{ ما ودعك ربك و ما قلى }
فالتوديع : الترك
و القلى : البغض
فما تركه منذ اعتنى به و أكرمه
و لا أبغضه منذ أحبه
✒️ الإمام ابن القيم رحمه الله
���� بدائع التفسير ٣٢٧/٣
{ ما ودعك ربك و ما قلى }
فالتوديع : الترك
و القلى : البغض
فما تركه منذ اعتنى به و أكرمه
و لا أبغضه منذ أحبه
✒️ الإمام ابن القيم رحمه الله
���� بدائع التفسير ٣٢٧/٣
أول من ولي إمرة دمشق من هذه الأمة: سعيد بن زيد.
وله أحاديث يسيرة، في الصحيحين منها حديثان، وانفرد البخاري بحديث ثالث آخر.
سير الأعلام (١٢٥/١)
����قال العلامة الفوزان - حفظه الله:
إذا أرشـــــدت غيـــــرك إلى الخير وحذَّرته من الشَّرّ ،
فقد تصدقت عليه صدقةً عظيمةً ،
لأنَّ الله قد ينفعه بها أكثر ممَّا ينفعه المــال.
����كتاب المنحة الربانية في شرح الأربعين النَّووية [٢٢٢ ].
قال ﺍﻟشيخ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻔﻮﺯﺍﻥ حفظه الله :
ﻣﻦ ﻣـﺎﺕ ﻭﻫﻮ ﻳﺠﻬﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﻭﺧﺼﻮﺻﺎً ﺍﻟﻌــﻠﻢ ﺍﻟﻀــﺮﻭﺭﻱ ﻓﺈﻧﻪ ﻳُﺴـﺄﻝ ﻋﻨﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ .
ﺷﺮﺡ ﺍﻷﺻﻮﻝ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﺹ١٩.
▪قال العلامة السعدي رحمه الله :*
*《الإنسان مجبول على الاقتداء بصاحبه وجليسه ؛ والأرواح جنود مجندة يقود بعضها بعضاً إلى الخير أو إلى ضده .》*
*���� بهجة قلوب الأبرار (٢٠٠)*
وفقكم الله وبارك فيك ورفع الله قدركم
قال الإمام محمد بن شهاب الزُّهري: "استكثروا منْ شيءٍ لا تَمسُّهُ النَّارُ،
قيل: ماهو ؟
قال: المعروف".
���� قال الطُّرطُوشيُّ رحمه الله:
"قيل لابن أبي مليكة: إنَّ زيادًا النّميريّ يقول:
إنَّ أجر ليلة نصف شعبان كأجر ليلة القدر، فقال: *لو سمعته وبيدي عصًا لضربته،*
قال: وكان زياد صادقاً".
���� الحوادث والبدع (صـ 130).
����قال الشيخ #العلامة_صالح_ال وزان
حفظه الله ورعاه ����
《فالذي يتبع هواه لا يمكن أن تقنعه أبدا ، لأنه لا يريد الحق ،
ولو تناطحت الجبال بين يديه لا يقبل !!!》
����[ إتحاف الأفاضل (61) ]
﴿ يُحِبُّهُمْ.وَي حِبُّونَه.ttُ ﴾
*قال_ابن_القيم - رحمه الله - :*
" لَيْسَ العجيب من قَوْله يحبونه
إِنَّمَا الْعجب من قَوْله يُحِبهُمْ .
لَيْسَ الْعجب
من فَقيرٍ مِسْكينٍ يُحب مُحسناً إِلَيْهِ ،
إِنَّمَا الْعجب
من محسنٍ يُحب فَقِيراً مِسْكيناً " .
���� [ الفوائد ]
*قال ابن القيم - رحمه الله -*
فمن أهمل تعليم ولده ما ينفعه وتركه سدى فقد أساء إليه غاية الإساءة وأكثر الأولاد إنما جاء فسادهم من قبل الآباء وإهمالهم لهم.
���� تحفة المولود
قال ابن القيم رحمه الله :
( فإنّ الذاكر في حِصن الذكر …
فمتى غفـل ؛ فُتح باب الحصن فولَـجه العدوّ ..
فيعسر عليه ، أو يصعب إخراجه )
- الفوائد -����
يقول الشيخ الإمام الألباني ـ رحمه الله - :
« مجالس المنكر ؛ لا يجوز الجمع فيها بين الإنكار والجلوس معهم ، بل لا بد من الإنكار ثم الإنسحاب من المجلس » .
————-•
[ فتاوى جدة ١٦ ]����
*********
تلك من أهم الفوائد وأجدرها بالرعاية أخى حسن .. ولقد قال الله تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ }
وقيل فى الأثر فى تعليم الولد : " أدبه سبعاً وعلمه سبعاً وصاحبه سبعاً ثم أطلق له الحبل على الغارب "
........
قال الإمام ابن القيم رحمه الله :
إنَّ الْمَعَاصِيَ وَالْفَسَادَ تُوجِبُ الْهَمَّ ، وَالْغَمَّ ، وَالْخَوْفَ ،وَالْحُزْنَ ، وَضِيقَ الصَّدْرِ ، وَأَمْرَاضَ الْقَلْبِ ، حَتَّى إِنَّ أَهْلَهَا إِذَا قَضَوْا مِنْهَا أَوْطَارَهُمْ ،
وَسَئِمَتْهَا نَفُوسُهُمُ ارْتَكَبُوهَا ، دَفْعًا لِمَا يَجِدُونَهُ فِي صُدُورِهِمْ مِنَ الضِّيقِ وَالْهَمِّ وَالْغَمِّ كَمَا قَالَ شَيْخُ الْفُسُوقِ،
وَكَأْسٍ شَرِبْتُ عَلَى لَذَّةٍ ... وَأُخْرَى تَدَاوَيْتُ مِنْهَا بِهَا ، وَإِذَا كَانَ هَذَا تَأْثِيرَ الذُّنُوبِ وَالْآثَامِ فِي الْقُلُوبِ ، فَلَا دَوَاءَ لَهَا إِلَّا التَّوْبَةُ وَالِاسْتِغْفَا رُ .
���� زاد الـمـعـاد : (191/4)
. خطورة المعصية
قال الإمام ابن القيم رحمه الله :
دافع الخطرة ؛ فإن لم تفعل
صارت فكرة ؛
فدافع الفكرة ؛ فإن لم تفعل
صارت شهوة ؛
فحاربها ؛ فإن لم تفعل
صارت عزيمة و همة ؛
فإن لم تدافعها صارت فعلا ؛
فإن لم تتداركه بضده صار عادة ،
فيصعب عليك اإنتقال عنها .
���� الفوائد ص 42
����مدخـل خطيـر للشيطـان
ينبغـي الحـذر منـه⚠
���� قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
✍���� من الناس من يخشع في العبادة، لكن إذا انتهى منها رأى نفسه في درجة عالية، وأنه مرتفع، وأنه قد نال درجة ما نالها غيره،⛔ وهذا من الإعجاب بالنفس وبالعمل
✋���� فالإنسان ينبغي له إذا أدى العبادة أن يكون كما قال الله تعالى: " وقلوبهم وجلة "، إن نظروا إلى تقصيرهم خافوا، وإن نظروا إلى فضل الله تعالى طمعوا.
▪تفسير سورة الأحزاب / ص 265)
*قال ابن تيمية رحمه الله :*
*فلما لم يتحركوا بالحسنات حُركوا بالسيئات عدلا من الله كما قيل :*
*نفسك إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل.*
*الفتاوى ٢٢٣/٨*