.............................. .....................
ذكر الشيخ علوي السقاف في موقع الدرر السنية
تحت مبحث . الرد على قولهم بخلق الاسماء الحسنى ( و يقصد برده الماتريدية )
.............................. .....................
* أن هذه البدعة مبنية على بدعة خلق القرآن؛ لأن أسماء الله تعالى من كلام الله تعالى والقرآن كلام الله سبحانه. وضرر هذه البدعة لا تقل عن ضرر بدعة خلق القرآن.ولذلك ترى سلف هذه الأمة وأئمة السنة قد كفروا من قال: بخلق أسماء الله الحسنى، كما كفروا من قال: بخلق القرآن.
* وهؤلاء ( يقصد االماتريدية ) إذا قالوا: الاسم غير مخلوق يقصدون المسمى وهو الله . وإذا قالوا: الاسم مخلوق يقصدون لفظ "الله" ولفظ "الرحمان" ولفظ "الرحيم" ومن لم يمارس اصطلاحات هؤلاء قد لا يتفطن لما يريدون، فيظن أنهم على طريقة أهل السنة.
ولذلك قال شيخ الإسلام. فهم تكلفوا هذا التكليف ليقولوا: "إن اسم الله غير مخلوق". ومرادهم، أن الله غير مخلوق.
وهذا مما لا تنازع فيه الجهمية والمعتزلة. فإن أولئك ما قالوا: الأسماء مخلوقة. إلا لما قال هؤلاء: "هي التسميات". فوافقوا الجهمية والمعتزلة في المعنى ووافقوا أهل السنة في اللفظ"
* الاسم عين المسمى هي مقالة الماتريدية ، وهكذا قالت: الأشعرية . ومقاصدهم باطلة تتضمن الضلال من القول بخلق أسماء الله الحسنى .
* ضرر هذه المقالة لا تقل عن خطر مقالة خلق القرآن .فقد اشتد نكير سلف هذه الأمة وأئمة السنة على هاتين المقالتين وكفروا أصحابهما، و قد ذكر للامام احمد رجل: أن رجلا قال: إن أسماء الله مخلوقة والقرآن مخلوق"؛ فقال أحمد: "كُفْرٌ بَيِّنٌ".
نقلت ذلك من الدرر السنية
.............................. .............................. .........
اسماء الله من كلام الله عز وجل /
سؤال بارك الله فيكم
هناك اسماء لله عز وجل لم ترد في كتاب الله . بل وردت في السنة . و معلوم ان الفاظ الاحاديث هي من كلام الرسول صلى الله عليه و سلم و كلامه مخلوق . فكيف نوفق بين هذا و بين قولنا اسماء الله من كلام الله عز وجل بارك الله فيكم ؟