تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تقويمنا لا ينكسر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    47,898

    افتراضي تقويمنا لا ينكسر

    تقويمنا لا ينكسر



    الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، والصّلاةُ والسّلامُ على نبيِّنا محمّدٍ وعلى آلِه وصحبِه، وبعدُ:
    هي باهتةٌ إن كتبتْ، ثقيلةٌ إذا نُطقتْ، وذلك حينما تُذكر مناسبة شرعية مثل رمضان أو الحج أو عاشوراء ثمَّ تُرْبط بسنة ميلادية، ويعظم البلاء عندما تُقصى السنة الهجرية تماماً! ويزداد ثقل هذا التصرف وغثاثته إذا كان الفاعل يظن أنه بِلَوْك هذه السنوات الميلادية والتلمُّظ بها قد ارتقى ونال المجد من أطرافه فلمْ يَفُتْه منه شيء كبُر أم صغُر!
    إن التقويم جزء من الديانة وجزء من التاريخ وجزء من الحضارة، وهو دليل على استقلالية الأمم، ولأجل ذلك لا تكاد أن توجدَ حضارة بلا تقويم خاص بها؛ فمنهم من يستخدمون تقويمهم ويعرفونه ويضبطونه، وفيهم من نسوا التقويم أو انحصرت معرفته بعدد محدود من العلماء أو خبراء الزراعة أو الأرصاد أو غيرها من الأمور المعيشية.
    وقد ارتبطت أمة الإسلام مع التقويم الهجري برباطٍ وثيقٍ لا يمكن أن ينفصل أو يتلاشى حتى لو تراخى بعواملَ ثقافية أو تنظيمية أو غيرها. فمنه ارتباطٌ عامٌّ مثل موسمَي الصوم والحج وهما من أركان الإسلام، إضافةً لما يلحق بهما من أعياد شرعية حقيقية وليست مجرد ذكرى. ومن هذا الباب احتساب حَوْلِ الزكاة، ومواعيدِ صلاتَي الكسوف والخسوف، والأشهُر الحرم. وله ارتباط خاص بفرد أو مجموعة في بلوغ سنِّ التمييز، ومرحلة البلوغ، وعدة الطلاق والخلع، والكفارات، وحداد الزوجة، وغيرها.
    كما أن قصة هذا التقويم محفوظة مع أحداث هجرة النبي الأكرم عليه الصلاة والسلام من مكة إلى المدينة، ثمَّ يرجع اختياره من بين سائر التقاويم المعروفة آنذاك إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه وإلى عصره الذي تحنُّ إليه الأرض ومَن عليها، وقد وفَّقه الله إليه بإجماع الصحابة الحاضرين معه، حتى أصبح التقويم الهجري القمري مستخدَماً في شؤون أمة تتجه لسيادة العالم.
    لذا وبناء على ما سلف فليس من الحكمة في شيء محاولة انتزاع التقويم الهجري حتى لا يكون له ذِكْر أو خَبَر، خصوصاً أنه يمكن ترتيب الأمور الحياتية بالتقويم الميلادي مع جعله تبعاً للتاريخ الهجري، وعلى هذا الأمر سار الناس من قديم الزمان في حضارتنا الإسلامية وفي غيرها من حضارات العالم التي ما زالت مستمسكة بتقويمها وتتباهى به.
    كذلك يَحسُن الإصرار على تثبيتِ التاريخ الهجري في أيِّ تعاقد، وإشهارِه في كلِّ محفل حتى لو كان المشاركون فيه يتبعون غيره من التقاويم؛ فلا يضر بحال أن يقترن تقويم مع آخر، وهذا علامة على الاعتزاز والثقة، وهما خصلتان ترتقيان بالفرد والمجتمع، وتحولان دون تسرب أيِّ شعور بنقص أو دونية.
    وتبقى الإشارة إلى أنَّ تقويمنا يصحح نفسه بنفسه تلقائياً فلا مجال فيه للخطأ، وبدايته ونهايته طبيعية غير مصنوعة، وتتعاقب الفصول الأربعة على المواسم، بينما نجد في التقاويم الأخرى إشكالات - قديمة وسوف تعود - قادت إلى إجراءات غريبة لتلافي الخلل فيها، ومَن درس تاريخ التقاويم الأخرى فسيؤمن بعظمة تقويمنا الذي لا ينهزم ولا ينكسر.
    منقول












  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,984

    افتراضي رد: تقويمنا لا ينكسر

    ألمني قبل ايام احد المشايخ في حسابه في تويتر يذّكر بصيام عاشوراء ويضع التاريخ الميلادي بجوار الهجري
    اذا كان هذا فعل الشيوخ فكيف بعوام الناس ؟!
    ورحم الله الشيخ بكر ابو زيد كان يكتب التاريخ الهجري ولا يضع بجواره (هـ) لانه لا يعترف بتقويم سواه


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,738

    افتراضي رد: تقويمنا لا ينكسر

    نسال الله السلامة والعافية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •