تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 42 من 80 الأولىالأولى ... 323334353637383940414243444546474849505152 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 821 إلى 840 من 1591

الموضوع: ثمرات التوحيد

  1. #821

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    النوع الثاني :

    من لهم عبادة وأوراد
    ولكن حظهم ناقص من التوكل والاستعانة

    لم تتسع قلوبهم لارتباط الأسباب بالقدر ،

    وأنها بدون المقدور كالموات الذي لا تأثير له
    بل كالعدم الذي لا وجود له

    وأن القدر كالروح المحرك لها ،
    والمعول على المحرك الأول ،

    فلم تنفذ بصائرهم من السبب إلى المسبب
    ومن الآلة إلى الفاعل
    فقل نصيبهم من الاستعانة .

    وهؤلاء لهم نصيب من التصرف
    بحسب استعانتهم وتوكلهم

    ونصيب من الضعف والخذلان
    بحسب قلة استعانتهم وتوكلهم

    ولو توكل العبد على الله حق توكله
    في إزالة جبل عن مكانه لأزاله
    .
    الحمد لله رب العالمين

  2. #822

    افتراضي

    فإن قيل :
    ما حقيقة الاستعانة عملًا ؟

    قلنا :
    هي التي يعبر عنها بالتوكل

    وهي حالة للقلب تنشأ عن معرفة الله تعالى
    وتفرده بالخلق والأمر والتدبير
    والضر والنفع

    وأنه ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن
    فتوجب اعتماداً عليه وتفويضاً إليه
    وثقة به

    فتصير نسبة العبد إليه تعالى
    كنسبة الطفل إلى أبويه فيما ينوبه من رغبته ورهبته ،

    فلو دهمه ما عسى أن يدهَمَهُ من الآفات
    لم يلتجئ إلى غيرها .

    فإن كان العبد مع هذا الاعتماد من أهل التقوى
    كانت له العاقبة الحميدة


    { وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا
    وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ
    وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ
    فَهُوَ حَسْبُهُ
    }

    (الطلاق2و3)


    أي كافيه .
    الحمد لله رب العالمين

  3. #823

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


    القسم الرابع :

    من له استعانة بلا عبادة
    وتلك حالة من شهد تفرد الله بالضر والنفع
    ولم يدر بما يحبه ويرضاه

    فتوكَّل عليه في حظوظه فأسعفه بها
    سواء كانت أموالاً أو رياسات
    أو جاهاً عند الخلق أو نحو ذلك ،

    وهذا لا عاقبة له ،
    فذلك حظه من دنياه وآخرته .

    الحمد لله رب العالمين

  4. #824

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    واعلم أن العبد لا يكون متحقِّقًا
    بعبادة الله تعالى
    إلا بأصلين :

    أحدهما :

    متابعة الرسول
    صـلى الله علـيه وسلم،

    والثاني :

    إخلاص العبودية .



    الحمد لله رب العالمين

  5. #825

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    الضرب الأول :

    أهل الإخلاص والمتابعة
    ..

    فأعمالهم كلها لله
    وأقوالهم منعهم وإعطاؤهم
    وحبهم وبغضهم
    كل ذلك لله تعالى

    لا يريدون من العباد جزاءً ولا شكوراً ،
    عدُّوا الناس كأصحاب القبور
    لا يملكون ضراً ولا نفعاً
    ولا موتاً ولا حياةً ولا نشوراً


    فإنه لا يعامل أحداً من الخلق
    إلا لجهله بالله
    وجهله بالخلق .


    الحمد لله رب العالمين

  6. #826

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    والإخلاص :

    هو العمل الذي لا يتقبل الله
    من عاملٍ عملاً صواباً عارياً منه ،

    وهو الذي ألزم عباده به إلى الموت .

    قال الله تعالى
    :

    { لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً }

    "الملك: من الآية2"

    وقال:

    { إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا
    لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً
    }

    "الكهف:7" ،


    وأحسن العمل أخلصه وأصوبه .

    فالخالص :
    أن يكون لله
    ،

    والصواب :
    أن يكون على وفق سنة رسول الله
    صـلى الله علـيه وسلم ،

    الحمد لله رب العالمين

  7. #827

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    وهذا هو العمل الصالح المذكور

    في قوله تعالى :

    { وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِمَّنْ
    أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ
    وَهُوَ مُحْسِنٌ }

    "النساء: من الآية125"

    وهو العمل الحسن

    في قوله تعالى :

    { فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ
    فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً }

    "الكهف: من الآية110"
    الحمد لله رب العالمين

  8. #828

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    وهو الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم
    في قوله :


    (( كل عمل ليس عليه أمرنا
    فهو رَدٌّ
    )) ،

    وكل عمل بلا متابعة
    فإنه لا يزيد عامله إلا بُعدًا من الله تعالى ،

    فإن الله تعالى إنما
    يُعبد بأمره
    لا بالأهواء والآراء .

    الحمد لله رب العالمين

  9. #829

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    الضرب الثاني :

    من لا إخلاص له
    ولا متابعة له

    وهؤلاء شرار الخلق

    وهم المتزيّنون بأعمال الخير
    يراءون بها الناس ،

    وهذا الضرب يكثر
    فيمن انحرف عن الصراط المستقيم
    من المنتسبين إلى الفقه والعلم والفقر والعبادة

    فإنهم يرتكبون
    البدع والضلال
    والرياء والسمعة

    ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا .

    وفي أضراب هؤلاء
    نزل قوله تعالى:

    { لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوْا
    وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا
    فَلا تَحْسَبَنَّهُمْ
    بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ

    وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
    }

    "آل عمران:188".
    الحمد لله رب العالمين

  10. #830

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    الضرب الثالث :

    من هو مخلص في أعماله
    لكنها على غير متابعة الأمر ،

    كجهال العُبَّاد
    والمنتسبين إلى الزهد والفقر

    وكل من عبَدَ الله
    على غير مراده ؛

    والشأن ليس في عبادة الله فقط :
    بل في عبادة الله كما أراد الله .

    ومنهم من يمكث في خلوته تاركاً للجمعة ،
    ويرى ذلك قربةً ،

    ويرى مواصلة صوم النهار بالليل قربةً ،
    وأن صيام يوم الفطر قربة ،

    وأمثال ذلك .

    الحمد لله رب العالمين

  11. #831

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    الضرب الرابع :

    من أعماله على متابعة الأمر ،
    لكنها لغير الله تعالى
    كطاعات المرائين ،

    وكالرجل يقاتل رياء وسمعة
    وحميَّة وشجاعة وللمغنم ،
    ويحج ليقال ، ويقرأ ليقال ،
    ويعلم ويُعَلِّم ليقال ،

    فهذه أعمال صالحة
    لكنها غير مقبولة ؛

    قال تعالى :

    { وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ
    مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء
    }

    "البينة:من الآية5"


    فلم يؤمر الناس إلا بالعبادة
    على المتابعة والإخلاص فيها ،

    والقائم بهما هم أهل
    { إِيَّاكَ نَعْبُدُ
    وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ
    }.

    الحمد لله رب العالمين

  12. #832

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


    ثم أهل مقام { إِيَّاكَ نَعْبُدُ }

    لهم في أفضل العبادة وأنفعها
    وأحقها بالإيثار والتخصيص
    أربعة طرق ،

    وهم في ذلك أربعة أصناف :



    الحمد لله رب العالمين

  13. #833

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://www.salehs.net/drtj.htm

    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    الصنف الأول :

    عندهم أنفع العبادات وأفضلها:
    أشقها على النفوس وأصعبها ،

    قالوا لأنه أبعد الأشياء من هواها
    وهو حقيقة التعبد ،
    والأجر على قدر المشقة ،

    ورووا حديثا ليس له أصل
    (( أفضل الأعمال أحمزُها )) ،
    أي أصعبها وأشقها ،

    وهؤلاء هم أرباب المجاهَدات
    والجوْر على النفوس ،
    قالوا وإنما تستقيم النفوس بذلك ،
    إذ طبعها الكسل والمهانة
    والإخلاد إلى الراحة
    فلا تستقيم إلا بركوب الأهوال
    وتحمل المشاق .

    الحمد لله رب العالمين

  14. #834

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://www.salehs.net/drtj.htm

    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    الصنف الثاني :

    قالوا أفضل العبادات وأنفعها
    التجرد والزهد في الدنيا
    والتقلل منها غاية الإمكان
    واطِّراح الاهتمام بها ،
    وعدم الاكتراث لما هو منها .

    الحمد لله رب العالمين

  15. #835

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://www.salehs.net/drtj.htm

    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ثم هؤلاء قسمان :

    فعوامهم ظنوا أن هذا غاية
    فشمروا إليه وعملوا عليه

    وقالوا :
    هو أفضل من درجة العلم والعبادة

    ورأوا الزهد في الدنيا
    غاية كل عبادة ورأسها ،

    الحمد لله رب العالمين

  16. #836

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://www.salehs.net/drtj.htm

    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    وخواصهم
    رأوا هذا مقصوداً لغيره
    وأن المقصود به عكوف القلب على الله تعالى
    والاستغراق في محبته
    والإنابة إليه والتوكل عليه
    والاشتغال بمرضاته ،

    فرأوا أفضل العبادات
    دوام ذكره بالقلب واللسان
    الحمد لله رب العالمين

  17. #837

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://www.salehs.net/drtj.htm

    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ثم هؤلاء قسمان ،

    فالعارفون إذا جاء الأمر والنهي بادروا إليه
    ولو فرَّقهم وأذهب جمعيَّتَهم

    والمنحرفون منهم يقولون
    المقصود من القلب جَمعِيَّتُه
    فإذا جاء ما يفرِّقه عن الله لم يلتفت إليه

    ويقولون :

    يُطالَب بالأورادِ من كان غافلاً

    فكيف بقلبٍ كلُّ أوقاتِه وِرْدُ
    الحمد لله رب العالمين

  18. #838

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://www.salehs.net/drtj.htm

    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ثم هؤلاء أيضا قسمان :

    منهم من يترك الواجبات والفرائض لجمعيَّته :

    ومنهم من يقوم بها ويترك السنن والنوافل
    وتَعلُّم العلم النافع لجمعيَّته .

    والحق أن الجمعية حظ القلب ،

    وإجابة داعي الله حق الرب ،

    فمن آثر حق نفسه على حق ربه
    فليس من العبادة في شيءٍ
    .

    الحمد لله رب العالمين

  19. #839

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://www.salehs.net/drtj.htm

    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    الصنف الثالث :

    رأوا أن أفضل العبادات ما كان فيه نفع متعد
    فرأوه أفضل من النفع القاصر
    فرأوا خدمة الفقراء والاشتغال بمصالح الناس
    وقضاء حوائجهم ومساعدتهم بالجاه والمال والنفع


    لقوله صلى الله عليه وسلم :

    (( الخلق عيال الله وأحبهم إلى الله أنفعهم لعياله )) .

    قالوا :
    وعمل العابد قاصر على نفسه
    وعمل النَّفَّاع متعدٍّ إلى الغير ،
    فأين أحدهما من الآخر ؟ ،

    الحمد لله رب العالمين

  20. #840

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://www.salehs.net/drtj.htm

    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ولهذا كان فضل العالِم على العابد

    كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب .

    وقد قال صلى الله عليه وسلم لعلي :

    (( لأن يهدي الله بك رجلا واحدا

    خير لك من حُمُر النَّعم
    ))

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •