تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 15 من 36 الأولىالأولى ... 5678910111213141516171819202122232425 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 281 إلى 300 من 717

الموضوع: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

  1. #281
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    لذا مفاريد مثله تقبل إذا كانت عن الثقات الأثبات . .
    وقد احتج البخاري بمفاريده . . قصة جريرة مع ذي كلاع وذي عمرو من أشراف اليمن . . وأوردها أحمد في مسنده . . وأحمد والبخاري هم أكبر السبعة . .
    . .
    (صحيح البخاري - 4123)حدثني عبد الله بن أبي شيبة العبسي ، حدثنا ابن إدريس ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس ، عن جرير ، قال: كنت باليمن ، فلقيت رجلين من أهل اليمن ، ذا كلاع ، وذا عمرو ، فجعلت أحدثهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال له : ذو عمرو : لئن كان الذي تذكر من أمر صاحبك ، لقد مر على أجله منذ ثلاث ، وأقبلا معي حتى إذا كنا في بعض الطريق ، رفع لنا ركب من قبل المدينة فسألناهم ، فقالوا : قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ، واستخلف أبو بكر ، والناس صالحون ، فقالا : أخبر صاحبك أنا قد جئنا ولعلنا سنعود إن شاء الله ، ورجعا إلى اليمن ، فأخبرت أبا بكر بحديثهم ، قال : أفلا جئت بهم ، فلما كان بعد قال لي ذو عمرو : يا جرير إن بك علي كرامة ، وإني مخبرك خبرا : إنكم معشر العرب ، لن تزالوا بخير ما كنتم إذا هلك أمير تأمرتم في آخر ، فإذا كانت بالسيف كانوا ملوكا ، يغضبون غضب الملوك ويرضون رضا الملوك.
    .
    (مسند أحمد ابن حنبل - 18889)حدثنا عبد الله بن محمد بن أبي شيبة قال عبد الله : وسمعته أنا من ابن أبي شيبة قال : حدثنا عبد الله بن إدريس ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس بن أبي حازم ، عن جرير قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن ، فلقيت بها رجلين : ذا كلاع وذا عمرو قال : وأخبرتهما شيئا من خبر رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال : ثم أقبلنا ، فإذا قد رفع لنا ركب من قبل المدينة ، قال : فسألناهم ما الخبر ؟ قال : فقالوا : قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ، واستخلف أبو بكر رضي الله عنه ، والناس صالحون . قال : فقال لي : أخبر صاحبك . قال : فرجعا ، ثم لقيت ذا عمرو فقال لي : يا جرير ، إنكم لن تزالوا بخير ما إذا هلك أمير ثم تأمرتم في آخر ، فإذا كانت بالسيف غضبتم غضب الملوك ، ورضيتم رضا الملوك.

    . . .
    . ورواه أبو كريب أيضا عن ابن إدريس . .
    وقال يحيى بن معين عنه: ثقة في كل شيء . . .
    . .

  2. #282
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    أحاديث ضد المرجئة و القدرية . . وكلها موضوعة . .
    .. .
    (المعجم الكبير للطبراني - 16050) حدثنا أبو يزيد القراطيسي ، ثنا نعيم بن حماد المروزي ، ثنا بقية ، عن أبي العلاء الدمشقي ، عن محمد بن جحادة ، عن يزيد بن حصين ، عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما بعث الله نبيا قط إلا وفي أمته قدرية ، ومرجئة يشوشون عليه أمر أمته ، ألا وإن الله عز وجل لعن القدرية ، والمرجئة على لسان سبعين نبيا.
    .
    (المعجم الأوسط للطبراني - 4355) حدثنا علي بن عبد الله الفرغاني قال: نا هارون بن موسى الفروي قال: نا أبو ضمرة أنس بن عياض، عن حميد، عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صنفان من أمتي لا يردان علي الحوض ، ولا يدخلان الجنة : القدرية ، والمرجئة.
    .
    (المعجم الأوسط للطبراني - 4356) حدثنا علي بن عبد الله الفرغاني قال: نا هارون بن موسى الفروي قال: نا أبو ضمرة أنس بن عياض ، عن حميد ، عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: القدرية ، والمرجئة ، مجوس هذه الأمة ، فإن مرضوا فلا تعودوهم ، وإن ماتوا فلا تشهدوهم. لم يرو هذين الحديثين عن حميد الطويل إلا أنس بن عياض ، تفرد بهما هارون بن موسى الفروي.
    .
    .

  3. #283
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة لنغرينك بهم ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلا. (الأحزاب 60)

    المرجفون في المدينة لا شك أنهم اليهود . . ولو التقطوا الإشارة عندما نزلت هذه السورة وانتهوا عن غيهم لسلموا من حكم سعد بن معاذ فيهم . . ولكن أمر الله نافذ . .
    . . وانتهى أمرهم وكما قال الله عز وجل "ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلا"
    . .
    (صحيح البخاري - 5932)حدثنا أبو الوليد ، حدثنا شعبة ، عن سعد بن إبراهيم ، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، عن أبي سعيد: أن أهل قريظة نزلوا على حكم سعد ، فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم إليه فجاء ، فقال : قوموا إلى سيدكم أو قال : خيركم فقعد عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال : هؤلاء نزلوا على حكمك قال: فإني أحكم أن تقتل مقاتلتهم ، وتسبى ذراريهم، فقال: لقد حكمت بما حكم به الملك.
    .
    .

  4. #284
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وتمام الحديث هو:
    .
    (صحيح البخاري - 3924)حدثنا زكريا بن يحيى ، حدثنا عبد الله بن نمير ، حدثنا هشام ، عن أبيه ، عن عائشة رضي الله عنها ، قالت:
    أصيب سعد يوم الخندق ، رماه رجل من قريش ، يقال له حبان بن العرقة وهو حبان بن قيس ، من بني معيص بن عامر بن لؤي رماه في الأكحل ، فضرب النبي صلى الله عليه وسلم خيمة في المسجد ليعوده من قريب ، فلما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من الخندق وضع السلاح واغتسل،
    فأتاه جبريل عليه السلام وهو ينفض رأسه من الغبار ، فقال : قد وضعت السلاح ، والله ما وضعته ، اخرج إليهم ،
    قال النبي صلى الله عليه وسلم: فأين؟
    فأشار إلى بني قريظة فأتاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فنزلوا على حكمه ، فرد الحكم إلى سعد ، قال : فإني أحكم فيهم : أن تقتل المقاتلة ، وأن تسبى النساء والذرية ، وأن تقسم أموالهم.
    قال هشام ، فأخبرني أبي ، عن عائشة : أن سعدا قال : اللهم إنك تعلم أنه ليس أحد أحب إلي أن أجاهدهم فيك ، من قوم كذبوا رسولك صلى الله عليه وسلم وأخرجوه ، اللهم فإني أظن أنك قد وضعت الحرب بيننا وبينهم ، فإن كان بقي من حرب قريش شيء فأبقني له ، حتى أجاهدهم فيك ، وإن كنت وضعت الحرب فافجرها واجعل موتتي فيها ، فانفجرت من لبته فلم يرعهم ، وفي المسجد خيمة من بني غفار ، إلا الدم يسيل إليهم ، فقالوا : يا أهل الخيمة ، ما هذا الذي يأتينا من قبلكم ؟ فإذا سعد يغذو جرحه دما ، فمات منها رضي الله عنه
    .

  5. #285
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    (صحيح البخاري - 3834)حدثنا إسحاق بن نصر ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا ابن جريج ، عن موسى بن عقبة ، عن نافع ، عن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال: حاربت النضير ، وقريظة ، فأجلى بني النضير ، وأقر قريظة ومن عليهم ، حتى حاربت قريظة ، فقتل رجالهم ، وقسم نساءهم وأولادهم وأموالهم بين المسلمين ، إلا بعضهم لحقوا بالنبي صلى الله عليه وسلم فآمنهم وأسلموا ، وأجلى يهود المدينة كلهم : بني قينقاع ، وهم رهط عبد الله بن سلام ، ويهود بني حارثة ، وكل يهود المدينة.
    .
    .

  6. #286
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    تقدم الحديث عن سهيل بن أبي صالح رحمه الله . . خصوصا ماذكر عن عتب النسائي الشديد على البخاري . .
    . .
    عددت الأحاديث التي جمعتها له من المسند وجدتها 213 حديث . . وأعني كل ماوجدته له هناك . . ونرجو تفهم هامش الخطأ في هذه الأمور . . ولكن أرجو أن يكون الهامش 0% . .
    الرواة عنه في المسند: (عددهم 30)
    شعبة
    مالك

    فليح
    سفيان بن عيينة
    سفيان الثوري

    إسماعيل بن عياش
    أبو معاوية الضرير محمد بن خازم
    أبو عوانة اليشكري

    يعقوب بن عبد الرحمن القارئ
    وهيب بن خالد

    هشام الدستوائي . . للمراجعة . .
    موسى بن عقبة
    معمر بن راشد

    عبد العزيز بن محمد
    عبد العزيز بن مسلم
    محمد بن عجلان

    علي بن عاصم
    شريك
    سليمان بن بلال

    حمزة بن المغيرة
    زهير

    زكريا بن إسماعيل . . تقدمت هنا يوم أمس أربعة من أحاديثه عن سهيل . .
    خالد بن عبد الله المزني . .
    حماد بن سلمة . .

    عبد الله بن إدريس . . تقدم ذكره أمس . .
    ابن جريج . . وأربعة غيرهم
    . .
    سنطرح عنه بإذن الله موضوعا مستقلاً شاملاً كل أحاديثه في مسند أحمد . . ثم سنتبعه ببقية أحاديثه عند الستة .. مع بيان ماشورك فيه وما تفرد به . . بإذن المولى عز وجل وعونه ..
    .

  7. #287
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    انتقاد الترمذي لأحد طرق أحاديث شيخه البخاري . .
    . . . مال الترمذي لإتباع رأي من هم أكبر من البخاري . .
    . .
    نبدأ بالحديث في صحيح البخاري: 154 حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : - لَيْسَ أَبُو عُبَيْدَةَ ذَكَرَهُ - وَلَكِنْ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الأَسْوَدِ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ يَقُولُ : أَتَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الغَائِطَ فَأَمَرَنِي أَنْ آتِيَهُ بِثَلاَثَةِ أَحْجَارٍ ، فَوَجَدْتُ حَجَرَيْنِ ، وَالتَمَسْتُ الثَّالِثَ فَلَمْ أَجِدْهُ ، فَأَخَذْتُ رَوْثَةً فَأَتَيْتُهُ بِهَا ، فَأَخَذَ الحَجَرَيْنِ وَأَلْقَى الرَّوْثَةَ وَقَالَ : هَذَا رِكْسٌ. وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ.
    .
    .
    قال الترمذي في سننه وأشار الى أن هذا الحديث في صحيح البخاري: 21 حَدَّثَنَا هَنَّادٌ ، وَقُتَيْبَةُ ، قَالَا : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : خَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِحَاجَتِهِ ، فَقَالَ : الْتَمِسْ لِي ثَلَاثَةَ أَحْجَارٍ ، قَالَ : فَأَتَيْتُهُ بِحَجَرَيْنِ وَرَوْثَةٍ ، فَأَخَذَ الْحَجَرَيْنِ ، وَأَلْقَى الرَّوْثَةَ ، وَقَالَ : إِنَّهَا رِكْسٌ،
    وَهَكَذَا رَوَى قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ هَذَا الْحَدِيثَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ نَحْوَ حَدِيثِ إِسْرَائِيلَ ،
    وَرَوَى مَعْمَرٌ ، وَعَمَّارُ بْنُ رُزَيْقٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ،
    وَرَوَى زُهَيْرٌ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَسْوَدِ ، عَنْ أَبِيهِ الْأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ،
    وَرَوَى زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الْأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ،
    وَهَذَا حَدِيثٌ فِيهِ اضْطِرَابٌ،
    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَبَا عُبَيْدَةَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، هَلْ تَذْكُرُ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ شَيْئًا ؟ قَالَ: لَا.
    سَأَلْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ: أَيُّ الرِّوَايَاتِ فِي هَذَا عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ أَصَحُّ؟ فَلَمْ يَقْضِ فِيهِ بِشَيْءٍ ،
    وَسَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ هَذَا ، فَلَمْ يَقْضِ فِيهِ بِشَيْءٍ وَكَأَنَّهُ رَأَى حَدِيثَ زُهَيْرٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَسْوَدِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، أَشْبَهَ ، وَوَضَعَهُ فِي كِتَابِ الْجَامِعِ ،
    وَأَصَحُّ شَيْءٍ فِي هَذَا عِنْدِي حَدِيثُ إِسْرَائِيلَ ، وَقَيْسٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، لِأَنَّ إِسْرَائِيلَ أَثْبَتُ وَأَحْفَظُ لِحَدِيثِ أَبِي إِسْحَاقَ مِنْ هَؤُلَاءِ ، وَتَابَعَهُ عَلَى ذَلِكَ قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ،
    وسَمِعْت أَبَا مُوسَى مُحَمَّدَ بْنَ الْمُثَنَّى ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ ، يَقُولُ : مَا فَاتَنِي الَّذِي فَاتَنِي مِنْ حَدِيثِ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، إِلَّا لِمَا اتَّكَلْتُ بِهِ عَلَى إِسْرَائِيلَ ، لِأَنَّهُ كَانَ يَأْتِي بِهِ أَتَمَّ .
    وَزُهَيْرٌ فِي أَبِي إِسْحَاقَ لَيْسَ بِذَاكَ لِأَنَّ سَمَاعَهُ مِنْهُ بِأخِرَةٍ ،
    وَسَمِعْت أَحْمَدَ بْنَ الْحَسَنِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ ، يَقُولُ : إِذَا سَمِعْتَ الْحَدِيثَ عَنْ زَائِدَةَ ، وَزُهَيْرٍ ، فَلَا تُبَالِي أَنْ لَا تَسْمَعَهُ مِنْ غَيْرِهِمَا إِلَّا حَدِيثَ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَأَبُو إِسْحَاقَ اسْمُهُ عَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السَّبِيعِيُّ الْهَمْدَانِيُّ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، لَمْ يَسْمَعْ مِنْ أَبِيهِ وَلَا يُعْرَفُ اسْمُهُ. انتهى هنا النقل من سنن الترمذي
    .
    .

  8. #288
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    قول الترمذي أعلاه: وَسَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ هَذَا ، فَلَمْ يَقْضِ فِيهِ بِشَيْءٍ وَكَأَنَّهُ رَأَى حَدِيثَ زُهَيْرٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَسْوَدِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، أَشْبَهَ ، وَوَضَعَهُ فِي كِتَابِ الْجَامِعِ،
    .
    نقول: فالإمام البخاري نفسه لايعلم أيها أصح , فوافق قرينه عبد الله بن عبد الرحمن الدرامي, ولكن كأنه اختار أيها لثبوت المتن نفسه . . وربما بسبب كلام زهير . . وزهير لم يكذب ولكن ابي اسحاق حدثه بعد اختلاطه . . يعني الخطأ من ابي اسحاق . .
    . . .
    نقول جملة . . . وليس أبو عبيدة ذكره ولكن عبد الرحمن بن يزيد . . فهذا يقيناً كلام زهير نفسه .. . وزهير سمع بعد الاختلاط . . والدليل على هذا, ماورد بطرق عن زهير كطريق البخاري أو أقوى عند الإمام أحمد:

    (مسند أحمد ابن حنبل - 3860)حدثنا يحيى بن آدم ، حدثنا زهير ، حدثنا أبو إسحاق ، قال : - ليس أبوعبيدة ذكره ، ولكن - عبد الرحمن بن الأسود ، عن أبيه ، أنه سمع عبد الله بن مسعود ، يقول : أتى النبي صلى الله عليه وسلم الغائط ، وأمرني أن آتيه بثلاثة أحجار ، فوجدت حجرين ، ولم أجد الثالث ، فأخذت روثة ، فأتيت بهن النبي صلى الله عليه وسلم ، فأخذ الحجرين ، وألقى الروثة ، وقال : هذه ركس.
    .
    (مسند أحمد ابن حنبل - 3940)حدثنا سليمان بن داود ، حدثنا زهير ، حدثنا أبو إسحاق ، قال : ليس أبو عبيدة ذكره ، ولكن عبد الرحمن بن الأسود ، عن أبيه ، عن عبد الله ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى الخلاء ، وقال : ائتني بثلاثة أحجار فالتمست ، فوجدت حجرين ، ولم أجد الثالث ، فأتيته بحجرين وروثة ، فأخذ الحجرين ، وألقى الروثة ، وقال : إنها ركس.
    . .

  9. #289
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وسماع أبي عبيدة لحديث أبيه عبد الله بن مسعود يرى بعضهم أنه أخذ بعضه عن مسروق . .(والعقل يجوز سماعه من الآخرين كعلقمة وغيره) ومن جمع ما توفر من حديثه .. لا يستنكر منه شيئاً. .
    ولكن الحديث هنا طالما ورد ذكر الأسود بن يزيد وابنه . . فلعل سماعه من أحدهما . . و ما أشد هذا الاحتمال . .
    فيكون الإسناد:
    أبو إسحاق: حدثنا أبو عبيدة عن عبد الرحمن بن الأسودعن أبيه عن عبد الله .. . .. . أو .. . .
    أبو إسحاق: حدثنا أبو عبيدة عن الأسود عن عبد الله .. (وهو الذي في نفسي)
    .
    نحتاج مراجعة أعمارهم. .
    ..

  10. #290
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    سيكون هناك بإذن الله موضوع مستقل عزلت فيه روايات أبي عبيدة عند القدماء والطبراني . .مع التنبيه أن هناك ثلاثة من ابناء وأحفاد الصحابة كنيتهم "أبو عبيدة"
    أبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود
    أبو عبيدة ين حذيفة بن اليمان . . يروي عنه محمد بن سيرين .
    أبو عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر . .يروي عنه سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف . .
    وأبو عبيدة بن عبد الله بن زمعة . .
    ..

  11. #291
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    مطر بن الفضل رحمه الله . . منشيوخ البخاري وحده دون الآخرين . . روى عنه البخاري 6 أحاديث في صحيحه ووى عنه في الأدب المفرد . .
    . .
    ومن حديثه:
    (صحيح البخاري - 2863) حدثنا مطر بن الفضل، حدثنا يزيد بن هارون، حدثنا العوام، حدثنا إبراهيم أبو إسماعيل السكسكي، قال: سمعت أبا بردة، واصطحب هو ويزيد بن أبي كبشة في سفر، فكان يزيد يصوم في السفر، فقال له أبو بردة: سمعت أبا موسى مرارا يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا مرض العبد، أو سافر، كتب له مثل ما كان يعمل مقيما صحيحا.
    .
    .
    وهو حديث رواه آخرون عن يزيد بن هارون وأقوى طرقه لاشك في مسند الإمام أحمد . .لأن أحمد مقارنة ب مطر بن الفضل هنا . . أكبر بكثير . .ناهيك عن أقدمية المسند . .
    ..
    (مسند أحمد ابن حنبل - 19323)حدثنا يزيد قال أخبرنا العوام بن حوشب ، حدثنا إبراهيم بن إسماعيل السكسكي، أنه سمع أبا بردة بن أبي موسى، واصطحب هو ويزيد بن أبي كبشة في سفر وكان يزيد يصوم فقال له أبو بردة: سمعت أبا موسى مرارا يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا مرض العبد أو سافر كتب له من الأجر مثل ما كان يعمل مقيما صحيحا.
    .
    (مسند أحمد ابن حنبل - 19393)حدثنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا العوام ، ومحمد بن يزيد المعنى قال : حدثنا العوام قال : حدثني إبراهيم أبو إسماعيل السكسكي قال: سمعت أبا بردة بن أبي موسى وهو يقول ليزيد بن أبي كبشة واصطحبا في سفر ، فكان يزيد يصوم في السفر ، فقال له أبو بردة : سمعت أبا موسى مرارا يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن العبد المسلم إذا مرض أو سافر كتب له من الأجر ، كما كان يعمل مقيما صحيحا. قال محمد يعني ابن يزيد: كتب الله له مثل ما كان يعمل مقيما صحيحا.
    .
    .

  12. #292
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    ومن الستة رواه أيضاً أبو داود: حيث رواه أيضاً هشيم رحمه الله . . . وطريقه عند أبي داود أقوى من طريقه عند البخاري . . قوة نسبية . . وإلا فالمتن واحد . .
    .
    (سنن أبي داوود - 2736) حدثنا محمد بن عيسى، ومسدد المعنى قالا: حدثنا هشيم، عن العوام بن حوشب، عن إبراهيم بن عبد الرحمن السكسكي، عن أبي بردة، عن أبي موسى، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم غير مرة، ولا مرتين يقول: إذا كان العبد يعمل عملا صالحا، فشغله عنه مرض، أو سفر، كتب له كصالح ما كان يعمل، وهو صحيح مقيم.
    .
    .

    هل يوجد لمثل هذا المتن طرق أخى أصح أو صحيحة؟
    ج: نعم . .
    . .

  13. #293
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    قال ابن حجر: عن إبراهيم السكسكي: صدوق ضعيف الحفظ، وهو من رجال البخاري، لكن عيب عليه إخراج حديثه (في التلخيص الحبير عند الكلام عن حديث ابن أبي أوفى)
    . . .

    وليس له عند البخاري الا هذا الحديث وحديث آخر عن ابن أبي أوفى كرره ثلاث مرات في صحيحه من طريق هشيم ويزيد بن هارون ايضاً ولكنه محتمل لأنه تحت باب التفسير . . وحديث ثالث عند النسائي . . و له عند أبي داود الحديث أعلاه وحديث النسائي . .
    .
    قال عبد الله بن أحمد: حدثني ابن خلاد. قال: سمعت يحيى يقول: كان شعبه يقول إبراهيم السكسكي، يطعن فيه. «العلل»
    وقال أحمد بن حنبل: ضعيف.
    .
    .
    حديثه هنا وجدته له شاهداً
    وبإسناد أراه أقوى وبما لايقارن . . وفيه قصة تعزز صحته . .
    . . .

  14. #294
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وهذا الحديث هو:
    .

    (مسند أحمد ابن حنبل - 6749)
    حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن عاصم بن أبي النجود ، عن خيثمة بن عبد الرحمن ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن العبد إذا كان على طريقة حسنة من العبادة ، ثم مرض ، قيل للملك الموكل به : اكتب له مثل عمله إذا كان طليقا ، حتى أطلقه ، أو أكفته إلي.
    .
    (مسند أحمد ابن حنبل - 6770)حدثنا أسود بن عامر ، حدثنا أبو بكر يعني ابن عياش ، قال : دخلنا على أبي حصين نعوده ، ومعنا عاصم ، قال : قال أبو حصين لعاصم : تذكر حديثا حدثناه القاسم بن مخيمرة ؟ قال : قال : نعم ، إنه حدثنا يوما عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا اشتكى العبد المسلم ، قيل للكاتب الذي يكتب عمله : اكتب له مثل عمله إذ كان طليقا ، حتى أقبضه أو أطلقه. قال أبو بكر : حدثنا به عاصم وأبو حصين جميعا.
    .
    (مسند البزار - 2114)حدثنا يوسف بن موسى ، قال : أخبرنا أحمد بن عبد الله(بن يونس) ، قال : أخبرنا أبو بكر بن عياش ، عن أبي حصين ، عن القاسم بن مخيمرة ، عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا اشتكى العبد المسلم أمر الله تبارك وتعالى الذين يكتبون عمله فقال : اكتبوا له عمله إذ كان طلقا حتى أقبضه وأطلقه. حدثنا أحمد بن سنان ، قال: أخبرنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن أبي إسحاق ، عن وهب بن جابر ، عن عبد الله بن عمرو ، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    .
    .
    ورواه ابو نعيم والبيهقي وغيرهم في كتبهم ..
    ..

  15. #295
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    و أبو بكر بن عياش خصوصا فيما يروي عن عاصم أو أبي حصين (يعني سنة الكوفة على قلتهم آنذاك) ومن يجمع حديثه يدرك أنه إمام من ائمة ائمة المسلمين ..
    . .
    ورواية البزار فيها فوائد لا تخفى فأحمد بن سنان من الكبار . . وله حاسة في هذا العلم وقد رواه من طريق آخر . . وكل هذه الطرق أقوى من الطريق في صحيح البخاري . .
    . .
    ويهمنا هنا أن حديث البخاري له أصل صحيح . . وأبو بكر بن عياش عن أبي حصين على شرط البخاري (حسب وصف المتأخرين وكتبهم التي وضعوها)
    وقد روى عنه البخاري في صحيحه نحوا من 20 حديث . .
    . .
    . .
    نعود لكلام ابن حجر .. وهو قد أشار في الفتح الى حديث عبد الله بن عمرو والى حديث عائشة وحديث أنس ثم حديث أبي هريرة . . رضي الله عنهم . .
    .. والحديث الذي تحدث عنه ابن حجر وهو خارج الصحيحين لاشك أنه بالغ النكارة ولا يقبل أبدا مثل هذا عن مثل السكسكي . . على الأقل سورة الفاتحة لابد من حفظها وهي سهلة . . مثل تلك المتون لابد من التوقي في الرواية ولايجب قبولها الا عن فقهاء العلماء على شاكلة عروة ..
    . .
    . .

  16. #296
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    طرق حديث تأمين الملائكة على الدعاء . .
    . .

  17. #297
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    للفائدة فقط: من شواهد الحديث أعلاه الأخرى:

    6321 حدثنا إسحاق بن يوسف الأزرق ، حدثنا سفيان الثوري ، عن علقمة بن مرثد ، عن القاسم يعني ابن مخيمرة ، عن عبد الله بن عمرو ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما أحد من الناس يصاب ببلاء في جسده إلا أمر الله عز وجل الملائكة الذين يحفظونه فقال : اكتبوا لعبدي في كل يوم وليلة ، ما كان يعمل من خير ، ما كان في وثاقي . ( مسند أحمد ابن حنبل - 6321 )


    6676 حدثنا وكيع ، وإسحاق يعني الأزرق ، قالا : حدثنا سفيان ، عن علقمة بن مرثد ، عن القاسم بن مخيمرة ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما أحد من المسلمين يبتلى ببلاء في جسده ، إلا أمر الله عز وجل الحفظة الذين يحفظونه : اكتبوا لعبدي مثل ما كان يعمل وهو صحيح ، ما دام محبوسا في وثاقي قال عبد الله بن أحمد : قال أبي وقال إسحاق : اكتبوا لعبدي في كل يوم وليلة حدثنا وكيع ، قال : حدثنا مسعر ، عن أبي حصين ، عن القاسم بن مخيمرة ، عن عبد الله بن عمرو ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، مثله . ( مسند أحمد ابن حنبل - 6676 )


    6721 حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا سفيان ، عن علقمة بن مرثد ، عن القاسم بن مخيمرة ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ما من أحد من المسلمين يصاب ببلاء في جسده ، إلا أمر الله تعالى الحفظة الذين يحفظونه ، قال : اكتبوا لعبدي في كل يوم وليلة مثل ما كان يعمل من الخير ، ما دام محبوسا في وثاقي . ( مسند أحمد ابن حنبل - 6721 )


    12307 حدثنا حسن ، وعفان ، قالا : حدثنا حماد بن سلمة ، عن سنان بن ربيعة ، عن أنس ، قال عفان في حديثه ، قال : أخبرنا أبو ربيعة ، قال : سمعت أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا ابتلى الله العبد المسلم ببلاء في جسده ، قال الله : اكتب له صالح عمله الذي كان يعمله ، فإن شفاه غسله وطهره ، وإن قبضه غفر له ورحمه . ( مسند أحمد ابن حنبل - 12307 )


    13295 حدثنا حسن ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن أبي ربيعة ، عن أنس بن مالك ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ما من عبد يبتليه الله ببلاء في جسده ، إلا قال الله للملك : اكتب له صالح عمله الذي كان يعمل ، فإن شفاه غسله وطهره ، وإن قبضه غفر له ورحمه . ( مسند أحمد ابن حنبل - 13295 )


    13498 حدثنا عفان ، حدثنا حماد بن سلمة ، حدثنا أبو ربيعة ، عن أنس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا ابتلى الله العبد المسلم ببلاء في جسده ، قال للملك : اكتب له صالح عمله الذي كان يعمل ، فإن شفاه ، غسله وطهره ، وإن قبضه ، غفر له ورحمه . ( مسند أحمد ابن حنبل - 13498 )


    2736 أخبرنا يزيد بن هارون ، حدثنا سفيان ، عن علقمة بن مرثد ، عن القاسم بن مخيمرة ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من أحد من المسلمين يصاب ببلاء في جسده ، إلا أمر الله الحفظة الذين يحفظونه ، فقال : اكتبوا لعبدي في كل يوم وليلة ، مثل ما كان يعمل من الخير ، ما كان محبوسا في وثاقي . ( سنن الدارمي - - 2736 )


    1437 أخبرنا قتيبة بن سعيد ، عن مالك ، عن محمد بن المنكدر ، عن سعيد بن جبير ، عن رجل ، عنده رضى أخبره أن عائشة أخبرته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ما من امرئ تكون له صلاة بليل ، فغلبه عليها نوم ، إلا كتب له أجر صلاته ، وكان نومه صدقة عليه . ( السنن الكبرى للنسائي - - 1437 )


    1439 أخبرني هارون بن عبد الله ، قال : حدثنا حسين بن علي ، عن زائدة ، عن سليمان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عبدة بن أبي لبابة ، عن سويد بن غفلة ، عن أبي الدرداء ، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال : من أتى فراشه وهو ينوي أن يقوم يصلي من الليل فغلبته عينه حتى يصبح ، كتب له ما نوى ، وكان نومه صدقة عليه من ربه خالفه سفيان الثوري وسفيان بن عيينة أخبرنا سويد بن نصر ، قال : أخبرنا عبد الله ، عن سفيان الثوري ، عن عبدة ، قال : سمعت سويد بن غفلة ، وأخبرنا سويد ، قال : أخبرنا عبد الله ، عن ابن عيينة ، عن ابن أبي لبابة ، عن سويد بن غفلة ، عن أبي ذر ، وعن أبي الدرداء . . . . . موقوف . ( السنن الكبرى للنسائي - - 1439 )
    .

  18. #298
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    والآثار أسفل كلها من مصنف أبي شيبة:
    .
    10625 حدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن علقمة بن مرثد ، عن القاسم بن مخيمرة ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من أحد من المسلمين يبتلى ببلاء في جسده ، إلا أمر الله الحفظة ، فقال : اكتبوا لعبدي ما كان يعمل وهو صحيح ما دام مشدودا في وثاقي

    10635 حدثنا أبو بكر قال : نا ابن نمير ، عن فضيل بن غزوان ، عن عبد الله بن السائب ، عن زاذان ، قال : قال سلمان : إذا مرض العبد ، قال الملك : يا رب ابتليت عبدك بكذا ، فيقول : ما دام في وثاقي اكتبوا له مثل عمله الذي كان يعمل

    10626 حدثنا يزيد بن هارون ، عن العوام ، عن إبراهيم السكسكي ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من مرض أو سافر كتب الله له ما كان يعمل صحيحا مقيما

    10633 حدثنا سفيان بن عيينة ، عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : إذا مرض العبد ، قال الله للكرام الكاتبين : اكتبوا لعبدي مثل الذي كان يعمله حتى أقبضه ، أو أعافيه

    10636 حدثنا جعفر بن عون ، قال : حدثنا هشام بن سعد ، قال : سمعت عروة بن رويم ، يذكر عن القاسم ، عن معاذ ، قال : إذا ابتلى الله العبد بالسقم ، قال لصاحب الشمال : ارفع ، وقال لصاحب اليمين : اكتب لعبدي ما كان يعمل

    10641 حدثنا حفص بن غياث ، عن عاصم ، قال : دخل أبو العالية على النضر بن أنس يعوده ، قال : كنا نتحدث منذ خمسين سنة : أنه ما من عبد يمرض ، إلا قام من مرضه كيوم ولدته أمه ، وكنا نتحدث منذ خمسين سنة : أنه ما من عبد يمرض ، إلا قال الله لكاتبيه اكتبا لعبدي ما كان يعمل في صحته

    10644 حدثنا الثقفي ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، قال : إذا مرض الرجل على عمل صالح ، جرى له ما كان يعمل في صحته

    10645 حدثنا معتمر بن سليمان ، عن الحكم بن أبان ، عن عكرمة ، قال : إذا مرض الرجل رفع له كل يوم ما كان يعمل

    10646 حدثنا أبو أسامة ، عن سليمان بن المغيرة ، عن ثابت ، عن مسلم بن يسار ، قال : إذا مرض الرجل ، كتب له أحسن ما كان يعمل في صحته
    .

  19. #299
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    معلومة عزيزة جداً:
    في أحد كتب عبد المحسن العباد: عدد شيوخ البخاري في الجامع الصحيح وطبقاتهم: ذكر صاحب كشف الظنون أن عدد مشايخ البخاري الذين خرج عنهم في الجامع الصحيح 289، وعدد الذين تفرد بالرواية عنهم دون مسلم مائة وأربعة وثلاثون.
    .
    هناك كتاب عتيق لابن عدي اسمه من روى عنهم البخاري في الصحيح . . وعددهم هناك 296 . .
    ننصح بقراءته: وقد أشرنا له في موضوع مما قرأت . .
    https://al-maktaba.org/book/5862/187#p1
    .
    وهو أمر سهل تحقيقه . . ولكن لأن أرقامهم متقاربة فهم يحومون حو العدد الصحيح . . يعني أنت لو سألتني بعد كل هذه الخبرة بالصحيح . . ممكن أقول لك رجما بالغيب 150 !! لأن مسدد يروي 400 وعلي ابن المديني 300 ناهيك عن قتيبة وابي نعيم ويحيى بن بكير الخ . .
    . .
    وأولهم في حروف المعجم . . إبراهيم بن حمزة له عنده 20 حديث . . فلو قلنا 9000 حديث تقسيم 20 = 450 راوي ولو أخذنا ابن المديني 9000 تقسيم 300 = 30 راوي . . وحسب علم الاحتمالات ونظرياته يعني ممكن تخمن 150 الى 250 راوي . . أخذا في الاعتبار ال standard deviation . . أظن يسمونها الانحراف المعياري
    .
    ودائما يغني عن التخمينات . . اليقينيات . . من خلال عدها حديث حديث والكشف عن اسماء الشيوخ ..
    ..

  20. #300
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    فقيهة الصحابة الصديقة بنت الصديق شبيهة مريم المبرأة من فوق سبع سماوات . . . آيات تتلى إلى يوم يبعثون . . عليها سلام الله ورضوانه . .
    . .
    ترد على ابن عباس اجتهاده . .
    . .
    (صحيح البخاري - 4275)حدثنا إبراهيم بن موسى ، أخبرنا هشام ، عن ابن جريج ، قال : سمعت ابن أبي مليكة ، يقول : قال ابن عباس رضي الله عنهما : حتى إذا استيأس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا ،خفيفة ، ذهب بها هناك ، وتلا: حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب. فلقيت عروة بن الزبير فذكرت له ذلك ، فقال : قالت عائشة : معاذ الله والله ما وعد الله رسوله من شيء قط إلا علم أنه كائن قبل أن يموت ، ولكن لم يزل البلاء بالرسل ، حتى خافوا أن يكون من معهم يكذبونهم فكانت تقرؤها : وظنوا أنهم قد كذبوا ، مثقلة.
    .
    .
    هل استشعرت نور التأويل من كلام عائشة . . مقارنة بصغار الصحابة؟
    . .

    . .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •