تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 15 من 21 الأولىالأولى ... 56789101112131415161718192021 الأخيرةالأخيرة
النتائج 281 إلى 300 من 406

الموضوع: مواضيع عقدية !!!

  1. #281
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,738

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    كان انتشار المذهب الأشعرب على يد الباقلاني ( 403 هجري ) الذي ظهرت كتبه في اثناء المائة الرابعة قال ابن عساكر :

    " فلعمري أنه إنما اشتهرت هذه النسبة من الأزمنة في عصر القاضي أبي بكر الباقلاني ذي التصانيف المستحسنة وانتشرت ببغداد "

    " تبين كذب المفتري " ( ص 410 )

    قال الاهوازي : " ولم يزل بحمد الله ومنه قول الأشعري مهجورا لا يتلفت إليه ولا يعتد به ... ومنذ قوي ذلك واشتهر أقل من نحو ثلاثين سنة والله تعالى بفضلة وإحسانه وجوده وامتتنانه لا يخلي قطرا في كل قطر من أقطار الأرض

    ممن يدحض قولهم ويبين فضيحتهم ويدفع كلمتهم ولا يترك لهم منزلة ترتفع "

    " مثالب ابن أبي بشر " ( ص 163 )

    ووافقه شيخ الاسلام ابن تيمية بقوله : " فذكر ابو علي الاهوازي أنه مذ قوي مذهبه أقل من ثلاثين سنة والأهوازي توفي سنة خمس وأربعين واربعمائة "

    الاستقامة ( ج1/106 )

  2. #282
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,738

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال شيخ الاسلام ابن تيمية في " االفتاوى " (2/113)

    " وائمة المعتزلة وشيوخهم وائمة الأشعرية والكرامية ونحوهم خير في تقرير الربوبية من متفلسفة الأشعرية كالرازي والآمدي وامثال هؤلاء فإن هؤلاء

    خلطوا ذلك بتوحيد الفلاسفة كابن سينا وأمثاله "

  3. #283
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,738

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    تطور الفرق المخالفة للسنة أخبر عنه المعصوم صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق

    فقال صلى الله عليه وسلم : ( تتجارى بهم الأهواء كما يتجارى الكلب بصاحبه ) اخرجه ابوداود برقم (4597 ) وصححه الالباني والإمام أحمد في " المسند "


    قال البربهاري في " شرح السنة " ( ص 23 ) :

    " واحذر صغار المحدثات من الأمور فإن صغار البدع تعود حتى تصير كبارا وكذلك كل بدعة أحدثت في هذه الأمة كان أولها صغيرا يشبه الحق فاغتر بذلك من دخل فيها
    ثم لم يستطع المخرج منها فعظمت وصارت دينا يدان بها "

    وقال شيخ الاسلام ابن تيمية في " الفتاوى " (8/425 )

    " فهكذا البدع تكون في " أولها شبرا ثم تكثر في الاتباع حتى تصير أذرعا وأميالا وفراسخ "

  4. #284
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,738

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    سُئِلَ شيخ الاسلام رحمه اللَّهُ تَعَالَى:

    *عَنْ رَجُلٍ يُفَضِّلُ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى عَلَى الرَّافِضَةِ ؟*

    فَأَجَابَ:

    (الْحَمْدُ لِلَّهِ ، كُلُّ مَنْ كَانَ مُؤْمِنًا بِمَا جَاءَ بِهِ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ فَهُوَ خَيْرٌ مِنْ كُلِّ مَنْ كَفَرَ بِهِ ؛ وَإِنْ كَانَ فِي الْمُؤْمِنِ بِذَلِكَ نَوْعٌ مِنْ الْبِدْعَةِ سَوَاءٌ كَانَتْ بِدْعَةَ الْخَوَارِجِ وَالشِّيعَةِ وَالْمُرْجِئَةِ وَالْقَدَرِيَّة ِ أَوْ غَيْرِهِمْ ؛ فَإِنَّ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى كُفَّارٌ كُفْرًا مَعْلُومًا بِالِاضْطِرَارِ مِنْ دِينِ الْإِسْلَامِ . وَالْمُبْتَدِعُ إذَا كَانَ يَحْسَبُ أَنَّهُ مُوَافِقٌ لِلرَّسُولِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ لَا مُخَالِفٌ لَهُ لَمْ يَكُنْ كَافِرًا بِهِ ؛ وَلَوْ قُدِّرَ أَنَّهُ يَكْفُرُ فَلَيْسَ كُفْرُهُ مِثْلَ كُفْرِ مَنْ كَذَّبَ الرَّسُولَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ)

    مجموع الفتاوى (35/201)

  5. #285
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,738

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال الذهبي رحمه الله في ترجمة بشر المريسي في السير ج١٠ ص ٢٠٢:
    ﻭﻣﻦ ﻛﻔﺮ ﺑﺒﺪﻋﺔ - ﻭﺇﻥ جلّت - ﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﻣﺜﻞ اﻟﻜﺎﻓﺮ اﻷﺻﻠﻲ، ﻭﻻ اﻟﻴﻬﻮﺩﻱ، ﻭاﻟﻤﺠﻮﺳﻲ، ﺃﺑﻰ اﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﻣﻦ ﺁﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ، ﻭاﻟﻴﻮﻡ اﻵﺧﺮ، ﻭﺻﺎﻡ، ﻭﺻﻠﻰ، ﻭﺣﺞ، ﻭﺯﻛﻰ - ﻭﺇﻥ اﺭﺗﻜﺐ اﻟﻌﻈﺎﺋﻢ، ﻭﺿﻞ، ﻭاﺑﺘﺪﻉ - ﻛﻤﻦ ﻋﺎﻧﺪ اﻟﺮﺳﻮﻝ، ﻭﻋﺒﺪ اﻟﻮﺛﻦ، ﻭﻧﺒﺬ اﻟﺸﺮاﺋﻊ، ﻭﻛﻔﺮ، ﻭﻟﻜﻦ ﻧﺒﺮﺃ ﺇﻟﻰ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ اﻟﺒﺪﻉ ﻭﺃﻫﻠﻬﺎ.

  6. #286
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,738

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    يقول السفاريني رحمه الله (لوامع الأنوار ١/١٤٣) :
    " *ممن ذهب إلى مذهب السلف والحنابلة من قدم كلامه تعالى وأنه بحرف وصوت من متأخري محققي الأشاعرة صاحب المواقف، وإن رد عليه جمع منهم من متحذلق ومجازف* ". انتهى

  7. #287
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,738

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    في مجموع فتاوى ابن تيمية (22 / 445): " وَسُئِلَ: عَنْ رَجُلٍ يُصَلِّي بِقَوْمِ وَهُوَ يَقْرَأُ بِقِرَاءَةِ الشَّيْخِ أَبِي عَمْرٍو فَهَلْ إذَا قَرَأَ لِوَرْشِ أَوْ لِنَافِعِ بِاخْتِلَافِ الرِّوَايَاتِ. مَعَ حَمْلِهِ قِرَاءَتَهُ لِأَبِي عَمْرٍو يَأْثَمُ أَوْ تَنْقُصُ صَلَاتُهُ أَوْ تُرَدُّ؟
    فَأَجَابَ: يَجُوزُ أَنْ يَقْرَأَ بَعْضَ الْقُرْآنِ بِحَرْفِ أَبِي عَمْرٍو وَبَعْضَهُ بِحَرْفِ نَافِعٍ وَسَوَاءٌ كَانَ ذَلِكَ فِي رَكْعَةٍ أَوْ رَكْعَتَيْنِ وَسَوَاءٌ كَانَ خَارِجَ الصَّلَاةِ أَوْ دَاخِلَهَا" انتهى.

  8. #288
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,738

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    *الْكَلَامَ فِي " الصِّفَاتِ " فَرْعٌ عَلَى الْكَلَامِ فِي " الذَّاتِ " يُحْتَذَى حَذْوُهُ وَيُتَّبَعُ فِيهِ مِثَالُهُ؛ فَإِذَا كَانَ إثْبَاتُ الذَّاتِ إثْبَاتَ وُجُودٍ لَا إثْبَاتَ كَيْفِيَّةٍ؛ فَكَذَلِكَ إثْبَاتُ الصِّفَاتِ إثْبَاتُ وُجُودٍ لَا إثْبَاتُ كَيْفِيَّةٍ.*

    الفتاوى: 6 ¦ 355.

  9. #289
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,738

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    ▪ *قال شيخ الإسلام رحمه الله:*


    ▪ *ﻛﻞ ﻭﻋﻴﺪ ﻓﻲ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻬﻮ ﻣﺸﺮﻭﻁ ﺑﻌﺪﻡ اﻟﺘﻮﺑﺔ ﺑﺎﺗﻔﺎﻕ اﻟﻨﺎﺱ*
    *المجموع ج ١٦ ص ٢٥.*

  10. #290
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,738

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    ������ *لم يكن أحد من ملوك الإسلام الذي لهم ولاية عامة منافقا ولا زنديقا.*

    ══════ ❁✿❁ ══════

    ������ *قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:*

    ▪لَمْ يَكُنْ مِنْ الْخُلَفَاءِ الَّذِينَ لَهُمْ وِلَايَةٌ عَامَّةٌ مِنْ خُلَفَاءِ بَنِي أُمَيَّةَ وَبَنِيَّ الْعَبَّاسِ أَحَدٌ يُتَّهَمُ بِالزَّنْدَقَةِ وَالنِّفَاقِ.

    ▪ وَبَنُو أُمَيَّةَ لَمْ يُنْسَبْ أَحَدٌ مِنْهُمْ إلَى الزَّنْدَقَةِ وَالنِّفَاقِ.
    وَإِنْ كَانَ قَدْ يُنْسَبُ الرَّجُلُ مِنْهُمْ إلَى نَوْعٍ مِنْ الْبِدْعَةِ أَوْ نَوْعٍ مِنْ الظُّلْمِ لَكِنْ لَمْ يُنْسَبْ أَحَدٌ مِنْهُمْ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ إلَى زَنْدَقَةٍ وَنِفَاقٍ.


    ▪وَإِنَّمَا كَانَ الْمَعْرُوفُونَ بِالزَّنْدَقَةِ وَالنِّفَاقِ بَنِي عُبَيْدٍ الْقَدَّاحَ الَّذِينَ كَانُوا بِمِصْرِ وَالْمَغْرِبِ وَكَانُوا يَدَّعُونَ أَنَّهُمْ عَلَوِيُّونَ وَإِنَّمَا كَانُوا مِنْ ذُرِّيَّةِ الْكُفَّار.
    ▪ فَهَؤُلَاءِ قَدْ اتَّفَقَ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى رَمْيِهِمْ بِالزَّنْدَقَةِ وَالنِّفَاقِ وَكَذَلِكَ رُمِيَ بِالزَّنْدَقَةِ وَالنِّفَاقِ قَوْمٌ مِنْ مُلُوكِ النَّوَاحِي الْخُلَفَاءُ مِنْ بَنِي بويه وَغَيْرِ بَنِي بويه؛

    ▪فَأَمَّا خَلِيفَةٌ عَامُّ الْوِلَايَةِ فِي الْإِسْلَامِ فَقَدْ طَهَّرَ اللَّهُ الْمُسْلِمِينَ أَنْ يَكُونَ وَلِيُّ أَمْرِهِمْ زِنْدِيقًا مُنَافِقًا.

    ▪ فَهَذَا مِمَّا يَنْبَغِي أَنْ يُعْلَمَ وَيُعْرَفَ فَإِنَّهُ نَافِعٌ فِي هَذَا الْبَابِ.

    ══════ ❁✿❁ ══════

    ������ *المجموع الجزء: 4 ¦ الصفحة: 477*

  11. #291
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,738

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    ‏قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
    "من ﻇﻦ ﺃﻧﻪ ﻳﺄﺧﺬ ﻣﻦ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭاﻟﺴﻨﺔ ﺑﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻘﺘﺪي ﺑﺎﻟﺼﺤﺎﺑﺔ، ﻭﻳﺘﺒﻊ غير ﺳﺒﻴﻠﻬﻢ، ﻓﻬﻮ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﺒﺪﻉ ﻭاﻟﻀﻼﻝ".
    ����مختصر الفتاوى المصرية ص556.

  12. #292
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,738

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    ◼️ قال ابن تيمية -رحمه الله-:
    ◻️ *" من تعود معارضة الشرع بالرأي لا يستقر في قلبه الإيمان"*
    درء التعارض 1-187

    ◻️ *"البدعة مقرونة بالفرقة كما أن السنة مقرونة بالجماعة ... فيقال: أهل السنة والجماعة كما يقال: أهل البدعة والفرقة"*
    الإستقامة 42/1

    ◻️ *"فالبدع تكون أولها شبراً ثم تكبر في الأتباع، حتى تصير ذراعاً وأميالاً وفراسخ"*
    الفتاوى (ج8 ص425)

  13. #293
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,738

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال ابن تيمية -رحمه الله-:
    ◻️ *‏" الراد على أهل البدع مجاهد "*
    ‏���� مجموع الفتاوى3/4

    ◻️وقال رحمه الله *"أئمة أهل البدع أضرّ على الأمة من أهل الذنوب؛ ولهذا أمر النبي بقتل الخوارج، ونهى عن قتال الولاة الظلمة"*
    ����الإيمان٥٤ ٣

  14. #294
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,738

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى "وأهل السنة في الإسلام ; كأهل الإسلام في الملل ; وذلك أن كل أمة غير المسلمين فهم ضالون وإنما يضلهم علماؤهم ; فعلماؤهم شرارهم والمسلمون على هدى وإنما يتبين الهدى بعلمائهم فعلماؤهم خيارهم ; وكذلك أهل السنة أئمتهم خيار الأمة وأئمة أهل البدع أضر على الأمة من أهل الذنوب . ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتل الخوارج ; ونهى عن قتال الولاة الظلمة ; وأولئك لهم نهمة في العلم والعبادة ; فصار يعرض لهم من الوساوس التي تضلهم - وهم يظنونها هدى فيطيعونها - ما لا يعرض لغيرهم ومن سلم من ذلك منهم كان من أئمة المتقين مصابيح الهدى وينابيع العلم ; كما قال ابن مسعود لأصحابه : كونوا ينابيع العلم مصابيح الحكمة سرج الليل ; جدد القلوب أحلاس البيوت خلقان الثياب ; تعرفون في أهل السماء وتخفون على أهل الأرض .
    مجموع الفتاوى المجلد السابع صفحة ٢٨٤-٢٨٥

  15. #295
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,738

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    ‏✍���� قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى عن المحتفلين بأعياد النصارى :

    « بل قد ذهب طائفة من العلماء إلى كفر من يفعل هذه الامور، لما فيها من تعظيم شعائر الكفر

    وقال طائفة منهم: من ذبح نطيحةً يوم عيدهم فكأنما ذبح خنزيراً ».

    ����[ الفتاوى الكبرى ( 2 / 488 ) ]

  16. #296
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,738

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    • - قال شيخ الإسلام ابن تيمية
    • - عليه رحمات رب البرية - :

    • - فَأَئِمَّةُ الدِّينِ هُمْ عَلَى مِنْهَاجِ الصَّحَابَةِ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ أَجْمَعِينَ وَالصَّحَابَةُ كَانُوا مُؤْتَلِفِينَ مُتَّفِقِينَ وَإِنْ تَنَازَعُوا فِي بَعْضِ فُرُوعِ الشَّرِيعَةِ فِي الطَّهَارَةِ أَوْ الصَّلَاةِ أَوْ الْحَجِّ أَوْ الطَّلَاقِ أَوْ الْفَرَائِضِ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ فَإِجْمَاعُهُمْ حُجَّةٌ قَاطِعَةٌ

    • - وَمَنْ تَعَصَّبَ لِوَاحِدِ بِعَيْنِهِ مِنْ الْأَئِمَّةِ دُونَ الْبَاقِينَ فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ مَنْ تَعَصَّبَ لِوَاحِدِ بِعَيْنِهِ مِنْ الصَّحَابَةِ دُونَ الْبَاقِينَ .
    • - كالرافضي الَّذِي يَتَعَصَّبُ لِعَلِيِّ دُونَ الْخُلَفَاءِ الثَّلَاثَةِ وَجُمْهُورِ الصَّحَابَةِ .
    • - وَكَالْخَارِجِي ِّ الَّذِي يَقْدَحُ فِي عُثْمَانَ وَعَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا

    • - فَهَذِهِ طُرُقُ أَهْلِ الْبِدَعِ وَالْأَهْوَاءِ الَّذِينَ ثَبَتَ بِالْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ وَالْإِجْمَاعِ أَنَّهُمْ مَذْمُومُونَ خَارِجُونَ عَنْ الشَّرِيعَةِ وَالْمِنْهَاجِ الَّذِي بَعَثَ اللَّهُ بِهِ رَسُولَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

    • - فَمَنْ تَعَصَّبَ لِوَاحِدِ مِنْ الْأَئِمَّةِ بِعَيْنِهِ فَفِيهِ شَبَهٌ مِنْ هَؤُلَاءِ سَوَاءٌ تَعَصَّبَ لِمَالِكِ أَوْ الشَّافِعِيِّ أَوْ أَبِي حَنِيفَةَ أَوْ أَحْمَد أَوْ غَيْرِهِمْ

    • - ثُمَّ غَايَةُ الْمُتَعَصِّبِ لِوَاحِدِ مِنْهُمْ أَنْ يَكُونَ جَاهِلًا بِقَدْرِهِ فِي الْعِلْمِ وَالدِّينِ وَبِقَدْرِ الْآخَرِينَ فَيَكُونُ جَاهِلًا ظَالِمًا وَاَللَّهُ يَأْمُرُ بِالْعِلْمِ وَالْعَدْلِ وَيَنْهَى عَنْ الْجَهْلِ وَ الظُّلْمِ
    قَالَ تَعَالَى : { وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا } { لِيُعَذِّبَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَ الْمُنَافِقَاتِ } إلَى آخِرِ السُّورَةِ

    ���� مجموع الفتاوى ( ٢٥٢/٢٢ )٠

  17. #297
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,738

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    ‏✍قال ابن عثيمين رحمه الله:

    " حسن العبادة أهم من كثرة العبادة "
    ���� {بلوغ المرام 524/3}

  18. #298
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,738

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    " قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :"

    ولا ريب أن من نَصَرَكَ أو رزقك كان له سلطانٌ عليك ، فالمؤمن يُؤثِرُ أن لا يكون عليه سلطانٌ إلاّ لله و لرسوله و لمن أطاع الله و رسوله ، و قبولُ مالِ الناس فيه سلطانٌ لهم عليه ، فإذا قَصَدَ دفعَ هذا السلطان و هذا القهر عن نفسه كان حسنًا محمودًا ، يصحُّ له دينُه بذلك ، و إن قصدَ الترفعَ عليهم و الترؤُّس و المراءاة بالحال الأولى كان مذمومًا . و قد يقصد بترك الأخذ غِنَى نفسِه عنهم و ترك أموالهم لهم.


    [ جامع المسائل لابن تيمية ٢٠/٨ ]

  19. #299
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,738

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    من جميل قول شيخ الإسلام رحمه الله:
    (مما ينبغي-أيضًا-أن يعرف أن الطوائف المنتسبة إلى متبوعين في أصول الدين والكلام *على درجات*، منهم من يكون قد *خالف السنة في أصول عظيمة*، ومنهم من يكون إنما *خالف السنة في أمور دقيقة*.. إلى أن قال:
    ومثل هؤلاء *إذا لم يجعلوا ما ابتدعوه قولًا يفارقون به جماعة المسلمين يوالون عليه ويعادون كان من نوع الخطأ، والله يغفر للمؤمنين خطأهم* في مثل ذلك.. إلى أن قال:
    *بخلاف من والى موافقه وعادى مخالفه وفرق بين جماعة المسلمين وكفر وفسق مخالفه دون موافقه في مسائل الآراء والاجتهادات واستحل قتل* مخالفه دون موافقه؛ *فهؤلاء من أهل التفرق والاختلافات*.... )
    المجلد الثالث صفحة 348.

  20. #300
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,738

    افتراضي رد: مواضيع عقدية !!!

    اين اصحاب الثورات ���������� ��

    رحم الله شيخ الإسلام ابن تيمية حينما قال
    "فلا رأي أعظم ذماً من رأي أُريق به دم ألوف مؤلفه من المسلمين ، ولم يحصل بقتلهم مصلحة للمسلمين ، لا في دينهم ولا في دنياهم ، بل نقص الخير عما كان ، وزاد الشر على ما كان"".
    منهاج السنة١١٣/٦

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •