السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أحبتي في الله أريد أن اؤلف مشروعا علمياً في تفسير كلام الله تعالى بحيث يكون فريدا في بابه.
فاقترحوا علي موضوع المشروع من فضلكم.
و جزاكم الرحمن خيرا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أحبتي في الله أريد أن اؤلف مشروعا علمياً في تفسير كلام الله تعالى بحيث يكون فريدا في بابه.
فاقترحوا علي موضوع المشروع من فضلكم.
و جزاكم الرحمن خيرا
أخي بارك الله فيك الذي يقترح عليك مشروعًا علميًّا لا بد أن يكون على معرفة بإمكاناتك العلمية.
لعلك تختصر أحد الكتب مثل تفسير القاسمى أو غيرها من المطولات
طموح مشروع،ولكن المشروع الفريد في بابه يحتاج إلى مسح عام لما أنجز في الموضوع؛حتى لا نكرر ونطحن المطحون،فهل أنجزتم هذه الخطوة؟
وفقنا الله وإياك إلى ما يحبه ويرضاه.
ضم الموسوعات العلمية في التفسير أو غيره مهم ولاشك، ولكن يشتت طالب العلم الذي ألفت من اجله، وإذا كان طلاب العلم يجدون مشقة في قراءة موسوعة تفسيرية كالطبري والقرطبي والبحر المحيط وغيرها، فكيف تُقرأ مثل هذه الموسوعات وهذا اولا.
أما ثانيا فإن أكثر التفاسير وللأسف تنحو منحى كلاميا في تقرير مسائل الاعتقاد مخالفةً بذلك منهج السلف. وجعل ما هو باطل من الاعتقاد بإزاء ما هو حق يُلبِس الباطل نوعا من الحق.
أما إن اقتُصر في مثل هذا المشروع على تفاسير أهل السنة فالله يوفق القائمين عليه.
وفي الظن أن الهرري المكي قد قام بمشروع تفسيري موسوعي.
رائع جدا.
كيف يستقيم هذا فكتب التفسير منها ما هو مهتم بالجانب الفقهي و منها اللغوي أو الأثري و غيرها .
هل يمكن الجمع بين كل هذه التفاسير في سفر واحد و هل يكون هذا منهج علمي ؟
لو نظرت جليا في كتب التفسير للاحظت أن كل تفسير يغلب الجانب الذي نحاه . مثلا اللغة أو الأحكام ...إلخ
بهذا تخلص إلى شيئ واحد وهو جمع تلك الكتب كلها في كتاب واحد حتى يتوازن الكتاب من كل الجوانب . وهل يمكن هذا ؟
أظن أن هذا المشروع يكون مستقيما لو جمع في كل نوع من التفسير موسوعة خاصة به .هذا يكون أدعى للقبول بين الطلاب لأن الأول يشتت الذهن و يبعد عن الاستعاب . و الله أعلم
أن تصنف جامعًا في التفسير بأن تذكر:
معاني الكلمات، ثم المعنى الإجمالي، ثم المأثور في الآية من أقوال النبي صلى الله عليه وسلم، ثم أقوال الصحابة، ثم أقوال التابعين، ثم المستفاد منها لغويًا وفقهيًا وعقديًا، وتربويًا، والأعمال التي حثت عليها الآية، وهكذا ...
أقترح عليك أو على جهابذة علوم اللغة، جمع ودراسة الالتفات في القرآن.
فهو باب عظيم الفائدة يحتاج إلى عقل وقلب واع وتدبر وحس مرهف دقيق، والله المستعان.
هل اطلعت على صفحة التفاسير في موقع مؤسسة ال البيت الملكية للفكر الاسلامي
http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=0&tTafsirN o=0&tSoraNo=1&tAyahNo=1&tDispl ay=no&LanguageID=1
فهو يجمع لك كل التفاسير المعروفة بجانب بعضها فيمكنك المقارنة واستخراج الفائدة والأصول والله اعلم
اختصار تفسير التحرير و التنوير لابن عاشور و حذف المخالفات العقدية منه ..
نفع الله بكم