عيد أضحى مبارك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: هل الإيمان هو التوحيد‏؟‏

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,929

    افتراضي هل الإيمان هو التوحيد‏؟‏

    سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
    ‏:‏ هل الإيمان هو التوحيد‏؟‏
    فأجاب :‏ التوحيد ‏:‏ ‏"‏ إفراد الله عز وجل بما يختص به ويجب له ‏"‏ ‏.‏
    والإيمان هو ‏"‏ التصديق المتضمن للقبول والإذعان ‏"‏ ‏.‏
    وبينهما عموم وخصوص فكل موحد مؤمن وكل مؤمن موحد بالمعنى العام ‏.‏ ولكن أحياناً يكون التوحيد أخص من الإيمان، والإيمان أخص من التوحيد

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,929

    افتراضي رد: هل الإيمان هو التوحيد‏؟‏

    سئل الامام ابن باز رحمه الله
    س:
    الإيمان والتوحيد والعقيدة أسماء لمسميات هل تختلف في مدلولاتها؟

    ج: نعم، تختلف بعض الاختلاف، ولكنها ترجع إلى شيء واحد. التوحيد هو إفراد الله بالعبادة، والإيمان هو الإيمان بأنه مستحق للعبادة، والإيمان بكل ما أخبر به سبحانه، فهو أشمل من كلمة التوحيد، التي هي مصدر وحد يوحد، يعني أفرد الله بالعبادة وخصه بها؛ لإيمانه بأنه سبحانه هو المستحق لها؛ لأنه الخلاق؛ لأنه الرزاق؛ ولأنه الكامل في أسمائه وصفاته وأفعاله؛ ولأنه مدبر الأمور والمتصرف فيها، فهو المستحق للعبادة، فالتوحيد هو إفراده بالعبادة ونفيها عما سواه، والإيمان أوسع من ذلك يدخل فيه توحيده والإخلاص له، ويدخل فيه تصديقه في كل ما أخبر به رسوله عليه الصلاة والسلام، والعقيدة تشمل الأمرين، فالعقيدة تشمل التوحيد، وتشمل الإيمان بالله وبما أخبر به سبحانه أو أخبر به رسوله ﷺ، والإيمان بأسمائه وصفاته.
    والعقيدة: هي ما يعتقده الإنسان بقلبه ويراه عقيدة يدين الله بها ويتعبده بها، فيدخل فيها كل ما يعتقده من توحيد الله والإيمان بأنه الخلاق الرزاق وبأنه له الأسماء الحسنى والصفات العلى، والإيمان بأنه لا يصلح للعبادة سواه، والإيمان بأنه حرم كذا وأوجب كذا وشرع كذا ونهى عن كذا، فهي أشمل.

    مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز (6/ 277).

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,929

    افتراضي رد: هل الإيمان هو التوحيد‏؟‏

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبداللطيف مشاهدة المشاركة
    والعقيدة: هي ما يعتقده الإنسان بقلبه ويراه عقيدة يدين الله بها ويتعبده بها، فيدخل فيها كل ما يعتقده من توحيد الله والإيمان بأنه الخلاق الرزاق وبأنه له الأسماء الحسنى والصفات العلى، والإيمان بأنه لا يصلح للعبادة سواه، والإيمان بأنه حرم كذا وأوجب كذا وشرع كذا ونهى عن كذا، فهي أشمل.
    نعم قال الشيخ عبد الرحمن البراك
    العقيدةُ أعمّ، والتَّوحيد أخصُّ، التَّوحيدُ علمُ التَّوحيد هو معناه الإيمانُ بتفرّدِ الرَّبِّ في ربوبيَّته وإلهيَّته وأسمائه وصفاته، يعني يرجعُ إلى الإيمان بالله، وأمَّا العقيدةُ فتتعلَّقُ بالإيمانِ بالله وملائكته وكتبهِ ورسلهِ واليوم الآخرِ وبالقدر، وقد يُعبَّر يعني باسم مثلاً "علم التَّوحيد" يمكن أن يعبَّر به عن كلِّ مسائل الاعتقاد، وكأنَّه مِن التَّعبير بالبعض عن الكلِّ .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •