تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: أكره أن أضم إلى صدري جمرة من جهنم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,490

    افتراضي أكره أن أضم إلى صدري جمرة من جهنم

    المدائني عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو، قال: خطب الحسن بن علي امرأة من بني شيبان فقيل له: إنها ترى رأي الخوارج. فقال: أكره أن أضم إلى صدري جمرة من جهنم.

    ماصحة هذا الأثر؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,711

    افتراضي رد: أكره أن أضم إلى صدري جمرة من جهنم

    ذكره ابن سعد في الطبقات ولم يعلم من أخرجه غيره.
    قال محقق طبقات ابن سعد: محمد بن صامل السلمي: (إسناده مرسل ضعيف).
    - عبد الله بن عبد الرحمن. شيخ للمدائني لم أقف له على ترجمة.
    - عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم الأنصاري المدني القاضي.
    ثقة. من الخامسة (تق: 1/ 405) .
    تخريجه:
    لم أقف على من خرجه غير المصنف. ومتنه منكر.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,490

    افتراضي رد: أكره أن أضم إلى صدري جمرة من جهنم

    جزاكم الله خيرا.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,490

    افتراضي رد: أكره أن أضم إلى صدري جمرة من جهنم

    ماهي النكارة في المتن؟

  5. #5

    افتراضي رد: أكره أن أضم إلى صدري جمرة من جهنم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    ذكره ابن سعد في الطبقات ولم يعلم من أخرجه غيره.
    تابعه أحمد بن يحيى البلاذري في الأنساب (3/14)، عن المدائني به.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة

    عبد الله بن عبد الرحمن. شيخ للمدائني لم أقف له على ترجمة.
    نسبه المدائني إلى الهمداني.
    فيما خرج البلاذري في الأنساب [٢٩٦]، عن الْمَدَائِنِي، عَن عَبْد اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الهمداني.
    ويسمى عبد الرحمن الهمداني فيما خرجه الزبير في الأخبار [77]، فقال:
    حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ الْجُمَحِيُّ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْهَمْدَانِيُّ .
    والأول أشبه، وقال أبو نعيم في معرفة الصحابة [2212] من طريق:
    ذَكَرَ عَبْدَ اللَّهِ بْنُ حَرْبٍ اللَّيْثِيُّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، لَقِيتُهُ بِالْكُوفَةِ.
    والهمداني هذا مجهول وروايته هنا منكرة، فقد خولف.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    لم أقف على من خرجه غير المصنف. ومتنه منكر.
    قلتُ: إنما أراد أن يقول بأنه يريد أن ينقذها من الضلال رأي الخوارج.
    ويزول نكارة المتن أنه ليس للحسن بن علي إنما لعمران بن حطان.
    خرج ابن عساكر في تاريخ دمشق من طريق: مسدد، قال:
    نا بشر بْن المفضل، عَنْ سلمة بْن علقمة، عَنْ مُحَمَّد بْن سيرين، قَالَ:
    تزوج عمران بْن حطان امرأة من الخوارج، فقيل له فيها، فقال: أردها فذهبت به.
    ومن طريق: ابن مهدي، عَنْ بشر بْن المفضل، عَنْ سلمة بْن علقمة، عَنْ مُحَمَّد بْن سيرين، قَالَ:
    تزوج عمران بْن حطان امرأة من الخوارج، قَالَ: فقيل له: إنها من الخوارج، قَالَ: أردها، قَالَ: فذهبت به.

    وخرج من طريق مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن يعقوب بْن شيبة، نا جدي يعقوب، قَالَ:
    وعمران بْن حطان كان رجلا من بني سدوس، أدرك جماعة من أصحاب النَّبِيّ صلى الله لعيه وسلم.
    وصار في آخر أمره أن رأى رأي الخوارج، وكان سبب ذلك فيما بلغنا:
    أن ابنة عم له رأت رأي الخوارج فتزوجها ليردها، عَنْ ذلك فصرفته إلى مذهبها.
    وخرجه من طريق: مُحَمَّد بْن صالح النطاح، عَنْ مُحَمَّد بْن أبي رجاء، أَخْبَرَنِي رجل من أهل الكوفة، قَالَ:
    تزوج عمران بْن حطان امرأة من الخوارج ليردها، عَنْ دين الخوارج، فغيرته إلى رأي الخوارج، إلخ.
    والله أعلم.
    .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,711

    افتراضي رد: أكره أن أضم إلى صدري جمرة من جهنم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن هاشم بيومي مشاهدة المشاركة

    ويزول نكارة المتن أنه ليس للحسن بن علي إنما لعمران بن حطان.
    جزاكم الله خيرًا
    ما مرادك؟
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,711

    افتراضي رد: أكره أن أضم إلى صدري جمرة من جهنم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    ماهي النكارة في المتن؟
    لم يظهر لي مراد محقق طبقات ابن سعد بالنكارة في متنه؟
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  8. #8

    افتراضي رد: أكره أن أضم إلى صدري جمرة من جهنم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرًا
    ما مرادك؟
    وجزاكم الله خيرا.
    من المستنكر والمستبعد أن يكون الحسن بن علي رضي الله عنهما أن يتزوج امرأة من الخوارج الذين قتلوا والده علي ابن أبي طالب رضي الله عنه سيما وهي غير هاشمية.
    حتى لو بدعوى أن يحول هذه الجمرة التي من جهنم إلى برد وسلام.
    والله أعلم.
    .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,490

    افتراضي رد: أكره أن أضم إلى صدري جمرة من جهنم

    كتب الله أجركم ونفع بكم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •