أحسنت ياشيخ سلمان
أحسنت ياشيخ سلمان
جزاكُم اللَّـهُ خيرًا ـ أبا حاتِمٍ ( ابنَ رَجَبٍ ) ـ .
عِلل الدَّارقطني
أشاد به الحافظ ابن كثير إشادة ما رأيتُهُ أطلقها على أيِّ كتاب كان ،
والكتاب يستحق من هذا وأكثر ، وطُبِع منهُ قسم كبير يمكن في ستة عشر مُجلَّد ،
وعلى طالب العلم المُتمكِّن أنْ يُعْنَى بهِ ، والطَّالب المُتوسِّط لو أفْنَى عُمرهُ في قراءة هذا الكتاب قد لا يستفيد و يترك النَّظر في هذا العلم بالكُلِّيَّة ،
ومع الأسف أنَّ بعض طُلاَّب العلم يسمع إشادة ابن كثير فيذهب مُباشرة إلى علل الدارقطني ثم بعد ذلك قد يترك النَّظر في هذا العلم بالكُلِّيَّة .
تهذيب الكمال
للشيخ جمال الدِّين أبي الحجاج يوسف المزِّي ، بتحقيق الدكتور بشار عواد ، مُؤسَّسة الرِّسالة .
منظومة الشبراوي في النحو
رأيتها مطبُوعة مراراً، لكن منها ما طُبع ضمن مجموع المتون المجموعة التي يشتمل عليها ستة وستين متن .
بَهْجَة المَجَالِسْ وأُنْسْ المُجَالِسْ
بَهْجَة المَجَالِسْ وأُنْسْ المُجَالِسْ لابن عبد البر رحمهُ الله كتابٌ ماتِعْ ، ونَافِعْ ، وعَفِيفْ ، ونَفِيس في باب الأدب .
الكامل لابن عدي
هو من أكمل الكُتب وأجلّها ، ومن أنْفَس ما يحتاجُهُ طالب العلم في كُتُب الرِّجال ،
ومِيزَتهُ أنَّهُ يذكر في تَرْجَمة كُلِّ رَاوِي ما يستغرب وما ينكر من مَرويَّاتِهِ وما يعل ،
وذَيَّل عليه أبو الفضل بن طاهر وأبو العباس أحمد بن محمد بن مفرح الأموي المعروف بابن الرُّوميَّة في مُجلَّد كبير سمَّاهُ ( الحافل في تكملة الكامل ) وهو مطبُوع في سبع مُجلَّدات .
نظم المُفردات للبهوتي
طُبع مِراراً ؛ لكنَّهُ في المكتبات قليلٌ ونادر ، قد يُوجد في الكتاب المُستعمل .
انتقاض الاعتراض لابن حجر العسقلاني
صنفه في اعتراضات العيني على فتح الباري،
قال القسطلاني: "لكنه لم يجب عن أكثرها، ولعله كان يكتب الاعتراضات ويبيض لها ليجيب عنها فاخترمته المنية" ، وهو مطبوع في مجلدين .
كتاب التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للقرطبي
مطبوعة طبعات كثيرة من أنفسها ما طبعت في ثلاثة مجلدات، صدرت عن دار المنهاج، وهي طبعة طيبة ومتقنة.
التَّذكار للإمام القرطبي
هذا كتاب في فضائل القُرآن وآداب حَمَلة القُرآن هو نظير التِّبيان للنَّووي وفضائل القرآن لابن كثير ،
المقصُود أنَّهُ كتابٌ طيِّب يستفيد منهُ طالب العلم ،
وطُلاب العلم بحاجة ماسَّة لمثل هذه الكُتُب لما يُلاحظ من التَّقصير الظَّاهر في حقِّ كتاب الله جلَّ وعلا ، وهو مطبُوع في مصر قبل ستِّين سنة طبعة طيِّبة .
شرح مغلطاي على ابن ماجه
علاء الدين بن قليج الحنفي هذا شرح طويل ونفيس وماتع ؛ إلاّ أنَّهُ لم يشرح المُقدِّمة التِّي في السُّنن فيها أكثر من ثلاثمائة حديث ، تركها وبدأ من أبواب الطَّهارة ، ثُمَّ أكمل العِبادات إلى آخرها .
المسوى شرح المُوطأ للدّهلوي
شرح مُختصر جدًّا ، وهو ماتع ونفيس ؛
لكنَّهُ أخلَّ بترتيب الكتاب ، رتَّبهُ على الطَّريقة المُعتادة عند أهل العلم في تقديم الطَّهارة على ما قدَّمهُ الإمام مالك من الوُقُوت ؛
ولكنَّهُ كتابٌ طيِّب و فيه نفع ، والأصل الكتاب في مذهب مالك ،
وسلك الشارح الدهلوي مذهب أبي حنيفة والشافعي وأهمل مذهب الإمام أحمد ،
يُعنى بهِ ويُضاف إليه مذهب الإمام أحمد ، وهو كتابٌ فيه نُكات ولطائف وفوائد على اختصاره ، وهو مطبُوع في مُجلَّدين صغيرين .
الاستنصار على الطاعن المعثار لابن حجر العسقلاني
وهو صورة فتيا عما وقع في خطبة شرح البخاري للعيني .
المُنتقى للباجي
هو مُختصر من كتابٍ لهُ كبير اسمُهُ الاستِيفاء ،
والمُنتقى كتاب نفيس ونافع وهو مطبُوع في سبعة مُجلَّدات كِبار ،
وأفضل طبعاته طبعة السَّعادة .
شرح ابن رسلان لسنن أبي داود
لأحمد بن الحسين الشافعي ، شرحٌ حافل مشحُون بالفوائد لاسيَّما ما يتعلَّق بالفِقه وأُصُولُهُ وقواعِدُهُ ،
فنسأل الله جلَّ وعلا أنْ يُيَسِّر نشرَهُ ؛ لأنَّهُ مُحَقَّق وجَاهز للنَّشر في رسائل علميَّة ،
أمَّا النَّشر العَام فلم يتيسَّر إلى الآن .
تبيين العجب بما ورد في فضل رجب
للحافظ ابن حجر العسقلاني ، طُبع بمطبعة السُّنَّة المُحمَّديَّة
النُّور السَّاري على صحيح البُخاري للعَدَوي
هذا شرح مُختصر للبُخاري ، وهو مطبُوع في عَشَرةِ أجْزَاء طبعة حجر ،
وهو مطبُوع قبل مائة وخمسين سنة .
مُغني ذوي الأفهام
لابن عبد الهادي ، في فقه الحنابلة ، فيه إشارات وألغاز إلى المذاهب كُلِّها في مُجلَّدٍ صغير .
حائية ابن أبي داوود
شرحها الشيخ عبد الرَّزاق البدر ابن الشيخ عبد المحسن شرح جيِّد نافع ، ولنا عليها أشرطة مُسجَّلة .