اثبات من القرآن والسنة ان المساء يبدأ من بعد العصر
﴿فَاصبِر عَلى ما يَقولونَ وَسَبِّح بِحَمدِ رَبِّكَ قَبلَ طُلوعِ الشَّمسِ وَقَبلَ غُروبِها وَمِن آناءِ اللَّيلِ فَسَبِّح وَأَطرافَ النَّهارِ لَعَلَّكَ تَرضى﴾ [طه: ١٣٠]
مَن قالَ: حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، مِئَةَ مَرَّةٍ، لَمْ يَأْتِ أَحَدٌ يَومَ القِيَامَةِ، بأَفْضَلَ ممَّا جَاءَ به، إِلَّا أَحَدٌ قالَ مِثْلَ ما قالَ، أَوْ زَادَ عليه.
الراوي : أبو هريرة.
المحدث : مسلم.
المصدر : صحيح مسلم.
الصفحة أو الرقم: 2692.
خلاصة حكم المحدث : [صحيح].
فهذا يثبت ان المساء بعد العصر قبل غروب الشمس
فقوله حين يصبح قبل طلوع الشمس وحين يمسي قبل غروبها
ولو جعلنا هذه الآية أعلى وهذا الحديث أعلى في سطر واحد يصبح المعنى واضحاً ان المساء بعد العصر قبل غروب الشمس
مَن قال غُدْوةً : لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له ، له المُلْكُ ، و له الحمدُ ، و هو على كلِّ شيءٍ قديرٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ ، كَتبَ اللهُ له عشرَ حسناتٍ ، و محَا عنه عشرَ سَيِّئاتٍ ، و كُنَّ له قدرَ عشْرَ رِقابٍ ، و أجارَه اللهُ من الشيطانِ ، ومَنْ قالَها عَشِيةً فمِثلُ ذلِكَ
الراوي : أبو أيوب الأنصاري.
المحدث : الألباني.
المصدر : صحيح الترغيب.
الصفحة أو الرقم: 660.
خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح.
فهذا الحديث يثبت أن المساء بعد العصر لأن الغداة أول النهار والعشي آخر النهار قبل الغروب
وقوله صلى الله عليه وسلم من قالها عشيّة أي في العشي آخر النهار قبل غروب الشمس
قال صلى الله عليه وسلم : ( لأن أقعد أذكر الله تعالى وأكبره وأحمده وأسبحه وأهلله حتى تطلع الشمس أحب إلي من أن أعتق رقبتين من ولد إسماعيل ، ومن بعد العصر حتى تغرب الشمس أحب إلي من أنْ أعتق أربع رقبات من ولد إسماعيل )
. رواه الإمام أحمد وحسنه الألباني في صحيح الترغيب (466)
فهذا الحديث يدل دلالة واضحة ان المساء بعد العصر
من قال : ( سبحان اللهِ ) مئةَ مرةٍ قبل طلوعِ الشمسِ وقبل غروبِها ؛ كان أفضلَ من مئةِ بدنةٍ ، ومن قال : ( الحمدُ لله ) مئةَ مرةٍ قبلَ طلوعِ الشمسِ وقبلَ غروبِها ؛ كان أفضلَ من مئةِ فرسٍ يُحمَلُ عليها في سبيلِ اللهِ ، ومن قال : ( اللهُ أكبرُ ) مئةَ مرةٍ ، قبلَ طلوعِ الشمسِ وقبلَ غروبِها ، كان أفضلَ من عتقِ مئةِ رقبةٍ ، ومن قال : ( لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له ، له الملكُ ، وله الحمدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ ) مئةَ مرةٍ قبلَ طلوعِ الشمسِ وقبلَ غروبها ، لم يَجيءْ يومَ القيامةِ أَحَدٌ بعملٍ أفضلَ من عملِه ، إلا من قال مثلَ قوْلِه ، أو زاد عليه
الراوي : [جد عمرو بن شعيب].
المحدث : الألباني.
المصدر : صحيح الترغيب.
الصفحة أو الرقم: 658.
خلاصة حكم المحدث : حسن.
فهذا الحديث يثبت ان المساء بعد العصر قبل غروب الشمس
النبي صلى الله عليه وسلم قال في الحديث قبل غروبها يعني قبل غروب الشمس وليس بعد غروبها
وهذا الحديث أدناه يثبت أن المساء بعد العصر
باب: إذا رمى بعدما أمسى، أو حلق قبل أن يذبح، ناسيا أو جاهلا.
1647/1648 – حدثنا موسى بن إسماعيل: حدثنا وهيب: حدثنا ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس رضي الله عنهما:
أن النبي صلى الله عليه وسلم قيل له: في الذبح والحلق والرمي، والتقديم والتأخير، فقال: (لا حرج).
(1648) – حدثنا علي بن عبد الله: حدثنا يزيد بن زريع: حدثنا خالد، عن عكرمة، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
كان النبي صلى الله عليه وسلم يسأل يوم النحر بمنى، فيقول: (لا حرج). فسأله رجل فقال: حلقت قبل أن أذبح، قال: (اذبح ولا حرج). وقال: رميت بعدما أمسيت، فقال: (لا حرج).
كان رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُسْأَلُ أيَّامَ مِنًى، فيقولُ: لا حرَجَ. فسأَلَهُ رجُلٌ فقال: حلقْتُ قبْلَ أنْ أذبَحَ؟ قال: لا حرَجَ، فقال رجُلٌ: رَمَيتُ بعْدَما أمسَيْتُ؟ قال: لا حرَجَ.
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : محمد الأمين الشنقيطي | المصدر : أضواء البيان | الصفحة أو الرقم: 5/305 | خلاصة حكم المحدث : صحيح الإسناد
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن جرير الطبري | المصدر : مسند ابن عباس | الصفحة أو الرقم: 1/216 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
فــ معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم حين يصبح يعني :
قبل طلوع الشمس ويمتد الصباح الى قبل الظهر بــ 20 دقيقة
ومعنى قوله حين يمسي بعد العصر قبل غروب الشمس ويمتد المساء إلى الفجر
والله أعلم