تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 18 من 42 الأولىالأولى ... 8910111213141516171819202122232425262728 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 341 إلى 360 من 829

الموضوع: فوائد فقهية متجدد

  1. #341
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    كتب مفيدة في عشر ذي الحجة
    ينبغي للإمام أو المؤذن أن يعتني بالتحديث على جماعة المسجد، فالنفوس مقبلة متهيئة في هذا الوقت، وهي فرصة للتذكير والتعليم.

    وهذه كتب مناسبة للقراءة الفردية وللقراءة على جماعة المسجد

    * أحاديث عشر ذي الحجة أحكام وآداب، للشيخ: عبدالله الفوزان
    http://waqfeya.com/book.php?bid=5371

    ���� التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة، للشيخ: ابن باز
    http://waqfeya.com/book.php?bid=7602

    *أحكام الأضحية والذكاة، للشيخ: ابن عثيمين
    http://www.saaid.net/mktarat/hajj/58.htm

    *فتاوى الحج والعمرة والزيارة
    http://waqfeya.com/book.php?bid=3204
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  2. #342
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    ﻻ اله اﻻ الله
    اختر لغة صاحبك الأجنبي
    وأرسلهاله
    فربما يسلم على يديك وتأخذ أجره ومن يسلم من ذراريه وعلى يديه
    دعوة بالحسنى:

    الكتاب الذي أسلم بسببه العديد من الناس

    الدليل المصور الموجز لفهم الإسلام
    ✅اللغة الانجليزية
    http://cutt.us/FaUVk
    ✅اللغة العربية
    http://cutt.us/5qFHB
    ✅اللغة البلغارية
    http://cutt.us/12J7F
    ✅اللغة البنغالية
    http://cutt.us/mQzAO
    ✅اللغة التشيكية
    http://cutt.us/CYQYj
    ✅اللغة الدنماركية
    http://cutt.us/Apfy
    ✅اللغة الألمانية
    http://cutt.us/pAkr
    ✅اللغة اليونانية
    http://cutt.us/9ZvUT
    ✅اللغة الإسبانية
    http://cutt.us/gEttT
    ✅اللغة الإستونية
    http://cutt.us/Irn8y
    ✅اللغة الفارسية
    http://cutt.us/MblU
    ✅اللغة الفرنسية
    http://cutt.us/4AMRR
    ✅اللغة الهنجارية
    http://cutt.us/dJ9pT
    ✅اللغة الأرمينية
    http://cutt.us/ufHWW
    ✅اللغة الإندونيسية
    http://cutt.us/MHzKZ
    ✅اللغة الايسلندية
    http://cutt.us/SOP5j
    ✅اللغة الإيطالية
    http://cutt.us/FRczn
    ✅اللغة اليابانية
    http://cutt.us/o8NuC
    ✅اللغة الجورجية
    http://cutt.us/nF8QZ
    ✅اللغة الكورية
    http://cutt.us/oGi1J
    ✅اللغة المقدونية
    http://cutt.us/WDSgl
    ✅اللغة المنغولية
    http://cutt.us/DmdbX
    ✅لغة الملايو
    http://cutt.us/e8cwC
    ✅اللغة النيبالية
    http://cutt.us/uMtU
    ✅اللغة الهولندية
    http://cutt.us/yZm3
    ✅اللغة البولندية
    http://cutt.us/WPtv
    ✅اللغة البرتغالية
    http://cutt.us/zEpDo
    ✅اللغة الرومانية
    http://cutt.us/ULieu
    ✅اللغة النرويجية
    http://cutt.us/KDb6C
    ✅اللغة السلوفانية
    http://cutt.us/oTziR
    ✅اللغة السواحيلية
    http://cutt.us/eqbtP
    ✅اللغة الألبانية
    http://cutt.us/aN6Me
    ✅اللغة الفلبينية
    http://cutt.us/tIEE
    ✅اللغة السويدية
    http://cutt.us/Ei3Zr
    ✅لغة التليجو
    http://cutt.us/B89MB
    ✅اللغة التايلاندية
    http://cutt.us/Yjs3
    ✅اللغة التاميلية
    http://cutt.us/ZD4g
    ✅اللغة الأوكرانية
    http://cutt.us/ah7BO
    ✅اللغة الصينية
    http://cutt.us/HvEkB
    ✅اللغة الفنلندية
    http://cutt.us/lzT4Y
    ✅اللغة التركية
    http://cutt.us/3qQg
    ✅لغة البوسنة
    http://cutt.us/R1EBZ
    ✅لغة الهوسا
    http://cutt.us/ionl
    ✅اللغة العبرية
    http://cutt.us/DARcq
    ✅اللغة الفيتنامية
    http://cutt.us/L8Dne
    ✅اللغة الفولانية
    http://cutt.us/Wq6jN
    ✅اللغة الصربية
    http://cutt.us/kE2ac
    ✅اللغة الكندية
    http://cutt.us/yApEV
    ✅اللغة السنهالية
    http://cutt.us/Njlnh
    ✅اللغة الروسية
    http://cutt.us/6Ohy
    --
    www.islamland.com
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  3. #343
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    عذاب أليم وبركة زائلة

    *في صحيح البخاري: قال صلى الله عليه وسلم: رأيت الليلة رجلين أتياني، فأخرجاني إلى أرض مقدسة، فانطلقنا حتى أتينا على نهر من دم فيه رجل قائم وعلى وسط النهر رجل بين يديه حجارة،

    فأقبل الرجل الذي في النهر، فإذا أراد الرجل أن يخرج رمى الرجل بحجر في فيه، فرده حيث كان، فجعل كلما جاء ليخرج رمى في فيه بحجر، فيرجع كما كان، فقلت ما هذا؟ فقال: (الذي رأيته في النهر آكل الربا)


    *قال الإمام مالك: تصفحت كتاب الله وسنة نبيه، فلم أر شيئاً أشر من الربا، وقد آذن الله فيه لآكله بالحرب من الله ورسوله. (تفسير القرطبي 364/3)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  4. #344
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    من آفات النفس التي تمنع التوفيق دخول العجب عليها، فباب النجاح الأكبر توفيق الله لعبده وإعانته له.

    وربما أعجب العبد بنفسه فأراه الله ضعفه في أوضح الأمور

    قال الكسائي: صليت بهارون الرشيد فأعجبتني قراءتي فغلطت في آية ما أخطأ فيها صبي قط، أردت أن أقول: {لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ}، فقلت: لعلهم يرجعين.

    *فإن جمع مع العجب ازدراء لغيره وكبراً عليه وسخرية به زاد حظه من الحرمان، وابتلي من حيث لا يحتسب

    * ومن مواقف الإمام الكسائي في هذا أيضاً: أنه اجتمع هو واليزيدي عند هارون الرشيد، فحضرت صلاة فقدموا الكسائي يصلي فأرتج عليه قراءة {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ}، فقال اليزيدي: قراءة {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} ترتج على قارئ الكوفة!

    قال: فحضرت صلاة، فقدموا اليزيدي فأرتج عليه في الحمد، فلما سلم قال:
    احفظ لسانك لا تقول فتبتلى
    إن البلاء موكل بالمنطق
    (معرفة القراء الكبار ص75)

    - معنى أُرتج عليه: استغلقت عليه القراءة والتبست عليه.

    فسخر منه كيف يلتبس عليه في قراءة سورة قصيرة وهو من القراء الكبار.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  5. #345
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    الزيادة في الصلاة ما يبطل منها وما لا يبطل

    * قال ابن قدامة:
    الزيادات على ضربين:
    1- زيادة أفعال.
    2- وزيادة أقوال.

    فزيادات الأفعال قسمان:
    -
    أحدهما، زيادة من جنس الصلاة، مثل أن يقوم في موضع جلوس، أو يجلس في موضع قيام، أو يزيد ركعة أو ركناً، فهذا تبطل الصلاة بعمده، ويسجد لسهوه، قليلاً كان أو كثيراً؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم:(إذا زاد الرجل أو نقص فليسجد سجدتين)، رواه مسلم.

    -والثاني، من غير جنس الصلاة، كالمشي والحك والتروح، فهذا تبطل الصلاة بكثيره، ويعفى عن يسيره، ولا يسجد له، ولا فرق بين عمده وسهوه.

    *الضرب الثاني، زيادات الأقوال، وهي قسمان أيضاً:

    -أحدهما: ما يبطل عمده الصلاة، كالسلام وكلام الآدميين، فإذا أتى به سهواً فسلم في غير موضعه سجد، وإن تكلم في الصلاة سهوا، فهل تبطل الصلاة به أو يسجد للسهو؟ على روايتين.

    -القسم الثاني، ما لا يبطل عمده الصلاة، وهو نوعان: أحدهما أن يأتي بذكر مشروع في الصلاة في غير محله، كالقراءة في الركوع والسجود، والتشهد في القيام والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول وما أشبه ذلك، إذا فعله سهواً فهل يشرع له سجود السهو؟

    على روايتين، إحداهما، لا يشرع له سجود؛ لأن الصلاة لا تبطل بعمده، فلم يشرع السجود لسهوه، كترك سنن الأفعال. (المغني 23/2)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  6. #346
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    شرح مختصر لصفة صلاة الكسوف وبعض المسائل المتعلقة بها، ألقاها:
    نايف بن محمد اليحيى


    وقد يقع كسوف غداً في الساعة الحادية عشرة صباحاً تقريباً في بعض المناطق في المملكة، ويراعى فارق التوقيت في غيرها.
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attach...8&d=1472681369
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  7. #347
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    ما يجتنبه المضحي
    * قال ابن رجب: من دخل عليه العشر وأراد أن يضحي، فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئاً، كما روت ذلك أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

    خرج حديثها مسلم، وأخذ بذلك الشافعي وأحمد وعامة فقهاء الحديث. (لطائف المعارف ص271)

    * قال ابن قدامة: عليه أن يترك قطع الشعر وتقليم الأظفار، فإن فعل استغفر الله تعالى، ولا فدية فيه إجماعاً، سواء فعله عمداً أو نسياناً. (المغني 437/9)

    * (والحكمة في النهي أن يبقى كامل الأجزاء ليعتق من النار، وقيل: التشبه بالمحرم). (شرح مسلم للنووي 138/13)

    * قال الشيخ ابن عثيمين: فأما الذي يضحى عنه فلا حرج عليه.

    وعلى هذا فإذا أراد الإنسان أن يضحي عنه وعن أهل بيته أضحية واحدة كما هي السنة؛ فإن أهل البيت لا يلزمهم أن يمسكوا عن الشعر والظفر والبشرة، وإنما الذي يلزمه هو المضحي الذي هو الأب. (اللقاء الشهري 63)

    * فمن أراد الأضحية فليبادر بحلق ما يحتاج إليه قبل غروب شمس آخر يوم من ذي القعدة.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  8. #348
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    قال النووي: قال إبراهيم المروزي وغيره من أصحابنا: حكم أجزاء البدن كلها حكم الشعر والظفر، ودليله الرواية السابقة: (فلا يمس من شعره وبشره شيئا)، والحكمة في النهي أن يبقى كامل الأجزاء ليعتق من النار، وقيل: التشبه بالمحرم. (شرح مسلم 138/13)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  9. #349
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    إحياء سنة التكبير
    كان ابن عمر وأبو هريرة يخرجان إلى السوق في العشر فيكبران ويكبر الناس بتكبيرهما
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  10. #350
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    أفضل أيام الدنيا
    - قال الله تعالى: (ويذكروا اسم الله في أيام معلومات)، قال ابن كثير: عن ابن عباس رضي الله عنهما: الأيام المعلومات: أيام العشر، وعلقه البخاري عنه بصيغة الجزم به.

    -وقال صلى الله عليه وسلم: (ما العمل في أيام أفضل منها في هذه) قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: (ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل يخرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء)، رواه البخاري.

    -وبالجملة، فهذا العشر قد قيل: إنه أفضل أيام السنة، كما نطق به الحديث، ففضله كثير على عشر رمضان الأخير؛ لأن هذا يشرع فيه ما يشرع في ذلك، من صيام وصلاة وصدقة وغيره، ويمتاز هذا باختصاصه بأداء فرض الحج فيه.

    وقيل: ذاك أفضل لاشتماله على ليلة القدر، التي هي خير من ألف شهر.

    وتوسط آخرون فقالوا: أيام هذا أفضل، وليالي ذاك أفضل،وبهذا يجتمع شمل الأدلة. (تفسير ابن كثير 5/ 415)


    - قال ابن حجر: واستدل بحديث: (ما العمل في أيام أفضل منها في هذه)، على فضل صيام عشر ذي الحجة لاندراج الصوم في العمل.

    والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي: الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره. (فتح الباري 2/460)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  11. #351
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    كان سعيد بن جبير وهو الذي روى حديث (فضل العشر) عن ابن عباس رضي الله عنهما إذا دخل العشر اجتهد اجتهادا حتى ما يكاد يقدر عليه.

    وروي عنه أنه قال: لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر تعجبه العبادة. (لطائف المعارف ص263) يشير إلى قيام الليل.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  12. #352
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    ♦بيان وتبيان عن حقيقة مؤتمر الشيشان♦


    http://dorar.net/article/1931

    ✍���� للشيخ علوي بن عبدالقادر السقاف
    المشرف العام على مؤسسة الدرر السنية
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  13. #353
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    بعض الأحكام المتعلقة بمن أراد أن يضحي
    �� قال الشيخ ابن عثيمين:
    الإمساك عن الأخذ من الشعر والظفر من حين نية الأضحية، وإذا نوى الأضحية أثناء العشر أمسك عن ذلك من حين نيته، ولا إثم عليه فيما أخذه قبل النية. (من كتابه: أحكام الأضحية والذكاة)

    �� وقال أيضاً: أحكام الأضحية تتعلق بالموكِّل، بمعنى أن الإنسان إذا وكل شخصاً يذبح أضحيته فإن أحكام الأضحية تكون متعلقة بالموكِّل لا بالوكيل، فلا يلزم الوكيل تجنب الأخذ من الشعر والظفر والبشرة. (مجموع فتاويه 155/25)

    �� وقال أيضاً: من أراد أن يضحي بوصية، فإن هذا ليس مضحيا في الحقيقة، ولكنه نائب عن غيره، فلا يتعلق به حكم الأضحية، ولهذا لا يثاب على هذه الأضحية ثواب المضحي، وإنما يثاب عليها ثواب المحسن الذي أحسن إلى أمواته، وقام بتنفيذ وصاياهم. (مجموع فتاويه 140/25)

    �� وسئل رحمه الله: كيف يعمل من أراد أن يضحي في بلده وهو حاج وما يترتب عليه؟

    فأجاب بقوله: يفعل كل ما يفعله الناس إلا تقليم الأظفار ونتف الإبط وأخذ الشارب وحلق العانة، فهذه يفعلها قبل أن يدخل شهر ذي الحجة ما دام قد عرف أنه سوف يضحي، وأما حلق الرأس أو
    تقصيره في الحج أو في العمرة فهذا لا يضر حتى وإن كان يريد الحج فلا بأس، لأن هذا نسك فلابد من فعله. (مجموع فتاويه 150/25)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  14. #354
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    لفتة مهمة حول محظورات الإحرام


    * قال النووي: وربما ارتكب بعض العامة شيئا من هذه المحرمات وقال: أنا أفدي، متوهماً أنه بالتزام الفدية يتخلص من وبال المعصية، وذلك خطأ صريح وجهل قبيح.


    فإنه يحرم عليه الفعل فإذا خالف أثم ولزمته الفدية، وليست الفدية مبيحة للإقدام على فعل المحرم.


    ومن فعل شيئًا مما يحكم بتحريمه فقد أخرج حجه عن أن يكون مبروراً. (الإيضاح ص188)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  15. #355
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    عن داود أنه قال: قلت لسعيد بن المسيب: يا أبا محمد، لأيهما الأجر أللحاج أم للمحجوج عنه؟ فقال سعيد:إن الله تعالى واسع لهما جميعا.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  16. #356
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    رزقكم الله أيها المشتركون الكرام حجا إلى بيته مبرورا

    {وأذن في الناس بالحج} قال ابن كثير: أي: ناد في الناس داعيا لهم إلى الحج.

    فذكر أنه قال: يا رب، وكيف أبلغ الناس وصوتي لا ينفذهم؟ فقيل: ناد وعلينا البلاغ.

    فقام على مقامه، وقيل: على الحجر، وقيل: على الصفا، وقال: يا أيها الناس، إن ربكم قد اتخذ بيتا فحجوه، فيقال: إن الجبال تواضعت حتى بلغ الصوت أرجاء الأرض، وأسمع من في الأرحام والأصلاب، وأجابه كل شيء سمعه من حجر ومدر وشجر، ومن كتب الله أنه يحج إلى يوم القيامة: "لبيك اللهم لبيك".

    هذا مضمون ما روي عن ابن عباس، ومجاهد، وعكرمة، وسعيد بن جبير، وغير واحد من السلف.

    وهذه الآية كقوله تعالى إخبارا عن إبراهيم عليه السلام، حيث قال في دعائه: {فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم}، فليس أحد من أهل الإسلام إلا وهو يحن إلى رؤية الكعبة والطواف، فالناس يقصدونها من سائر الجهات والأقطار.(تفسير ابن كثير 5/414)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  17. #357
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    ملخص إجابة مفيدة لأحد المشائخ عن حكم الأضحية خارج البلاد
    للمضحي ثلاثة أحوال:
    * الحال الأولى: من ليس عنده إلا أضحية واحدة فقط، فهذا لا ينبغي له أن يخرجها خارج البلاد ألبتة، إذْ الأصل في هذه الشعيرة أن يباشرها المكلف بنفسه أو يحضر من يباشرها، ويظهر ذلك، تعظيماً لهذه الشعيرة، وتربيةً لمن تحت يده ومن حوله على ذلك.

    * الحال الثانية: أن يكون عنده أكثر من أضحية، سواءٌ كانت له، أم كان وصياً عليها، فمثل هذا لو ذبح أضحيةً واحدة، فقد أصاب صاحبه السّنة في ذلك، وأتى بالمشروع من إظهار الشعيرة، فله أن ينقل ما شاء منها خارج البلاد ما لم ينص الموصي على تعيين محلها.

    * الحال الثالثة: أن يجتمع آل الرجل وأقاربه ـ من أبناء وإخوان ـ في مكان معتاد لهم يذبحون فيه الأضاحي، وقد يكون مجموع ما يذبح في هذا المكان خمسٌ أو عشرٌ، فهؤلاء في حكم الحال الثانية، فلو دفع بعضهم أضحيته إلى الخارج، فلا حرج عليه.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  18. #358
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    "صفة الحج والعمرة بشرح ميسر مع صور وكتابات توضيحية، من الإحرام إلى طواف الوداع"




    - وهنا جزّئ على عدة مقاطع على حسب ترتيب الحج

    (1) أحكام الميقات والإحرام للحج ومحظوراته (المقطع الأول)



    (2) ما يفعل الحاج إذا دخل مكة (المقطع الثاني)



    (3) أعمال يوم النحر وأيام التشريق (المقطع الثالث)

    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  19. #359
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    معنى الحج المبرور


    في الصحيحين قال نبينا صلى الله عليه وسلم: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة)
    (الحج المبرور) قيل: هو الذي لا يخالطه شيء من الإثم، ورجحه النووي.

    وقال القرطبي: الأقوال التي ذكرت في تفسيره متقاربة المعنى، وهي أنه الحج الذي وفيت أحكامه، ووقع موقعا لما طلب من المكلف على الوجه الأكمل. (تحفة الأحوذي 586/3)

    وفي الآية: {فلا رفث} قال ابن كثير: هو الجماع، وكذلك يحرم تعاطي دواعيه من المباشرة والتقبيل ونحو ذلك، وكذا التكلم به بحضرة النساء.
    قال ابن عمر: الرفث إتيان النساء، والتكلم بذلك: الرجال والنساء إذا ذكروا ذلك بأفواههم.

    وقوله: {ولا فسوق}
    قال مقسم وغير واحد، عن ابن عباس: هي المعاصي.
    وكذا قال عطاء، ومجاهد، وطاوس، وعكرمة.

    وقوله: {ولا جدال في الحج} قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: {ولا جدال في الحج}، المراء والملاحاة، حتى تغضب أخاك وصاحبك، فنهى الله عن ذلك.
    قال إبراهيم النخعي: كانوا يكرهون الجدال.
    وعن ابن عمر قال: الجدال: السباب والمنازعة. (تفسير ابن كثير 543/1)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  20. #360
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    الاشتراك في الأضحية


    * قال ابن قدامة:
    وتجزئ البدنة عن سبعة، وكذلك البقرة، وهذا قول أكثر أهل العلم. روي ذلك عن علي وابن عمر وابن مسعود وابن عباس وعائشة رضي الله عنهم.


    قال أحمد: ما علمت أحدا إلا يرخص في ذلك، إلا ابن عمر.


    عن جابر رضي الله عنه قال: نحرنا بالحديبية مع النبي صلى الله عليه وسلم البدنة عن سبعة والبقرة.


    وسواء كان المشتركون من أهل بيت، أو لم يكونوا، مفترضين أو متطوعين، أو كان بعضهم يريد القربة وبعضهم يريد اللحم؛ لأن كل إنسان منهم إنما يجزئ عنه نصيبه، فلا تضره نية غيره في عشره.


    ولا بأس أن يذبح الرجل عن أهل بيته شاة واحدة، أو بقرة أو بدنة. (المغني 437/9)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •