إجازة المسلسل بالقبض على اللحية

حدثنا شيخنا وليد بن إدريس بن عبد العزيز المنيسي السلمي الإسكندري الحنبلي -حفظه الله-
ياسين الفاداني وقبض بلحيته عن عمر حمدان المحرسي عن علي بن ظاهر الوتري أخبرني عبد الغني الدهلوي أخبرنا محمد عابد السندي
أخبرني عبد الرحمن بن سليمان بن يحى بن مقبول الأهدل عن أبيه عن عبد الخالق بن أبي بكر المزجاجي عن محمد بن أحمد بن عقيلة
أخبرنا حسن العجيمي أخبرنا عيسى بن محمد الجعفري أخبرنا النور علي الأجهوري عن البدر محمد بن الرضى ّ الغزي إجازة ثنا أبو الفتح
محمد بن محمد المزي ثنا أبو العباس أحمد بن الجزري ثنا أبو هريرة عبد الرحمن بن الحافظ الذهبي أخبرنا أبو العباس أحمد بن عبد الرحمن
اليعلي أخبرنا محمد بن إسماعيل المرداوي ثنا أبو الفرج يحي بن محمود الثقفي ثنا جدي لأمي الحافظ أبو القاسم بن محمد التيمي أخبرنا أبو
بكر أحمد بن علي الشيرازي ثنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري ثنا الزبير بن عبد الواحد الأسدابادي ثنا أبو الحسن يوسف
بن عبد الأحد الشافعي ثنا سليمان بن شعيب الكسائي ثنا سعيد الآدم ثنا شهاب بن خراش قال سمعت يزيد الرقاشي يحدث عن أنس بن
مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا يجد العبد حلاوة الإيمان حتى يؤمن بالقدر خيره وشره ُحلوه و ُمره " ،
قال : وقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم على لحيته وقال "آمنت بالقدر خيره وشره ُحلوه ُومره " . قال يزيد : وقبض أنس على
وهكذا تسلسل بالقبض على اللحية إلى آخر السند رواه الحاكم في نوع المسلسل في ُم " لحيته وقال : "أمنت بالقدر خيره وشره ُحلوه و ره
ً وابن عساكر في تاريخه مسلسلا
كتابه علوم الحديث ، ورواه أبو نعيم مسلسلا
-----------------------------------------------------------------------------------
سألت شيخنا : ومن لم يكن له لحية؟؟؟
فأجاب : بخصوص النساء لو أرادت روايته يمكن أن تقبض على أسفل الوجه عند عظمة الفك الأسفل ويكفي هذا إن شاء الله ويصح التسلسل وكذا من كان من الرجال لا لحية له فموضع اللحية يكفي .
قلت: قول شيخي لا لحية له أي لم تنبته لحية أصلا امّا لصغر سنّه أو لسبب خلقي من الله و غير هؤلاء ممن يحلقها صباحا مساءا فلا يشملهم الكلام.
في 28 نوفمبر 2015