"النوال في تحرير ما للمفسرين من أقوال" (57)
اكتب في (قوقل) (النوال. وأول الآية) التي تريد معرفة ملخص آراء المفسرين فيها.
قال الرازي رحمه الله في من يفهم آيات القرآن على الآراء الضعيفة: "أقول حقاً: إن الذين يتبعون أمثال ذلك قد حرموا الوقوف على معاني كلام الله تعالى حرماناً عظيماً".
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد.
قال الله تعالى في سورة "العنكبوت": (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُ مْ سُبُلَنَا)
القول الراجح أن المراد بالجهاد كل ما يجب مجاهدته من النفس والشيطان وأعداء الدين, والصبر على الفتن والأذى من الكفار.
والآن إلى ذكر أقوال المفسرين في الآية.
اختلف المفسرون في المراد بالجهاد في هذه الآية على قولين:
القول الأول: أن المراد بالجهاد جهاد الكفار. (اقتصر على هذا القول ابن جرير*)
والمعنى: الذين جاهدوا الكفار (فينا) أي: لإعلاء كلمة الله ونصرة لدينه.
القول الثاني: أن الآية عامة والمراد بالجهاد كل ما يجب مجاهدته من النفس والشيطان وأعداء الدين, والصبر على الفتن والأذى من الكفار.
(جاهدوا فينا) أي: جاهدوا في شأن الله لطلب مرضاته ورجاء ما عنده.
(اقتصر على هذا القول الماتريدي*, والزمخشري*, وابن عطية*, والرازي*, وابن كثير*) (ومال إليه القرطبي*) (واقتصر عليه ابن عاشور* ورجحه)
(وذكر القولين البغوي*)
وهذا القول الثاني هو الراجح.
وقوله: (لَنَهْدِيَنَّهُ مْ سُبُلَنَا) أي: لنُبَصرنهم سبلنا ولنوفقنهم لإصابة الطرق المستقيمة والأعمال الموصلة إلى الله ورضوانه.
قال ابن عطية: "هي قبل الجهاد العرفي وإنما هو جهاد عام في دين الله وطلب مرضاته".
قال الزمخشري: "أطلق المجاهدة ولم يقيدها بمفعول ليتناول كل ما يجب مجاهدته".
والله تعالى أعلم.
للاطلاع على مقدمة سلسلة (النوال)
انظر هنا
https://majles.alukah.net/t188624/