تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 46 من 80 الأولىالأولى ... 363738394041424344454647484950515253545556 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 901 إلى 920 من 1591

الموضوع: ثمرات التوحيد

  1. #901

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    فعلى هذا:

    يطلق الواحد على المنفرد بخصائصه عما سواه.

    يقول ابن فارس:

    "وحد: الواو والحاء والدال:
    أصل واحد يدل على الانفراد.

    من ذلك: الوحدة،
    وهو واحد قبيلته: إذا لم يكن فيهم مثله.

    قال الشاعر:
    يا واحد العرب الذي ... ما في الأنام له نظير

    ولقيت القوم موحد موحد،
    ولقيت الرجل وحده.

    ولا يضاف إلا في قوله:

    نسيج وحده"( 1 ).


    ````````````````````
    1- معجم مقاييس اللغة لابن فارس 6/ 90-91.
    الحمد لله رب العالمين

  2. #902

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    والتوحيد في الاصطلاح:

    إفراد الله بما تفرد به،
    وبما أمر أن يفرد به؛

    فنفرده في ملكه وأفعاله
    فلا رب سواه ولا شريك له،

    ونفرده في ألوهيته
    فلا يستحق العبادة إلا هو،

    ونفرده في أسمائه وصفاته
    فلا مثيل له في كماله
    ولا نظير له ( 1 ).


    ````````````````````
    1- انظر: الدين الخالص لصديق حسن خان 1/ 56.
    والأسئلة والأجوبة الأصولية للسلمان ص41.
    الحمد لله رب العالمين

  3. #903

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    مدى المطابقة بين التوحيد والعقيدة:

    حين المقارنة بين "العقيدة"، و"التوحيد" كمصطلحين،
    نجد أن العقيدة ليست مقصورة
    على توحيد الله تعالى فحسب،
    بل هي تشمل التوحيد وزيادة،

    فيدخل فيها مباحث شتى؛
    كالرسل ورسالاتهم،
    والملائكة وأعمالهم،
    والكتب السماوية،
    واليوم الآخر وما فيه،
    والقضاء والقدر وما يتعلق به،
    والإمامة، والصحابة.

    بل يدخل فيها أيضا:
    موقف المسلمين من الفرق الضالة، وغير ذلك.

    فهذا العلم الواسع بما يتضمنه من مباحث،
    وما يحويه من جزئيات
    يسمى "التوحيد"

    الحمد لله رب العالمين

  4. #904

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    أيضا، كما سماه بذلك علماء المسلمين.

    ولو تأملنا مدى المطابقة بين كلمة "توحيد
    وبين مفردات العقيدة، لوجدناها جزئية.

    وهذا يثير تساؤلا مفاده:
    إذا كانت المطابقة
    بين كلمة "توحيد" ومصطلح "عقيدة"
    بما يحويه من مباحث جزئية،
    فلماذا سمي علم العقيدة بـ"التوحيد"؟

    ولمَ أطلق العلماء في القرون الماضية
    على ما صنفوه من كتب في علم العقيدة
    اسم "التوحيد" ؟

    والجواب:

    إن تسمية العقيدة بالتوحيد
    من باب تسمية الشيء بأشرف أجزائه؛

    لأن توحيد الله عز وجل
    هو أشرف مباحث علم العقيدة.

    أما المباحث الأخرى؛

    من إيمان بالملائكة، والكتب،
    والرسل، واليوم الآخر،
    والقضاء والقدر،
    ومباحث الإمامة، والصحابة، وغيرها،
    فهي تعتمد عليه، وتستند إليه؛
    إذ هو أساسها وجوهرها،
    فهي تدخل فيه بالاستلزام.

    الحمد لله رب العالمين

  5. #905

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    الفرق بين العقيدة والتوحيد:

    والآن، وقد فرغنا من بيان معنى العقيدة والتوحيد،

    نتساءل:
    ما الفرق بين المعنيين؟


    فنقول:
    العقيدة أعم من جهة موضوعها؛
    إذ هي تشمل التوحيد، وغيره من المباحث؛

    فيدخل فيها أركان الإيمان الستة،
    ويدخل فيها ردود علماء الإسلام
    على الديانات الأخرى، والفرق،
    والتيارات المعاصرة، وغيرها.

    بخلاف التوحيد الذي يقتصر على
    توحيد الله عز وجل،
    وهو أشرف أجزاء العقيدة.
    الحمد لله رب العالمين

  6. #906

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    ويلاحظ أيضا
    أن مباحث الإيمان بالكتب، والرسل،
    واليوم الآخر، والقضاء والقدر
    يدخل في إطار العقيدة بالمطابقة.

    أما في التوحيد فيدخل فيه بالاستلزام؛

    إذ يلزم من إيمانك بالله عز وجل
    أن تؤمن بملائكته، وكتبه، ورسله،
    والمغيبات التي أخبر الله عنها،
    وأخبرت عنها رسله،
    وبالقدر الذي يجريه الله في عباده
    وفق إرادته ومشيئته.

    الحمد لله رب العالمين

  7. #907

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    مؤلفات في العقيدة
    تحت مسمى
    التوحيد:

    1- استخدم الإمام البخاري؛

    محمد بن إسماعيل "ت256هـ" هذا المصطلح،

    حين سمى الكتاب الذي خرج فيه أحاديث العقيدة
    -في الجامع الصحيح-

    بــ "كتاب التوحيد".

    الحمد لله رب العالمين

  8. #908

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    2- وأبو العباس أحمد بن عمر بن سريج البغدادي
    "ت306هـ"

    سمى الكتاب الذي صنفه في العقيدة بـ
    "كتاب التوحيد".

    3- وأبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة النيسابوري
    "ت311هـ"

    ألف كتابا في العقيدة وسمه بـ

    "كتاب التوحيد
    وإثبات صفات الرب عز وجل
    ".
    الحمد لله رب العالمين

  9. #909

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    4- وأبو عبد الله محمد بن إسحاق بن منده
    "ت395هـ"

    ألف كتابه الموسوم
    بـ"كتاب التوحيد
    ومعرفة أسماء الله عز وجل وصفاته
    على الاتفاق والتفرد".

    ثم تتابعت الكتب المؤلفة تحت هذا الاسم.

    الحمد لله رب العالمين

  10. #910

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    الوقفة الثانية:
    مع مسمى "أصول الدين"

    من مسميات هذا العلم: أصول الدين.

    المراد بأصول الدين:

    نلاحظ أن مصطلح "أصول الدين"
    مركب من مضاف،
    ومضاف إليه.
    فهو إذًا مركب إضافي.

    ولا يمكن التوصل إلى معنى المركب
    إلا بتحليل أجزائه المركب منها،
    وهي "أصول"، و"دين".

    الحمد لله رب العالمين

  11. #911

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    أما الأصول:

    فمفردها أصل.

    ومعناه لغة:
    أساس الشيء ( 1 ).
    أو ما يبتنى عليه غيره؛

    كأساس المنزل، وأصل الشجرة، ونحو ذلك
    ( 2 ).

    والأصل اصطلاحا:

    ما له فرع؛ لأن الفرع لا ينشأ إلا عن أصل
    ( 3 ).

    والدين في اللغة:

    الذل والخضوع.
    والمراد به دين الإسلام،
    وطاعة الله،
    وعبادته وتوحيده،
    وامتثال المأمور، واجتناب المحظور،
    وكل ما يتعبد الله عز وجل به
    ( 4 ).

    فتكون أصول الدين - على هذا:

    القواعد والأسس التي تصح بها العبادة،
    وتتحقق بها طاعة الله ورسوله
    بامتثال المأمور،
    واجتناب المحظور؛


    لأن الاعتقاد هو الأصل
    الذي ينبني عليه قبول الأعمال وصحتها.

    فأصول الدين:
    هي ما يقوم وينبني عليه الدين.

    والدين الإسلامي يقوم على
    عقيدة التوحيد.

    ومن هنا سمي علم التوحيد أو علم العقيدة
    بـ"علم أصول الدين".



    ``````````````````
    1- انظر: معجم مقاييس اللغة لابن فارس 1/ 109.
    والمعجم الوسيط لمجموعة من المؤلفين ص20.

    2- انظر كشاف اصطلاحات الفنون للتهانوي 1/ 122-123.

    3- انظر شرح الكوكب المنير لابن النجار 1/ 38.

    4- انظر القاموس المحيط للفيروزآبادي ص1546.

    الحمد لله رب العالمين

  12. #912

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    الحقيقة الشرعية لأصول الدين:

    المفهوم الحق لمصطلح أصول الدين،
    هو أصول الإيمان الستة المذكورة
    في قوله سبحانه وتعالى:

    { لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ
    وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ
    وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ
    }

    [البقرة: من الآية 177] ،

    وفي قوله عز وجل:
    { إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ }

    [القمر: 49] ،

    وهي التي أجاب بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
    جبريل حين سأله عن الإيمان، فقال:

    "الإيمان أن تؤمن بالله، وملائكته،
    وكتبه، ورسله، واليوم الآخر،
    وتؤمن بالقدر خيره وشره
    "
    ( 1 ).

    فهذه الأصول الستة
    هي التي يقوم عليها إيمان العبد،
    وتصح بها عبادته.


    ```````````````````

    1 - صحيح مسلم، كتاب الإيمان،
    باب بيان الإيمان والإسلام والإحسان.
    الحمد لله رب العالمين

  13. #913

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    مؤلفات في العقيدة
    تحت مسمى "أصول الدين":

    لعل أول من استخدم هذا المصطلح لعلم العقيدة
    -وإن لم يشتهر وقتها-

    هو الإمام الشافعي رحمه الله
    "ت204هـ

    حيث قال في مفتتح كتابه "الفقه الأكبر":

    "هذا كتاب ذكرنا فيه ظواهر المسائل
    في أصول الدين،
    التي لا بد للمكلف من معرفتها،
    والوقوف عليها.

    1- وهذه التسمية استخدمها أيضا
    الإمام أبو الحسن الأشعري
    "ت329هـ

    حين وسم كتابه الذي أبان فيه
    عن عقيدة أهل السنة والجماعة
    بـ"الإبانة عن أصول الديانة".

    الحمد لله رب العالمين

  14. #914

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    2- وكذا استخدمها أبو حاتم الرازي
    "ت327هـ"
    في كتابه
    "أصل السنة واعتقاد الدين".

    3- ومن بعدهما
    عبيد الله بن محمد بن بطة العكبري
    "ت387هـ"
    في كتابه:
    "الشرح والإبانة عن أصول الديانة

    وهو الكتاب الذي يُعرف
    بـ"الإبانة الصغرى".
    الحمد لله رب العالمين

  15. #915

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    4- وعبد القاهر البغدادي "ت429هـ"
    في كتابه "أصول الدين". وغيرهم.

    ملاحظة:
    يلاحظ أن العقيدة -ههنا-
    سميت بـ"أصول الدين" تمييزا لها عن الفروع.

    وينبغي أن لا يرد على بالك
    أن الأصول هي التي تؤخذ ويعمل بها فحسب،
    ويمكن الاستغناء عن الفروع.
    فهذا الفهم خطأ؛
    لأن الدين كلٌّ لا يتجزأ.

    وقد عاب الله على أهل الكتاب
    أنهم يؤمنون ببعض الكتاب،
    ويكفرون ببعضه الآخر،

    فقال:
    { أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ
    فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ
    إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
    وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ
    وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ
    }

    [البقرة: من الآية 85] .

    الحمد لله رب العالمين

  16. #916

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    الوقفة الثالثة:
    مع مسمى "السنة"

    من مسميات العقيدة: السنة.

    تعريف السنة لغة واصطلاحا:

    السنة لغة :

    من سن يسن ويسن سنا، فهو مسنون.
    وسن الأمر: بيَّنه.

    وهي تأني لعدة معان ( 1 )، منها:

    1- الطريقة المسلوكة،
    سواء أكانت محمود أم مذمومة.


    ومنه قوله -صلى الله عليه وسلم:

    "من سن في الإسلام سنة حسنة
    فله أجرها وأجر من عمل بها بعده،
    من غير أن ينقص من أجورهم شيء.

    ومن سن في الإسلام سنة سيئة
    كان عليه وزرها
    ووزر من عمل بها بعده،
    من غير أن ينقص من أوزارهم شيء" ( 2 ).




    ```````````````````
    1- انظر من كتب اللغة: الصحاح للجوهري 5/ 1238-1240.
    ومعجم مقاييس اللغة لابن فارس 3/ 60-61.
    ولسان العرب لابن منظور 13/ 220-228.
    والتعريفات للجرجاني ص161.
    ومختار الصحاح للرازي ص317.

    2- صحيح مسلم، كتاب الزكاة، باب الحث على الصدقة.

    الحمد لله رب العالمين

  17. #917

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    2- السيرة، وسنة رسول الله
    -صلى الله عليه وسلم :

    سيرته التي كان يتحراها.
    فما ثبت عنه من قول، أو فعل،
    أو وصف، أو تقرير،
    قيل له سنة.

    يقول ابن الأثير:

    "وقد تكرر في الحديث ذكر السنة وما تصرف منها.
    والأصل منها: السيرة والطريقة" ( 3 ).



    ```````````````````
    3 - النهاية في غريب الحديث لابن الأثير 2/ 409.
    الحمد لله رب العالمين

  18. #918

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    3- العادة.

    ومنه قوله عز وجل:

    { سُنَّةَ مَنْ قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنْ رُسُلِنَا
    وَلا تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلًا
    }

    [الإسراء: 77] ؛

    أي: هكذا عادتنا في الذين كفروا برسلنا وآذوهم،
    بخروج الرسول من بين أظهرهم،
    يأتيهم العذاب ( 1 ).

    أما السنة عند الأصوليين:

    فهي ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم،
    أو فعله، أو قرَّر عليه
    ( 2 ).



    ```````````````````
    1 - انظر تفسير ابن كثير 3/ 54.

    2 - انظر مذكرة في أصول الفقه للشيخ الشنقيطي ص95.
    الحمد لله رب العالمين

  19. #919

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    المناسبة بين مسمى السنة، ومسمى العقيدة:

    لأهمية وخطورة مسائل الاعتقاد التي هي أصل الدين،
    وعليها يبنى غيرها من أعمال الإسلام،
    أطلق العلماء لفظ "السُنَّة"
    على ما وافق الكتاب والسنة من قضايا الاعتقاد.

    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية:

    "ولفظ السُنَّة في كلام السلف
    يتناول السنة في العبادات، وفي الاعتقادات.
    وإن كان كثير ممن صنف في السنة
    يقصدون الكلام في الاعتقادات" ( 1 ).



    ```````````````````
    1- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لابن تيمية ص77.
    الحمد لله رب العالمين

  20. #920

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    ولما كانت السنة مصدرا من مصادر العقيدة
    -كما سيأتي،
    وطريقة من طرق إثبات العقيدة الصحيحة،

    اعتبر العلماء معنى السنة:

    اتباع العقيدة الصحيحة،

    وأطلقوا على عقيدة السلف الصالح اسم السنة،
    بسبب اتباعهم لطريقة رسول الله
    -صلى الله عليه وسلم-
    وأصحابه رضي الله عنهم في ذلك.

    يقول ابن رجب الحنبلي رحمه الله:

    "السنة: طريقة النبي -صلى الله عليه وسلم-
    التي كان عليها هو وأصحابه، وغيرهم،

    السنة: عبارة عما سلم من الشبهات في الاعتقادات،
    خاصة في مسائل الإيمان بالله،
    وملائكته، وكتبه، ورسله،
    واليوم الآخر. وكذلك مسائل القدر،
    وفضائل الصحابة.

    وصنفوا في هذا العلم تصانيف،
    وسموها كتب السنة"( 1 ).


    فإطلاق اسم السنة على مباحث الاعتقاد،
    يشعر بأهمية العقيدة؛
    إذ هي أصل الدين،
    والمخالف فيها على خطر عظيم
    ( 2 ).

    ```````````````````
    1- كشف الكربة في وصف حال أهل الغربة ص11-12.
    وانظر السنة لابن أبي عاصم 2/ 645-647.

    2- انظر: جامع العلوم والحكم لابن رجب ص249.
    والوصية الكبرى لابن تيمية ص60.
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •