من روائع الكلم: في العلم والمعلمين


مصطفى صادق الرافعي:
• المُعَلِّمُ ثَالِثُ الأَبَوَيْنِ، فَلْيَنْظُرْ كيفَ يأبُوْ حِينَ يَنظُرُ كَيفَ يُعَلِّمُ.

• عِلْمُ الجَاهِلِ في شَيْئَيْنِ: في سُكُوتِهِ، وفي السُّكُوتِ عَنهُ.


د. مصطفى السباعي:

• إذا لم يمنع العلمُ صاحبَه من الانحدار كان جهلُ ابن البادية علماً خيراً من علمه.

• ليس العلمُ أن تعرفَ المجهول .. ولكنْ .. أن تستفيدَ من معرفته.


• كلُّ مؤلِّف تقرأُ له، يتركُ في تفكيركَ مساربَ وأخاديد، فلا تقرأ إلا لمن تَعرفُه بعُمق التَّفكير، وصِدق التعبير، وحَرارة القلم، واستقامة الضَّمير.


• ثلاثةُ أشياء لا يتمُّ علمُ العالم إلا بها: قلبٌ تقي، وفؤادٌ ذكي، وخُلُق رضي.


• لا يَصلُح العلمُ إلا بثلاث: تعهُّد ما تحفظ، وتعلُّم ما تجهل، ونشر ما تعلم.


د. عبدالمعطي الدالاتي:

• القراءةُ سبيلُ الرقيِّ في الدنيا، وسبيلُ الرقيِّ في الآخِرَة .. " اقرأ وارقَ "..

• مَن يقرأ بتذوُّق ، يكتُب بتفَوُّق ..


• أعلمُ الناس ، هُم مَجموعُ الناس..

ألم ترَ إلى الهُدهُد وقد أحاطَ بما لم يُحِط به النبيُّ سليمان ؟!

• هاهُم يقتسمونَ ميراثَه في المسجد ..

ألا تحبُّ أن تكون من أهل بيته ؟!

• أتعجَبُ من ارتفاعِ أصواتهم في الدَّرس؟!

فهل عهدتَ الصوتَ يُخفَض عند تقاسُم الميراث ؟!

• سأل الأعرابيُّ: متى الساعةُ ؟ فأجابه الرسول: وما أعددتَ لها ؟

جوابٌ نبويٌّ بسؤال؛ يردُّ السائلَ إلى علم يُفيد..

• على طالبِ العلم أن يكونَ أشدَّ طلباً له من طالبِ الدَّم ..


• رُبَّ لحظةٍ من إنسان، أثمنُ من عُمرِ إنسانٍ آخر..

مع أن الزمنَ الذي يمرُّ على العالِم, هو نفسُ الزمن الذي يمرُّ على الجاهل ..


نوال السباعي:

• لا تكونُ المدرسةُ دارَ تربيةٍ وتعليم، إلا عندما تربي إنساناً حراً، وتعلِّمه كيف يبحثُ عن الحقيقة، وكيف يستخدمُ عِلمَه في عمله، وكيف يقول (لا).






منقول