تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 35 من 42 الأولىالأولى ... 252627282930313233343536373839404142 الأخيرةالأخيرة
النتائج 681 إلى 700 من 829

الموضوع: فوائد فقهية متجدد

  1. #681
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    تنبيه جميل للقرافي

    - قال رحمه الله:
    تنبيه: قال الله تعالى: (وأتموا الحج والعمرة لله)

    ولم يقل في الصلاة وغيرها: لله، لأنهما مما يكثر الرياء فيهما جداً، ويدل على ذلك الاستقراء، حتى إن كثيرًا من الحجاج لا يكاد يسمع حديثًا في شيء من ذلك إلا ذكر ما اتفق له أو لغيره في حجه، فلما كانا مظنة الرياء قيل فيهما: لله، اعتناء بالإخلاص. (الذخيرة 174/3)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  2. #682
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    زينة الحج

    - روى أبو داود والترمذي وصححه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أتاني جبريل، فأمرني أن آمر أصحابي أن يرفعوا أصواتهم بالإهلال والتلبية)

    - ‏عن أيوب قال: رأيت سعيد بن جبير في المسجد يوقظ الحاج ويقول: قوموا فلبوا، فإني سمعت ابن عباس يقول: هي زينة الحج. (شرح العمدة لابن تيمية ص569)

    - قال أبو حازم: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يبلغون الروحاء حتى تبح حلوقهم من التلبية.

    - قال ابن عبد البر: وأجمع العلماء على أن السنة في المرأة أن لا ترفع صوتها، وإنما عليها أن تسمع نفسها.

    وذكر عبد الرزاق عن سالم قال: كان ابن عمر يرفع صوته بالتلبية فلا يأتي الروحاء حتى يصحل صوته. (التمهيد 242/17)

    يصحل أي: يكون فيه بحة.

    - قال سليمان بن يسار: السنة عندهم أن المرأة لا ترفع الصوت بالإهلال. رواه سعيد. (شرح العمدة لابن تيمية ص597)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  3. #683
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    بحث في أحكام مجاوزة الميقات

    http://www.alukah.net/sharia/0/61056/
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  4. #684
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    أحكام الإحرام من الميقات


    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  5. #685
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    معنى الحج المبرور


    - في الصحيحين قال نبينا صلى الله عليه وسلم: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة)


    - (الحج المبرور) قيل: هو الذي لا يخالطه شيء من الإثم، ورجحه النووي.


    وقال القرطبي: الأقوال التي ذكرت في تفسيره متقاربة المعنى، وهي أنه الحج الذي وفيت أحكامه، ووقع موقعا لما طلب من المكلف على الوجه الأكمل. (تحفة الأحوذي 586/3)
    - وفي الآية: {فلا رفث} قال ابن كثير: هو الجماع، وكذلك يحرم تعاطي دواعيه من المباشرة والتقبيل ونحو ذلك، وكذا التكلم به بحضرة النساء.


    قال ابن عمر: الرفث إتيان النساء، والتكلم بذلك: الرجال والنساء إذا ذكروا ذلك بأفواههم.


    وقوله: {ولا فسوق}
    قال مقسم وغير واحد، عن ابن عباس: هي المعاصي.
    وكذا قال عطاء، ومجاهد، وطاوس، وعكرمة.


    وقوله: {ولا جدال في الحج} قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: {ولا جدال في الحج}، المراء والملاحاة، حتى تغضب أخاك وصاحبك، فنهى الله عن ذلك.


    وقال إبراهيم النخعي: كانوا يكرهون الجدال.


    وعن ابن عمر قال: الجدال: السباب والمنازعة. (تفسير ابن كثير 543/1)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  6. #686
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    أفضل الأنساك للحج

    * قال الشيخ ابن عثيمين:

    أفضل المناسك التمتع، وهو أن يأتي الحاج بالعمرة أولاً ويتحلل منها، ثم يحرم بالحج في اليوم الثامن.

    * ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أصحابه به، وقال: (لو استقبلت
    من أمري ما استدبرت ما سقت الهدي
    ولا أحللت معكم
    ).

    ولأن التمتع يجمع بين نسكين مع تمام أفعالهما، فإن المتمتع يأتي بالعمرة كاملة وبالحج كاملاً. (فتاوى نور على الدرب رقم 204).
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  7. #687
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    من مقاصد الحج العظيمة إصلاح القلب

    وهذه محاضرات مؤثرة جديرة بالاستماع

    *دمعة في الحج .. لمعالي الشيخ: محمد الشنقيطي





    *عرفات عبر وعبرات .. د. إبراهيم الدويش





    * وهنا محاضرات متنوعة

    https://www.youtube.com/playlist?lis...kPYPFtFX_WvJ9j
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  8. #688
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    التكبير المطلق والمقيد

    قال ابن رجب:
    وذكر الله في هذه الأيام نوعان:

    أحدهما: مقيد عقيب الصلوات.
    والثاني: مطلق في سائر الأوقات.

    فأما النوع الأول؛ فاتفق العلماء على أنه يُشرع التكبير عقيبَ الصلوات في هذه الأيام في الجملة، وليس فيهِ حديثٌ مرفوع صحيح، بل إنما فيهِ آثارٌ عن الصحابة ومن بعدهم، وعمل المسلمين عليهِ.

    وهذا مما يدل على أنَّ بعض ما أجمعت الأمة عليهِ لم يُنقل إلينا فيهِ نصٌ صريح عن النَّبيّ -صلى الله عليه وسلم-، بل يُكتفى بالعمل به.

    [المقيد] يكبر من صلاة الصبح يوم عرفة إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق.

    وقد حكى الإمام أحمد هذا القول إجماعا من الصحابة، حكاه عن عمر وعلي وابن مسعود وابن عباس.

    وهذا في حق أهل الأمصار، فأما أهل الموسم فإنهم يكبرون من صلاة الظهر يوم النحر؛ لأنهم قبل ذلك مشتغلون بالتلبية.

    وحكاه عن سفيان بن عيينة، وقال: هو قول حسن.
    ويمتد تكبيرهم إلى آخر أيام التشريق.(فتح الباري 23/9)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  9. #689
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    تنتهي التلبية للحاج مع رمي جمرة العقبة هذا اليوم، ويبدأ التكبير المقيد في حق الحاج من صلاة ظهر اليوم يوم النحر، مع بقاء التكبير المطلق للحاج وغيره إلى اليوم الثالث عشر
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  10. #690
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    دعاء العودة من الحج والعمرة والطاعة
    في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قفل من غزو أو حج أو عمرة، يكبر على كل شرف من الأرض ثلاث تكبيرات، ثم يقول:


    (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون عابدون ساجدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده)
    قال ابن عبد البر: في هذا الحديث الحض على ذكر الله وشكره للمسافر على أوبته ورجعته وشكر الله تبارك وتعالى والثناء عليه بما هو أهله. (التمهيد 242/15)


    قال ابن حجر: عند الجمهور يشرع قول ذلك في كل سفر إذا كان سفر طاعة، كصلة الرحم، وطلب العلم، لما يشمل الجميع من اسم الطاعة.


    وقيل: يتعدى أيضا إلى المباح لأن المسافر فيه لا ثواب له فلا يمتنع عليه. (فتح الباري 189/11)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  11. #691
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    برنامج: دراسة المتون العلمية في التوحيد وأصول الإيمان، لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله

    بإشراف الشيخ: عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر.

    ا═•═

    ⌚️
    مدة البرنامج: ٢٠٠ ساعة علمية.
    بداية البرنامج: يوم السبت ١٤٤٠/١/١٢هـ، ولمدة عام كامل.
    ا═•══•═ا
    متون البرنامج:
    واجبنا نحو ما أمرنا الله به
    القواعد الأربع
    الأصول الستة
    الثلاثة الأصول
    كتاب التوحيد
    كشف الشبهات
    نواقض الإسلام
    مسائل الجاهلية
    فضل الإسلام
    أصول الإيمان
    كتاب الكبائر

    ا═•══•═ا
    آلية البرنامج:
    1- تتم دراسة هذه المتون من خلال دروس الشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر.

    2- ترسل أربعة دروس في كل أسبوع بدءا من السبت حتى الثلاثاء، وللطالب سماعها في أي وقت خلال الأسبوع.

    3- يجرى اختبار عند نهاية كل متن مختصر، وأكثر من اختبار للمتون المطولة.

    4- يشترط المواظبة في سماع الدروس الصوتية كاملة، والاجابة على جميع أسئلة الاختبارات.

    5- يقام البرنامج عبر التليجرام، ويشترك الطالب في القناة المخصصة عبر الرابط التالي:
    https://t.me/mtoon_altawheed
    ا═•══•═ا
    مميزات البرنامج:
    1- التدرج العلمي في متون التوحيد.
    2- منح شهادة مشاركة لمن سمع الدروس كاملة، واجتاز الاختبارات.

    ا═•══•═ا
    للتواصل والاستفسارات، نرحب بكم عبر بريد البرنامج:
    mtoon.altawheed@gmail.com
    وتليقرام إدارة البرنامج:
    https://t.me/mtoon_altawheed11
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  12. #692
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    أفضل الصيام بعد رمضان

    * في صحيح مسلم عن نبينا صلى الله عليه وسلم أنه قال: (أفضل الصيام بعد رمضان، شهر الله المحرم)

    * قال البغوي: قوله: (شهر الله المحرم)، نسبه إلى نفسه على جهة التعظيم مع أن الشهور كلها لله، كما قال الله سبحانه وتعالى: {ناقة الله وسقياها}. (شرح السنة 341/6)

    * قال ابن رجب: التطوع بالصيام نوعان: أحدهما: التطوع المطلق بالصوم، فهذا أفضله المحرم، كما أن أفضل التطوع المطلق بالصلاة قيام الليل. (لطائف المعارف ص34)

    * وقد ورد في فضل الصيام ما يبعث الهمم للمبادرة إليه، فمن ذلك ما في المسند أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الصيام جُنة، وحصن حصين من النار

    قال ابن عبد البر: والجُنة الوقاية والستر من النار، وحسبك بهذا فضلا للصائم. (التمهيد 53/19)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  13. #693
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    لطائف مختصرة حول عاشوراء
    * قال ابن عباس رضي الله عنهما: (ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرَّى صيام يوم فضَّله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء) أخرجه البخاري.

    وفي صحيح مسلم: (صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله)

    * قال الزهري حاضاً على صيامه حتى في السفر: (رمضان له عدة من أيام أخر، وعاشوراء يفوت)، ونص أحمد على أنه يستحب أن يصام في السفر. (لطائف المعارف ص52).


    * قال ابن حجر: نقل ابن عبد البر الإجماع على أنه الآن ليس بفرض، والإجماع على أنه مستحب.

    وتأكُّد استحبابه باقٍ، ولا سيما مع استمرار الاهتمام به حتى في عام وفاته صلى الله عليه وسلم؛ حيث يقول: (لئن عشت لأصومن التاسع والعاشر)، ولترغيبه في صومه وأنه يكفِّر سنة، وأي تأكيد أبلغ من هذا؟! (فتح الباري 4/289).


    * قال ابن تيمية: صيام يوم عاشوراء كفارة سنة، ولا يكره إفراده بالصوم. (الفتاوى الكبرى 4/461).

    وقال أيضاً: وتكفير الطهارة والصلاة وصيام رمضان وعرفة وعاشوراء للصغائر فقط. (الفتاوى الكبرى 4/428).

    *
    من كان في بلد أعلنوا فيه تحديد عاشوراء فإنه يصوم معهم

    قال الشيخ ابن عثيمين:
    صوموا وأفطروا كما يصوم ويفطر أهل البلد الذي أنتم فيه.

    * قال ابن رجب:
    وكل ما روي في فضل الاكتحال في يوم عاشوراء والاختضاب والاغتسال فيه فموضوع لا يصح.

    وأما التوسعة فيه على العيال فقد روي من وجوه متعددة لا يصح منها شيء.

    وأما اتخاذه مأتما كما تفعله الرافضة لأجل قتل الحسين رضي الله عنه فيه، فهو من عمل من ضل سعيه في الحياة الدنيا وهو يحسب أنه يحسن صنعا، ولم يأمر الله ولا رسوله باتخاذ أيام مصائب الأنبياء وموتهم مأتماً فكيف بمن دونهم؟! (لطائف المعارف ص52)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  14. #694
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    * محرك أبحاث الجامعة الإسلامية

    - يشمل جميع الرسائل التي سُجلت في الجامعة، وتاريخ تسجيلها.
    - يبين تاريخ المناقشة وأعضاء اللجنة وملخص الرسالة، وإن لم تُناقش يبين ذلك.
    - يُحدّث بشكل يومي.
    - يُتيح خيار البحث بأسماء الباحثين.

    thesis.iu.edu.sa/home
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  15. #695
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    عقوبة معجلة

    - قال الشيخ ابن عثيمين:
    من حلف على يمين هو فيها كاذب، يقتطع بها مال امرئ مسلم، لقي الله وهو عليه غضبان.
    ولا يمكن لمؤمن أن يقدم على هذا العمل.

    وقال الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ: اليمين الفاجرة تدع البلاد بلاقع، أي: أنها متلفة، وهذا هو الواقع.

    ولقد حدثني أحد الأشخاص الموثوقين، أنه صار له دعوى على شخص بدراهم، وليس له بها بينة وهي ثابتة، فتحاكموا إلى القاضي وحكم ببراءة المدعى عليه باليمين، وحلف أنه بريء منها، فدعا عليه المحكوم عليه.

    فخرج هو وعائلته من البلد التي جرى فيها التحاكم إلى بلد قريبة منها، فأصيب بحادث ومات هو وعائلته.

    وهذا شاهد لقول الإمام أحمد: إنها تدع الديار بلاقع، أي: خالية ليس فيها أحد، ففائدة اليمين أن فيها خطرا عظيما دنيويا وأخرويا، ولا يقدم عليها إنسان إلا رأى النتيجة سيئة قريبا أو بعيدا. (الشرح الممتع 327/8)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  16. #696
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    -كتاب حصن المسلم من أذكار الكتاب والسنة
    ‏للشيخ ⁧ #سعيد_بن_وهف_القح طاني ⁩ رحمه الله
    ‏تصفّح + تحميل
    ‏⁦ waqfeya.com/book.php?bid=1… ⁩

    -وهاهنا حصن المسلم في ١٣٢ بابا بصفحة واحدة، المس الباب يظهر لك ما تحته من أذكار
    ‏ ⁦ imadislam.com/hisnulmuslim/ ⁩

    ‏احتسبوا الأجر في نشره
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  17. #697
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    هل يعرض المفتي الأقوال على العامي المستفتي؟


    قال الشاطبي:

    فإذا عرض العامي نازلته على المفتي، فهو قائل له : أخرجني عن هواي ، ودلني على اتباع الحق ، فلا يمكن والحال هذه أن يقول له : في مسألتك قولان فاختر لشهوتك أيهما شئت!

    فإن معنى هذا تحكيم الهوى دون الشرع ، ولا ينجيه من هذا أن يقول : ما فعلت إلا بقول عالم، لأنه حيلة من جملة الحيل التي تنصبها النفس وقاية عن القال والقيل. (الموافقات 96/5)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  18. #698
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    من أسباب الثبات

    قال ابن تيمية:

    وليتخذ وردا من " الأذكار " في النهار ووقت النوم وليصبر على ما يعرض له من الموانع والصوارف فإنه لا يلبث أن يؤيده الله بروح منه ويكتب الإيمان في قلبه.

    وليحرص على إكمال الفرائض من الصلوات الخمس باطنة وظاهرة فإنها عمود الدين.

    وليكن هجيراه: لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنها بها تحمل الأثقال، وتكابد الأهوال، وينال رفيع الأحوال.

    ولا يسأم من الدعاء والطلب فإن العبد يستجاب له ما لم يعجل فيقول: قد دعوت ودعوت فلم يستجب لي.

    وليعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسرا.

    ولم ينل أحد شيئا من ختم الخير نبي فمن دونه إلا بالصبر. (مجموع الفتاوى 137/10)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  19. #699
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    أجور لا تتوقف

    * في صحيح مسلم عن نبينا صلى الله عليه وسلم قال:

    (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث .. أوعلم ينتفع به)

    * قال الشيخ ابن عثيمين:
    ومن فوائد هذا الحديث، أنه لا يشترط أن يكون العلم كثيرا وافرا، لأن كلمة "علم" نكرة، والنكرة تدل على الإطلاق.

    فهو علم بلا قيد، أي علم ينتفع به، فإنه ينفعك بعد موتك، حتى لو علمت الناس بسنة من السنن الرواتب، أو بسنة مما يفعل أو يقال في الصلاة، وانتفع الناس بها بعد موتك، كان لك أجرها جاريا.

    كما قلت، وجه الدلالة من الحديث: أنه مطلق "علم ينتفع به" لم يقل: "علم كثير"، فكل علم ينتفع به ولو قل؛ فإنه يكتب للإنسان بعد موته. (فتح ذي الجلال والإكرام 4/480)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  20. #700
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    للراغبين بحفظ ومراجعة القرآن الكريم في شتى أنحاء العالم

    [ أكاديمية جامع الراجحي الإلكترونية لتعليم القرآن ]

    * الدراسة عن بعد (انترنت) .
    * معلمين ومعلمات مجازين .
    * عدة قراءات .
    * قاعات افتراضية تفاعلية .
    *الدراسة مجانية .
    * للرجال والنساء .

    http://grajhiacademy.org/

    يبدأ التسجيل 4 صفر 1440
    آخر موعد للتسجيل .. يوم 30 صفر 1440
    اذا ارسلت الرابط وتعلم منه احد فكلما قرأ كتب لك مثل أجره

    -للرجال والنساء.... ومن بيتك و أمام شاشتك
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •