تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: متفرقات من العروض الرقمي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    280

    افتراضي متفرقات من العروض الرقمي

    نقلا عن منتدى أصوات وأصداء

    https://www.facebook.com/groups/6258...action_generic

    يرى الأستاذ أحمد مكاوي في التسجيل أدناه أنه جاء ببحر جديد. هو 2 2 3 2 2 2 3 2 أو مستفعلاتن مستفعلاتن على رأي نازك الملائكة

    وما هو إلا ( أحذ -3) المنسرح قياسا على الكامل.

    https://www.facebook.com/makkawyahme...4754004295692/

    يا أستاذي الكريم .... الذائقة السليمة = النغم السليم = الوزن السليم... سرني موضوعك وهذه الذائقة السليمة لديك ستبدع لو فهمت منهج الخليل الذي لم اطلع على من قارب فهمه إلا جوان مالينج واستاذي سليمان أبوستة مع أن كل مكوناته معروفة للجميع وهو في غاية البساطة . أدعوك للاطلاع http://nprosody.blogspot.com/2017/11...-paradigm.html

    أما هذا الوزن فمعروف من مئات السنين والنغم الصحيح يعني وزنا صحيحا والعكس بالعكس أنقل لك من الرابط : https://sites.google.com/site/alarood/mukhallaan

    " أرى من المناسب في هذا المقام أن أورد ما جاء في كتاب (العروض والقافية) لمحمد العلمي في باب مستدرك القرطاجني في العروض -7- بحر جديد عنده :"اعتبر حازم أن الوزن الذي يضارع مخلع البسيط مما انتهى بفعولن عروضاً و ضرباً مستقل بنفسه مركب من جزأين تساعيين هما مستفعلاتن مستفعلاتن و شاهده عنده قول بعض الأندلسيين :

    وحيّ عني إن فزت حيا ..... أمضى مواضيهم الجفونُ

    و قد اصطلح على تسميته باللاحق . فاللاحق عنده صورتان و قد أشار الدماميني إلى أنه قد جاء في مخلع البسيط مفعولن مكان فاعل

    وهو ايضاً شاذ كقوله-يعني علي بن الجهم-:
    فسر بودٍ أو سر بكرهٍ ..... ما سارت الذلل السراع

    3 3 2 2 2 3 2 ......2 2 3 1 3 3 2 بعدم تشديد اللام الأولى من (الذلل)
    3 3 2 2 2 3 2 .....2 2 3 2 3 3 2 بتشديد اللام الأولى من ( الذلل )


    ورأيت بعض المتأخرين يستعمله " في بيتين هما:
    ضّبت منها ما ابيضّ حزنا .....ما اسودّ من لون مقتلين
    و العين ثكلى لم تبد كحلا .....للحسن كـلا ولا لزين


    كما جاء في كتاب (الإطار الموسيقي للشعر ) نقلا عن نازك الملائكة من كتابها قضايا الشعر المعاصر قولها (13-ص84)" كما أنني في سنة 1974 قد وفقت إلى ابتكار وزن صاف جديد يجري هكذا : مستفعلاتن مستفعلاتن في كل شطر " كما جاء في كتاب أهدى سبيل في باب الموشحات في باب ما أحدثه المولدون و أوزانه - يعني الموشح - كثيرة منها (مستفعلن فاعلن فعيل ) مرتين مثال :


    يا جيرة الأبرق اليماني .... هل لي إلى وصلكم سبيل
    2 2 3 2 3 3 2 ....2 2 3 2 3 3 2


    ويورد الشيخ جلال الوزن مستفعلن مفعلاتُ فعلن=34/132/22 =234/233 على أنه المنسرح الخامس (16-ص640) ويمثل له :


    ما إن علمنا سرا لعمري في ضرب زيد دوما لعمرِو
    2 2 3 2 2 2 3 2 ....2 2 3 2 2 2 3 2
    مستفعلن مفعولات مستف .... مستفعلن مفعولات مستف


    ويضيف:" أن المنسرح الخامس هو ما أطلق عليه العروضيون لقب مخلع البسيط -[مخلغ البسيط=234/233]- ولكنه المنسرح لا غير.[المنسرح الأحذ)


    وينكر د.مستجير وجود هذا وزنا لبحر صاف ويرى انه مجموعة تفاعيل كما ورد في ملحق التفاعيل


    لاحظ أن تسمية المنسرح الأحذ قائمة على الوزن = 4 3 - 4 2 1 - 2 1 3


    وتسمية المنسرح المحذوف قائمة على الوزن = 4 3 - 4 2 1 - (2 1 3= 2 2 2) على غرار ضرب مجزوء البسيط ... وثمة حوار مستفيض حوله على الرابط:
    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php.


    وقد وهمت قبلك نازك الملائكة حين ظنته بحرا جديدا أنظر كما أنقل من البند 3 من الرابط : https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/-qabas


    تقول نازك الملائكة: (قضايا الشعر المعاصر-ص84):"كما أنني، في سنة 1974 قد وفقت إلى ابتكار وزن صافٍ جديد يجري هكذا :
    مستفعلاتن مستفعلاتن مستفعلاتن مستفعلاتن ................. وأنقل لك من الرابط :
    http://arood.com/vb/showthread.php?p=70717#post70717


    "على العروضي أن يتبع الخليل اتباعا أعمى، وليس له أن يجتهد. فما يعرفه جزئي تجسيدي لا يؤهله للاجتهاد.
    ويكاد اجتهاد من اجتهد من العروضيين في علم العروض لا يخلو من خطإ يسير أو خطير.


    عالم العروض الملم بشمولية منهج الخليل سيجد نفسه يتبع الخليل على بصيرة"

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    280

    افتراضي رد: متفرقات من العروض الرقمي

    التوأمان الوتديان على المحاور 9-8-5 من دائرة ( د - المشبه )
    وللمزيد :
    https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/mafrooq


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    280

    افتراضي رد: متفرقات من العروض الرقمي

    الذائقة والمنهج

    منهج الخليل تصوير للذائقة العربية.
    الأوزان التي تسيغها الذائقة السليمة توافق منهج الخليل وإن لم تكن من صوره.
    على أن ذلك لا ينبغي أن يؤدي إلى الخلط بين الشعر و (الموزون)
    https://nprosody.blogspot.com/2018/10/blog-post_19.html
    https://drive.google.com/file/d/1qpS...2NIBj9EG5/view

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    280

    افتراضي رد: متفرقات من العروض الرقمي

    المصطلح اللساني والعروض
    أصل هذا الموضوع للأستاذ سعد مصلوح، وفيه يتناول مذهب الأستاذ كمال أبو ديب الذي ضمنه كتابه (في البنية الإيقاعية للشعر العربي).
    وقد سرني فيه تصديه بإسهاب لرأيه حول جعل النبر أساسا للعروض العربي.
    والموضوع يتقاطع كثيرا مع عدة مواضيع في العروض الرقمي. وما أدونه هنا موجه في الأساس لدارسي العروض الرقمي. كما أنه موجه للعروضيين العرب
    سبق لي أن تطرقت للموضوع بإيجاز.

    وأرى اتفاقا كبيرا في نتيجة رأيه مع نتيجة الرقمي حول مذهب كمال أبو ديب.
    الوضوح والإيجاز سمة الاستقامة والصواب والالتواء واللعمية ( من لعم أي لا ونعم في آن) ضروريان بل ملازمان للانحراف والخطأ.

    تتبع الأستاذ سعد مصلوح مقولات الأستاذ كمال أبو ديب بشيء من التفصيل وهذا سبب الإطالة لديه إذا ما قورن بالرقمي. فإن الرد على موضوع النبر من وجهة نظر منهجية الخليل كما يقدمها الرقمي تقتصر على القول بأن عروض كل لغة متجانس معها. فالإنجليزية نبرية قولا واستماعا أو لسانا وأذنا. وعروضها نبري والكم فيها عارض. ولم ينجح فيها النظم على أساس الكم لمخالفته لطبيعتها. فالنظم الكمي في الانجليزية مكسور في الأذن ذات الطبيعة النبرية. والعكس صحيح فما ينطبق على عدم إدراك الأذن النبرية لوزن الشعر الكمي في الفقرة التالية، ينطبق تماما على عدم إدراك الأذن العربية لوزن الشعر النبري.
    وهذا ما يفسر التغميض والإيهام والذاتية لدى كمال أبو ديب في تقديمه للعرض العربي نبريا. فلكي تدرك الأذن العربية الوزن نبريا في لغتها لا بد من تنبير اللغة والأذن العربيتين أي إيجاد أمة عربية بمواصفات جديدة، وهو أمر ذو بعد عام لا يقتصر على العروض ويشهد مدا في كافة الاتجاهات.

    https://nprosody.blogspot.com/2018/10/blog-post_29.html

    https://drive.google.com/file/d/1ZF5MV4Hz8Vijtp5GdZAgZSjKbXYhY AGJ/view


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    280

    افتراضي رد: متفرقات من العروض الرقمي

    تماحك عروضي أم سوء تفاهم.

    كثير ممن يتناولون عروض الخليل حديثا صاروا ينطلقون من معطيات الأعاريض الغربية
    ساتناول هذا العرض المختصر لكل من (جولستون ورياض) منطلقا من معطيات الخليل. وغايتي إثبات تفوق عروض الخليل على الأعاريض الغربية عامة وخاصة في أساسين تقوم عليهما كافة الأعاريض الكمية وهما اعتماد المقطعين الصوتيين القصير 1 والطويل 2 كمقطعين عروضيين وما يترتب على ذلك من إنكار للوتد وهو أهم ما في العروض العربي. فإذا تواشج هذا الطرح بأي قدر مع العروض النبري أو كان الطرج نبريا بالكامل فكان الرقم 1 رمزا لغير المنبور والرقم 2 رمزا للمنبور فلا حوار لأن هذا أشبه بهرطقة عروضية.

    الخلاصة :
    لا تستقيم المقارنة بين تفاصيل عروضين مختلفين.
    تستقيم المقارنة بين مبدأيهما. فإن اختلفا فلا معنى لمقارنة التفاصيل.
    ليس الأمر مقصورا على العروض.

    كامل الموضوع على الرابط:

    http://nprosody.blogspot.com/2018/03/blog-post_46.html

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •