم سلمة ، عن أم سلمة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا صلى الصبح حين يسلم ، فذكره.
    (مسند أحمد - 26155)حدثنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا شعبة ، عن موسى بن أبي عائشة ، عن مولى لأم سلمة ، عن أم سلمة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا صلى الصبح حين يسلم : اللهم إني أسألك علما نافعا ، ورزقا طيبا ، وعملا متقبلا.
    (سنن ابن ماجة - 928)حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا شبابة قال : حدثنا شعبة ، عن موسى بن أبي عائشة ، عن مولى لأم سلمة ، عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول : إذا صلى الصبح حين يسلم اللهم إني أسألك علما نافعا ، ورزقا طيبا ، وعملا متقبلا.
    .
    وفي الباب عن جابر وأبي هريرة . .
    . .
    (سنن ابن ماجة - 3856)حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا عبد الله بن نمير ، عن موسى بن عبيدة ، عن محمد بن ثابت ، عن أبي هريرة قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم انفعني بما علمتني ، وعلمني ما ينفعني ، وزدني علما ، والحمد لله على كل حال ، وأعوذ بالله من عذاب النار.
    (سنن ابن ماجة - 3866)حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا وكيع ، عن أسامة بن زيد ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سلوا الله علما نافعا ، وتعوذوا بالله من علم لا ينفع.
    .
    .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •